ما الذي يجعل السيارة تهتز عند بدء القيادة؟ ماهو الحل؟ تتعرض السيارات للعديد من الأعطال على الرغم من كونها حديثة، وأكثرها شيوعا هو الشعور بالاهتزاز عند القيادة أو الضغط على دواسة الوقود أو التوقف أو التشغيل، مما يدفع أصحاب السيارات إلى القلق مما يحدث لهم. ولهذا نعرض لك أسباب تعرضك لهذه الحالة عبر.

اهتزاز في السيارة عند بدء المشي

عند تشغيل السيارة في الصباح قد تشعر أن السيارة تهتز أثناء عملية التشغيل، ولكنها لا تخضع للفحص خوفاً من تأخير العمل طالما أنها تسير بشكل جيد وتستطيع القيادة دون أعطال.

لكن هذا التصادم يتطلب صيانة فورية من قبل ميكانيكي أو مركز صيانة خاص بنوع السيارة. لأن تلك الرعشة في السيارة عند بدء المشي قد تكون ناجمة عن أحد الأسباب التالية:

1- حاقن الوقود المتسخ

وبمجرد أن يصبح الجزء المسؤول عن دخول الغاز إلى المحركات، فإنه لن يتمكن من إتمام عملية تدفق الوقود بشكل صحيح لأن المحرك يفقد قدرته على الطاقة، مما يسبب رعشة السيارة، وهو ما يمكن أن يتسبب في تعطل السيارة وتوقفها بعد ذلك. فترة من حدوث ذلك.

لذلك، لحل هذه المشكلة، عليك تنظيف الرشاشات جيداً من وقت لآخر، ويتم ذلك بعملية ليست معقدة على الإطلاق في حالة استخدام منظفات نظام الوقود، ولكن إذا اتسخت تلك الرشاشات يجب إزالة رواسب الكربون لاستبدالها أو تشغيلها بالتنظيف اليدوي.

2- تلف كابل التسريع

لتحقيق السرعة، تستخدم معظم السيارات نظامًا إلكترونيًا للتحكم في دواسة الوقود، لكن الطرازات القديمة لا تزال تستخدم كابل دواسة الوقود الفعلي لهذا الغرض.

السبب وراء استمرار تآكل الكابل بمرور الوقت هو أنه من المتوقع أن تهتز السيارة بعد الضغط بشكل غير كافٍ على دواسة الوقود. فقط بعد إلقاء نظرة سريعة على الكابل، لاحظت وجود تلف في غلافه الخارجي. إلى مركز الصيانة على الفور لتقليل مخاطر توقف الصيانة عن العمل.

3- خطأ في شمعات الإشعال

أحد الأسباب الأكثر شيوعًا التي تؤدي إلى اهتزاز السيارة عند بدء القيادة هو خلل في شمعات الإشعال، خاصة عند القيادة بسرعات عالية. لأن الشمع المتسخ لا يستطيع توليد شرارة بشكل فعال وبالتالي لا يمكن للوقود أن يشتعل في الأسطوانات في الوقت اللازم لذلك.

بالإضافة إلى ذلك، يجب فحص تشغيل مجموعات الملفات وسلوك الإشعال من وقت لآخر بسبب تآكل هذه الأجزاء مع مرور الوقت، وكذلك يجب ألا تصل الكهرباء إلى شمعات الإشعال لأن ذلك سيؤدي إلى عدم وجود الشرارة بشكل كافٍ. الذي يشعل الوقود في اسطوانات المكبس.

4- عملية التكثيف

ملاحظة وجود تكييف في الجزء السفلي من غطاء الموزع عند توقف السيارة خلال فصل الشتاء أمر شائع، حيث أن الرطوبة ستتسبب في اهتزاز المحرك عند دورات منخفضة في الدقيقة، ولكن يتم حل المشكلة عندما يختفي الماء ويعتدل الطقس.

ولسوء الحظ، إذا حدث ذلك بشكل متكرر، فسيتعرض المحرك لمزيد من المشاكل مع مرور الوقت، لذا إذا كان من الممكن إزالة الغطاء الحراري، فافعل ذلك لتقليل خطر الاقتحام أو للحفاظ على سلامة السيارة في المرآب. .

5- تلف المكربن

يعتبر المكربن ​​أحد أجزاء المحرك، ونظراً لاختلاط كمية كافية من الهواء والوقود فإن ذلك يؤدي إلى تلفه مما يسبب مشكلة في احتراق الوقود وبالتالي رعشة في السيارة عند بدء القيادة، لذا يجب على السيارة الخضوع للتفتيش على الفور.

