كيف يمكن تنمية ذكاء الأطفال في عمر 7 سنوات؟ ما هي علامات الذكاء عند الأطفال في هذا العمر؟ يشير سن السابعة إلى شغف الطفل وحبه للتعلم والمعرفة، مع تطلعه لمعرفة المزيد عن العالم من حوله. الأطفال في هذا العمر ينجذبون بطبيعتهم إلى البحث والاكتشاف مع التحليل، ولهذا نقدم لكم كيفية تنمية ذكاء الأطفال في هذا العمر حتى…

تنمية ذكاء الأطفال في سن 7 سنوات.

الطفولة هي أهم مرحلة من مراحل الحياة التي تتضمن الأحلام والأمنيات مع التفاؤل، تليها الاكتشافات الواقعية التي تتطلب الصبر، وهنا يجب على الآباء الاهتمام أكثر بأطفالهم. بسبب التطور السريع للدماغ.

كما تؤثر طريقة التربية على تطور ذكاء الأطفال، حيث أن جميعهم لديهم نقاط قوة ونقاط ضعف تختلف عن أي مرحلة أخرى من حياتهم، وهي بمثابة مادة خام سحرية لا يمكن فقدانها، ولهذا نقدم كيفية تنمية ذكاء الأطفال. ذكاء الأطفال في عمر 7 سنوات من خلال الفقرات التالية:

1- اترك الحلول له

يجب أن تعطي الطفل مهمة محددة باستمرار ثم تتركه يجد لها حلاً، مثل: وضع الألعاب جانباً وتركه يفكر في كيفية الوصول إليها، أو إيجاد مشكلة ما مناسبة لعمره حتى يتمكن من ذلك. فكر في حلها.

2- الثناء على أعمالهم

لكي يستجيب الأطفال لتعلم نشاط أو مهارة جديدة، يجب عليهم تنمية الذكاء والثقة بالنفس، والثناء على كل ما يفعلونه وإظهار مشاعر الحب تجاههم، حتى يتمكنوا من تلقي كل ما هو جديد من والديهم.

3- اترك القرار له

على الوالدين أن يتركوا طفلهم البالغ من العمر سبع سنوات هو الذي يقرر كل ما يهمه، فبالرغم من بساطة الأمور إلا أن شعوره بأنه هو من يتخذ القرار وأنه شخص بالغ يساهم في تنمية وتنمية حسه. الذكاء بينما يساعدك على تحمل المسؤولية.

4- التحدث معه

من أبرز الأساليب التي تعمل على تنمية ذكاء الطفل في السابعة من عمره هي التحدث معه في كافة الأمور، ومعاملته كشخص بالغ يمكنك التحدث معه بعمق وتشجيعه أيضًا على المساعدة. واحترام الآخرين.

5- تنمية المهارات البناءة

ويقوم الطفل بذلك من خلال اللعب بالألعاب التي تتطلب تنشيط العقل والتفكير أثناء حلها، مثل المكعبات، لأنها تساهم في تنمية ذكاء الأطفال.

6- الحديث عن المستقبل

خلال فترة الطفولة يجب أن ينمي لدى الطفل طموح للمستقبل، ومن الضروري أن يتعلم ويطور المهارات منذ سن مبكرة حتى يفيده ذلك في المستقبل، كما يجب إخباره عن المستقبل الذي يريد أن يكون فيه. يطور. للوصول إليه بسرعة.

7- تحفيزه على القراءة

تعتبر القراءة من الممارسات التي تعلم الأطفال العديد من المهارات بالإضافة إلى زيادة مستوى الذكاء، لذا يجب التشجيع على قراءة الكتب بشكل مستمر، وتحديد وقت محدد لمشاهدة التلفاز حتى لا يتشتت انتباههم عن القراءة المفيدة.

8- تحديد الأهداف

يجب جعل الطفل يتصرف بذكاء مع المهام التي يريد القيام بها، وتعليمه الطريقة الصحيحة لتحديد الأهداف وكيفية تنفيذها، حيث سيساعد ذلك على تنمية الذكاء لتحقيق الأهداف التي وضعها لنفسه.

9- القيام بالأنشطة المختلفة

يجب تشجيع الطفل على ممارسة أنواع مختلفة من الأنشطة مثل الرياضة، فهي لا تقوي الجسم فحسب، بل تنمي الذكاء أيضًا لأنها تزيد من تدفق الدم إلى الدماغ وبناء خلايا دماغية جديدة.

10- العلاقة العاطفية

يعتقد الكثير من الآباء أن النمو العقلي للطفل لا علاقة له بالعواطف، بل على العكس من ذلك، يعتقد الكثير من العلماء أن من لا يتم تبادل مشاعر الحب معهم يعيقون عملية نمو الدماغ. لأن العناق والحب يخلق تفاعلاً بين الطفل ووالديه، مع إكسابه مهارات تفكير عليا متنوعة تعتبر من قواعد السلامة للطفل.

11- التطوير من خلال الألعاب

وبينما نتناول كيفية تنمية ذكاء الأطفال في سن 7 سنوات، هناك العديد من الألعاب التي من شأنها تنمية قدرات الطفل وذكائه المختلفة، ونتعرف عليها في الفقرات التالية:

نقترح عليك أن تقرأ

1-ألعاب الألغاز

هذه الألعاب عبارة عن ألغاز بأنواعها المختلفة، معظمها مناسب للأطفال من عمر سنة واحدة، والبعض الآخر يتحدى القدرات العقلية للبالغين، لذا يجب على الآباء اختيار النوع المناسب للأطفال بعمر سبع سنوات فما فوق، قم بإعداد لعبة في المنزل.

