حساب الوزن المثالي للأطفال ومقارنته بالآخرين حسب العمر والجنس يساعد على دراسة مدة التعرض للعمر أو النحافة، مما يضطر الوالدين إلى اتباع بعض الأساليب للحفاظ على صحة الطفل الجسدية والعقلية، فلكل واحد منهم دور. في السيطرة على وزن الطفل مع مدى تأثره ببعض العوامل، وسنتعرف على التفاصيل.

حساب الوزن المثالي للأطفال

بمجرد حدوث الحمل، ينتظر الأهل لحظة وصول الطفل، ليتمكنوا من توفير احتياجاته ومساعدته على النمو والتطور بشكل طبيعي، حيث يولد ذلك الرغبة في معرفة حساب الوزن المثالي للطفل ليتمكنوا من ذلك. لمقارنتها. مع متوسط ​​الوزن المثالي لطفلك.

ولكن يجب الأخذ في الاعتبار أن الوزن وحده ليس مقياساً كافياً لطمأنة الطفل: فنمو الجسم والدماغ ككل يتطور وفقاً لمراحل عمره المختلفة، ويتم حساب الوزن المثالي لطفلك على النحو التالي:

عمر الطفل المعادلة الرياضية لظهور وزن الطفل بالكيلو جرام
أقل من سنة (العمر بالأشهر + 9) / 2
بين 1 و5 سنوات 2 × (العمر بالسنوات + 5)
بين 5 و14 سنة 4 × العمر بالسنوات

وزن متوسط ​​مثالي للأطفال

بعد حساب الوزن المثالي للطفل من المهم مقارنته بالمتوسط ​​الطبيعي لنفس عمره حسب جنسه، وذلك لمنعه من فقدان الوزن أو الإصابة بالسمنة ولمساعدته على بناء بنية جيدة لجسمه، حيث أن المتوسط ​​يمثل بما يلي:

عمر الطفل الوزن المثالي للأطفال الوزن المثالي للفتيات.
عام من 7.7 إلى 9.5 كجم من 6.8 إلى 9 كجم
سنتان من 10.8 إلى 15.4 كجم من 10 إلى 14.5 كيلو
3 سنوات من 11.7 إلى 17.2 كجم من 11.7 إلى 17.2 كجم
4 سنوات من 13.6 إلى 20 كجم من 12.7 إلى 20 كجم
6 سنوات من 16.3 إلى 27.2 كجم من 16.3 إلى 27.2 كجم
8 سنوات من 20.8 إلى 35 كجم من 20 إلى 36 كيلو
10 سنوات من 24 إلى 46 كيلو من 24.4 إلى 48 كجم
12 سنة من 30 إلى 59 كجم من 30.8 إلى 61.6 كجم
العمر 14 سنة من 38 إلى 72 كيلو من 38 إلى 72 كيلو
16 سنة من 47 إلى 84 كيلو من 42.6 إلى 78 كجم
18 سنة من 52 إلى 91 كيلو من 52.6 إلى 91.6 كجم

العوامل التي تتحكم في وزن الطفل

هناك بعض العوامل التي تتحكم في الوزن وتؤثر بشكل كبير على نتيجة حساب الوزن المثالي للأطفال، وذلك لأن الوصول إلى الوزن المثالي يتطلب أن تكون الأعضاء سليمة وأن يهتم الأهل بصحة الطفل، حيث أن هذه العوامل هي الأهم. تابع:

  • الروتين الغذائي الذي تقدمه الأم للطفل.
  • – كمية حركة الطفل والتي تتأثر بالجلوس الطويل أمام الهاتف والتليفزيون.
  • الحالة النفسية للطفل التي تجعله يتناول كمية كبيرة من الطعام لمجرد شعوره بالخوف أو القلق.
  • التعرض للاضطرابات الوراثية التي تؤثر على نشاط أعضاء الجسم.

طرق المحافظة على صحة ووزن الطفل.

