حل مشكلة توقف الكمبيوتر عند بدء التشغيل لا يعتمد على تطبيق طريقة واحدة، بل يشمل العديد من الطرق المضمونة والفعالة، ونظراً لانتشار هذه المشكلة وسبب إزعاجها، سنساعدك على معرفة كيفية حلها من خلال ذكر مجموعة متنوعة من الإجراءات التي أثبتت جدواها.

حل مشكلة تعليق الكمبيوتر عند التشغيل

عند تشغيل أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم، غالبًا ما يواجه بعض الأشخاص إحدى أكثر المشكلات المزعجة، وهي أنها لا تستجيب على الإطلاق عندما يبدأ نظام التشغيل الخاص بهم في العمل عليها، ويبدو الأمر كما لو أنه يتجمد.

يجدون صعوبة في الضغط على أي أيقونة أو تطبيق لفتحها أو إغلاقها، بالإضافة إلى عدم قدرتهم على الوصول إلى خيارات إيقاف النظام، لكن لا بأس بذلك، حيث أنه من الممكن حل مشكلة الكمبيوتر المعلق بدء. من طرق عديدة.

وسنشير في السطور التالية إلى الإجراءات التي يمكن استخدامها عند توقف الكمبيوتر عن الاستجابة للأوامر:

1- أعد تشغيل الجهاز

قد يحتاج جهاز الكمبيوتر الخاص بك إلى الانتظار قليلاً لأن هذه المشكلة تحدث أحيانًا بسبب زيادة الضغط والحمل على وحدة المعالجة المركزية بالداخل.

إذا أعطيته الوقت الكافي سيتمكن من معالجة كافة الأوامر التي يتلقاها وإنهائها بشكل صحيح وكامل، وهذا الحل مفيد إذا كانت مشكلة توقف الجهاز عن العمل غير متكررة.

أما الحل الأفضل الذي يفيد عند تكرار المشكلة، فهو إعادة تشغيل الجهاز، ويمكن القيام بذلك عن طريق الضغط مع الاستمرار على زر الطاقة حتى يتوقف الكمبيوتر عن العمل، ثم الضغط عليه لبضع ثوان وإعادة التشغيل مرة أخرى.

إذا ظهرت بعض الخيارات على الشاشة بعد إعادة تشغيله، فيجب عليك النقر فوق خيار بدء تشغيل Windows بشكل طبيعي، ومن الجدير بالذكر أن هذه الطريقة تأتي مع بعض السلبيات.

إعادة تشغيل الجهاز قد تؤدي إلى فقدان البيانات المخزنة في البرامج المفتوحة، لكن هذه القاعدة لا تشمل كافة البرامج، حيث أن هناك بعضها يدعم عملية حفظ العمليات تلقائياً.

2- استخدم مدير المهام

من الأمور التي تؤدي إلى تجميد أجهزة الكمبيوتر وتوقفها عن الاستجابة للأوامر وعملها بشكل صحيح هو فشل أحد البرامج التي تعمل على هذه الأجهزة.

إذا كنت تريد إصلاح مشكلة تعليق الكمبيوتر أثناء التشغيل، فيجب عليك التحقق من هذه البرامج المفتوحة عن طريق النقر فوق زر Caps Lock الموجود على لوحة المفاتيح.

إذا استجاب الزر لعملية التشغيل والإيقاف، فالمشكلة في الواقع تكمن في وجود برنامج مفتوح ولكنه توقف عن العمل، ويمكن إغلاق البرنامج المذكور باتباع الخطوات التالية:

  1. باستخدام ثلاثة أصابع، اضغط على Ctrl+Alt+Delete على لوحة المفاتيح.
  2. ستظهر أمامك قائمة وهي إدارة المهام، اضغط على خيار العمليات، وإذا لم تكن موجودة اضغط على مزيد من التفاصيل.
  3. انقر على البرامج المفتوحة، وحدد البرامج التي تستهلك وحدة المعالجة المركزية وأغلقها.
  4. انقر فوق إنهاء المهمة.

3- اختبار ذاكرة الوصول العشوائي كبش

واستمرارًا لموضوعنا الذي يوضح لك كيفية إصلاح مشكلة تعليق الكمبيوتر عند التمهيد، تجدر الإشارة إلى أن هذه المشكلة تحدث أيضًا عند وجود خلل في ذاكرة الوصول العشوائي أو ذاكرة الوصول العشوائي (RAM).

لذلك عليك تجربتها والتأكد منها، فهناك العديد من البرامج التي تساعد على إتمام هذه العملية، أبرزها برنامج MemTest86 الذي يمكن تحميله من موقع .

هناك أيضًا طريقة أخرى بسيطة للتحقق من ذاكرة الوصول العشوائي (RAM) للكمبيوتر، وهي استخدام الأداة المدمجة في نظام التشغيل، ويتم ذلك على النحو التالي:

  1. اضغط على الحرف R على لوحة المفاتيح باستخدام زر Windows.
  2. ستظهر نافذة Run وهي الأداة المستخدمة للتحقق من حالة مكونات الكمبيوتر، اكتب فيها exe.
  3. انقر فوق الزر أدخل.
  4. انقر فوق إعادة التشغيل الآن وتحقق من وجود مشاكل.

ومن خلال تطبيق هذه الطريقة سيتم إعادة تشغيل الجهاز تلقائيًا وستظهر شاشة بجميع العمليات التي تتم عليه، والتي من خلالها يمكنك التحقق من حالة ذاكرة الوصول العشوائي (RAM).