ويتم ذلك من خلال لصق الصور العائلية على الورق المقوى، ثم تقطيعها إلى مربعات صغيرة بالمقص، وبعد ذلك يُطلب من الطفل إعادة ترتيب القطع. الألغاز الأخرى المناسبة للأطفال في هذا العمر تشمل الكلمات المتقاطعة وسودوكو.

2- إنشاء القصص

تأليف القصص من جمل قصيرة ينمي الذكاء بشكل كبير ويحسن قدرات الطفل من خلال العصف الذهني والتعلم والملاحظة، مع إمكانية اتخاذ قرارات عفوية وسريعة. تتضمن اللعبة قول أكثر من شخص عبارة لتتشكل القصة المجهولة.

فمثلاً تبدأ الأم بقولها: ذات يوم مع شمس مشرقة، خرجت الحيوانات بحثاً عن الطعام، ثم سمح للطفل بإكمال الجملة، يليه والده، ثم إخوته، حتى الوصول إلى النهاية. من التاريخ.

3- اللعبة المسرحية

يلعب التمثيل دوراً مهماً في تنمية ذكاء الأطفال بعمر 7 سنوات، وهنا تجمع الأسرة وتوزع الدور على كل فرد، مثل: الطالب والمعلم، أو اللص والضابط، مع إضافة التحديات إلى الدور. طرح الأسئلة الصعبة عليه أو وضع العقبات في طريقه وتركه يحلها بنفسه، مما يعزز ذكائه الاجتماعي والإبداعي واللغوي.

4- ألعاب الذاكرة

يُعرف الأطفال بذاكرتهم قصيرة المدى، لذلك يلجأون إلى الألعاب لتحسين الذاكرة، ومن أشهرها وأسهلها نطق اسم كل الأشياء التي أمامهم أثناء اللعب ضمن مجموعة، مثل أن يقول أحدهم: مفتاح، ثم يضيف الطفل اسمًا آخر، مثل دراجة، والشخص التالي يقول سيارة.

وهنا عليك الحذر عند قول كلمات جديدة، ومن نسي يتم استبعاده من اللعبة، ومن يبقى حتى النهاية يكون هو الفائز.

5- لعبة التخمين

هنا يميز الطفل الأشياء وهو معصوب العينين باستخدام الأدوات الخشبية أو الفواكه أو أوعية الحليب، ويخمن من خلال اللمس.

علامات الذكاء عند الطفل في عمر 7 سنوات

وبعد التعرف على كيفية تنمية ذكاء الأطفال في عمر 7 سنوات، سنتناول العلامات التي تدل على ذكائهم واختلافهم عن أقرانهم، في الفقرات التالية:

1- حركات التنبيه

يجمع الأشخاص الأذكياء المعلومات والأفكار بسرعة، ولديهم اهتمام بتجربة كل شيء من حولهم والقيام بذلك بشكل مختلف عن الآخرين، ولديهم رد فعل عميق تجاه المشاعر شديدة الحساسية.

2- الإبداع من خلال اللعب الحر

يتميز الطفل الذكي بإبداعه بالألعاب المبنية على الخيال لتنوعها الشديد، لكن لا تظهر جميع الخصائص في وقت واحد، رغم ذلك هناك بعض الخصائص التي يشترك فيها مجموعة من الموهوبين، أبرزها اللعب الحر. مع الخيال، مثل: امتلاك الرغبة في تنظيم الأشياء من خلال خطط وألعاب معقدة، وكذلك الخيال الحي، مثل: لعب الأصدقاء الخياليين في مرحلة ما قبل المدرسة.

3- كن فوضوياً

من المعروف أن بعض الأشخاص الأذكياء مؤذون بعض الشيء؛ نظراً لبحثه لاكتشاف ما يحيط به، مما يولد لديه رغبة قوية في ذلك، مثل: فتح كافة الخزائن الموجودة في المنزل لمعرفة محتوياتها، أو تفكيك الأجهزة الإلكترونية لاكتشاف ما بداخلها، فهو من الأطفال الذين نشيطون جدًا مقارنة بمن هم في نفس العمر.

4- صعوبة الالتزام بمواعيد النوم

تم فحص العلاقة بين الأداء المعرفي والنوم لدى ستين طفلاً تتراوح أعمارهم بين 7 و11 سنة تحت ظروف تجريبية، ومن ثم تم تقييم القدرات العقلية باستخدام مقياس وكسلر للذكاء ومتغيرات النوم، وذلك باستخدام النصوص الحركية والاستبيانات والمذكرات الخاصة بالنوم.

كشفت تحليلات الارتباط عن وجود علاقة سلبية بين ساعات النوم أثناء الإجازة ومعدل الذكاء، وتم التوصل إلى أن أولئك الذين لديهم درجات عالية في معدل الذكاء لديهم فترات نوم أقصر.

ويتحقق تنمية الذكاء لدى الأطفال في عمر 7 سنوات من خلال اتباع بعض الممارسات معهم، مثل الثقة بالنفس وإتمام المهام، وكذلك الألعاب المشتركة التي تنمي المهارات المختلفة، والأهم، المراقبة المستمرة للطفل. التمكين. مهاراتهم وهواياتهم.