تقويم تسنين الطفل يعرف الأهل معدل النمو الطبيعي لأسنان أطفالهم، فالأسنان هي من أهم أعضاء الجسم التي وهبها الله تعالى للإنسان حتى يتمكن من مضغ الطعام وإعداده للذهاب إلى المعدة وهضمه. كما أنها تضفي ابتسامة جميلة على الأطفال، ولهذا السبب يسارع الآباء إلى ظهورها لأطفالهم، ولهذا السبب نعرض عليهم لوحة.

تقويم تسنين الطفل

التسنين هو إحدى المراحل التي يمر بها الطفل في الفترة من ثلاثة أشهر من الولادة إلى السنة الأولى، وتظهر الأسنان من ستة أشهر إلى تسعة أشهر على شكل زوجين من الأسنان، ولكن جميع الأسنان تحتاج إلى وقت طويل لتظهر. يظهر.

ورغم أنها مرحلة مهمة وتأخيرها يسبب القلق لكلا الوالدين، إلا أنها مرحلة صعبة على الطفل والوالدين على السواء. ونظراً للأعراض التي تظهر مثل البكاء والألم الشديد، نقدم تقويم التسنين للأطفال في الفقرات التالية:

1- الأسنان السفلية

يجب أن تعلمي أولاً أن عملية بزوغ الأسنان تختلف في طبيعتها من طفل إلى آخر حسب صحة كل واحد منهم وطبيعته الجسدية، لذا نقدم أدناه جدولاً بهذه الأسنان:

الأسنان السفلية وقت الظهور تاريخ الخريف
القواطع المركزية من 6 إلى 10 أشهر. من 6 إلى 7 سنوات.
الطاحونة الأولى من 14 إلى 18 شهرًا. من 9 إلى 11 سنة.
الرباعيات من 17 إلى 23 شهرًا. من 9 إلى 12 سنة.
الطاحونة الثانية 23 إلى 31 شهرًا. من 10 إلى 12 سنة.

2- الأسنان العلوية

ونبين في الجدول التالي لحظة ظهور وفقدان أسنان الطفل العلوية، كما يلي:

الأسنان العلوية تاريخ ظهوره. تاريخ سقوطه.
القواطع المركزية من 8 إلى 12 شهرًا. من 6 إلى 7 سنوات.
الرباعيات من 9 إلى 13 شهرًا. من 7 إلى 8 سنوات.
الأنياب من 16 إلى 22 شهرًا. من 10 إلى 12 سنة.
الطاحونة الأولى من 13 إلى 19 شهرًا. من 9 إلى 11 سنة.
الطاحونة الثانية 25 إلى 33 شهرًا. من 10 إلى 12 سنة.

تفاصيل تقويم التسنين للأطفال.

وبعد التعريف بجدول التسنين للطفل نوضح هذه الجداول بالتفصيل في النقاط التالية:

  • تظهر القواطع المركزية السفلية أولاً، وهنا تبدو اللثة حمراء للغاية بسبب بزوغ الأسنان، وعادةً ما تظهر في وقت مبكر عند الفتيات مقارنة بالفتيان.
  • لاحقاً، بين الشهرين 8 و12، تبدأ القواطع المركزية العلوية في البروز والحدة، لكن هذا يتناقص تدريجياً مع الاستخدام.
  • وفي الوقت نفسه يزدهر الربع العلوي، وهو زوج الأسنان الذي يظهر على جانبي إحدى القواطع المركزية.
  • تظهر الأضراس العلوية، لكن لا فائدة منها إذا لم تظهر الأضراس السفلية.
  • الأضراس السفلية، بمجرد ظهورها، تسمح للطفل بمضغ الطعام.
  • وتظهر الأنياب العلوية في الفراغ الموجود بين العضلة الرباعية والأضراس، وبالتالي تظهر الأنياب السفلية.
  • بمجرد ظهور الأضراس الثانية السفلية، تظهر الأضراس الثانية العلوية.
  • بمجرد أن يبلغ الطفل ثلاث سنوات، تظهر أسنانه اللبنية بشكل كامل.

أعراض فترة التسنين عند الطفل.

وعند عرض تقويم التسنين للأطفال، نذكر الأعراض التي تظهر على الطفل خلال تلك الفترة، والتي تتراوح من الشديدة إلى الخفيفة، ولا ينبغي للأم أن تقلق عليها، لذلك نعرضها في الفقرات التالية:

1- سيلان اللعاب

خلال هذه الفترة يسيل لعاب الطفل بغزارة، والذي يصاحبه وضع يده في فمه ليعضها أو أي شيء حوله، لذا يجب الحذر من وجود أشياء ملوثة حوله، مع النظافة والتعقيم المستمر. الألعاب، ومن الأفضل توفير الألعاب الناعمة.

2- بكاء الطفل وهياجه

بعض الأطفال يصرخون لفترات طويلة دون الاستجابة لأي وسيلة لتهدئتهم مثل: اللهاية أو الرضاعة أو الهزاز، والسبب في هذا القلق هو أن الطفل يعاني من الألم لعدة أشهر، لذلك يمكن إعطاء المسكنات تحت إشراف الطبيب. الطبيب، والتي تكون في شكل فموي أو موضعي.

3- تورم واحمرار اللثة

أثناء بكاء الطفل وسيلان لعابه، يلاحظ تورم والتهاب واحمرار في اللثة عند فتح الفم، وهذه من أبرز العلامات التي تشير إلى أن الأسنان على وشك الظهور، كما قد يكون للفم رائحة كريهة بسبب الالتهابات.

