لا يقتصر حل مشكلة بق الفراش على طريقة واحدة، بل يشمل العديد من الطرق التي تساهم بشكل فعال في التخلص من هذه الحشرة المزعجة والمخاطر المحتملة لتواجدها في المنازل، وخاصة الإصابة بالأمراض المختلفة. بالتفصيل الطرق التي يمكن استخدامها لحل مشكلة بق الفراش.

حل مشكلة بق الفراش

بالنسبة للإنسان منذ القدم يعتبر بق الفراش من أكثر الحشرات الموجودة إزعاجا، لما له من قدرة عالية على العيش والتكيف مع البيئة التي تحيط به سواء كانت رطبة أو حارة.

غذاءها الأساسي هو دم الإنسان، لذا فهي تنقل الأمراض بسهولة، وتجدر الإشارة إلى أن هذه الحشرة تنتشر في المنازل وتحديداً في الفراش، ولا يرتبط ظهورها فقط بقلة النظافة.

بل تظهر كرد فعل سلبي نتيجة مقاومتها الفعالة للمبيدات الحشرية في حال استخدامها، بالإضافة إلى دخولها مع السلع والأثاث المستعمل إلى المنزل وغيرها من الأشياء، لذا لا بد من التخلص منها لتجنبها. أضرارهم المتعددة.

وفي السطور التالية سنساعدك على إيجاد حل لمشكلة بق الفراش، مع ذكر مجموعة متنوعة من الطرق المجربة والمضمونة التي تقضي عليها نهائياً:

1- التنظيف الحراري

يمكن حل مشكلة بق الفراش باستخدام حرارة منخفضة جدًا، خاصة أقل من 0 درجة مئوية، أو حرارة عالية جدًا عند تنظيف الأثاث والملابس والفراش وألعاب القماش.

ويتم ذلك من خلال وضع الأغراض الصغيرة التي لا يمكن غسلها في الغسالة في أكياس بلاستيكية، ثم وضعها في الثلاجة لمدة 24 ساعة حتى تتجمد ويتم قتل الحشرات وبيضها بشكل كامل.

أما الملابس كبيرة الحجم فيجب وضعها في الغسالة على درجة حرارة لا تقل عن 60 درجة، أما الأثاث فمن الممكن نقع قطعة من القماش في الثلج أو الماء المغلي وتنظيفها بها.

2- استخدام البخار

يساعد البخار في حل مشكلة بق الفراش التي تنتشر في الأثاث الكبير والخزائن والأسرة. ويمكن لأي شخص يعاني من هذه الحشرة المزعجة أن يعرضها للبخار في درجة حرارة قصوى تصل إلى 60 درجة مئوية. ويجب التركيز على الشقوق الصغيرة وزوايا المنزل لأنهم يفضلون البقاء فيها.

3- استخدمي صودا الخبز

تعمل صودا الخبز أيضًا على قتل بق الفراش والقضاء على بيضها بشكل فعال، وذلك من خلال امتصاص الرطوبة من جسمها تدريجيًا حتى يجف تمامًا، وفيما يلي نوضح طريقة استخدامها:

  1. رش بعض من صودا الخبز في زوايا المنزل والأماكن الضيقة التي من المتوقع أن تسكنها الحشرات المزعجة، ويفضل أن يكون ذلك مع طبقة خفيفة من صودا الخبز.
  2. اتركه لمدة 7 أيام على الأقل.
  3. استخدم المكنسة الكهربائية لتنظيف الأرضيات والأسطح للتخلص من بق الفراش بعد موته.
  4. كرر الخطوات السابقة عدة مرات حتى تحل مشكلة بق الفراش.

4- صناعة بخاخات العلاج

من أهم وأبرز الطرق المنزلية لحل مشكلة بق الفراش هو عمل بخاخات معالجة بالأعشاب والبهارات التي تتميز برائحتها القوية، وفيما يلي سنذكر طريقة استخدام بخاخات الفلفل الحار مع الزنجبيل والأوريجانو:

  1. أحضري وعاء متوسط ​​الحجم واخلطي فيه ملعقة صغيرة من الزنجبيل المبشور مع ملعقة كبيرة من زيت الأوريجانو وملعقة كبيرة من الفلفل الحار.
  2. أضيفي نصف كوب من الماء إلى الخليط السابق، ثم ضعي القدر على النار حتى يغلي.
  3. انتظري لمدة 10 دقائق، ثم ارفعي القدر عن النار وصفيه في زجاجة رذاذ.
  4. رش الخليط على المناطق التي يتواجد فيها بق الفراش.
  5. كرري استخدام الرذاذ عدة مرات في الأسبوع.

5- زيت شجرة الشاي

تم تصنيف زيت شجرة الشاي كأحد المضادات الحيوية والمطهرات الطبيعية لاحتوائه على خصائص مضادة للطفيليات والفيروسات والفطريات.

