دعاء الاستيقاظ من النوم في منتصف الليل من سنن الرسول صلى الله عليه وسلم، لذلك هناك أدعية كثيرة يمكن قولها بغرض طمأنيته، وهي معروف. أن الحلم يشبه الموت والدعاء من شأنه أن يقرب العبد من ربه، مما جعل الدعاء في كل وقت أمراً مرغوباً، ولهذا سنتعرف في هذا الموضوع على بعض الأدعية التي يمكن أن تقال في تلك اللحظة، لمن خلال :

مناشدة للاستيقاظ من النوم في منتصف الليل.

قد يكون الاستيقاظ من النوم في منتصف الليل أمراً غير معتاد عند بعض الناس، وقد يكون له أسباب كثيرة، لذا لا بد من قيام الإنسان في ذلك الوقت بالصلاة للحماية من أي شر قد يصيبه. وسنتعرف هنا على أكثر من صيغة دعاء للاستيقاظ من النوم، والنوم في منتصف الليل، وذلك من خلال النقاط التالية:

  • اللهم إني أعوذ بك من الشيطان الرجيم، وأسألك أن ترحمني وتغفر لي ذنوبي، ولا تزحزح عن قلبي بعد إذ هديتني. هب لي يا الله رحمةً من عندك. فإنك على كل شيء قدير وأنت الوهاب الحميد.
  • وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ما من رجل يستيقظ من نومه فيقول: الحمد لله الذي خلق النوم واليقظة، الحمد لله الذي أرسلني سالماً معافى، أشهد أن الله يحيي الموتى وهو على كل شيء قدير. إلا أن يقول الله تعالى: صدق عبدي.
  • وعن عائشة رضي الله عنها قالت عن النبي صلى الله عليه وسلم لا يقول عبد حين يرد الله عز وجل روحه. “لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير، إلا أن يغفر الله ذنوبك وإن كانت مثل زبد البحر”.
  • وفي سنن أبي داود عن عائشة رضي الله عنها قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا استيقظ من الليل قال:“لا إله إلا أنت سبحانك، اللهم إني أستغفرك لذنبي، وأسألك رحمتك، اللهم زدني علماً”.
  • وهذا الدعاء يمكن أن يقال عند الاستيقاظ باكراً أو في الليل، للتذكير بالموت والقيامة.الحمد لله الذي أحيانا بعد ما أماتنا وإليه النشور.“.
  • ويعتبر ذكر الله تعالى من أفضل وأحب الأدعية التي يقولها المسلم، حيث يمكن أن يقال: “لا إله إلا الله وحده لا شريك له. له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير. سبحان الله، وسبحان الله، والله أكبر، ولا حول ولا قوة إلا بالله. أستغفر ربي العظيم من كل ذنب عظيم.“.
  • وعن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يعلمهم كلمات لا يفزعوا عند وقت النوم : «أعوذ بكلمات الله التامات من غضبه، وشر عباده، ومن همزات الشياطين وأن يحضرون».

فضل الدعاء عند الاستيقاظ من النوم

وبعد أن تمكنت من معرفة دعاء الاستيقاظ من النوم في منتصف الليل، تجدر الإشارة إلى فضل الدعاء الذي يقوله المسلم في تلك اللحظة، حيث يعتبر الدعاء من أفضل العبادات التي ويمكن للإنسان أن يتعود عليه، ولذلك لا بد من ذكر أي دعاء في أي موقف يصادفه. وسنذكر في الحياة أثر ذلك على نفس المسلم من خلال النقاط التالية:

  • تكفير الذنوب : وفي صيغ الدعاء طلب الاستغفار، ولهذا يستمع الله تعالى لعبده في تلك اللحظة، ويغفر له ذنوبه، ويرفعه درجات في جنة الخلد.
  • رفع الشدائد: بالدعاء يدفع الله تعالى عن عبده المسلم البلاء الذي قد يقع فيه، ويكشفه له.
  • أقرب إلى الله: ومن المعروف أن صلة المسلم بربه يمكن أن تتلخص في الصلاة، ولكن الوسيلة الأخرى التي يمكن أن تقربه من الله عز وجل هي الدعاء، وليس الدعاء فقط، بل الدعاء، والدعاء فيه والمثابرة عليه. البحث عن النظام. كما قال الله تعالى: (ادعوا ربكم تضرعا وخفية إنه لا يحب المعتدين).
  • اتباع سنة الرسول صلى الله عليه وسلم: وقد اقتدينا بالرسول الكريم صلى الله عليه وسلم، وكان الدعاء من أهم العبادات التي يحبها، خاصة في أوقات الشدائد.
  • فتح أبواب الخير: يفتح الله تعالى على العبد المسلم الدعاء، فينال له الخير العظيم في الدنيا والآخرة إن شاء الله.

