من خلال الموقع سيتم التعرف على الحيوانات المنقرضة وسبب انقراضها خلال السنوات الأخيرة، حيث ظهرت العديد من الأنواع عبر التاريخ وانقرضت وتركت بعض الآثار التي تثبت وجودها.

يحدث الانقراض للعديد من الحيوانات الموجودة على كوكب الأرض لأسباب مختلفة، وهي مسألة طبيعية، ويمكن العناية ببعض الأنواع المهددة بالانقراض للحفاظ عليها.

الحيوانات المنقرضة وسبب انقراضها.

شهد كوكب الأرض وجود حيوانات منقرضة، وأحياناً يكون سبب انقراضها معروفاً للجميع، وأحياناً أخرى لا يتم التعرف عليه إلا بعد مرور فترة طويلة.

لقد أدت الانقراضات الجماعية التي حدثت خلال الـ 540 مليون سنة الماضية إلى القضاء على 4/3 الأنواع الموجودة في وقت قصير. وأهم هذه الأنواع هي:

1 دولفين نهر بيجي

تم تصنيف هذا الدلفين كحيوان مهدد بالانقراض عام 1996، وبذلت الجهات المسؤولة عن البيئة جهودا للحفاظ عليه، ورغم هذه الجهود إلا أنه انقرض وظيفيا عام 2006.

منذ هذا التاريخ، قام العلماء بالبحث داخل نهر اليانغتسى الصيني عن أي ناجين من هذا النوع، ولم يتم العثور على أي أثر له، ولهذا نجد أنه قد تم إدراجه في قائمة الحيوانات المنقرضة. وتتنوع أنواع هذا النوع على النحو التالي:

  • تلوث المياه العذبة في الأنهار بسبب التنمية الصناعية.
  • الصيد الجائر.
  • الحركة المستمرة للسفينة.
  • بناء العديد من السدود.
  • التجريف مع التلوث البيئي.

إقرأ أيضاً:

2- ديناصور تيرانوصور ريكس

ومن خلال موضوعنا عن الحيوانات المنقرضة وسبب انقراضها، ندعي أن هذا النوع انقرض منذ 65 مليون سنة، ويعتبر من أكبر الحيوانات آكلة اللحوم على الإطلاق:

  • يصل طول هذا الحيوان إلى 43.3 قدمًا وارتفاعه 16.6 قدمًا.
  • ويقدر وزنه بما يصل إلى 7 طن.
  • كان لديناصور تي ريكس ساقان مع جمجمة ضخمة ولكن متوازنة، وذيل سميك وأيدي قصيرة.
  • وتم العثور عليه في حفريات وجدت في التكوينات الصخرية داخل أمريكا الشمالية، يعود تاريخها إلى 3 ملايين سنة، أي إلى العصر الطباشيري، وهي الفترة التي تمتد من 65.5 إلى 68.5 مليون سنة مضت.
  • ولم يجد العلماء أي سبب علمي لانقراض هذا النوع من الديناصورات، لكن هناك بعض المعلومات التي تشير إلى اصطدام كويكب بالأرض وتحطمه، مما تسبب في انقراض هذا النوع.

3- الماموث الصوفي

الماموث هو حيوان ثديي كبير مرتبط بالفيل، هاجر من أفريقيا منذ حوالي 3.5 مليون سنة وانتقل إلى أمريكا الشمالية وشمال أوراسيا، ظهر لأول مرة منذ 400 ألف سنة ويتميز بما يلي:

  • يصل ارتفاعه إلى 4 أمتار وأكثر.
  • ويزن 6 طن وأكثر.
  • كما يتميز بوجود فرو طويل الشعر يغطي جسمه بالكامل.
  • وله أذنان قصيرتان وذيل يحميه من فقدان الحرارة المفاجئ، لذا يمكنه العيش في البيئات الباردة. كانت موجودة في العصر الجليدي الأخير.
  • كما تظهر أنيابه بشكل منحني يصل طوله إلى 5 أمتار.
  • اختفى الماموث من القارة منذ 10 آلاف سنة.
  • يرجع سبب اختفائهم إلى الصيد الجائر للبشر، وتغير المناخ، وذوبان الجليد، وتغيير بيئتهم.
  • ويعتقد العلماء أن آخر حيوانات الماموث اختفت في جزيرة رانجل الواقعة في المحيط المتجمد الشمالي عام 1700 قبل الميلاد.

إقرأ أيضاً:

4- الضفدع الحاضن المعدي الجنوبي

الضفدع الجنوبي المفقس، وهو من الأنواع المائية الموجودة في الغابات المطيرة والأماكن الرطبة ومجاري المياه العذبة، موجود في أستراليا منذ عام 1981، قبل أن يتم إعلان انقراضه بشكل كامل.

كما أعلنت السلطات المسؤولة عن البيئة عن انقراض هذا النوع من الضفادع عام 2002، حيث كان يواجه مشكلة قرحة المعدة، وبحث العديد من العلماء عن طريقة لوقف إنتاج حمض المعدة حتى يكون مفيداً للإنسان، لكنها انقرضت قبل أن يتمكن العلماء من اكتشاف علاج لهذه الحالة.

يعتبر من أشهر الحيوانات المنقرضة، وسبب انقراضه حدث بسبب بعض التغيرات في البيئة، حيث تم قطع الخشب وظهرت أنواع جديدة من الحيوانات والنباتات، ومن الممكن أن يكون المرض الذي عانى منه هو السبب .من انقراضه.

