خلطات تسهيل الولادة وفتح الرحم هي الحل الأمثل في حالة ظهور أعراض تأخر الولادة، حيث أن آلام ما قبل الولادة المباشرة تعتبر من أصعب وأشد الآلام التي تعاني منها أي امرأة حامل، مما يدفعها لتجربتها. التعرف على الطرق الآمنة التي من شأنها تسهيل الولادة والمساهمة في فتح عضلات الرحم، وصنع هذه الخلطات التي سأعرضها لكِ اليوم

خلطات لتسهيل الولادة وفتح الرحم.

ترغب المرأة طوال فترة الحمل بتناول المصادر الطبيعية التي تدعم حملها، مما يدفعها للبحث عن خلطات لتسهيل الولادة وفتح الرحم، مكونة من مواد طبيعية آمنة للحمل وأيضاً لصحة الجنين. ولعل بعض هذه الخلطات كانت تستخدمها الجدات منذ القدم لتسهيل الولادة المتعسرة وفي حالات تأخر فتح عنق الرحم قرب موعد الولادة الطبيعية.

لكن معظم هذه الخلطات لا ينصح بتناولها في المرحلة المبكرة أو حتى في منتصف الحمل، لأنها من الممكن أن يكون لها تأثير سلبي يهدد حياة الجنين ويعرض الأم للخطر، وهو ما لا يمنع استشارة الطبيب قبل تناولها. تأكدي أنها متوافقة مع حالة حملك أم لا، لأن بعض الوصفات الطبية حتى الطبيعية منها قد لا تكون مناسبة لحالات الحمل الحرجة في بعض الأحيان، لذا يرجى استشارة طبيبك أولاً قبل تناول الخلطات التالية لتسهيل الولادة وفتح الرحم:

  • زعتر: يساعد مشروب الزعتر على فتح الرحم بسهولة وسرعة، لذا ينصح بشربه في المراحل المتأخرة من الحمل لتسهيل الولادة، وتجنب شربه أثناء الحمل لأنه فعال جداً في فتح الرحم.
  • الشمر المسلوق: يعمل الشمر على استرخاء العضلات ويحتوي على عناصر تساعد على تخفيف الألم تدريجياً.
  • بَقدونس: يحتوي البقدونس على مادة الأبيول التي تساعد على تخفيف الألم واسترخاء عضلات الجسم وتعزيز الولادة.
  • العسل والحلبة: يفتح هذا المشروب الرحم تدريجياً، ويزودك بالعناصر الغذائية المهمة بعد الولادة.
  • قرفة: القرفة مفيدة للولادة وتخفيف الألم، وذلك بخلطها مع العسل للحصول على الطاقة أثناء الولادة!
  • أوراق الزيتون: وفي يوم الولادة يجب على كل امرأة أن تغلي ورق الزيتون ثم يضاف إليه التمر الأحمر ويقلب جيداً ويأكل باستمرار لمدة تسعة أشهر لتوسيع عنق الرحم.
  • زبدة الفول السوداني: يساعد على تحفيز المخاض وتسريعه، كما يساعد على توسيع عنق الرحم.
  • أكل التمر أو التمر: من أكثر الطرق فعالية لتسهيل عملية الولادة هي في النصف الثاني من الشهر التاسع، لكن من الأفضل تناول كميات مفردة يومياً للتأكد من اكتمال رئتي الجنين.

نصائح لتسريع عملية فتح الرحم وبداية المخاض

ومن الحيل التي يجب اتباعها، إلى جانب تناول الخلطات لتسهيل الولادة وفتح الرحم، هي تلك التي سأوضحها لك مع النقاط التالية، وهي عادات صحية يمكن أن تتبعها الحامل في الأشهر الأخيرة من الحمل العمل على تسهيل التسليم الخاص بك:

  • ممارسة التمارين الرياضية باستمرار أثناء الحمل، وخاصة المشي لمدة نصف ساعة يوميًا، وتمارين كيجل، والجلوس في وضع القرفصاء، والصعود والنزول، يمكن أن تساعد في تقوية عضلات الظهر والحوض وتساعد عضلات الرحم السفلية على الاسترخاء.
  • تساعد العلاقة الحميمة المنتظمة في الشهر التاسع من الحمل على فتح الرحم وتسهيل عملية الولادة.
  • ممارسة تمارين التنفس العميق تساعد على استرخاء الجسم وتسهيل عملية الولادة.
  • تدليك تجويف الحوض بيديك لزيادة مستوى الأوكسيتوسين في الجسم، وتحفيز الجسم على الولادة، وتسهيل الولادة الطبيعية، والمساعدة على استرخاء عضلات الرحم وتخفيف آلام الولادة.
  • يمكن أن يكون الحمام الدافئ مفيدًا جدًا في تسهيل المخاض واسترخاء الأعصاب وفتح عنق الرحم.
  • احرصي على شرب الكثير من الماء، لأن ذلك سيساعد جسمك على إعادة ترطيب الجسم وتجديد الماء الذي فقده أثناء الولادة، كما سيساعد على دفع الجنين أثناء الولادة وتزويد الجسم بالطاقة اللازمة.
  • تجنب السمنة عن طريق تناول الأطعمة الصحية الكاملة والمناسبة للنساء الحوامل.
  • من الممكن تطبيق كمادات الماء الدافئ على منطقة البطن والظهر لمدة تصل إلى نصف ساعة للعمل على تخفيف الألم المتركز في تلك المنطقة قبل فتح الرحم، كما ستساعدك هذه الكمادات على استرخاء عضلات الحوض وتسهيلها. الولادة، ولكن من الضروري عدم إطالة فترة التطبيق لفترة طويلة حتى لا تشكل خطراً على الجنين أو صحته.
  • لا تحبس البول وحاول إفراغ المثانة بشكل كامل لأن ذلك يحفز انقباض عضلات الرحم.

وصفات لتسهيل الولادة وفتح الرحم

نقترح عليك أن تقرأ

قديماً قامت النساء بعمل سلسلة من الوصفات لتسهيل الولادة وفتح الرحم، وهذه الوصفات هي كما يلي:

1- وصفة القرفة والقرنفل مع الحليب

ومن أشهر الوصفات التي تعمل على زيادة المخاض وتسهيل عملية الولادة هي تلك التي تتكون من ما يلي:

كيفية التحضير

  1. نجمع جميع المكونات السابقة في قدر ونضعها على النار حتى تصل إلى درجة الغليان.
  2. يرفع الخليط عن النار ويترك جانباً حتى يبرد تماماً.
  3. من الشهر التاسع من الحمل يشرب كوب كل أربعة أيام.

2- وصفة ورق الزيتون والتمر

تصلح هذه الوصفة للحامل قبل دخول الشهر التاسع، ولا يجوز استعمالها قبل هذا الوقت، وتتكون هذه الوصفة من ورق الزيتون وسبع تمرات، ويتم تحضيرها على النحو التالي:

  1. ضعي أوراق الزيتون في وعاء مع كوبين من الماء، ثم أضيفي التمر.
  2. ثم ضعي القدر على النار واتركيه حتى يغلي، مع تحريك الخليط حتى يمتزج.
  3. ارفعي القدر عن النار، واتركيه حتى يبرد، ثم تناوليه.

لا يمكن تناول خلطات لتسهيل الولادة وفتح الرحم دون استشارة الطبيب المسبقة، إذ قد لا تناسب بعض النساء الحوامل هذه الوصفات، مما يشكل خطراً على الطفل أو صحته.