وقد تبين أنه يمكن استخدامه لحل مشكلة بق الفراش نظراً لقدرته على تثبيط نمو هذه الحشرة بشكل فعال وقتل جميع بيضها، وفيما يلي نوضح طريقة استخدامه:

  1. خذ كوبًا كبيرًا من الماء، وضعه في زجاجة رذاذ، ثم امزجه مع 20 قطرة من زيت شجرة الشاي.
  2. رج الزجاجة جيداً حتى تمتزج المكونات.
  3. رش الأثاث والخزائن والفراش والوسائد وكرر العملية مرة واحدة في الأسبوع.

6- شاي الجوز الأسود

من المكونات الطبيعية المستخدمة للتخلص من بق الفراش هو شاي الجوز الأسود، حيث أنه غني بالمواد التي لها خصائص مضادة للفطريات والبكتيريا، ويمكن استخدامه من خلال وضع أكياسه على وسائد السرير وفي الخزانات.

7- زيت اللافندر

شاع استخدام زيت اللافندر منذ القدم لقتل العديد من أنواع الحشرات المزعجة، بما في ذلك بق الفراش، لما له من خصائص مضادة للالتهابات والسامة، لكنه لا يشكل أي خطر أو ضرر على الإنسان أو الحيوانات الأليفة.

ويمكن استخدامه للقضاء على بق الفراش عن طريق وضع القليل منه في زجاجة ورشه على الملابس ومحتويات السرير حتى يتم قتله مع بيضه.

8- التهوية الجيدة للمنزل

من عوامل التخلص من بق الفراش هو المحافظة على تهوية المنزل ووضع الأثاث المنزلي تحت أشعة الشمس لأنها تعتبر مطهرات طبيعية، كما ذكرنا أن بق الفراش يموت من درجات الحرارة المرتفعة.

9- استخدمي مجفف الشعر والمكنسة الكهربائية

يمكن تنظيف الفراش من الحشرات بمجفف الشعر، فهو مزود بدرجات حرارة عالية وباردة، كما يفضل بعد الاستخدام استخدام المكنسة الكهربائية لشفط الحشرات الميتة.

10- التراب الدياتومي

من الأشياء المستخدمة للقضاء على بق الفراش هو التراب الدياتومي، فهو يعتبر مبيد طبيعي وفعال في قتل الحشرات، ولكن يجب توخي الحذر عند استخدامه لتجنب تعريض نفسك لمشاكل صحية عند الاتصال به.

11- سد الشقوق وإغلاق الثقوب

يمكنك صنع معجون أسمنتي واستخدامه لملء الشقوق والثقوب الموجودة في المنزل، فهي العوامل الأولى التي تسمح لبق الفراش بالدخول بسهولة إلى المنزل.

طرق علاج لدغات بق الفراش.

وبعد أن تعرفنا على كيفية حل مشكلة بق الفراش لا بد أن نذكر طريقة علاج لدغات هذه الحشرة التي تسبب ظهور بقع حمراء مؤلمة على الجسم يمكن أن تستمر لبضعة أسابيع، وهنا نعرض طرق العلاج في النقاط التالية:

  • استشر الطبيب فورًا في حالة حدوث رد فعل تحسسي.
  • تناول مسكنات الألم للسيطرة على الألم وتقليل التورم.
  • استخدمي الماء والصابون لغسل المنطقة المصابة لتجنب ظهور السيلوليت الذي تسببه هذه الحشرة المزعجة.

نصائح وقائية ضد بق الفراش

هناك مجموعة من النصائح التي يجب أخذها بعين الاعتبار إذا كنت تريد الوقاية من بق الفراش، وهي ما يلي:

  • البحث بشكل دوري عن الحشرة لقتلها من خلال فحص الأثاث والوسائد والأمتعة، دون إعطائها فرصة للتكاثر.
  • استخدم أغطية بلاستيكية مقاومة للتشققات والتمزقات لتغطية الفراش والصناديق الخشبية حتى لا يتسلل إليها بق الفراش.
  • تقليل الفوضى في المنزل من خلال تنظيم الأثاث والتخلص من القطع القديمة، مع تقليل المساحة حتى لا تختبئ الحشرات في الأماكن الضيقة.
  • إطفاء مصادر الكهرباء لمنع دخول الحشرات إلى المنزل.
  • أما في حالة المراتب القطنية فيفضل تعريضها للشمس مرتين أسبوعياً.
  • الاستعانة بشركات المبيدات الحشرية لتبخير المنزل بشكل جيد والتخلص من جميع الحشرات المزعجة.

تساعد التهوية الجيدة للمنزل والتنظيف بالبخار وتنظيف المفروشات على حرارة عالية أو منخفضة واستخدام الزيوت الطبيعية في القضاء على بق الفراش المزعج بشكل فعال.