5- الوعل الإيبيري

ينتمي هذا الوعل إلى 4 سلالات أخرى ويسمى الماعز الإيبيري أو الوعل الإسباني، تم العثور عليه في البداية في المناطق الداخلية من شبه الجزيرة الأيبيرية، ويفضل الحياة في البيئات الصخرية على المنحدرات الجبلية العالية خلال فصل الصيف وفي الوديان في فصل الشتاء. ويتميز بما يلي:

  • يتميز هذا الوعل بوجود فراء بني مائل إلى الرمادي يغطيه بالكامل خلال فصل الشتاء ويكون أكثر سمكا خاصة عند الذكور، كما يوجد باللون الأسود على الوجه والساقين والرقبة.
  • وللذكر قرون سميكة، على عكس الإناث التي لها قرون قصيرة ورفيعة.
  • ويتراوح ارتفاع الوعل بين 60 و70 سم عند ارتفاع الكتف، ويتراوح وزنه بين 24 و80 كيلوغراماً.
  • يتغذى بشكل رئيسي على الأعشاب والأعشاب الضارة.
  • سبب انقراضها غير معروف، وبينما كان العلماء يبحثون عن هذا السبب، وجدوا بعض العوامل التي أدت إلى انقراضها، مثل عمليات الصيد الجائر، والأمراض، وعدم قدرتها على التنافس مع الثدييات الأخرى على السكن والغذاء.

نقترح عليك أن تقرأ

إقرأ أيضاً:

6- السلحفاة الخماسية العملاقة

ورغم اختفائه لسنوات طويلة، إلا أنه ظهر عام 1972 بحضور عضو جديد، فعملوا على نقله إلى مركز أبحاث تشارلز داروين وتسميته جورج، على أمل أن يجدوا له شريكًا من نفس النوع، ولكنهم فشلت المحاولة.

وفي النهاية مات جورج وحيدًا، وكان وزنه 200 رطل وطوله 5 أقدام، ويعتقد العلماء أنه مات بسبب نوبة قلبية، مما أدى إلى انقراض هذا النوع في عام 2012 مع وفاة آخر تلك السلالة. يصل العمر المتوقع للسلحفاة إلى 200 عام.

7- أسد الكهف

وهو أحد سلالات الأسود المنقرضة ومن أشهرها، حيث تم العثور على ذكور بالغة بالقرب من مدينة سيغسدورف في ألمانيا عام 1985. ويصل ارتفاع أكتافه إلى 1.2 متر، ويصل طوله إلى 2.1 متر دون الذيل.

وقد انقرضت منذ 10 آلاف سنة خلال العصر الجليدي، وتشير العديد من المؤشرات إلى وجودها في منطقة البلقان حتى عام 2000 حتى ظهر انقراضها هذا العام.

8- حيوان الكواجا

وهي من السلالات التي تنحدر من سلالة الحمار الوحشي الشهيرة في أفريقيا وتزاوجها مع الحصان، تعيش في السهول وبأعداد كبيرة وجدت داخل مقاطعة كيب الواقعة في جنوب أفريقيا وضمن الجزء الجنوبي من الولاية من أورانج . .

اعتبره العلماء من الحمير الوحشية، إذ يتميز بوجود علامات حية على مقدمته، حتى تم تصنيفه فيما بعد كنوع منفرد، قبل أن ينقرض عام 1883، ونجد أنه ضمن قائمة الحيوانات المنقرضة وسبب انقراضها هو التغيرات البيئية والصيد الجائر للاستفادة من الجلود واللحوم.

9- وحيد القرن الأبيض

كان موجودا في عصور ما قبل التاريخ، ويعتبر ثاني أكبر حيوان ثديي تم التعرف عليه على الإطلاق، وثاني أكبر حيوان بعد الفيل، وكان معروفا بسرعته، حيث تصل سرعته إلى 40 ميلا في الساعة لإخافة الإنسان والحيوان.

ورغم أنه من الأنواع النباتية اللطيفة إلا أنه يتميز بصرامته بين الحيوانات، وتناقص عدده حتى وصل إلى 4 فقط من هذا النوع وكان في خطر، حتى تم الإعلان عن انقراضه خلال عام 2013 بسبب فقدان جزء كبير من القطيع والصيد الجائر للحصول على القرون وبيعها في السوق.

إقرأ أيضاً:

10 ياوان النمر

ويشتهر بحجمه الصغير الذي يشبه القطة مع حجم كبير قليلاً، ولا يشبه باقي أنواع النمور. ويتراوح وزن الذكر بين 220 و310 رطلاً، ويتراوح وزن الأنثى بين 170 و250 رطلاً، مما يجعله يصنف ضمن أصغر الحيوانات المفترسة في إندونيسيا.

وأعلنت الجهات المسؤولة انقراضه عام 2003 لأسباب مختلفة منها الصيد الجائر وعدم توفر الفرائس المناسبة لحجمه، حتى انخفض عدده وأدرج ضمن قائمة الحيوانات المنقرضة. وكان سبب انقراضها أحداثًا مختلفة، تزايدت في الآونة الأخيرة.

11- نمر تسمانيا

يعد هذا الحيوان من أكبر الجرابيات آكلة اللحوم في العصر الحديث، وقد عثر عليه في غينيا الجديدة وأستراليا وانقرض خلال القرن العشرين، وتحديداً في عام 1936.

وقد انقرض بسبب الاستيطان الأوروبي داخل القارة، على الرغم من نجاته من التدهور الذي حدث في جزيرة تسمانيا إلى جانب الأنواع الأخرى.

لكن هناك أسباب أخرى أدت إلى انقراضه، مثل الصيد الجائر الذي حدث في الجزيرة، إلى جانب عوامل أخرى مثل إدخال الكلاب والأمراض وغزو البيئة التي يعيش فيها.

إقرأ أيضاً:

وبذلك نكون قد تعرفنا على أهم الحيوانات المنقرضة وسبب انقراضها، بالإضافة إلى بعض المعلومات المتعلقة بتلك الحيوانات والأماكن التي وجدت فيها.