6- انسداد المحول الحفاز

يعمل هذا الجزء من السيارة على تقليل الملوثات التي تخرج من أنبوب العادم في حالة وجود خليط كثيف من الوقود والهواء يمر عبر المحرك، مما يؤدي إلى انسداد المحول الحفاز مع مرور الوقت.

وبالتالي يؤدي ذلك إلى ضعف أداء تدفق الهواء في نظام العادم، مما يسبب اهتزازات في كل مرة يتم الضغط فيها على دواسة الوقود، كما يضيء ضوء فحص المحرك أيضًا، وانخفاض كفاءة استهلاك الوقود، ويمكن أن تظهر رائحة كبريتيد الهيدروجين المشابهة لرائحة البيض الفاسد. . يتم استنشاقه.

7- انسداد مداخل الهواء أو الوقود

تعتمد عملية تشغيل المحرك على خليط الوقود والهواء، وبعد انفجار شمعات الإشعال تتحرك المكابس الموجودة بداخله وتستمر هذه الدورة مما يسمح بالقيادة.

8-فلتر الهواء متسخ

إذا كان مدخل الهواء غير مناسب للتشغيل ولم يدخل كمية كافية من الهواء إلى غرفة الاحتراق، تحدث مشكلة مماثلة، مثل عدم وجود وقود كافٍ في السيارة.

يمنع فلتر الهواء دخول الأوساخ والغبار إلى المحرك، ولكن بعد أن يصبح متسخًا تدخل بعض الجزيئات إلى المحرك، مما يتسبب في اهتزاز السيارة، لذا يجب تغييره بشكل دوري.

9- عطل في فلتر الوقود أو المضخة

تعتبر مشكلة إمداد المحرك بالوقود مشكلة شائعة عندما تهتز السيارة عند بدء القيادة، لذا فإن أول ما يجب الشك فيه هو عدم وصول كمية كافية من الوقود إلى المحرك.

الحل هنا هو تغيير فلتر الوقود بنفسك، أو إذا كان هناك مشكلة في مضخة الوقود عليك طلب المساعدة من الخبراء.

10- التحكم الوحيد في ناقل الحركة المنخفض.

إذا كانت السيارة مزودة بناقل حركة أوتوماتيكي، فيجب أن تشك عندما تتعرض السيارة لهزة في وحدة التحكم في ناقل الحركة. نظرًا لأن ناقل الحركة يقوم بتغيير التروس، فإذا تم تغيير التروس متأخرًا ومفاجئًا، فيجب زيارة ميكانيكي.

11- انفجار أنابيب الوقود

ستبدأ السيارة بالاهتزاز إذا انكسرت أنابيب الوقود لأنها تحمل البنزين إلى كافة أجزاء المحرك، وهذه المشكلة يمكن أن تسبب حريقاً في السيارة، لكن سبب التعرض لكل هذا وهمي، كما هو الحال بالنسبة للفئران التي تقوم امضغ الأنابيب فإليك الحل الوحيد أو استبدالها.

12- سوء ضبط المحرك

إذا لم تتمكن من العثور على سبب اهتزاز السيارة، فيجب فحص حالة المحرك. لأن القيام بذلك بالطريقة الصحيحة سيؤدي إلى تحسين الأداء العام للسيارة والقضاء على الاهتزاز عند المشي.

13- انسداد المحرك

في هذه الحالة ستشعر السيارة بالتأثر إذا لم تخرج الغازات من المحرك في الوقت المتوقع، وهنا الحل هو طلب المساعدة المهنية، حيث أن الميكانيكي سيقوم بضبط المحرك وإزالة العائق للضرورة القصوى.

ماذا لو كانت السيارة المعرضة للاهتزاز أوتوماتيكية؟

هناك قلق من هذه المشكلة خوفاً من وجود مشكلة في ناقل الحركة الأوتوماتيكي، ولكنها قد تشير إلى وجود مشكلة في وحدة تحكم واحدة في ناقل الحركة، تعرف بالملف اللولبي، وبالتالي تتعرض السيارة للهزات. مثل التغيير من ترس إلى آخر.

لماذا تهتز السيارة بسرعة منخفضة؟

ويحدث ذلك بسبب بطء انسحاب السيارة من طريق الوصول، لذا يتساءل المرء هل يمكن قيادتها أم لا، نتيجة وجود مشكلة في شمعات الإشعال أو نظام سحب الهواء أو المحفز.

اهتزاز السيارة عند البدء بالقيادة يحدث لعدة أسباب، أبرزها وجود مشاكل في المحرك وشمعات الإشعال، وفلتر الهواء المتسخ وفلتر الوقود المسدود، فإذا استمرت هذه الحالة عليك اللجوء الفوري. اطلب من ميكانيكي فحص المشكلة وعلاجها بسرعة.