ويمكن استخدام جدول عدد ركعات الصلوات الخمس لإكمال الصلاة. الصلاة هي عمود الدين. فمن أقامها فقد أقام الدين، ومن هدمها فقد هدم الدين لأنها الركن الثاني من أركان الإسلام. حيث إن الله عز وجل فرض على المسلمين الصلوات الخمس في النهار والليل، ومن خلالها يمكن التعرف على تفاصيل عدد ركعات الصلوات الخمس.

جدول عدد ركعات الصلوات الخمس.

الصلاة عمود الدين الإسلامي، ولهذا يجب على المسلم أن يؤديها ولا يؤخرها، لأن من أقامها فقد أقام الدين كله، ومن هدمها فقد هدم دينه، لأنها أول ركن يأتي. بعد الاعتقاد. بالله ومحمد صلى الله عليه وسلم، ويقول الشهادتين، هذا ما أثبته الله في كتابه الكريم. وهي واجبة على المسلمين في سورة النساء.
(بل إن الصلاة كتبت على المؤمنين لوقت معين).
لقد فرض الله تعالى على كل مسلم ومسلمة أن يصلي كل يوم، في وقت محدد، بعدد محدد من الركعات، وأحكام خاصة. علاوة على ذلك، فإن كل صلاة من الصلوات الخمس لها عدد من الركعات الإضافية. وهي سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم، ويمكن للمسلم أن يصليها، لكنه لا يفعل. ويعتبر واجبا عليه. وفي هذا الصدد يمكن توضيح تفاصيل عدد ركعات الصلاة في جدول عدد ركعات الصلوات الخمس وركعات السنة لكل منها، وهي على النحو التالي:

الصلاة عدد الركعات عدد ركعات السنة القبلية. عدد ركعات العام التالي.
شروق الشمس ركعتين ركعتين لا يوجد
وقت الظهيرة 4 ركعات 2+2 ركعتين
عمر 4 ركعات لا يوجد لا يوجد
المغرب 3 ركعات لا يوجد ركعتين
عشاء 4 ركعات لا يوجد ركعتين

ركعة السنة

ركعات السنة من الصلوات التي استمر عليها رسول الله صلى الله عليه وسلم ولم يتركها إلا في حالات نادرة، لتوضيح أن الاستمرار عليها ليس بواجب، وهي تأتي في ويمكن تفصيل جدول عدد ركعات الصلوات الخمس في النقاط التالية. تنقسم صلاة السنة إلى قسمين، وهما على النحو التالي:

1-السنن المؤكدة

هذه هي السنن المتعارف عليها في تقويم عدد ركعات الصلوات الخمس وهي عشر ركعات، وقد زادها رسول الله صلى الله عليه وسلم أحيانا ما يزيد. إلى اثنتي عشرة ركعة. وهي ركعتان قبل طلوع الشمس، وركعتين قبل الظهر، وركعتين بعدها، وزادها رسول الله صلى الله عليه وسلم أربع ركعات قبل أن يصلي. صلاة الظهر، ركعتين بعد صلاة المغرب، وركعتين بعد صلاة العصر.
وعن أم حبيبة رضي الله عنها قالت: (من صلى اثنتي عشرة ركعة في يوم أو في ليلة، بني له بيت في الجنة: أربع ركعات قبل الظهر، وركعتين بعدها، وركعتين بعد غروب الشمس، وركعتين بعده) العشاء وركعتين قبل الفجر)كما روى ابن عمر رضي الله عنه قال (حفظت عن النبي -صلى الله عليه وسلم- عشر ركعات: ركعتين قبل الظهر، وركعتين بعدها، وركعتين بعد غروب الشمس في بيته، وركعتين بعد الصلاة) بعد الظهر) ركعتين في بيته، وركعتين قبل صلاة الصبح).

2-السنن غير المؤكدة

نقترح عليك أن تقرأ

شروط أداء الصلاة.

لأداء الصلاة هناك العديد من الشروط التي يمكن للمسلم أن يضعها في اعتباره بعد معرفة جدول خمس ركعات الصلاة والالتزام بها. ومن شروط الصلاة ما يلي:

  • نيّة: ويجب على العبد أن ينوي التضرع إلى الله قبل أدائها.
  • عقل: ويجب على المسلم أن يتحلى وألا يعاني من أي مشاكل نفسية ولهذا قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (أخذ القلم عن ثلاثة: المجنون حتى يستيقظ، والنائم حتى يستيقظ، والصبي حتى يحتلم)..
  • تمييز: ويجب أن يكون عمر المصلي سبع سنوات حتى تجب عليه الصلاة. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم (مروا أولادكم بالصلاة وهم أبناء سبع واضربوهم وهم أبناء عشر وفرقوا بينهم في المضاجع)..
  • دين الاسلام: ولا تقبل صلاة غير المسلم كما قال الرب تعالى في كتابه الكريم (وما كان للمشركين أن يعمروا مساجد الله يشهدون على أنفسهم بالكفر تلك أعمالهم وفي النار هم هم) سيتم الوفاء).
  • حدث التحميل: وقال صلى الله عليه وسلم: «يتوضأ أو يغتسل». (مفتاح الصلاة الطهور)ثم تتكون الطهارة من الحدث الأصغر للوضوء، والحدث الأكبر للغسل.
  • تغطية الأجزاء الخاصة: في الدين الإسلامي، يعتبر عورة الرجل عورة عندما يصلي من السرة إلى الركبتين، أما جسد المرأة كله فهو عورة ما عدا راحتي يديها ووجهها، كما قال الله تعالى. (يا بني آدم خذوا حليتكم إلى كل مسجد وكلوا واشربوا ولا تسرفوا إنه لا يحب المسرفين)..
  • التأكد من طهارة الثوب والمكان والبدن: إذا لم يتذكر الصلاة نجاسه الثوب وأدى الصلاة، فصلاته صحيحة ولا يجب عليه إعادتها، أما إذا تذكر نجاسه الثوب وأدى الصلاة، فإن صلاته غير صحيحة. حسب الإجماع.
  • الصلاة في وقتها: قال الله تعالى في كتابه الكريم إن الصلاة فريضة على المسلمين، ولكل صلاة وقت محدد، يبدأ وقت الظهر عندما تدفأ الشمس، ووقت المساء من آخر الظهر حتى تغرب الشمس، وغروب الشمس من غروب الشمس حتى غروب الشمس. يختفي اللون الأحمر، ويتم العشاء بعد ذلك حتى منتصف الليل.
  • التوجه إلى القبلة: وأول ما دخل نبي الله صلى الله عليه وسلم الكعبة صلى ركعتين وقال: “هذه قبلة المسلمين، فعلى المصلي أن يستقبلها أينما كان”. ، وقد قال الله عز وجل عنه (قد نرى وجهك يتقلب في السماء، فسنريك بالتأكيد قبلة ترضيك. فول وجهك شطر المسجد الحرام، وحيثما كنت فول وجهك شطره. تراها).

كيفية أداء الصلاة

ومن خلال التعرف على جدول عدد ركعات الصلوات الخمس، يمكنك التعرف على الطريقة الصحيحة لأداء الصلاة، وهي كما يلي:

  • استقبال القبلة بجميع الجسد.
  • ويجب أن تكون النية وهي الدعاء إلى الله تعالى حاضرة، ولكن لا يحتاج إلى التلفظ بما يدل على وجود النية.
  • التكبير ونطق التكبير بصوت مسموع قائلا “الله أكبر” مع الاستمرار في رفع اليدين نحو الأذنين وتوجيه البصر إلى موضع السجود.
  • تكون اليدين فوق بعضهما البعض، أما اليد اليمنى فهي فوق اليد اليسرى، فوق الصدر.
  • – قول الدعاء الأولي “اللهم باعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب.اللهم نقني من خطاياي كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس.اللهم اغسلني من خطاياي بالماء والثلج والبرد.” “. أو يقول: “”سبحانك اللهم وبحمدك، وتبارك اسمك، وتعالى عزك، ولا إله إلا أنت”.”.
  • استعيذ بالله من الشيطان الرجيم واقرأ البسملة والفاتحة والتأمين بعد الفاتحة.
  • – قراءة ما أمكن من القرآن الكريم في الركعتين الأوليين.
  • ثم ارفع يديك إلى كتفيك، ونطق الله أكبر، وضع أصابعك على ركبتيك، واجعل ظهرك مستقيماً عند مستوى رأسك وقل (سبحان ربي العظيم) ثلاث مرات، وممكن المزيد من ذلك.
  • وينتهي من الركوع والقيام ويقول (سمع الله لمن حمده)، ثم يرفع المصلي يديه إلى منكبيه ويقول (ربنا ولك الحمد حمداً كثيراً طيباً مباركاً فيه).
  • ثم اسجد، واعلم أن سبعة من أعضائك تلامس الأرض، وهي الأنف، والجبهة، والكفين، والركبتين، وأطراف القدمين، وأن تكون أصابع اليدين متجهة إلى القبلة.
  • التكبير، والقيام من السجود، والجلوس على القدمين، والافتراش، وهو الاستلقاء على الجانب الأيسر، ووضع الأصابع على الفخذين، وجمعهما ما عدا السبابة والقراءة. «رب اغفر لي، وارحمني، واهدني، وارزقني، وقوني، وعافني»..
  • أداء الركعة الثانية مثل الأولى تماما، باستثناء الافتتاح.
  • يتم الركعة الثانية مثل الركعة الأولى، ولكن يبقى جالسا على نفس الوضع ويتشهد. “التحية لله والصلاة والخير، السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته، السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين، أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد اشهد أن محمدًا عبده ورسوله، اللهم صل على محمد وعلى آل محمد، كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، إنك حميد مجيد»..
  • ثم الدعاء من عذاب القبر، وعذاب جهنم، وفتنة المسيح الدجال، ثم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، عن اليمين وعن اليمين. وعن اليسار: “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته”.

الصلاة هي الصلة القوية التي تربط العبد بربه، ومن داوم على صلاته يحافظ على علاقته بربه ويحافظ على أنه في ذمة الله، ومن أهمل صلاته قد يدل على ضياع أمور الدنيا. دينهم وراء ذلك.