يمكن أن يكون جدول تنظيف المنزل اليومي والأسبوعي والشهري هو الوسيلة لتنظيم وقتك ومهامك المنزلية بشكل مثالي دون نسيان أي من الأجزاء الخاصة بالمنزل، بالإضافة إلى العمل على التنظيف المنتظم. من المحير أن تعرف من أين تبدأ في بداية اليوم بالقيام بالأعمال المنزلية، لذلك سنساعدك اليوم في تنظيف المنزل في كل الأوقات.

جدول تنظيف المنزل اليومي والأسبوعي والشهري.

ينعكس شكل المنزل وتخطيطه وتنظيمه على أذواق أصحابه، هذه العبارة التي تجعل الكثير من النساء يرغبن في مغادرة منزلهن بأفضل حالة ممكنة، وهي أيضًا السبب وراء رغبة البعض منهن في متابعة أحدث الاتجاهات وتلك الديكورات المنزلية التي تجعل المنزل يبدو أفضل.

ولكن قبل وضع تلك اللمسات الأخيرة لا بد من متابعة المهام اليومية اللازمة لتنظيف المنزل، وقد تلجأ بعض النساء المنظمات إلى وضع جدول يتبعنه حتى لا ننسى أي جزء من المنزل أو حتى تلك المهام البسيطة. .

أما عن أنواع هذه الجداول فهناك يومية وأسبوعية وشهرية، إلا أن تحديد المناسب منها يعتمد على ظروف ربة المنزل وحجم مهامها الأخرى سواء كانت تعمل أو لديها أطفال.

كما تحتفظ بعض النساء بجدولين، أحدهما يتعلق بالمهام اليومية التي يمكن القيام بها يوميا والنوع الآخر هو الذي يتطلب التنظيف أسبوعيا أو شهريا، سواء كنت من تلك النساء أو حتى من اللاتي يفضلن اتباعه. جدول واحد، سنساعدك على اتباع أفضل الطرق التي لن تجعلك… انسى أي جزء من منزلك فيما يتعلق بجدول تنظيف المنزل اليومي والأسبوعي والشهري.

جدول تنظيف المنزل اليومي.

يتكون جدول تنظيف المنزل اليومي من تلك المهام الخفيفة التي يمكن للمرأة القيام بها بشكل يومي، مما يساعدها على العمل بشكل كبير من خلال تخفيف عبء أداء هذه المهام المنزلية كل أسبوع أو شهر، كما يمنحها الشعور بالروتين والإنجاز. من العديد من المهام، التي تقوم بها يومياً، مما يجعلك تنهيها بسرعة مع التكرار اليومي.

كما أن النساء اللاتي يعملن في أي من الوظائف لا يتعين عليهن تحمل عناء التنظيف اليومي، وقد يكون التنظيف الأسبوعي كافياً، بالإضافة إلى ذلك، فإن هذا النوع من الجدول الزمني سيوفر لك أيضاً وقت الذهاب إلى صالون التجميل أو القيام بأحد الأعمال. والأنشطة الترفيهية، لذا أستطيع أن أشرح لكم هذا الجدول كما يلي:

غرفة المعيشة وغرف المنزل. المطبخ الحمام
تهوية المنزل وفتح النوافذ للتهوية. تهوية المطبخ وفتح الستائر. تعقيم وتنظيف وتجفيف أرضية الحمام لمنع السقوط.
تنظيم الفوضى وإعادة القطع إلى مكانها تنظيم المطبخ وإعادة القطع إلى مكانها قم بتنظيف مرآة الحمام ثم قم بتنظيف الغسالة.
تنظيف الأسطح من الأوساخ والغبار. إفراغ غسالة الصحون تعقيم جميع مستلزمات الحمام وجميع أجزائه.
تنظيف الأرضيات بالمطهرات والمواد العطرية. تنظيف وشطف وتنظيم الأواني والأطباق المتراكمة. تنظيف المرحاض بفرشاة خاصة.
معطر الأرائك والستائر والمفارش للغرف. تعقيم وتنظيف أرضية وجدران المطبخ. ابحث عن مستلزمات الحمام التي يمكنك شراؤها، مثل الصابون والشامبو ومعجون الأسنان وغيرها من العناصر.
تبخير المنزل إعادة تنظيم محتويات الثلاجة. افرغ القمامة
ضع مجموعة من الزهور الطبيعية. استخدمي المكنسة لتنظيف الأرضية ثم مسحها بالعطر. معطر الحمام

على الرغم من أن جدول تنظيم المنزل اليومي لا يفتقد أي خطوات ضرورية، إلا أنه يتضمن العديد من المهام التي يمكن أن تتطلب قدرًا كبيرًا من الوقت لإنجازها مقارنة بأنواع الجداول الأخرى التي يتم إجراؤها مرة واحدة في الأسبوع أو الشهر، مما يساعد على العثور على مهام أخرى كافية. الوقت الذي ستتمكن فيه من أداء العديد من المهام الأخرى التي لا تتعلق بالمنزل.

جدول تنظيف المنزل الأسبوعي.

