إن تحديد رأس مال شركة الاستيراد والتصدير يتطلب رصد العديد من النقاط المتعلقة بالسيولة المالية والتي تتعلق بتوزيع الأنشطة داخل تلك الشركة، وكذلك نسبة الزيادة في استثماراتها، بالإضافة إلى مجموعة من الخطوات التي يجب على صاحب الشركة القيام بها ويجب أن تبدأ الشركة في تحقيق الأرباح للحصول على أكبر قدر من رأس المال، وسنشرح ذلك اليوم

رأس مال شركة استيراد وتصدير

وفقا لقانون الشركات التجارية يمكن القول أن تحديد رأس مال الشركة المستوردة والمصدرة يعتمد أولا على تحديد نوع الشركة، وهل لها مسؤوليات محددة أو متعددة، وهناك نوع آخر من هذه الشركات تعرف بالمختلطة شركات. شركة مساهمة، ولكل نوع من هذه الشركات رأس مال خاص به، وهو الحد الأدنى المطلوب لفتح شركة والحصول على المنافع الاقتصادية.

كما يعتقد على نطاق واسع من قبل عامة الناس والوافدين الجدد الذين يتطلعون إلى دخول عالم الاستيراد والتصدير أن الشخص الذي يتراوح سعره بين 10.000 دولار و 20.000 دولار يمكنه استيراد حاوية بها منتج معين وبيعها بربح يقدر بـ 50 دولارًا على الأقل.

هذا الاعتقاد خاطئ تماماً، لأن عملية الاستيراد تتطلب الاستمرارية، ويمكنك استيراد حاويتك الأولى وتوزيعها على التجار، فمنهم من يشتري منك نقداً والبعض الآخر يدفع بالتقسيط.

لذلك، ما لم تكن لديك الوسائل المالية لدفع ثمن تلك الحاوية، فلن تتمكن من استيراد حاوية ثانية.

يجب أن تدرك أنك لن تحصل على فوائد خطتك الأولية إلا بعد أن تقوم باستيراد ما لا يقل عن 5 إلى 6 حاويات، وعندها سترى الديون التي عليك مع التاجر والبضائع الموجودة في المتجر والرصيد في حسابك البنكي .

يجب أن يكون لدى شركات الموظفين والشركات ذات المسؤولية المحدودة رأس مال مدفوع لا يقل عن 2 مليون جنيه إسترليني.

ويتجلى ذلك أيضًا من الوضع الفعلي لآخر ميزانية للشركة مقدمة إلى السلطات الضريبية عن السنة المالية السابقة، أو من تقديم إقرار بتقييد إيداع الأموال ليتم تسجيلها لدى البنك المركزي كدليل أمام أحد البنوك في الدولة. في حالة بدء الشركة نشاطها.

رؤوس أموال الشركات حسب نوعها

عند الحديث عن تحديد رؤوس أموال الشركات يمكن القول أن رأس المال داخل كل نوع من الشركات تحكمه مواد اللائحة التنفيذية لقانون سجل المستوردين، بعد تقسيمه إلى مجموعة أجزاء تقوم عليها الشركة .

ولذلك يمكن مناقشة كل من القيم المتوسطة التي يمكن لهذه الشركات أن تبدأ بها في كل نوع على حدة، وذلك على النحو التالي:

1- الشركات ذات المسؤولية المحدودة

ومن الشروط المطبقة تسجيل الشركات في السجل طبقا للفقرة الثانية من المادة الثانية، حيث لا يقل الحد الأدنى لرأس مال هذا النوع من الشركات عن مليوني جنيه، وبالتالي يتم اعتمادها بالتوازي مع الميزانية الأخيرة المقدمة. من قبل الشركة لضرائب سنتها المالية أو من خلال تقديم شهادة تثبت إيداع رأس المال في أحد البنوك المسجلة لدى البنك المركزي في حالة بدء الشركة نشاطها.

على أن تكون قيمة كل سهم أقل من 100 جنيه مصري، وفي المقابل يكون كل شريك أو مساهم مسؤولاً عن الحد الذي يمكن اعتباره معادلاً لقيمة أسهمه ولا يتم إصدار شهادات أسهم، وفقاً للأحكام. من المواد 67 و68 و69 من اللائحة الخاصة لتطبيق قانون الشركات التجارية.

