دراسة جدوى مشروع متجر الكتروني pdf توضح أهمية التخطيط قبل إنشاء المشروع، حيث يجب علينا تجهيز كل ما يتعلق به قبل البدء به، حتى نتمكن من تحقيق نجاحات ملحوظة فيه، كما يجب أن تعلم أن كل مشروع له جدوى خاصة به دراسة، والآن سوف نعرض لكم دراسة لمشروع متجر إلكتروني من خلال

دراسة جدوى مشروع متجر الكتروني بي دي إف

دراسة الجدوى هي إحدى الأدوات التحليلية التي يجب أن نقوم بها لدراسة كل ما يتعلق بالمشروع بشكل عام، إلى جانب دراسة السوق، تجدر الإشارة إلى أن الدراسة بها بعض العناصر التي يجب أن نتبعها عند إنشاء الدراسة الخاصة بنا. والآن سنعرض لكم هذه العناصر في النقاط التالية:

  • الصفحة الأمامية.
  • ملخص تنفيذي.
  • وصف فكرة المشروع.
  • المنتج/المنتجات.
  • التكنولوجيا المستخدمة.
  • السوق المستهدف.
  • المنافسة.
  • مصادر دخل المشروع.
  • الجدوى التسويقية.
  • الإنتاج والجدوى الفنية.
  • الإدارة والموارد البشرية.
  • الصلاحية المالية.
  • التوصيات.

1- الغلاف

هي الخطوة الأولى التي يجب أن نتبعها عند القيام بدراسة جدوى مشروع متجر إلكتروني بصيغة pdf، كما يجب أن تتضمن بعض البيانات المتعلقة بالمشروع مثل اسمه، وأسماء المشاركين إن وجدوا وغيرها.

2- الملخص التنفيذي

تعتبر هذه الخطوة من أهم خطوات تأسيس المشروع لأنها تقدم لمحة مختصرة عن دراسة الجدوى بأكملها. عند الحديث عن مشروع إنشاء متجر إلكتروني، يجب أن تتضمن هذه الخطوة الفكرة الرئيسية لإنشاء هذا المشروع لتجفيف وتنظيف الخضار، على سبيل المثال كما يلي:

يهدف مشروع المتجر الإلكتروني إلى تقديم بعض الخدمات الإلكترونية التي يحتاجها الكثير من الأشخاص، حيث سأقوم بتوفير الخضار المجففة التي تحتاجها جميع النساء العاملات بشكل عام، فيستطيع هذا المشروع أن يوفر عليهم الكثير من الجهد والوقت، خاصة بفضل وجود خدمة التوصيل خدمة. الخدمة أيضًا والتي تتيح… يمكنك الشراء عبر الإنترنت.

3- وصف الفكرة

تتكون هذه الخطوة من نظرة عامة على الفكرة حتى تتمكن من عرض مشروعك أمام الشركاء، بحيث يمكنك مناقشة ما يجب تغييره أو حتى الحفاظ عليه، وما إلى ذلك.

وتجدر الإشارة إلى أن هذه الخطوة يجب أن يقوم بها الشخص صاحب الاهتمام الأكبر بالمشروع، حتى يتمكن من تحديد العناصر التي سنعرضها لكم في النقاط التالية حسب مجال المشروع:

  • الفكرة الرئيسية للمشروع والتي تشمل كل ما يتعلق بالمشروع من حيث التكلفة وعدد العمال على سبيل المثال.
  • المنتج الرئيسي وهو نوع المتجر الذي ستقوم بإنشائه سواء كان متجر متخصص في تجفيف وتنظيف الخضار والفواكه أو بيع الاكسسوارات مثلا.
  • العملاء الرئيسيون، وهذا الجزء هو الأهم الذي يجب على صاحب المشروع أن ينتبه إليه، لأنه الشيء الأساسي الذي يضمن نجاح المشروع، إذا كنت تستهدف فئة معينة من متجرك، فهذا سيحدد لك نوع المنتجات التي ستقدمها، مع ضمان العملاء أنهم سيشترون هذه المنتجات.
  • مبررات اختيار الفكرة، هنا سيكون عليك أن تحدد أولاً الأسباب التي جعلتك تختار هذا النوع من المتاجر الإلكترونية، وسبب اختيار هذا المشروع بشكل عام، تجدر الإشارة إلى أنه لا يمكننا تحديد هذه الخطوة بسبب الاختلافات في نقاط البصر.
  • أهمية الفكرة بالنسبة للاقتصاد والسوق المصري، وهنا يجب عليك تحديد التكلفة والربح الناتج للمشروع، حتى تتمكن من تحديد الأهمية المالية للمشروع بالنسبة لك، والتي بالطبع سوف تنعكس على اقتصاد مصر. المجتمع. .

