البثرة تحت الجلد بدون رأس مؤلمة جداً، وتعتبر من أكثر الأمراض الجلدية المزمنة شيوعاً ويصعب علاجها نظراً لصعوبة الوصول الموضعي إليها، لذا يتم التدخل في إحدى طرق العلاج التي تعمل بشكل متعمق ليتمكن من الوصول إلى ما تحت الجلد، ويساعد على خروج البثرة من تحت الجلد بسهولة لنتمكن من إزالتها وعلاجها ومن خلاله سنوضح كافة المعلومات التي يحتوي عليها.

أسباب ظهور بثرة تحت الجلد بدون رأس.

البثور التي تظهر تحت الجلد دون رأس تعرف باسم البثور العمياء أو حب الشباب الكيسي، وهي عبارة عن بثرة غالباً ما توجد على شكل كتلة حمراء تحت الجلد، وهناك أسباب عديدة لظهور البثور والرؤوس السوداء تحت الجلد. الجلد.الجلد. الجلد بلا رأس، ومن هذه الأسباب يمكن تلخيص ما يلي:

1- احتباس الطبقات الدهنية تحت الجلد

عادة ما تحدث هذه النتوءات تحت الجلد بسبب احتباس طبقات من الدهون تحت سطح الجلد، كما قد تحدث زيادة مفاجئة في كمية الدهون المفرزة أثناء التغيرات والتقلبات في الدورات الهرمونية المختلفة طوال الشهر، خاصة في النساء.

تحفز الهرمونات زيادة كبيرة في إنتاج الزيت على سطح الجلد، مما يزيد من فرص تشقق المسام وانسدادها.

2- انسداد المسام

غالباً ما تتشكل البثور تحت الجلد نتيجة انسداد المسام، مما يتسبب في تفاعل الزيوت الطبيعية المفرزة مع خلايا الجلد الميتة وتراكمها، مما يشكل البثور تحت الجلد داخل المسام المسدودة.

3-إصابة بصيلات شعر الوجه

يحدث حب الشباب وتتشكل البثور تحت الجلد بشكل كبير عندما تنتفخ بصيلات الشعر وكذلك الغدد المرتبطة بها أو تصاب بالبكتيريا التي تعيش تحت الجلد، كما يحدث عند انسدادها بالزيت. وهي حالة جلدية مزمنة. ويتميز بالرؤوس السوداء أو الرؤوس البيضاء، ويمكن أن يسبب أيضًا تكوين البثور والخراجات الملتهبة.

4- خطأ في إزالة الشعر

يمكن أن تؤدي إزالة الشعر بطرق غير صحيحة إلى ظهور بثور كبيرة على السطح أو تحت الجلد.

5- اضطراب الجهاز الهضمي

عادة ما يرتبط ظهور البثور بمشاكل في الجهاز الهضمي تساهم بشكل كبير في تكون البثور.

6- الإفراط في استخدام مستحضرات التجميل

كما أن استخدام المساحيق الثقيلة ومستحضرات التجميل وتركها على البشرة لفترات طويلة أو عدم إزالتها جيداً قبل النوم يؤدي أيضاً إلى انسداد المسام ويشجع على تكون البثور.

7- الآثار الجانبية للأدوية

بعض الأدوية يمكن أن تسبب تكوين بثور كبيرة، مثل أدوية الاكتئاب والعديد من الأدوية الأخرى.

8- التقلبات الهرمونية

التقلبات الهرمونية المصاحبة للحمل أو قبل الدورة الشهرية، وكذلك بدء أو انقطاع تناول حبوب منع الحمل وفترة ما قبل انقطاع الطمث.

كما أن الاضطرابات التي تحدث في الغدد الصماء وغيرها من الأجهزة تسبب تغيرات هرمونية عميقة داخل الجسم تسبب ظهور أنواع مختلفة من حب الشباب، ومن أبرزها ظهور بثرة مقطوعة الرأس تحت الجلد.

9- حبوب منع الحمل

يمكن أن تعمل حبوب منع الحمل بشكل فعال عند النساء اللاتي يعانين من تغيرات كبيرة في الدورات الهرمونية التي تسبب ظهور هذه الحبوب.