4- تغير في أنماط النوم والأكل

قد يرفض الطفل الأطعمة الصلبة على الرغم من قبوله لها سابقاً، وقد يرفض أيضاً الرضاعة الطبيعية ويعض الحلمات فقط بسبب التهاب اللثة، أو إذا تم تقديم الطعام بالأصابع قد يعض الطعام البارد ثم يرميه على الأرض.

أما بالنسبة للنوم فتتغير عاداتهم، مثل النوم لساعات قليلة ليلاً وقضاءهم في البكاء.

5- الطفح الجلدي

نقترح عليك أن تقرأ

يصاب بعض الأطفال بطفح جلدي أثناء التسنين، ويكون عادة في المنطقة المحيطة بالخد والفم نتيجة سيلان لعابهم المستمر، بالإضافة إلى منطقة الحفاض التي تكون أكثر عرضة للالتهابات والطفح الجلدي خلال تلك الفترة.

6- ارتفاع طفيف في درجة الحرارة

من الشائع بين الكثير من الأشخاص أن يسبب التسنين ارتفاعًا ملحوظًا في درجة الحرارة، لكنه يكون خفيفًا ولا يتجاوز 38 درجة مئوية.

7- الإسهال والسعال

ويصاحب التسنين إصابة الطفل بهذه الحالات، لكن هذه المرحلة ليست السبب المباشر لها، بل ضعف المناعة التي تصاحبها، وبالتالي يصاب الرضيع بالعدوى.

هل يمكن أن يتأخر التسنين عند الأطفال؟

أما بالنسبة لعرض جدول التسنين للأطفال، فنعم هناك بعض حالات التسنين للأطفال متأخرة، لكن يجب أن تعلمي أن ذلك يختلف من طفل لآخر.

أما إذا تجاوز المعدل الطبيعي، أي يتجاوز المعدل العام، فيجب استشارة الطبيب لمعرفة السبب، وهو على الأغلب نقص فيتامين د والكالسيوم، وكذلك بعض الأسباب التي تؤدي إلى ذلك. موجودة في الفقرات التالية:

1- قصور الغدة الدرقية

ويعتبر هذا النقص هو الأبرز مع تأخر التسنين، ومن أهم أعراضه ما نذكره في النقاط التالية:

  • زيادة الوزن.
  • صداع.
  • المشي في وقت متأخر.
  • تصلب المفاصل.
  • التعب والضعف العام.
  • التأخر في الكلام.

2- سوء التغذية

تنتج هذه الحالة عن عدم الحصول على كمية كافية من حليب الثدي، أو أن تركيبة الحليب الصناعي ليست مغذية وكافية لتلبية الاحتياجات الغذائية للطفل، وبالتالي تأخير التسنين.

3- الولادة المبكرة

تأخر التسنين، كما هو الحال عند الأطفال الآخرين في نفس العمر، يمكن أن يكون بسبب الولادة المبكرة، خاصة إذا كان مصحوبا بانخفاض الوزن.

4- العوامل الوراثية

إذا تعرض أحد الوالدين لهذه الحالة عندما كان طفلا، فمن المرجح أن يكون الطفل مصابا بها، لذلك لا داعي للقلق إذا كانت جميع الاختبارات الأخرى جيدة.

5- نقص المعادن والفيتامينات

وأهم الفيتامينات لأجسام الأطفال هي فيتامين د والكالسيوم. فهي مهمة لإصلاح العظام ونموها، إلى جانب الأنسجة التي تلعب دوراً مهماً في تقوية جهاز المناعة وتحسين الصحة العامة للطفل. ويعتبر الكالسيوم أيضًا الأفضل للأسنان لأنه يزودها بالقوة والمتانة.

6- متلازمة داون

قد يكون تأخر الأسنان بسبب إصابة الطفل بمتلازمة أو اضطراب صحي معين، مثل متلازمة داون.

نصائح لتسنين الأطفال

وفي إطار عرض جدول التسنين للأطفال، نذكر بعض النصائح التي يجب على الوالدين اتباعها خلال مرحلة التسنين لدى أطفالهم، خاصة عندما تكون مصحوبة بألم، وذلك في النقاط التالية:

  • قدمي شرائح الجزر والخيار والكمثرى باردة إذا دخلت مرحلة الأطعمة الصلبة.
  • استخدام مسكنات الألم الموضعية، مثل هلام اللبان، أو الأدوية غير الموضعية، مثل الشراب المسكن، في حالات الألم الحاد الذي لا يحتمل، وذلك باستشارة الطبيب.
  • لا تضعي الجل المخدر قبل الرضاعة الطبيعية حتى يمكن امتصاصه بشكل جيد.
  • تدليك لثة الطفل بأصابع نظيفة، أو بقطعة قماش باردة أو مجمدة، والضغط الخفيف عليها لزيادة تدفق الدم وبالتالي تقليل الالتهاب.
  • وضع ألعاب المضغ الناعمة في الثلاجة لتبرد، مع الحرص على تنظيفها وتعقيمها باستمرار.
  • في حالة الإسهال، يجب التوقف عن تناول المعجنات والحليب الصناعي وجميع منتجات الألبان باستثناء حليب الأم.

يبدأ تسنين الرضيع من ثلاثة أشهر إلى سنة تقريباً، لكن إذا تم تجاوز هذه المدة دون ظهور أي أسنان فلا داعي للقلق، فقط اذهب إلى الطبيب وإجراء فحوصات محددة للسبب ومن ثم علاجه.