إذا اكتشف البرنامج أو أداة التشغيل وجود خلل في ذاكرة الوصول العشوائي (RAM)، فيجب شراء ذاكرة وصول عشوائي أخرى جديدة لتكون أفضل وتضمن عدم تعليق الجهاز مرة أخرى، وهذا سوف يحل مشكلة تعليق الكمبيوتر عند التشغيل بشكل فعال. .

نقترح عليك أن تقرأ

4- فحص متصفحات الويب

من الممكن أنه عند محاولتك الوصول إلى الإنترنت باستخدام المتصفح الذي قمت بتثبيته على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، تحدث المشكلة أنه لا يستجيب للعمل أو اتباع الأوامر، ويتجمد الجهاز بشكل كامل، كما ذكرنا أعلاه.

في الواقع، قد يكون السبب هو متصفح الويب المستخدم، حيث أنه يتوقف بسبب وجود ملحقات فيه، مما يصعب عليه تنفيذ العمليات التي يتلقاها.

من الضروري التحقق من حالة المتصفح، فمثلاً إذا كان المتصفح هو Google Chrome فيمكن التحقق من ذلك بالضغط على الزرين Shift + Esc.

5- تحديث تعريفات الكمبيوتر

في بعض الأحيان يكون حل مشكلة حجب الكمبيوتر عند بدء التشغيل يكمن في التعرف بشكل صحيح على كل جهاز طرفي متصل بالكمبيوتر، أي برامج التشغيل، حيث يتم تنفيذ هذه المهمة باتباع الخطوات التالية:

  1. أدخل إلى قائمة تكوين الجهاز.
  2. ابحث عن خيار إدارة الأجهزة وافتحه.
  3. حدد الجهاز الذي تريد تحديثه، ثم انقر بزر الماوس الأيمن عليه.
  4. انقر فوق تحديث برنامج التشغيل.
  5. حدد موقع التعريف بالنقر فوق خيار البحث عن برامج التشغيل داخل جهاز الكمبيوتر الخاص بك.
  6. انقر فوق تحديث.

6- اصنع موقفا الوضع الآمن

الوضع الآمن والذي يتميز بترك الشاشة سوداء وصامتة، يفيد في حل مشكلة توقف الكمبيوتر عند التشغيل، حيث يمكن تفعيله من خلال القيام بالخطوات التالية:

  1. قم بتشغيل الجهاز.
  2. بمجرد ظهور شاشة تمهيد نظام التشغيل، اضغط مع الاستمرار على الزر F8.
  3. انقر فوق خيارات التمهيد المتقدمة.
  4. حدد “الوضع الآمن” وانقر فوق “إدخال”.

7- تنزيل نسخة جديدة من نظام التشغيل

إذا أهملت تحديث نظام التشغيل الخاص بجهاز الكمبيوتر الخاص بك من وقت لآخر، فمن المتوقع أن يتوقف عن العمل بمجرد تشغيله، لأنه لا يتمتع بسياسات الأمان الإضافية التي تضمن حماية وحدة المعالجة المركزية من الفيروسات والمساعدة هو – هي. يعمل بسلاسة.

وفي النقاط التالية سنشرح بالتفصيل كيفية تحديث نظام التشغيل ويندوز 10:

  1. اضغط على خيار زر الصفحة الرئيسية على لوحة المفاتيح.
  2. انقر على أيقونة الترس التي تشير إلى الإعدادات.
  3. انتقل إلى التحديث والأمان.
  4. اختر تحديث ويندوز.

8- التنسيق للكمبيوتر

من الإجراءات الأخيرة التي يمكن استخدامها لحل مشكلة توقف جهاز الكمبيوتر عند بدء التشغيل، هي تهيئته، إذا كان المستخدم متأكدًا من أن مكونات الجهاز تعمل بشكل صحيح وأن المشكلة تكمن في مكونات البرنامج.

تعني التنسيق إزالة نظام التشغيل بالكامل ثم إعادة تثبيته بنسخة جديدة.

9- إجراءات أخرى لحل مشكلة تعليق الكمبيوتر

وسوف نذكر في النقاط التالية المزيد من الحلول لحل مشكلة تعليق الكمبيوتر بمجرد تشغيله:

  • إزالة الأجهزة الطرفية: إذا توقف جهاز الكمبيوتر الخاص بك عن العمل، فمن الأفضل فصل أي جهاز متصل به ثم توصيله مرة أخرى.
  • استعادة التكوين الأخير، إذا تم إجراء تعديلات على نظام التشغيل، فيجب استعادتها لتجنب مشكلة توقف الكمبيوتر عن تنفيذ الأوامر، وتعرف هذه الطريقة باسم استعادة النظام.
  • تحديث برنامج الحماية من الفيروسات، وهو المسؤول عن مكافحة الفيروسات، حيث أن عدم توفر نسخة جديدة منه يمكن أن يتسبب في توقف الجهاز.
  • التخلص من البرامج الجديدة: إذا كان سبب تعطل جهاز الكمبيوتر هو تثبيت برامج جديدة، فيجب عليك إلغاء تثبيتها.

يمكن التحكم في مشكلة عدم استجابة الكمبيوتر للأوامر من خلال إعادة تشغيله أو إلغاء العمليات المفتوحة أو تحديث نظام التشغيل، وإذا لم تنجح هذه الأمور فيفضل تهيئته.