يكفيني دعاء الله وهو خير حل لأمري، وهو من أكثر الدعوات المستجابة الواردة في السنة النبوية والقرآن الكريم. يمكن أن يكون الدعاء وسيلة لتقوية الله أو كوسيلة لذكره، ففي هذا الموضوع سنتعلم من خلال فضل قول “حسبنا الله ونعم الوكيل”، بالإضافة إلى الدعاء. أفضل الأدعية التي يمكنك القيام بها. قل عندما تتعرض للظلم.

نداء: حسبي الله ونعم المدبر لأمري.

كثير من الناس عندما يتعرضون للظلم يلجأون إلى قول الدعاء: «حسبنا الله ونعم الوكيل»، إذ إن «حسبنا الله» تشير إلى أن الله عز وجل هو الوحيد القادر على ذلك. كافية ولها القدرة على حماية المسلم من الأذى، بالإضافة إلى معاملته معاملة أقل عدالة من بقية الناس.

ثم إن بركات ولي الأمور تدل على الحمد والثناء لله تعالى الذي هو وحده العافي للإنسان وهو خير من يتوكل عليه، فيفوض الإنسان أموره إلى الله، فهو لم يخيب قط. العبد الذي توكل على الله وفوض أمره إليه، يعتبر دعاء: حسبي الله ونعم الوكيل. من أفضل الأدعية التي يقولها الإنسان عند تعرضه للظلم.

فضائلها: حسبي الله ونعم المدبر.

ويعتبر من أفضل الأدعية ذات المكانة العظيمة، كما أنه أفضل الأدعية لحناً وفضلاً. كما أنه يعكس الرغبة في الحصول على رضاء الله تعالى. كما أنه يساعد في كسب الرزق بالإضافة إلى تفويض شؤون المسلم. التوكل على الله والتوكل عليه في كافة شؤون الحياة.

تشير إلى ثقة المؤمن بالله وإيمانه الجازم به وأنه وحده القادر على نبذ الظلم والشر من الأعداء، كما أنها تساعد على الاعتصام بحبل الله تعالى والتوكل عليه، وكذلك فالله هو الولي الذي يتولى أمر المؤمن وحده لا شريك له، بالإضافة إلى وجود الأدعية في الكتاب والسنة. النبوية كما هو مبين أدناه:

1- ورد في السنة الشريفة.

وجاء في صحيح البخاري أن النبي إبراهيم عليه السلام قال الدعاء: «حسبي الله ونعم الوكيل» في أعظم البلاء الذي أصابه عندما أُلقي في السجن. جهنم للكفار، وقد قالها النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- عندما واجه الكفار في حمراء الأسد.

2- ورد في القرآن الكريم

وقد حدث في قصة الصحابة الكرام أن بعض المنافقين أرادوا إخافة الكفار وإضعاف عزيمتهم، قائلين إن أهل مكة قد جمعوا جموعًا كبيرة لمواجهتهم. وما كان رد الصحابة الكرام إلا أن قالوا: حسبنا الله ونعم الوكيل.

كما قال الله تعالى في كتابه الكريم:

(الذين استجابوا لله والرسول من بعد ما أصابهم، بأن الذين أحسنوا منهم ويخافون أجرا عظيما، الذين قال لهم الناس: إن الناس قد جمعوا لكم فاخشوا وزادهم إيمانا “وقالوا: حسبنا الله ونعم الوكيل، ثم انقلبوا بفضل الله وكرمه، ولم يمسسهم سوء، وتقبل، أن يرضى الله” لكم والله ذو الفضل العظيم)..

نقترح عليك أن تقرأ

أحكام قول: “حسبنا الله ونعم الوكيل”.

ومن المعروف أن قول “حسبنا الله ونعم الوكيل” من أبرز ما يقال عند تعرض الإنسان للظلم، لذلك لا يعتبر هذا القول محرماً حسب آراء الفقهاء. وعلماء الدين، لكن لو قالها من قالها على غير ظالم، فلا تعتبر حراماً وتحسب عليه. مثل نوع من الرجل.

