يعد جدول تغذية الطفل في الشهر الخامس من أهم الأمور التي يجب الاهتمام بها من أجل مراعاة أقصى حاجة للتغذية السليمة لتنشئة طفل سليم ونشيط، وللمساعدة في تطوير حالته البدنية والصحية. ، والنمو والنضج العاطفي، حيث أن سوء التغذية واتباع أنظمة غذائية فقيرة بالعناصر الغذائية تعيق النمو والنضج الصحيح للطفل، كما تعرضه للعديد من المشاكل الصحية، ومن خلال ذلك سنضع جدولاً غذائياً خلال الشهر الخامس من عمره. . .

جدول تغذية الطفل في الشهر الخامس.

يجب أن يحتوي جدول تغذية الطفل في الشهر الخامس على كافة العناصر الغذائية الضرورية من فيتامينات ومعادن وبروتينات وكالسيوم، حيث أن الطفل يمر بالعديد من التطورات الجسدية والعقلية في تلك المرحلة، حيث سيشهد طفلك نمواً مفاجئاً في تلك المرحلة. . المرحلة، وقد روعي في الجدول ما يلي:

الطعام المقدم درجات
حليب الثدي والحليب الصناعي يعد حليب الثدي أهم عنصر في النظام الغذائي للطفل البالغ من العمر خمسة أشهر ويتم الحصول عليه على مدار خمس جلسات. قد يرضع بعض الأطفال أكثر أثناء طفرات النمو أو عندما لا يشعرون بصحة جيدة.

توصي الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال بالرضاعة الطبيعية لمدة ستة أشهر.

الأشخاص الذين يستخدمون مزيجًا من الحليب الصناعي وحليب الثدي قد يرضعون رضاعة طبيعية بشكل أقل ويعطون تركيبة أقل.

المواد الصلبة من الممكن البدء بإدخال كميات قليلة من الأطعمة الصلبة في الشهر الخامس إذا دل الطفل على استعداده لها وظهرت عليه العلامات التالية:

· التحكم الجيد بالرأس.

· إذا كان بإمكانهم الجلوس بمفردهم دون دعم.

· انحنِ إلى الأمام أو افتح فمك عند تقديم الطعام.

· يبدو طفلك غير راضٍ بعد إطعامه الحليب ويطلب المزيد لإشباع جوعه.

· تجده أيضاً من خلال النظر إلى طبقك من باب الفضول.

· يمكن استخدام الأطعمة الصلبة كمكملات للحليب الصناعي أو حليب الثدي.

تقديم طعام شخصي.

وذلك لتلبية احتياجات طفلك اليومية وجعله ينمو بشكل طبيعي., سيريلاك مليء بالعناصر الغذائية المصممة لدعم جهاز المناعة ومساعدة الدماغ على شحذ ذكاء الطفل ونموه العقلي والمعرفي الصحي.

· من الأفضل البدء بحبوب الأطفال مثل الشوفان الكامل أو الشعير أو الأرز البني لأنها الأقل حساسية للأطفال وتعتبر أول طعام شائع للأطفال الرضع ومصدر جيد للحديد.

· الخضار الطرية، مثل: البطاطا الحلوة، والجزر، بعد تحضيرها جيداً.

· الفواكه، بما في ذلك الأفوكادو الناضج المهروس جيدًا، وكذلك الموز والتفاح والكمثرى.

إدراج وصفات يمكن البدء بإدراج العديد من الوصفات في النظام الغذائي للطفل اعتباراً من الشهر الخامس فصاعداً، وذلك بالإضافة إلى الرضاعة الطبيعية وإدخال الأطعمة اللينة للطفل تدريجياً، ومن هذه الوصفات يمكن تحضير ما يلي:

· صلصة التفاح أو الكمثرى: حيث يتم تقشير التفاح أو الكمثرى وغليها حتى تصبح طرية، ثم هرسها جيداً حتى تصبح ناعمة، ثم تقديمها لطفلك.

· وصفة الموز والأفوكادو المهروسة: يمكنك هرس الموز أو الأفوكادو جيداً ليسهل على طفلك تناوله، كما يمكنك إضافة القليل من الحليب.

