تعتبر رائحة الجسم الكريهة بعد النوم مؤشراً مهماً على حالتك الصحية، فمن الطبيعي أن تفرز مسام الجلد بعض العرق، لكن هناك بعض الروائح التي إذا جاءت من جسم الإنسان فهي مؤشر على وجودها. من بعض الأمراض في جسمك، سنتعرف من خلال أسباب رائحة الجسم الكريهة بعد النوم، وعلى ماذا تدل؟

رائحة الجسم الكريهة بعد النوم

العرق هو أحد الوسائل التي يستخدمها الجسم للتخلص من الماء الزائد، ويتم ذلك من خلال الغدد العرقية الموجودة في الجلد، فالتعرق من العلامات الصحية لجسم الإنسان.

أما بالنسبة لرائحة العرق فلها بعض الدلالات الخاصة، خاصة إذا كانت رائحة العرق القادمة من الجسم رائحة كريهة ولم يفرز الجسم تلك الرائحة من قبل.

تظهر رائحة العرق نتيجة وجود البكتيريا الموجودة على الجلد، وهناك نوعان من التعرق (التعرق العادي وفرط التعرق).

1- التعرق الطبيعي

ينقسم التعرق الطبيعي إلى نوعين:

1-إكرين الفارزة

وهو نوع تظهر فيه رائحة العرق على الرأس والقدمين واليدين، وهذا النوع غير شائع بين الناس.

2– أبروكين المفرزة

وهذا هو النوع الطبيعي الموجود لدى معظم الناس، حيث تظهر رائحة العرق في منطقة الإبطين والعانة.

2- فرط التعرق

في هذا النوع يفرز الجسم الكثير من العرق بما يتجاوز حد التعرق الطبيعي، وينقسم هذا النوع أيضًا إلى نوعين:

1 فرط التعرق الأولي أو (الابتدائي).

يلاحظ الشخص أن جسمه يفرز الكثير من العرق في يديه وقدميه ورأسه والإبطين.

2 فرط التعرق الثانوي

وفي هذا النوع من التعرق يعاني الشخص من زيادة في إفراز العرق في كافة أجزاء الجسم. وعادةً ما تكون الإصابة بهذا النوع نتيجة تناول بعض أنواع الأدوية، مثل الأدوية المستخدمة لعلاج الاكتئاب، وكذلك أنواع المكملات الغذائية. وعند التوقف عن تناول هذه الأدوية تتحسن الحالة وتقل.

أسباب رائحة العرق الكريهة في الجسم.

هناك بعض الأسباب التي تؤثر على الجسم، وتسبب إفراز الجسم لعرق كريه الرائحة، وهذه الأسباب هي:

1– وجود التهابات مهبلية عند النساء.

العرق بشكل عام أمر طبيعي، لكن عندما يكون هذا العرق يكون له رائحة كريهة ويصاحبه إفرازات مهبلية وحكة في تلك المنطقة.

وهذا يعني أن هناك التهابات مهبلية خطيرة تعاني منها المرأة، مثل الالتهابات المهبلية البكتيرية، وعليها الذهاب إلى طبيب النساء للعلاج.

2 اضطراب نشاط الغدة الدرقية

ظهور الخمول أو النشاط الزائد في الغدة الدرقية يؤدي إلى زيادة إفراز العرق. من الممكن أن تكون رائحة العرق التي يفرزها جسمك كريهة. ستلاحظ أيضًا أن رائحة العرق لا علاقة لها بالمجهود البدني. قد تلاحظ أنك لم تقم بأي نشاط وأن درجة الحرارة طبيعية، إلا أن جسمك يفرز رائحة كريهة للعرق.

3– مصاب بالسكري

كما ذكرنا فإن التعرق الزائد غالباً ما يكون علامة على وجود حالة طبية، حيث أن زيادة التعرق لدى مرضى السكري هي علامة على وجود اضطراب في مستوى السكر في الجسم، حيث أن مستوى الجلوكوز في الجسم يرتفع مما يؤثر على العديد من الوظائف. . التي يقوم بها الجسم.

4– اضطراب التمثيل الغذائي

يعد هذا الاضطراب أحد الحالات الطبية التي تتسبب في خروج رائحة العرق الكريهة من الجسم، وتعد متلازمة رائحة السمك أشهر أنواع الاضطرابات الأيضية التي تحدث في الجسم.

تقوم هذه المتلازمة بتكسير المركبات الكيميائية الموجودة في الجسم، فيلاحظ الشخص روائح كريهة تنبعث من الجسم والفم عند التنفس، بالإضافة إلى تغير في رائحة البول.

5 حالات صحية أخرى

بعض الحالات الصحية الأخرى التي تؤثر أيضًا على رائحة العرق هي أمراض الكبد، والاضطرابات الهرمونية، والفشل الكلوي.