لكن إذا تعرض المسلم للظلم وقال هذا الدعاء، فإن الله ينتقم منه ممن ظلمه، أو يغفر الله له ما علم من حسن النية أو الاستغفار. كما ينصح المتخصصون في المسائل الدينية بعدم تسمية الشخص في الدعاء، أي عدم قول أي شيء، إعلان الظالم في الدعاء، لأن الأفضل أن يكون التعبير عنه مجرداً.

وينصح أحد علماء الدين الإسلامي أيضاً بقول: “حسبنا الله ونعم الوكيل” أربعمائة وخمسين مرة، من باب ذكر الله والحماية من أي شر قد يصيب الإنسان. كما أنه فيه خير كثير، إلى جانب كونه من أفضل الأدعية الواردة في السنة الصحيحة والقرآن الكريم.

دعاء لمن ظلم.

ورغم أن دعاء الله يكفينا وهو نعم المدبر، إلا أنه من أبرز الأدعية التي يقولها الناس عندما يتعرضون للظلم، فهناك أدعية كثيرة تساعد المظلوم على استرداد حقوقه، ولأن الواحد ومن المحرمات الدعاء على أهل الشر، ولا تجب الدعاء على الظالم.

ولذلك عندما يحتاج الإنسان إلى إظهار براءته من شيء ما ويريد دفع الظلم عليه أن يدعو الله، أو من خلال دعاء الله حسبي وهو خير المدبر، أو من خلال دعاء الله. أي دعاء . أن الله قد شاء أن يحميك من الظلم عنك. وفيما يلي أبرز هذه الأدعية:

  • يا رب انصر الحق وأثبت العدل واشفهم من نفس كأس الظلم الذي أصابونا. اللهم أنزلهم مبينا .
  • اللهمّ أنت حارس قلبي حين يضيق. اللهم أنت حسبي إذا آذاني ظالم ولم يراع ثقل هذا الظلم على صدري. اللهم اشرح صدري، ويسر أمري، ويسر همي، واكشف كربتي.
  • يا رب فرج همي وقلقي وغمومي، وارفع الظلم عني وعن كل مظلوم، يا رب، وأجر المنكسرة قلوبهم يا الله.
  • اللهم إني أعوذ بك من عين حاسدة تمنعنا الرزق، ومن أناس لا يخافون الظلم، وأسألك أن تذهبهم عنا.
  • ولكن نصر الله قريب، سبحانه وإليه أفوض أمري. ومن ظن أن الباطل سينتصر على الحق فقد فقد الثقة في الله..
  • اللهم أنت المعزي أنت المعزي وأنت على كل شيء قدير. يا الله، أهلك الظالمين مع الظالمين. اللهمّ أدخل عليهم عذابك يا جبار السماوات والأرض.
  • اللهم إليك نشكو وحدك، وإنك القادر على هزيمة كل ظالم وكل من يساهم في الظلم والفساد والطغيان.
  • اللهمّ لا تفتنني باليأس من عدلك، ولا تفتنني بيقين غرورك إلى الاستمرار في ظلمتي، واعلمني ما وعدت الظالمين، ونبهني إلى ما وعدتني. ووعدت بالاستجابة للمحتاجين.
  • يا رب يا الله أدخلني إلى يدك أنا وجميع عبيدك الذين ظلموني. أنت تعرف مكان راحتنا ومكان راحتنا، أنت تعرف نقطة تحولنا ومكان راحتنا، وأسرارنا وانفتاحنا. أنت تعرف نوايانا وتسع ضمائرنا. إن علمك بما نكشفه مثل علمك بما نخفيه، وعلمك بما نخفيه مثل علمك بما نظهره، وليس شيئا من ذلك. لا يخفى عليك أمرنا ولا شيء من أحوالنا، وليس لنا منك حصن يقوينا، ولا دفاع يحمينا، ولا هارب منك منا.
  • اللهم إني أسألك أن تنتقم ممن آذاني، اللهم اجعل كيد من آذاني هلاكه، اللهم اجعل كيد من آذاني ذبحه.

دعاء المظلوم في قيام الليل

لكي يستجيب الله دعاء المظلوم، عليه أن يلتزم بآداب الدعاء وشروطه، وذلك من خلال الإخلاص في دعاء الله، ودعائه، وصدق التوكل عليه، بالإضافة إلى دعاء الله في جميع الأحوال. سواء في الشدة أو الشدة أو الرخاء.

