تحتاج كل أم إلى جدول تدريب طفلها على استخدام الحمام، لأن هذه الفترة بالنسبة للأم تمثل مرحلة انتقالية، حيث تتطلب منها الاستعداد نفسياً لحجم المسؤولية الكبير الذي يواجهها خلال هذه الفترة، لذلك أراد اليوم حقاً تعريفهم بها. كيفية تعليم الطفل استخدام الحمام لأول مرة باستخدام الطاولة، عدة خطوات ونصائح هامة سنراها في السطور التالية.

جدول تدريب الطفل على استخدام الحمام

تعتبر اللحظة التي يعتاد فيها الطفل على استخدام الحمام من أكثر اللحظات التي ينتظرها كل أب وأم، لأنها مرحلة مهمة في نمو الطفل، حيث يتوقف تماماً عن استخدام الحفاضات.

إلا أن هذا الأمر قد يتطلب الكثير من الجهد للسماح للطفل باستخدام المرحاض لأول مرة، وهذا ما سنتعرف عليه بالتفصيل من خلال عرضنا اليوم عن برنامج تدريب الطفل على استخدام المرحاض التالي.

اليوم الأول

  1. تهتم الأم بملابس الطفل بشكل طبيعي دون ارتداء الحفاضة، ولكن يجب على الأم أن تتفضل بالشرح للطفل سبب عدم ارتداء الحفاضة اليوم، بالإضافة إلى مكافأته على هذا الأمر لتشجيع الطفل. للقيام بذلك.
  2. وبعد ذلك يجب على الأم أن تقدم للطفل وجبة إفطار تحتوي على نسبة كبيرة من السوائل والأطعمة المغذية التي تحتوي على نسبة كبيرة من الألياف، حتى يعمل الجهاز الهضمي.
  3. كما يجب الحرص على وضع النونية بجانب الطفل، لأنه قد يحتاج لقضاء حاجته ولكن لا يستطيع التعبير عنها، ويمكن للأم اكتشاف ذلك من خلال ملاحظة ملامح الطفل.
  4. من وقت لآخر يجب على الأم استشارة الطفل على الكرسي وإخباره أنه سوف يستحم فيه، فهذه طريقة مناسبة لإعلامه بموقع الحمام الجديد.
  5. وإذا لم يفهم الطفل ذلك، فيجب أن تظهر له الأم وكأنها تقضي حاجتها على الكرسي، حتى يشعر الطفل بالتشجيع على أن يفعل مثل أمه في قضاء حاجته.
  6. إذا لم ينجح الطفل في المرة الأولى، فاحذري من توبيخه، حيث أن هذه الطريقة لا تفيد في تعليمه الخطوات الأولى للذهاب إلى الحمام، بل تتطلب المزيد من الحكمة والصبر، فضلاً عن التشجيع. بعبارات تحفيزية أكثر بما أنه قادر على القيام بذلك بمفرده، في هذه الحالة سيحصل على جائزة.
  7. بعد الانتهاء من الاستحمام على الكرسي، امسحي بالمناديل أمام الطفل، حتى يرى كيف ويستطيع القيام بذلك بمفرده.
  8. وفي نهاية اليوم يجب الانتباه إلى سؤال الطفل إذا كان يحتاج لقضاء حاجته قبل النوم، حتى لا يذهب إلى المرحاض أثناء النوم.

ومن الجدير بالذكر أن هناك ما يعرف بالتدريب الليلي على استخدام الحمام، والذي يعتمد على قيام الأم بضبط المنبه للاستيقاظ في أوقات مختلفة من اليوم للتأكد من أن طفلها يقضي حاجته بشكل آمن، ويعتقد العديد من الأطباء والخبراء أن هذه الطريقة مناسب جداً حتى يدرك الطفل ضرورة إفراغ المثانة ليلاً حتى لا يصاب بالأمراض.

بالإضافة إلى ذلك، في بعض الأحيان قد تشعر الأم أن الطفل لا يزال صغيراً جداً لفترة التدريب الليلي، ففي هذه الحالة قد يرتدي الطفل الحفاضات أثناء الليل حتى يأتي الوقت المناسب لاستخدام المرحاض بمفرده. التدريب على استخدام الحمام. جدول.

اليوم الثاني

  1. ويكرر ما فعلناه في اليوم الأول.
  2. يجب على الأم تقديم وجبة الإفطار للطفل، ثم الذهاب في نزهة بسيطة وسؤاله خلال ذلك الوقت عما إذا كان يحتاج للذهاب إلى الحمام.
  3. وفي حالة الرحلة الطويلة، من الضروري في هذه الحالة إحضار مبولة وورق تواليت حتى تكون الأم مستعدة في جميع الأوقات.
  4. ومن الأفضل ترك الطفل ينظف نفسه بعد الاستحمام، حتى يكتفي في هذه الحالة بذاته، ورغم أن عملية التنظيف لن تنال إعجابه ورضاه، إلا أنه ينبغي إرشاد الطفل إلى كيفية تنظيف نفسه بشكل صحيح.

اليوم الثالث

  1. كرر الخطوات التي تم تنفيذها في اليوم الأول والثاني.
  2. بعد ذلك، قم بالمشي لمسافات طويلة فهذه طريقة فعالة لتمنحك المزيد من الثقة بالنفس.
  3. ويفضل بعد ذلك أيضاً أن يعتاد الطفل على استخدام حمام الكبار، مع وضع كرسي مناسب تحت قدمي الطفل، مما يحافظ على توازن الطفل أثناء الجلوس.