علاج البثور تحت الجلد في المنزل.

يمكنك اتباع العديد من الطرق والاستراتيجيات التي من شأنها علاج ظهور البثرة مقطوعة الرأس تحت الجلد تدريجياً حتى تتمكن من الخروج من الجلد من خلال طرق العلاج المختلفة، ومن بين هذه الطرق يمكن تلخيص ما يلي:

1- الكمادات الدافئة

تساعد الكمادات الدافئة بشكل كبير في تخفيف شدة الألم الناتج عن ظهور بثرة تحت الجلد مقطوع الرأس. كما أنها تعمل على تهدئة الالتهاب بشكل ملحوظ. يمكن استخدام الكمادات الدافئة ثلاث إلى أربع مرات يومياً لمدة عشر دقائق في كل مرة. بمجرد أن تبدأ الرؤوس البيضاء في التشكل.

2- لا تلمس

لا تضع يديك أبدًا على المكان الذي تتشكل فيه الكتلة تحت الجلد مقطوع الرأس، ولا تحاول الضغط عليها بحيث لا يمكن الوصول إليها محليًا، لأن ذلك قد يسبب تهيجًا وعدوى شديدة.

نقترح عليك أن تقرأ

3- استخدم العسل

يتمتع العسل الخام بالعديد من الخصائص الطبيعية المضادة للميكروبات، لذلك فهو يعمل كمطهر يساعد في القضاء على البكتيريا. ويمكن استخدامه كأحد طرق العلاج الطبيعية، وذلك من خلال وضعه على المكان الذي تظهر فيه البثور تحت الجلد العاري وتركه لعدة ساعات، مما يعمل على تهدئة البشرة وتلطيفها بشكل كبير.

4- استخدام البدائل الطبيعية للمضادات الحيوية

يمكن استخدام العديد من المنتجات الطبيعية قبل البدء في التدخل بالمضادات الحيوية، حيث أن هناك العديد من البدائل ذات الخصائص المضادة للميكروبات والبكتيريا للعدوى، بما في ذلك ما يلي:

  • زيت شجرة الشاي: يمكنك استخدام زيت شجرة الشاي أو المنتجات التي تحتوي عليه، حيث أن وضعه على مكان البثرة له أيضاً دور فعال كعلاج طبيعي ويعمل على قتل البكتيريا. يمكن تخفيف زيت الشجرة قبل الاستخدام عن طريق خلطه مع كمية مناسبة من زيت الزيتون.
  • زيت الزيتون: يُعتقد أن زيت الزيتون يتحد بسهولة مع الزيت الزائد الموجود على البشرة، مما يساعد بشكل كبير على إخراجها بسهولة من المسام بسبب خصائصه المتعددة المضادة للأكسدة، والتي تمنع انسدادها وتقلل من ظهور البثور.

5- استخدمي لصقات حب الشباب

إن استخدام لصقات حب الشباب المصنوعة خصيصاً له دور فعال في العلاج وتحقيق الشفاء السريع بسبب خصائصها المضادة لحب الشباب حيث أنها تحتوي على حمض الساليسيليك الفعال في هذا الصدد.

كما أن إضافته إلى حمض الجليكوليك يعمل على تقشير البشرة وتجديدها، وتقليل الالتهابات، وتهدئة الاحمرار، والتخلص من الزيوت الزائدة وتجفيفها، خاصة الدهنية منها، بالإضافة إلى إزالة خلايا الجلد الميتة، وكذلك قتل البكتيريا.

6- استخدام المنتجات التي تقتل البكتيريا

يمكن استخدام العديد من المنتجات لقتل البكتيريا، وأكثر المنتجات فعالية هي تلك التي تحتوي على البنزويل، وهو شائع في علاج حب الشباب. كما أنه يعمل بشكل فعال على قتل البكتيريا الموجودة تحت الجلد.

7- تقليل التوتر

يؤدي التوتر إلى رفع هرمونات التوتر في الجسم بشكل كبير، مما يسبب تغيرات كبيرة في مستوى الهرمونات في الجسم، مما يسبب تكوين البثور، خاصة تلك التي تتشكل تحت الجلد مقطوع الرأس.

