وكان دعاء الرسول بعد صلاة الفجر من الأدعية التي كان يحافظ عليها في كل وقت. وكان يحرص على ألا يضيع يوما دون دعاء الله بعد الانتهاء من صلاة الفجر مهما كان متعبا. لقد كان خاضعاً تماماً لله عز وجل وعاش هذه المرة فقط مع ربه، دون أن يبالي بأي شيء آخر، ولا شك أنه من أفضل الأوقات لإجابة الدعاء، ولهذا سنتحدث بالتفصيل عما فعل الرسول بعد صلاة الفجر . .

دعاء الرسول بعد صلاة الفجر

وكان دعاء الرسول بعد صلاة الفجر إرضاءً لله تعالى ودعاه بكل ما تشتهيه نفسه، إذ علم بمحبة الله لمن دعاه في خلوته خاضعاً له وملحاً في الدعاء، فسمع صوته ودعاءه. دعوته واستجاب لها. وكان النبي يردد عدة أدعية فيها كل ما يريد أن يحدث. بالإضافة إلى بعض الأدعية الأخرى التي وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم، وهي مذكورة أدناه:

  • “اللهم أجرني من النار”.
  • “لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير”.
  • “اللهم إني أسألك العافية في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي، اللهم استر عوراتي أجزاء وتضمن بهاءي “اللهم احفظني من بين يدي، ومن خلفي، وعن يميني، وعن شمالي، ومن فوقي، ومن فوقي”. أحسدك على عظمتك لئلا تقتل تحتي. “
  • “اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت أبوء بنعمتك وأبوء بذنبي فاغفر لي.” فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت، أعوذ بك من شر ما فعلت، فلما قال حين يمسي مات دخل الجنة – أو: كان من أهل الجنة – و فإن قالها حين يصبح مات في يومه».
  • “اللهم إياك نعبد، ولك نصلي ونسجد، ولإياك نطلب ونسجد، وننتظر رحمتك، ونخاف عذابك، إن عذابك ملحق بالكافرين، اللهم إنا نستعين” نستعينك ونستغفرك، ونحمدك على إحسانك، ونكفر بك، ونؤمن بك، ونسلم لك، ونكره، فمن لا يؤمن بك؟
  • “أتينا والملك لله، والحمد لله، لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير، ربي ، أسألك خير هذا اليوم وخير ما بعده، وأعوذ بك من شر هذا اليوم وشر ما بعده، “”رب أعوذ بك من الكسل وشر الكبر”” “ربِّ أعوذ بك من عذاب النار، ومن عذاب القبر”.
  • “لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، الذي يحيي ويميت بيده الخير وهو على كل شيء قدير”.
  • “اللهم إني أسألك علماً نافعاً، ورزقاً طيباً، وعملاً متقبلاً”.
  • «اللهم لا مانع لما أعطيت، ولا معطي لما منعت، ولا فائدة لمن هو أجد منك».

وأفضل الأذكار بعد صلاة الفجر.

دعاء الرسول بعد صلاة الفجر من العبادات التي أوصى بها الله عز وجل، ولكن الجدير بالذكر أن الرسول أيضاً كان يقول الدعاء بعد صلاة الفجر، وهناك أدعية أخرى كثيرة يمكن لأي مسلم أن يرددها فيما بعد . إكمال صلاة الفجر، والتي تتمثل في النقاط التالية:

  • قوله: أستغفر الله العظيم.
  • قراءة سورة الإخلاص والمعوذتين 3 مرات بعد صلاة الفجر.
  • الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم 10 مرات.
  • قراءة آية الكرسي.
  • الغناء لسيد الاستغفار.
  • قل “سبحان الله وبحمده” 3 مرات.

نقترح عليك أن تقرأ

دعاء قضاء الحاجة بعد صلاة الفجر.

وفي ضوء معرفة دعاء الرسول بعد صلاة الفجر نكتشف أننا نحتاج دائما إلى الحديث مع الله عز وجل في أوقات الشدائد والمحن على وجه الخصوص، حيث يمكن للكثير منا أن يصبح مهملا قليلا في أوقات الرخاء وينسى العطاء شكرًا. . الله على النعمة التي أنعمها الله عليه، والسبب وراء ذلك، وقد يقصر في عباداته، ولكن في أوقات الحاجة يلجأ الجميع بسرعة إلى الله.

قد لا يعرف الإنسان ماذا يدعو الله بعد الذهاب إلى الصلاة، وخاصة عند صلاة الفجر، والتي يفضل فيها الدعاء وعدم الرد. ولعل السبب وراء عدم معرفة الشخص ما الذي يجب أن يتذرع به هو شعوره بالخجل. أمام الله تعالى، لأنه لا يأتيه إلا في وقت الحاجة، ويمكن للشيطان أن يغريه، فهو لا يقابل الله إلا لمصلحته، بسبب رغبة الشيطان في تنفير عبد ربه.

فضل الدعاء بعد صلاة الفجر.

وكان لدعاء الرسول بعد صلاة الفجر فضل عظيم، وقد حققه كل من استمر في الدعاء بعد هذه الصلاة، فهو سنة أكدها النبي صلى الله عليه وسلم. وقت الفجر يكفيه، أي لا يحتاج إلى غيره. أدعو بكل ما تتمنى تحقيقه وحصوله، على يقين أن الله سيستجيب. فضل الدعاء بعد صلاة الفجر هو كما يلي:

  • ويبقى المسلم في ذمة الله.وجاء دليل ذلك ما رواه النبي صلى الله عليه وسلم عن جندب بن عبد الله:ومن صلى صلاة الفجر فهو في ذمة الله، فلا يطلب الله منك شيئا من ذمته، فيلحقه الله فيدخله نار جهنم.“صحيح مسلم.
  • روائع صلاة الملائكة.ويعتبر من السنة المنقولة عن النبي أن من صلى الفجر والعشاء كانت الملائكة حوله، وقد جاء الدليل على ذلك من رواية أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم. له السلام. ، قائلًا: “فيأتون فيكم بالليل والملائكة بالنهار، فيجتمعون لصلاة الفجر والعشاء، فيصعد الذين باتوا فيكم، فيسألهم، وهو أعلم. لهم: كيف تركت عبادي؟ فيقولون: تركناهم وهم يصلون وأتيناهم وهم يصلون.“صحيح البخاري.
  • ويتميز بخصائص المؤمنين.: بما أن صلاة الفجر من الصلوات التي تتطلب الكثير من مجاهدة النفس ومقاومة الوساوس، حيث إنها تأتي بعد منتصف الليل والجميع نيام، فمن سينهض من فراشه ويتوضأ بالماء؟في الأجواء هذه المرة إلا أن يكونوا موسومين بصفات المؤمنين عند الله تعالى.
  • إكمال صلاة الليل كله.وإذا صلى المسلم الفجر في جماعة فكأنما قام الليل كله، وقد جاء الدليل على ذلك في الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم: ««دخل عثمان بن عفان المسجد بعد صلاة المغرب وجلس وحده. فجلست معه فقال: يا ابن أخي سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: من صلى صلاة العشاء. من صلى في جماعة فكأنما صلى نصف الليل، ومن صلى الصبح في جماعة فكأنما قام الليل كله.“صحيح مسلم.

وكان لدعاء النبي بعد صلاة الفجر فوائد كثيرة، فلا يمكن أن يغفل الكنز الذي حصل عليه من دعائه بعد صلاة الفجر.