2- الشراكات المحدودة

تكون لشركة التوصية البسيطة أغلبية رأس المال بما لا يقل عن خمسة ملايين جنيه مصري، ويجب أن تكون هذه الأسهم الخاصة أو أسهم الشركاء في شركة المساهمة وكذلك شركات التوصية البسيطة أو الشركات ذات المسؤولية مملوكة. 51% على الأقل من قبل أشخاص يحملون الجنسية المصرية هو أحد الشروط الموضوعة لبدء هذه الشركات.

المستندات المطلوبة لتأسيس شركة تصدير واستيراد في مصر

للبدء بفتح شركة جديدة لا بد من إحضار مجموعة من الأوراق والمستندات التي تتعلق بملكية الشركة المذكورة، وذلك بهدف توفير رأس المال المناسب لنوعها للتمكن من البدء بالمشروع بشكل رسمي، وهو ممثلة في المقالات التالية:

1- عقد الإيجار الموثق

نقترح عليك أن تقرأ

من الضروري التأكد من مقر الشركة التي ترغب في تأسيسها، ما هو موقع المكتب أو الشقة، ومن الأفضل أن يكون هذا المقر في منطقة تجارية، خاصة مرتبطة بمكان تزدهر فيه التجارة. .

تجدر الإشارة إلى أنه يجب توثيق عقد الإيجار لمقر الشركة في السجل العقاري، وهو أحد الخطوات الضرورية المتعلقة بالترخيص، بالإضافة إلى توفير حقوقك كمستأجر.

2- البطاقة الضريبية

يتم الحصول على البطاقة الضريبية من قبل موظف الضرائب المسؤول عن المنطقة التي تتواجد فيها الشركة، وقد تتطلب هذه الوثيقة إحضار:

  • أصل ونسخة من DNI.
  • عقد الإيجار موثق ونسخة منه.

بمجرد الانتهاء من إجراءات الحصول على البطاقة الضريبية، سوف تحصل على إيصال يمكنك استلامه به بعد 14 يومًا من تاريخ تقديم الطلب.

3- التسجيل في الغرفة التجارية

هي إحدى المستندات المصاحبة لعملية الترخيص لأي شركة متخصصة في صناعة الاستيراد والتصدير، والخطوات المرتبطة بها هي إرفاق المستندات التالية:

  • أصل الـ DNI ونسختين منه.
  • عقد الإيجار مصدق من السجل العقاري ونسختين منه.
  • البطاقة الضريبية الأصلية ونسختين منها.

4- القيد في السجل التجاري

بعد إتمام هذه الخطوات السابقة بنجاح، ستتمكن من التوجه إلى مبنى السجل التجاري لطلب إصدار السجل التجاري، الأمر الذي يتطلب أن يكون لديك مجموعة من المستندات التالية:

  • أصل الـ DNI ونسختين منه.
  • شهادة التسجيل في الغرفة التجارية.
  • البطاقة الضريبية الأصلية أو الإيصال مع نسختين منه.

5- القيد في سجل المستوردين والمصدرين

ولضمان القيد في سجل المستوردين والمصدرين خلال مدة 24 ساعة يمكن التوجه إلى الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات والتي يقع مقرها الرئيسي بشارع رمسيس بجوار نقابة الصحفيين، ومن الضروري لإحضار مجموعة من المستندات اللازمة، وهي ما يلي:

  • السجل التجاري ونسختين منه.
  • البطاقة الضريبية الأصلية أو الإيصال ونسختين منه.
  • شهادة الخدمة العسكرية “للرجال فقط”.
  • الأسماك وقياساتها موجهة إلى الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات
  • شهادة الميلاد ونسختين منها.

6- التسجيل لدى مصلحة الضرائب على المبيعات

من الممكن التوجه إلى أحد فروع مصلحة الضرائب على المبيعات التابعة لها في مدينتك لتقديم طلب التسجيل، والذي يجب عليك إرفاق أصل وصورة بطاقتك الضريبية به.

7- حساب جاري في أحد البنوك

ومن الخطوات المتعلقة برأس مال شركة استيراد وتصدير ضرورة فتح حساب في أحد البنوك الحكومية أو حتى الخاصة، بحيث يكون حساب بنكي جاري بالعملة المحلية أو الدولار أو اليورو أو العملة المحلية . . حيث ترغب بالتداول، وسيُطلب منك إحضار المستندات التالية معك:

  • بطاقة التعريف.
  • تسجيل تجاري.
  • بطاقة ضريبية.

إن فكرة فتح مشروع أو شركة استيراد وتصدير في أي مجال تريده تتطلب أن يكون لديك السيولة اللازمة لتمويلك بالكامل، وهو رأس المال الذي يمكنك البدء به.