متى يفضل تدريب الطفل على استخدام الحمام؟

بعد تعريفك ببرنامج تدريب الطفل على استخدام المرحاض، علينا الآن أن نعرف ما هو العمر المناسب لتعليم الطفل استخدام المرحاض، وذلك من خلال اتباع ما يلي:

  • La madre se siente muy confundida al saber la edad adecuada para que el niño sea entrenado para usar el baño, pero lo primero a lo que la madre debe prestar atención es al clima, ya que no es preferible entrenar al niño a usar el baño durante الوقت. الشتاء، حتى لو كان في السن المناسب.
  • وذلك لأن انخفاض درجة الحرارة يمكن أن يؤثر سلباً على المثانة لدى الطفل، مما يجعله غير قادر على التحكم فيها بشكل جيد، مما قد يؤدي إلى فشل في أساليب تدريب الطفل على استخدام المرحاض.
  • أما عند النظر إلى العمر المناسب للطفل، فيجد الخبراء أنه يبدأ عندما يبلغ الطفل عامين، حتى تتطور عضلات الطفل بشكل كامل ويصبح قادراً على التحكم في التبول أو التبرز، بالإضافة إلى القدرة على التحكم في نفسك. .
  • بالإضافة إلى ذلك، يكتسب الطفل منذ سن الثانية القدرة على فهم واستيعاب المعلومات والإشارات والمهارات الخاصة التي من خلالها يستطيع بسهولة تعلم استخدام المرحاض بمفرده.

طرق ونصائح لتعليم الطفل استخدام المرحاض

كما ذكرنا من قبل فهي مرحلة انتقالية في حياة الأم والطفل، لذلك تحتاج إلى الكثير من الإرشادات التي يجب أن تحصل عليها المرأة خلال هذه الفترة، وذلك كجزء من عرضنا اليوم عن جدول تدريب الطفل على بالذهاب إلى الحمام، نقدم لك مجموعة من النصائح المهمة كالتالي:

نقترح عليك أن تقرأ

1- المشاركة مع الزوج

ولا ينبغي للأم أن تتحمل هذه المسؤولية بمفردها، بل يجب أن يشارك فيها زوجها، خاصة إذا كان الطفل ذكراً، ففي هذه الحالة يلجأ الطفل إلى تقليد والده في حركاته، فيسهل عليه أن يقتدي به. جدول تدريب الطفل على الحمام.

2- تحويل التجربة إلى لعبة

إذا كان الطفل ينجذب بشدة إلى الألعاب المختلفة، ففي هذه الحالة يمكنك تحويل الحمام إلى ساحة من الألعاب المختلفة، مما يساعد الطفل على التركيز في الحمام، بدلاً من إثارة الفوضى دون جدوى.

3- التحلي بالصبر

وهي من أهم النصائح التي يجب على الأم اتباعها خلال هذه المرحلة، لأن الطفل لا يحققها في المرة الأولى، فالأفضل أن تدركها وتكون مستعدة تماماً، كما يجب عليها التأكد من أن الطفل في وضع يسمح له بتعليمه الخطوات من الحمام بمفرده.

4- اختر اللحظة المناسبة

ويجب أن تدرك الأم أن درجة الحرارة تؤثر بشكل كبير على الطفل، لذا لا ينصح بتعليمه استخدام المرحاض بمفرده في الشتاء، لأن البرد يجعل الطفل غير قادر على التحكم في نفسه أو قضاء حاجته.

لذلك من الأفضل أن تتابع الأم موسم الصيف في تعليم الطفل كيفية استخدام المرحاض، بالإضافة إلى ذلك سيكون من المناسب للطفل عدم ارتداء الحفاضات.

5- امدح الطفل عندما ينجح في التجربة.

ومن أهم النصائح التي يجب على الأم أن تحرص عليها عند اتباع برنامج تدريب الطفل على استخدام الحمام، أنه إذا تمكن الطفل من تجربته بنفسه، فمن الأفضل تشجيعه على نجاحه وجعله يشعر بأهمية ذلك. بما فعله بمفرده، ومن ثم أعطيه بعض العبارات التحفيزية التي تعزز ثقته بنفسه.

كما يفضل شراء هدية كنوع من المكافأة على ما قام به الطفل، فهذه الطريقة تساعد الطفل على الشعور بالسعادة والبهجة، وبالتالي يرغب في العودة إلى ممارسة أعماله بمفرده.

6- الإقلال من السوائل ليلاً

خلال هذه الفترة يجب على الأم التقليل من تناول السوائل المختلفة أثناء الليل قدر الإمكان، حتى لا يضطر الطفل إلى الاستيقاظ أكثر من مرة في الليل لقضاء حاجته، مما يجعله كسولا، وبالتالي يلجأ إلى . للقيام بالحمام وحده.

7- شراء ملابس داخلية جديدة

يفضل الكثير من الأطفال ارتداء ملابس داخلية جديدة، لذلك يمكن استخدام هذه الطريقة لتعويد الطفل على الحمام، وجعله يختار ملابسه ورسوماته المفضلة، وإخباره بوضعها جانباً وإذا كان لا يريدها أن تتسخ، يذهب. إلى الحمام في كل مرة يشعر فيها بالرغبة في قضاء حاجته.

بمجرد أن يصبح الطفل مستعدًا لاستخدام المرحاض بمفرده، يجب تشجيعه على القيام بذلك باستخدام عدة طرق مختلفة تحفز رغبة الطفل.