4- تحديد المنتج

كما ذكرنا من قبل، في الخطوة السابقة لا بد أن نكون قد اخترنا نوع المتجر الذي سنعمل فيه، حتى نتمكن عندما نصل إلى هذه الخطوة من تحديد المنتج.

على سبيل المثال، إذا كنت ستقوم بإنشاء متجر إلكتروني لبيع الخضار النظيفة والمجففة، فإن منتجك سيكون عبارة عن خضروات وفواكه.

5- التكنولوجيا المستخدمة

ومن المعروف أن التكنولوجيا التي سيتعين عليك استخدامها هي تكنولوجيا الإنترنت، سواء كنت ستنشئ هذا المتجر في المتصفح أو على أي منصة تواصل اجتماعي، وهو الأكثر شيوعاً في المتاجر الإلكترونية.

نقترح عليك أن تقرأ

6- السوق المستهدف

كما ذكرنا أعلاه، يجب عليك تحديد واختيار الفئة التي سيستهدفها مشروعك، حتى تتمكن من تقديم الخدمات اللازمة للفئة التي تتعامل معها، على سبيل المثال، إذا كان متجرك الإلكتروني متخصصًا في بيع الخضار والفواكه الجافة.

وهنا ستكون مجموعة النساء العاملات أو المتزوجات بشكل خاص هي هدفك، لذا عليك الانتباه إلى نوع وجودة المواد، أي الخضار والفواكه التي تقوم بتنظيفها.

ثم فرزها وتعبئتها، بالإضافة إلى توفير خدمة التوصيل إلى المنازل، إذا قمت بتوفير هذه الأشياء سنضمن نجاح متجرك الإلكتروني، تجدر الإشارة إلى أن الموقع الجغرافي الذي ستوفر فيه هذه المنتجات من خلال خدمة التوصيل إلى المنازل له تأثير قوي . وبطبيعة الحال، فإنه يؤثر أيضا على اختيار المجموعة المستهدفة.

7- أساليب المنافسة

في سياق حديثنا عن دراسة جدوى مشروع متجر إلكتروني بصيغة pdf، فمن المعروف أنه في أي مشروع لا بد أن يكون هناك منافسة، بغض النظر عن نوعه وطبيعة المنتجات التي يعمل بها، وذلك من أجل متابعة وتيرة السوق التجارية.

لذلك عليك اختيار نوع متجر إلكتروني غير منتشر، لتقليل مستوى المنافسة معك في نفس المجال، وفي نفس الوقت تقديم خدمة غير متوفرة في الكثير من المتاجر الأخرى.

8- تكلفة المتجر

بالرغم من أن هذه الخطوة هي الخطوة الأخيرة لإنشاء متجرنا الإلكتروني، إلا أنها الخطوة الأهم، لأنه من خلالها يتم تحديد التكلفة الإجمالية للمشروع من جميع الجوانب، ويجب أن نعرف أن المتجر الإلكتروني يحتاج إلى أموال لإنشاءه. بغض النظر عن نوعه.