6– نظام عذائي

هناك بعض الأطعمة التي تجعل الإنسان يفرز رائحة عرق مختلفة، ويختلف ذلك من شخص لآخر حسب تأثير الهرمونات والغدد العرقية على نوع الطعام.

ومن أمثلة الأطعمة التي إذا تناولتها ستلاحظ تغيراً ملحوظاً في رائحة عرقك، تشمل البسطرمة، ومشروب الحلبة، وأنواع معينة من البهارات، وغيرها من الأطعمة التي تغير رائحة عرقك.

7– التوتر والتوتر

قد يستغرب البعض من أن التوتر يسبب رائحة العرق، لكن في الحقيقة هي إحدى العلامات التي تدل على أن هذا الشخص يمر بمرحلة من الانزعاج النفسي والتوتر، حيث أظهرت دراسة أجريت عام 2016 أن فرط التعرق يرتبط بشكل رئيسي بالتعرق. مشاعر. من التوتر.

إلا أن هذا السبب ليس سبباً عاماً يمكن أن يؤثر على جميع الناس، بل يعاني منه بعض الأشخاص فقط ويعود ذلك إلى بعض العوامل، مثل الوراثة، وإذا كان الشخص يتناول بعض الأدوية، وقد يكون هذا النوع من فرط التعرق تشخيص القلق الاجتماعي.

8– انقطاع الطمث أو الدورة الشهرية

هناك بعض الدراسات التي أثبتت أن النساء أثناء فترة الحيض، وخاصة النساء اللاتي يتمتعن بخصوبة عالية، وكذلك النساء اللاتي مررن بفترة انقطاع الطمث، قد تختلف رائحة جسمهن خلال تلك الفترة نتيجة التغيرات في هرمونات الجسم خلال تلك الفترة. فترة. ، وقد يصاحب ذلك أيضًا تغير في رائحة الإفرازات المهبلية.

9– التهابات الجلد

عند الحديث عن أسباب رائحة الجسم الكريهة بعد النوم يجب أن نوضح أن هناك أنواع من الالتهابات الجلدية تسبب إفراز العرق برائحة غريبة، ومن هذه الأنواع من الالتهابات ما يلي:

  • طيات: هو نوع من الطفح الجلدي يظهر في المناطق التي توجد بها ثنيات في الجلد، خاصة إذا كان الشخص مصاباً بداء المبيضات.
  • داء المشعرات الإبطي: هو نوع من الالتهابات يظهر في منطقة الإبط.

نصائح للتخلص من رائحة الجسم الكريهة بعد النوم

قد يعاني معظم الأشخاص من رائحة العرق، خاصة في فصل الصيف، وخاصة من لديهم مشكلة التعرق الزائد، أو ظهور رائحة غريبة للجسم نتيجة لأي من الأسباب المذكورة أعلاه، لذلك سنقدم لك بعض النصائح التي سوف يساعدك. تخلصي من هذه الروائح، وهي:

  • يجب على الإنسان الاستحمام يومياً، وخاصة في فصل الصيف.
  • ومن الأفضل أن يستخدم الشخص الصابون المضاد للبكتيريا، حيث أن وجود هذه البكتيريا على سطح الجلد هو الذي يسبب هذه الرائحة.
  • استخدمي أحد أنواع معطرات الجو التي تعمل على تعطير الجسم وطرد الروائح الكريهة.
  • استخدمي نوعاً جيداً من مزيلات العرق وليس مضادات التعرق، والسبب هو أن مضادات التعرق تعمل على سد مسام الجلد، مما قد يسبب مشكلة للشخص لأنه يعتبر نوعاً من احتباس السوائل في الجسم.
  • أما مزيلات العرق، فهي تعمل على إفراز العرق بشكل طبيعي ولكنها تساعد في التخلص من رائحته الكريهة.
  • يجب على الشخص الذي يلاحظ أن جسمه يصدر رائحة كريهة أن يغير جميع ملابسه يومياً.
  • الحفاظ على جفاف الجسم، لأن الحفاظ على رطوبة الجسم يؤدي إلى تكون البكتيريا في مسام الجلد.
  • تجنب تناول بعض الأطعمة التي تسبب رائحة قوية للجسم، مثل الفلفل الحار، والحلبة، والبروكلي، والبصل، والثوم، وبعض التوابل مثل الكاري.
  • يجب الاستمرار في التخلص من الشعر الزائد، خاصة في منطقة الإبطين والعانة.
  • المداومة على شرب الكثير من الماء لأن ذلك يساعد الجسم على التخلص من السموم وبالتالي يقلل من ظهور رائحة الجسم الكريهة.
  • الاستمرار في ارتداء الملابس القطنية لأن الأقمشة الصناعية مثل الحرير والبوليستر تساعد على إنتاج رائحة الجسم.

يمكن أن تسبب رائحة الجسم الكريهة إحراجاً للشخص، لذا يجب اتباع النصائح المذكورة في المقال، كما يجب عليك أيضاً الذهاب إلى الطبيب إذا لاحظت حدوث تعرق زائد.