· وصفة الجزرة: هنا يمكنك تقشير الجزر وتقطيعه إلى قطع صغيرة ثم غليه حتى تتمكني من هرسه ثم إضافة الحليب وتقديمه لطفلك.

التغذية أثناء فترات القيلولة

وفقا لمؤسسة النوم، فإن معظم الأطفال الذين يبلغون من العمر خمسة أشهر يأخذون قيلولتين إلى أربع قيلولة يوميا، والتي تختلف في الطول، وقد تكون بعض القيلولة أطول من غيرها.

يميل مقدمو الرعاية إلى إطعام الطفل قبل وقت النوم مباشرة لأن ذلك يحسن نوعية النوم ويساعد الطفل على النوم لفترات أطول.

نصائح حول العصيدة في الشهر الخامس

نقترح عليك أن تقرأ

هناك العديد من النصائح التي يجب اتباعها للمساعدة في جعل جدول تغذية الطفل في الشهر الخامس شاملاً، مما يعزز النمو الصحي للطفل، فيمكن للوالدين أو مقدمي الرعاية اتباع ما يلي:

  • وبالحديث عن ما لا يجب أن يدخل في النظام الغذائي للطفل في الشهر الخامس، نجد أنه لا ينبغي إعطاء الطفل البالغ من العمر خمسة أشهر أي عصير أو حليب بقري، كما لا يجب إعطاؤه الماء للشرب، حيث أن الأطفال يشربون الماء من الاصطناعي. الحليب أو حليب الثدي.
  • يمكن أن يساعد جدول التغذية العام الآباء ومقدمي الرعاية على تنظيم يومهم، ووجد التحليل أن أولئك الذين اتبعوا جدول التغذية لديهم ثقة أكبر في النمو الصحي والنوم الأفضل.
  • تشير بعض الأبحاث إلى أن إطعام طفلك قبل النوم يحسن نوعية النوم ويساعده على النوم بشكل سليم، خاصة في الليل.
  • يتلقى الطفل في هذا العمر وجبتين إضافيتين أو أكثر عندما تظهر عليه علامات الجوع من خلال التعرف على إشارات الجوع لدى الطفل، والتي قد تشمل لعق الشفاه أو مص اليد لضمان حصول الطفل على ما يكفي من الغذاء بالإضافة إلى رضاعة الأم.
  • لا يحتاج معظم الأطفال إلى الأطعمة الصلبة في هذه المرحلة ويجب عليك أولاً استشارة طبيبك قبل البدء في إدخال الأطعمة الصلبة إلى النظام الغذائي لطفلك، حيث يجب أن تشكل هذه الأطعمة جزءًا صغيرًا فقط من نظامهم الغذائي حتى عندما يظهر الطفل علامات الاستعداد للأكل. يأكل. طعام صلب.
  • إطعام الطفل عند استيقاظه، حيث تعتبر وجبة الإفطار من أهم الوجبات التي يجب تقديمها للطفل مباشرة بعد الاستيقاظ جائعاً في الصباح أو بعد قيلولة طويلة.
  • فكري في الجدول الأفضل والأنسب، فالبعض يفضل اللعب ثم الرضاعة وترك الطفل ينام، والبعض الآخر يتبنى أسلوب الرضاعة واللعب والنوم.
  • ضعي في اعتبارك أن احتياجات الطفل للقيلولة قد تتغير عندما يشعر بأنه على ما يرام، أو ينمو، أو يشعر بالتوتر، أو حسب حالة الطفل. يتم إرضاع الطفل رضاعة طبيعية لإبقائه مرتاحاً في الأوقات الصعبة. السماح للطفل بالرضاعة متى أراد، حتى لو لم يكن يرضع. الوقت، يمكن أن يساعد في تهدئته. .
  • لا تدخل مواد صلبة دون استشارة الطبيب أولاً.
  • كن حذرا مع أي نوع من الحساسية لنوع معين من الطعام.

يتطور لدى معظم الأطفال في النهاية إيقاع يمكن للوالدين ومقدمي الرعاية تشكيله ببطء في جدول زمني هدفه هو حصول الطفل على ما يكفي من الطعام كل ساعتين إلى أربع ساعات.