ولذلك فإن التحكم في التوتر يقلل بشكل كبير من ظهور البثور، ويمكنك تحقيق ذلك من خلال ممارسة التمارين الرياضية وتمارين الاسترخاء وغيرها من الأنشطة التي تساعد على تقليل التوتر بشكل كبير.

علاج البثور تحت الجلد طبياً

إذا لم تكن العلاجات المنزلية فعالة، فيمكن استخدام العديد من طرق العلاج السريري إذا كانت مصابة والتهابية للغاية وأكثر إيلاما، لذلك يتم التدخل بالأدوية والمضادات الحيوية تحت نصيحة الطبيب. البثور تحت الجلد هي كما يلي:

1- العلاج بالكورتيزون

إذا كانت البثور الموجودة تحت الجلد ملتهبة للغاية ويصعب علاجها، يتم إجراء حقن الكورتيزون. يتم حقن محلول الكورتيزون تحت الجلد حيث تظهر البثرة.

2- العلاج بالمضادات الحيوية الموضعية

تشمل العلاجات الموضعية ما يضعه المريض مباشرة على الجلد، بما في ذلك الكريمات والمراهم، حيث تعمل المضادات الحيوية الموضعية بفعالية على استهداف الطبقات المتراكمة من الزيوت الزائدة والخلايا الميتة على سطح الجلد.

كما أنه يحد بشكل كبير من انتشار البكتيريا، حيث يساعد على منع تراكمها داخل المسام المسدودة، بالإضافة إلى قتل البكتيريا المتراكمة تحت الجلد وتقليل الالتهابات وشدة الألم.

3- استخدام المضادات الحيوية عن طريق الفم

يمكن تناوله مع المضادات الحيوية الموضعية إذا كانت البثور منتفخة جدًا ومصابة بالعدوى.

4- العلاجات غير الدوائية

ويمكن اتباع طرق علاجية أخرى دون تدخل دوائي، وفي الحالات المزمنة يمكن استخدام العلاج بالليزر أو التقشير الكيميائي للقضاء على الرؤوس السوداء.

نصائح للحفاظ على البشرة والوقاية من البثور

للوقاية من ظهور البثور والمشاكل التي تصيب البشرة، لا بد من اتباع نظام روتيني للعناية بالبشرة، وهو ما سنوضحه لك في النقاط التالية:

  • حافظي دائماً على نظافة بشرتك، واغسليها مرتين يومياً بمنظف مناسب وأزيلي جميع مستحضرات التجميل عن بشرتك قبل الذهاب إلى السرير.
  • إن استخدام مستخلص أوراق الصبار يهيئ البشرة لبدء روتين العناية الكاملة، ويحافظ على صحة ونضارة البشرة ويبقيها نظيفة، مما يساعد على منع تكون البثور بشكل كبير.
  • التقليل من التوتر والضغط النفسي الذي يسبب تغيرات هرمونية عميقة تؤدي إلى انتشار البثور.
  • تجنب لمس وجهك تمامًا وأبعد يديك عن المنطقة المحيطة بوجهك للحد من انتشار البكتيريا.
  • تجنبي فرك أو خدش بشرتك عند ظهور أي نوع من البثور، لأن ذلك سيزيد بشكل كبير من تهيج والتهاب البثور.
  • اختاري منتجات العناية الصحية بالبشرة والتي لا تحتوي على الزيوت الثقيلة واستخدمي الأنواع المناسبة التي تناسب كل نوع بشرة سواء كانت حساسة أو جافة أو دهنية أو مختلطة.
  • تجنب الأطعمة التي تسبب ظهور البثور، وكذلك المنتجات التي يمكن أن تسبب تهيج الجلد.
  • حافظي أيضًا على نظافة شعرك وتأكدي من عدم انتقال الزيت من شعرك إلى بشرتك.

إن العناية ببشرتك، بالإضافة إلى اتباع التغذية السليمة، يمكن أن تحمي بشرتك بشكل كبير من تكون البثور، خاصة تلك التي تتشكل تحت الجلد.