نقترح عليك أن تقرأ

أذكار تقوي المسلم قبل النوم.

قد يلجأ الكثير من المسلمين إلى الدعاء للاستيقاظ من النوم في منتصف الليل، وقد يكون سبب هذا الاستيقاظ المفاجئ هو عدم قراءة الدعاء قبل النوم أو الفزع والخوف من حلم مزعج، كما يقول الرسول صلى الله عليه وسلم وعلى بركة الله. وقد حثنا عليه الصلاة والسلام على قراءة بعض الأدعية في الصباح والعصر للتحصين… كما أنها من الطرق التي تؤدي إلى التقرب إلى الله عز وجل، لذلك سنذكر أفضل الأدعية التي يمكنك قولها قبل النوم هي ما يلي:

  • كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يدعو بأدعية كثيرة عند النوم ومن أهم الأدعية “بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم”. ويقال هذا الذكر ثلاث مرات.
  • كما أن التسبيح من السنن النبوية التي يجب أن نتبعها ونقولها قبل النوم، حيث أنها تعتبر حماية للمسلم من ظهور أي شر يثير الفزع أثناء النوم، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: عليه وسلم، قال. “”سبحان الله وبحمده، عدد خلقه، ورضا نفسه، وزنة عرشه، ومداد كلماته”” ثلاث مرات قبل الذهاب إلى السرير.
  • ومن قال قبل أن ينام: “اللهم ما الليل؟”، فقد شكر على كل شيء في ذلك اليوم.
  • التوحيد من الذكريات المهمة التي تجعل الملائكة تصلي على العبد طوال الليل. وكان الرسول صلى الله عليه وسلم يقول دائما: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير».
  • ومن أهم الصيغ التي يجب على المسلم أن يتذكرها عند الدعاء، سواء في الصباح أو بعد الظهر، هي: اللهمّ بك أمسينا، وبك أصبحنا، وبك نحيا وبك نموت، وإليك المصير.
  • دعاء سيد الاستغفار من الأدعية المستحبة قبل النوم. “اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت وأعوذ بك من شر ما أعمل وأعوذ بك من شر ما أعمل” قد فعلت “أعوذ بك من شر ما صنعت، وأبوء لك بنعمتك علي، وأعوذ بك من شر ما عملت، ذنبي فاغفر لي، إني لا يغفر لي الذنوب إلا أنت.”
  • وقد ورد الكثير من أدعية النبي صلى الله عليه وسلم لتقوية صحة المسلم عند النوم، ومن أهمها قوله: “أمضينا فترة ما بعد الظهر نتحدث عن فطرة الإسلام، وكلمة الإخلاص، ودين نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، ودين أبينا إبراهيم حنيفاً مسلماً، ولم يكن من المشركين.”
  • كما يمكن اقتباس بعض الآيات الكريمة من القرآن وقراءتها قبل النوم، مثل قراءة سورة الكافرون كاملة، أو قراءة آية الكرسي فهي فضل عظيم لتقوية المسلم. بالإضافة إلى سورة الملك، ولا ينبغي إهمال قراءة الآيتين الأخيرتين من سورة البقرة.

أكره النوم دون ذكر الله

دعاء الاستيقاظ من النوم في منتصف الليل يحمي المسلم من الخوف أو الهلع. وكذلك ينبغي أدعية المساء قبل النوم اقتداءً بالرسول صلى الله عليه وسلم، لكن التهاون في قولها أمر كريه، والمراد من الدعاء قبل النوم إشعال ذكر الله. وهو أكثر انتشارا في العبد المسلم.

ولا بد أيضاً من معرفة أن ما يغلب الإنسان قبل النوم هو نفس ما يغلبه عندما يستيقظ، ولذلك يجب على الإنسان أن يغلبه الله تعالى، والدليل على أهمية قراءة الأدعية قبل النوم. وهذا ما جاء عن أبي هريرة رضي الله عنه عن الرسول – صلى الله عليه وسلم -:
«من جلس مقعدا لا يذكر فيه الله تعالى كانت عليه همة من الله تعالى، ومن اضطجع مقعدا لا يذكر فيه الله تعالى كانت عليه همة من الله عز وجل».
قد يستيقظ الإنسان في منتصف الليل لأسباب عديدة ولكن أبرزها الهلع أو الخوف ولذلك يجب على الإنسان أن يصلي في ذلك الوقت ليحمي نفسه من أي مكروه.