إذا استمر الأهل في حساب الوزن المثالي للطفل وكانت النتيجة أقل أو أعلى من الطبيعي، فهذا يؤكد تعرض الطفل لاضطرابات شديدة، حيث أن معاناة الطفل من السمنة أو النحافة تؤثر سلباً على حالته الجسدية أو الصحية ، لذا يجب اتباع بعض الطرق التي لها وظيفتها، للوصول إلى الوزن المناسب، ومن هذه الطرق ما يلي:

1- الاهتمام بنوع الطعام المقدم للطفل

نقترح عليك أن تقرأ

النظام الغذائي للطفل هو العامل الأساسي الذي يتحكم في وزنه، وذلك لاحتوائه على القيم الغذائية التي يستمدها الجسم من أجل إمداده بالطاقة، لذا يجب على الأم التأكد من توفر البروتين الغذائي للطفل في الخضار. والفواكه ومنتجات الألبان والأسماك والمكسرات، حتى تتمكن من الحصول على المعادن والفيتامينات التي تحتاجها منها.

مع التقليل من الأطعمة التي تحتوي على مواد حافظة والوجبات السريعة المليئة بالدهون الضارة، والتي تتراكم في الجسم وتتسبب في زيادة وزن الطفل عن الحد الطبيعي.

2- الحصول على قسط كافٍ من النوم

أثناء النوم يقوم الجسم بالعديد من العمليات الحيوية، لتتمكن الأعضاء من أداء وظائفها بشكل جيد وتساعد على تقوية الدماغ والذاكرة، ولكي يكتسب الطفل النشاط والحيوية في الصباح يجب أن ينام ما لا يقل عن 8 ساعات يومياً.

3- ممارسة الطفل للأنشطة الرياضية

يجب على الوالدين الاهتمام بتنمية مهارات الطفل الرياضية، وجعله يشارك في الألعاب الرياضية مع الأطفال من نفس عمره حتى لا يشعر بالوحدة، حيث توفر له الرياضة وزناً مثالياً ومتوازناً بين العضلات والدهون وغيرها.

مما يحميك من أمراض القلب أو مرض السكري المزمن ويساعدك أيضًا على إطلاق الطاقة الداخلية بدلاً من استخدامها بشكل خاطئ مما يحسن مزاجك بشكل كبير.

4- شرب كمية كافية من الماء

يحتوي الماء على معادن مختلفة ويساعد في الحفاظ على درجة حرارة الجسم ورطوبته، مما يحمي الطفل من الجفاف أو المشاكل الصحية الناتجة عن توفر الكمية اللازمة من الماء للطفل.

يحتاج الطفل إلى لتر ونصف من الماء على الأقل يومياً، حتى تتم عملية الهضم بشكل جيد ولا يعاني من الإمساك، إذ يلعب دوراً في طرد السموم عن طريق البول والعرق.

5- شرب المشروبات الطبيعية

ولكي تحافظ الأم على صحة طفلها عليها أن تقدم له ما لا يقل عن 3 أكواب من المشروبات يوميا، وهذا يشمل الأعشاب والمشروبات الساخنة والعصائر الطبيعية المحلاة بالعسل، لأنها أقصر طريق يسلكه الطفل. يحصل الجسم على الفوائد، لأن الجسم يمتص القيم الغذائية التي تحتويها بشكل مثالي وسريع.

6- ممارسة الألعاب الذهنية

هناك العديد من الألعاب التي تساعد على تنمية مهارات الطفل وزيادة قدرته على التفكير، مما ينمي قدراته العقلية في مختلف المراحل العمرية، وهذا يمنح الطفل خيالاً واسعاً ومهارات عالية وقوة الملاحظة.

معرفة الوزن المثالي للطفل حسب عمره يدل على اهتمام الوالدين بصحة الطفل بشكل كبير، حيث أن هناك عوامل مختلفة تتحكم في وزنه.