وبناء على ما سبق فإن كل نوع من جدول تنظيف المنزل اليومي والأسبوعي والشهري فيه ما يناسب ربة المنزل بحسب ما يحيط بها في حياتها، ولعل هذا الجدول الأسبوعي يمكن أن يفي بالعديد من المهام التي لا تحتاج إلى إكمالها بشكل يومي. كما هو الحال مع الجدول اليومي المذكور أعلاه، إلا أن هناك بعض الأنشطة التي تتطلب عملاً دورياً من وقت لآخر، كما هو الحال مع الجدول التالي:

منزل وغرفة ضيوف وغرفة معيشة. المطبخ الحمام
تغيير غطاء السرير والوسائد. ينظف الأسطح ويزيل الغبار والأوساخ. تنظيف الحمام بشكل كامل بالماء والصابون.
كنس الأرضيات بالمكنسة. نظفي الأرضية بالماء والصابون. تعقيم وتنظيف كافة مرافق الحمام.
إزالة الغبار والأوساخ من الأسطح. تنظيف الثلاجة، وفرز المنتجات والمصادر التي تحتويها، والعمل على إزالة ما تالف منها. قم بتغيير وغسل جميع المناشف وسجاد الحمام.
مسح وتعقيم الأرضيات تغيير جميع أقمشة وسجاد المطبخ. قم بإفراغ وتنظيف خزانة أو أرفف تخزين الحمام.
تبخير المنزل التحقق من الثلاجة بحثا عن أوجه القصور وملء استمارة الشراء. مسح الأرضيات وتنظيف الجدران.
مسح حاويات التوابل والمشروبات المكيفة، مثل القهوة والشاي، وإعادة تعبئتها. ابحث عن مستلزمات الحمام التي يمكنك شراؤها، مثل الصابون والشامبو ومعجون الأسنان وغيرها من العناصر.

التقويم الشهري لتنظيف المنزل.

من الممكن استخدام هذا الجدول مرة واحدة في الشهر أو كل شهرين للقيام بالعديد من المهام التي يصعب القيام بها بشكل يومي، فهي من المهام المنزلية التي لا تتعرض عادة للتلف أو الأوساخ مع مرور الوقت. وفي ذلك يمكن الاستعانة بشركة تنظيف أو شركة تنظيف خاصة بتنظيف الكنب للتخفيف من هذه المهام الشاقة.

أما الأعمال المنزلية التي يجب القيام بها كل شهر أو شهرين فهي ممثلة في الجدول التالي:

منزل وغرفة ضيوف وغرفة معيشة. المطبخ الحمام
تلميع الزجاج ونوافذ وشرفات المنزل. التنظيف العميق للفرن تنظيف الحمام بشكل كامل بالماء والصابون.
كنس الأرضيات بالمكنسة، وأزل السجاد ونظف ما تحتها. تنظيف الثلاجة من الداخل والخارج، وإعادة تنظيم المنتجات التي تحتويها، وتصنيف الأطعمة التي أصبحت غير صالحة للاستعمال. تعقيم وتنظيف جميع الحمامات وأحواض الاستحمام.
تنظيف البوفيه والمكانة إن وجدت. تنظيف وتنظيم أثاث المطبخ والتخزين. تغيير وغسل جميع المناشف وسجاد الحمام.
تنظيف وتعقيم جميع مرافق الغرف (غرف المعيشة، غرف العائلة، غرف النوم) أعد تنظيم أرفف المطبخ التي يجب أن تكون مزدحمة خلال الشهر. قم بإفراغ وتنظيف خزانة أو أرفف تخزين الحمام.
إرسال السجاد للتنظيف. التحقق من الثلاجة بحثا عن أوجه القصور وملء استمارة الشراء. مسح الأرضيات وتنظيف الجدران.
تنظيف جدران المطبخ وتلميع النافذة. ابحث عن مستلزمات الحمام التي يمكنك شراؤها، مثل الصابون والشامبو ومعجون الأسنان وغيرها من العناصر.

نصائح لتنظيف المنزل

هناك بعض النقاط الضرورية التي يجب عليك مراعاتها أثناء اتباع جدول تنظيف المنزل اليومي والأسبوعي والشهري لتسهيل المهام المطلوبة في كل جدول، مما يوفر عليك الكثير من الأمور المتعلقة بالتنظيف وهي:

  • تأكد من مشاركة أفراد الأسرة في عملية التنظيف. وقد يساعد الزوج زوجته أو يعمل على مساعدتها في إنجاز بعض المهام.
  • إذا كان أي من النوافذ أو الأثاث في المنزل متسخاً، فمن الأفضل تنظيفه فوراً باستخدام أحد منتجات التنظيف لتقليل الجهد المبذول في التنظيف العام داخل الطاولة.
  • حاولي تخصيص مكان مناسب لأطفالك للعب حتى لا تنتشر الفوضى في كل مكان تقومين بتنظيفه.
  • لا تخلد إلى النوم إلا بعد أن تنظف جميع أجزاء المنزل.
  • عودي أطفالك على عادة خلع أحذيتهم خارج المنزل ولبسها في أحذيتهم للحفاظ على السجاد وإبقائه نظيفًا لأطول فترة ممكنة.
  • من الممكن أن تقومي بتنظيم الأعمال المنزلية من خلال إنشاء جدول يحتوي على المهام التي يجب على أطفالك القيام بها معك.
  • كافئ نفسك بعد الانتهاء من جميع الأنشطة المنزلية بحيث يكون لديك دائمًا حافز للعمل والتنظيف من خلال إعداد فنجان من القهوة أو مشروبك المفضل لنفسك.

التنظيف المنتظم للمنزل سيوفر عليك الكثير من الوقت والجهد إذا كانت هناك فجوة طويلة بين فترة التنظيف والأخرى، لذا احرصي على التنظيف قدر الإمكان حتى لا تتراكم المهام.