كما ينبغي للمسلم ألا يستعجل الله في الاستجابة، فضلاً عن عدم تجاوز أحد في الدعاء ولو كان ظالماً. كما يستحب أن يدعو الإنسان في الأوقات المستحبة، مثلاً أثناء السجود في الصلاة، أثناء الليل. الصلاة، أو الجمعة وشهر رمضان المبارك. ولذلك، فيما يلي أبرز الأدعية التي يمكن للمسلم أن يقولها أثناء قيام الليل:

  • اللهم اجبر أنف كل مظلوم وعجل وفاته، ولا قوة له إلا سحقته، ولا كلمة جمعت إلا قسمتها، ولا عمود عال إلا حطمته. وليس هناك عمود إلا تضعفه، وليس هناك سبب آخر سوى قطعه. يا رب، لقد جمع الظالم كل قوته وطغيانه، ونحن عبادك جمعنا له ما يمكن أن ندعو به: يا رب استجب دعوة عبادك المظلومين.
  • اللهم إني أستغيثك بعد أن خذلني كل عون من البشر، وأستغيث بك عندما أعرض عني كل من يعين عبادك، وأطرق بابك بعد أن أغلقت الأبواب المنتظرة. اللهم إنك تعلم ما حدث لي قبل أن أشكو إليك، فحمدك يا ​​سميعًا بصيرًا، لطيفًا قديرًا.
  • واعلم يا رب أن لك يوما تنتقم فيه من الظالم للمظلوم، وأيقن أنه سيأتي عليك يوم تأخذ فيه الغاصب من الغاصب، ولن ينجو من عقابك أحد. براثن، ولن تخشى فقدانه، لكن ضعفي يقودني إلى صبرك وانتظار حلمك، لأن قدرتك يا ربي فوق كل قوة. سلطانك غالب على كل سلطان، ويرجع إليك كل ظالم ولو أمهلته، ويعود إليك كل ظالم ولو أمهلته.
  • إلهي إليك أشكو ضعف قوتي وقلة حيلتي واستهتاري بالناس. الرحمن الرحيم. أنت الرحمن الرحيم. من تثق بي معه فهو عدو. الذي يعبس في وجهي، أو في وجه أحد أفراد الأسرة الذي خضع لأوامري. إن لم تكن بك غاضبا مني فلا أبالي، ولكن عافيتك أوسع لي. أعوذ بنور وجهك . التي أضاءت الظلام.
  • إلهي إن للابن أبا يشتكي إليه، وللجنود قائد يأتون إليه بأمورهم.. وللشعب أمير يقضي حوائجهم، وأنا عبدك الفقير بين يديك. ليس لي غيرك، ليس لي غيرك، ليس لي غيرك يا رب العالمين.
  • إلهي إني أستغيث بك بعد أن خذلني كل مساعد بشر، وأستغيث بك وقد أعرض عني كل من يعين عبادك، وأطرق بابك بعد أن أغلقت الأبواب المنتظرة. إلهي إنك تعلم ما حدث لي قبل أن أشكو إليك، فحمدك يا ​​سميعاً، يا بصيراً، يا لطيفاً، يا قوياً.
  • يا رب، يا الله، انتقم من الظالم في ليلة لا أخت لها، وفي ساعة لا شفاء منها، وفي مصيبة لا شفاء منها، وفي شتات ليس منه شفاء.
  • يا رب أسألك يا ناصر إلى المظلوم الذي يحتاج إلى إجابة دعائي، وتخرجه من أمانه، وتنزع عنه كائناً عزيزاً عزيزاً، وتفاجئه في غفلته، مفاجأة ملك منتصر، وروب من فضله وسلطانه، وأقرضه نعمتك التي لم يردها شكرا، وانزع عنه رداء عزك الذي لم يجازيه بإحسان، واقطعه يا قاسم. الطغاة، وأهلكها يا مهلك القرون الفارغة، وهجرها يا مهلك الفئات الظالمة.

يكفيني دعاء الله وهو خير حلال الأمور، وهو من أكثر الأدعية التي ترد ظلم المؤمن، ويجعل الله ينتقم من المسلم ممن ظلمه، أي لماذا يجب أن يكون متأن. أن يؤخذ في الاعتبار عند قوله.