لذلك ومن خلال حديثنا عن دراسة جدوى مشروع متجر إلكتروني pdf سنوضح لك الآن التكلفة التي ستحتاجها عند إنشاء متجر إلكتروني في النقاط التالية:

  • تتراوح تكلفة التعاقد مع برامج البرمجة لمتاجر الإلكترونيات بين 500 دولار و1000 دولار إذا كنت ترغب في الحصول على برمجة عادية، أما إذا كنت ترغب في الحصول على برمجة خاصة أو احترافية فإن السعر سيختلف قليلاً، حيث سيكون في حدود 1000 دولار أو 5000 دولار. .
  • يمكنك أيضًا اختيار نظام إدارة المحتوى، ولكن لهذا سيتعين عليك اختيار أداة له، سواء كانت Bigcommerce أو WordPress، وتتطلب هذه البرامج أحيانًا تكلفة بسيطة لبعض وظائفها.
  • ومع اختيار الموظفين الأكثر تأهيلاً لهذا الأمر، فإن تكلفة تعيين الموظفين تتراوح ما بين 200 دولار إلى 700 دولار تقريبًا، ولكن إذا كنت ترغب في الحصول على إدارة المحتوى من خلال شركة متخصصة في هذا الأمر، فإن التكلفة ستكون 1000 دولار في 2000 دولار.
  • هناك أيضًا تكاليف أخرى لنماذج أو قوالب الشراء التي تتراوح أسعارها بين 50 دولارًا و200 دولار، مع تكاليف البرامج المساعدة مثل WooCommerce الذي يقوم بإنشاء متجر WordPress للمتجر، وBEKETING الذي يكمل المبيعات، وYITH Woo Commerce Zoom Magnifier الذي يقوم بإنشاء متجر WordPress للمتجر. متخصص في توسيع نطاق الصورة. .
  • بالإضافة إلى تكلفة الاشتراك في المنصة، إذا اخترت Shopify، فسوف تدفع أولاً 29 دولارًا شهريًا ثم تدفع 99 ريالًا سعوديًا للباقة الشهرية.

9- تكاليف التسويق

من خلال حديثنا عن دراسة جدوى مشروع متجر الكتروني pdf، مشروع المتجر الالكتروني لا يحتاج إلى تكاليف إنشاء فحسب، بل يحتاج إلى تسويق كبير أيضا، ويتم ذلك من خلال بعض الشركات والمدونات الموثوقة على جوجل، والآن سنعرض ذلك لك. التكاليف الخاصة بهذا الأمر من خلال النقاط أدناه:

  • سعر 1000 عنصر أو إعلان هو 5000 دولار مقدمًا و 500 دولار شهريًا لمتاجر الإلكترونيات الصغيرة. أما المتاجر المتوسطة والكبيرة فتتراوح تكلفة كل 10 آلاف صنف أو إعلان بين 15 ألف دولار و20 ألف دولار مقدماً مع خدمة الصيانة بنسبة 10%. من التكلفة الأولية.
  • هناك أيضًا تكلفة لعمليات التكامل الضرورية، والتي تتراوح من 30 ألف دولار إلى 50 ألف دولار مقدمًا، كما أن الصيانة هي أيضًا نفس التكلفة الأولية.
  • أما الحملات التسويقية فتتراوح تكلفتها بين 50 و500 دولار أمريكي، ويمكن أن تزيد هذه التكلفة إذا أراد صاحب المتجر عرض منتجاته على العديد من المدونات والمواقع الأخرى، ومن الجدير بالذكر أن التسويق يتطلب الاشتراك في مجموعة من الأدوات الخاصة بذلك.

دراسة الجدوى

هي دراسة تحليلية يقوم بها الشخص الذي يريد تأسيس مشروعه الخاص، وتجدر الإشارة إلى أن ذلك لغرض التفكير في المشروع بشكل جيد ومن جميع الجوانب، بالإضافة إلى تحديد العديد من الأمور التي يجب يكون حاضرا فيه.

مثل تكلفته، والعائد المالي الذي سيحصل عليه الشخص من هذا المشروع، والمؤثرات الداخلية والخارجية للمشروع، والتفكير في المنافسين، وطرق النجاح، وكيفية التعامل مع حالات الفشل الشائعة بشكل طبيعي عند بدء المشروع، وهكذا .

تختلف دراسة الجدوى لمشروع متجر إلكتروني بصيغة pdf حسب نوع المتجر الذي ستقوم بإنشائه، لكن يجب أن تعلم أن الدراسة بشكل عام بها بعض العناصر التي يجب أن تتواجد في كل مشروع.