جلسة الصلح بين الزوجين في المحاكم البعيدة هي إحدى تلك الخدمات التي تقدمها وزارة العدل في المملكة العربية السعودية عبر بعض المنصات، بهدف حل هذه المشاكل الاجتماعية بين الزوجين والصلح بينهما بطريقة ودية من خلال مجموعة. من الخدمات الإلكترونية التي تقدمها منصة تراضي والتي سنشرحها لكم اليوم ب.

جلسة الصلح بين الزوجين في المحاكم النائية

أتاحت وزارة العدل في المملكة العربية السعودية الفرصة لجميع المواطنين السعوديين لإجراء جلسة الصلح بين الزوجين في المحكمة عن بعد. وهي من الخدمات التي زاد الطلب عليها بعد تعرض العالم للجائحة التي تسببت في إغلاق جميع الهيئات القضائية، مما دفع العديد من الأشخاص لطلب مرافقتها، وتم تنفيذ باقي الإجراءات إلكترونيا، ومن بين وكانت هذه الإجراءات جلسات الصلح بين الزوجين.

ويجوز إعادة عقد جلسة الصلح بين الزوجين، والتي خصصتها منصة طرادة وفقا لأحكام وزارة العدل للقيام بجميع الإجراءات إلكترونيا عن بعد، أي إلكترونيا لمساعدة طرفي النزاع والموفقين. وزارة العدل في المملكة العربية السعودية.

ويتم ذلك من خلال عقد اجتماعات افتراضية للوصول إلى حل يمكن من خلاله التوصل إلى حل وسط بين الطرفين، ومن هنا يمكننا الإشارة إلى الطريقة التي يمكن من خلالها اتخاذ هذه الخطوات الإلكترونية.

كيفية التسجيل في جلسة الصلح على منصة طرادي

وأوضحت وزارة العدل في المملكة العربية السعودية الطريقة التي يمكن من خلالها التسجيل في منصة طرفي بحيث يمكن لاحقاً تقديم طلب جلسة الصلح بين الزوجين، وهذه الخطوات هي كما يلي:

  1. الدخول إلى منصة ترادي من خلال الرابط الرسمي الخاص بها بالضغط.
  1. بعد ذلك سوف تجد أيقونة لتقديم طلب تصالح جديد.
  2. يتم اختيار نوع التسوية ومن ثم إدخال كافة البيانات المطلوبة بشكل قياسي وصحيح ليتم قبولها، وعند الانتهاء يتم الضغط على تأكيد.
  3. ستصلك رسالة بموعد جلسة التوفيق عن بعد.
  4. كما سيتم عقد جلسة صلح افتراضية عبر تلك المنصة وسيتم الاتفاق على نقاط الخلاف حتى يتحقق الصلح والالتزام بين الزوجين.
  5. تعتمد الموافقة على مستند التسوية الذي تم إرساله على البيانات التي قمت بإدخالها والمرتبطة بالبنك الوطني أو بيانات حسابك في أبشر.

إجراءات جلسة الصلح بين الزوجين في المحكمة

أول ما يجب أن يدركه كلا الزوجين هو أن المشاكل أمر لا مفر منه، وهي موجودة في جميع البيوت والأسر، ولا يمكن إيقافها بشكل نهائي، وفي بعض الأحيان يمكن أن يكون تدخل الوالدين حلاً للتوفيق بين هذا الصراع إذا اختار الزوجان طرفي الصراع. . عائلة تطالب بالمصالحة. .

ولا بد من الالتزام ببعض القضايا المتعلقة بقول الحقيقة من أجل الوصول إلى حل يرضي الطرفين وتجنب تلك المشاكل المرتبطة بنفس القضية والتي يمكن أن تتكرر مرة أخرى لاحقا. إجراءات التوفيق هي كما يلي:

  • اجتماع الزوجين بشكل فرديفالصلح بين الزوجين وحدهما من الأمور التي يمكن أن تساعد في تسهيل تطور المشاكل بينهما، حيث يمكن للزوجين التحدث بصراحة عن القضايا الكبرى التي قد تؤدي بهما إلى المحكمة أو الطلاق.
  • حضور أحد أقارب الزوجين.: إذا لم يتمكن الزوج والزوجة من التوصل إلى اتفاق، فيمكنهما أن يطلبا من الكبار المساعدة في حل النزاع، لتجنب الوصول إلى المرحلة التي يطلب فيها أحد الطرفين الطلاق والتوسط في المحكمة.
  • تحدث عن كلا الطرفين بصراحة وصدق.يتم الصلح بين الزوج والزوجة، ويحكي الطرفان مشاكلهما بصراحة أمام والديهما، رغم أنهما مقدسان في المنزل، إلا أنه الحل الأمثل للمشاكل بين الزوج والزوجة، إلا أن هناك بعض المشاكل التي تتطلب الصلح. تدخل. من رجل حكيم، لأن الصمت عنهم قد يؤدي في النهاية إلى الطلاق. ويجب أن يكون لديهم نية صادقة للتصالح.
  • افهم سبب الخلاف وناقشه بصراحة: أولاً، فهم كل تفاصيل الصراع وأسبابه من كل جانب وليس من طرف واحد، لتكتشف من يقع عليه اللوم من الطرفين وتناقش معه أخطائه، وتستمع إلى أسبابه وتدين تصرفاته حتى من أهله. بالإضافة إلى تقديم بعض النصائح من الأسرة لأنهم أكثر وعياً بتلك المشاكل التي نشأت وأدت إلى الطلاق.
  • الطرف الخطأ يقدم اعتذاراً للطرف الآخر.: وذلك بعد سماع كافة التفاصيل والحكم على المخطئ في حق الطرف الآخر. وحتى لو كانت هذه المشاكل الزوجية كبيرة وأدت إلى الضرب أو الشتائم أو الخيانة الزوجية، فيجب الاعتذار حتى قبل محاولة المصالحة بين الزوجين.

شروط وإجراءات جلسة الصلح بين الزوجين

هناك مجموعة من الإجراءات الضرورية التي يجب اتباعها في جلسات الصلح للوصول إلى حل وحل الخلاف بين الزوجين، وهذه الشروط هي:

  • استدعاء محكمين من الأقارب أو الأقارب: بداية جلسة الصلح تكون بالسؤال عما إذا كان لكل منهما محكمون من أفراد الأسرة يمكنهم اللجوء إليهم، ويجب أن يكونوا على علم بطبيعة هذا الخلاف الذي حدث بين الزوجين، قال الله تعالى في آياته الكريمة:

(وإن خفتم شقاق بينهما فابعثوا حكما من أهله وحكما من قريته. إن أردتم الإصلاح سيصلح الله بينكم. في الواقع، الله كلي العلم، كلي العلم. ل) [سورة النساء: الآية 35]

  • استدعاء اثنين من الغرباء: وفي حالة عدم وجود أحد أفراد الأسرة يمكن أن يكونوا محكمين بين الزوجين، أو قد يكون من المناسب التوفيق بينهما، فيستخدم محكمان غير معروفين، وتسمى في تلك الحالة المحكمة الشرعية، ويكون ذلك باتفاق الطرفين. الزوجين.
  • محاميان محايدان (محكمون شرعيون)وهما شخصان يعينهما الزوجان أو المحكمة الشرعية وفق الجدول المعتمد من وزارة العدل للتحكيم، ليتمكن طرف الزوجين من الدفاع عن نفسه.
  • نداء للطرفين: في حالة رفع دعوى التفريق العلني والشقاق والضرر بين الزوجين، سيتم إبلاغ الطرف الآخر لحضور الجلسة في الموعد المبين في الدعوى، في حالة عدم حضور الطرف الآخر وقبول الدعوة. . ، سيتم إقناع الطرف الذي رفع الدعوى بسحبها تقصيراً.

وجلسة الصلح بين الزوجين في المحكمة البعيدة هي إحدى الطرق الودية للصلح بين الطرفين وإعادة الحياة الأسرية إلى حالها الطبيعي بعد أن يعرف كل منهما الأخطاء التي ارتكبها في حق الآخر.