ما هي طريقة تنظيف الغسالة الأوتوماتيكية من العفن؟ ما أسباب ظهور الفطريات في الغسالة؟ تعتبر الغسالة من أكثر الأجهزة الكهربائية عرضة للتلف في المنزل، لأنها تستخدم مع المياه المتسخة والمليئة بالشوائب والمنظفات الكيميائية، لذلك من الضروري أن تهتم المرأة بتنظيف الغسالة جيداً من وقت لآخر. مع مرور الوقت، ولكن ما هي طريقة التنظيف الصحيحة؟ وهذا ما سوف نعرفه من خلاله.

تنظيف الغسالة الأوتوماتيكية من العفن.

لا يمكن أن يخطر على بال أي امرأة أن الغسالة، أي الجهاز المستخدم لتنظيف وتطهير الملابس، تحتاج إلى من يقوم بتطهيرها، لأنها تحتوي على الكثير من الفطريات والغبار، وكل هذا يمكن أن يسبب أضرارا. إلى الأجزاء المعدنية الداخلية للغسالة، لذلك لا بد من تنظيف الغسالة الأوتوماتيكية من العفن باستمرار، وسنذكر خطوات طريقة التنظيف الصحيحة فيما يلي:

  1. أولاً، قم بتشغيل الغسالة وهي فارغة على أعلى مستوى للمياه.
  2. ومن ثم يتم ضبط درجة الحرارة إلى أقصى درجة حتى يتم تعقيم الأجزاء الداخلية للغسالة بشكل جيد.
  3. ثم يجب صب كمية قدرها 1 لتر من الكلور الخام في الدرج المخصص لتوزيع المنظف.
  4. تبدأ دورة الغسيل، وفي اللحظة التي تصل فيها درجة الحرارة إلى الحد الأقصى، تتوقف الدورة.
  5. اترك الماء الساخن في الغسالة لمدة ساعة إلى ساعتين.
  6. في هذه الخطوة، يتم إعادة تشغيل الغسالة مرة أخرى.
  7. باستخدام موزع المسحوق، ضعي كمية من الخل الأبيض بتركيز 9% إلى 11%، وتتراوح الكمية من ملعقتين إلى ثلاث ملاعق كبيرة.
  8. وأخيراً يتم تشغيل الغسالة للمرة الأخيرة، لشطفها جيداً، لتكون الغسالة نظيفة وخالية من الفطريات، وجاهزة لاستقبال الغسيل.

تنظيف الغسالة الأوتوماتيكية بملح الليمون

يمكننا القول أن ملح الليمون هو أحد المكونات التي تساهم في تنظيف الغسالة الأوتوماتيكية من العفن، حيث أنه مادة حمضية تساعد على قتل الفطريات ومنع ظهورها على الأسطح سواء الداخلية أو الخارجية للغسالة الأوتوماتيكية. . .

ولكن يجب الحذر من لمس الأزرار أو الأماكن التي تحتوي على كهرباء في الغسالة، لأن ذلك قد يتسبب في توقفها تماماً، وخطوات هذه الطريقة هي كما يلي:

  1. أولاً، قم بخلط كوب من ملح الليمون مع نصف كوب من صودا الخبز.
  2. ثم قومي بخلط الخليط السابق جيداً حتى يتبقى شيء واحد فقط.
  3. في هذه الخطوة يتم وضع الخليط في درج المسحوق الموجود في الجزء الأمامي من الغسالة الأوتوماتيكية.
  4. بعد ذلك تعمل الغسالة الأوتوماتيكية لدورة كاملة لضمان نظافة جميع الأجزاء الداخلية للغسالة.
  5. ولا تنسي ضبط درجة الحرارة على درجة حرارة عالية، لضمان تعقيمها بالكامل.
  6. للحصول على أفضل النتائج من هذه الطريقة يجب تكرار هذه الطريقة مرة واحدة شهرياً.

قم بتنظيف الغسالة الأوتوماتيكية باستخدام بيروكسيد الهيدروجين

يعتبر الأكسجين من المواد التي لها دور عام في تنظيف العديد من الأشياء والأجهزة الكهربائية، ومن أبرزها الغسالة الأوتوماتيكية، وللاستفادة من طريقة تنظيف قالب الغسالة الأوتوماتيكية يمكنك اتباع الخطوات التالية:

نقترح عليك أن تقرأ

  1. أولاً، يتم وضع كمية من بيروكسيد الهيدروجين في الصينية لوضع المسحوق.
  2. يجب ألا تزيد كمية بيروكسيد الهيدروجين عن 250 مل، مع التأكد من أن تركيز الماء هو 3% ولا يتجاوز هذا الحد حتى لا يؤدي ذلك إلى إتلاف الأجزاء الداخلية للغسالة الأوتوماتيكية أو تعرضها للصدأ.
  3. في هذه الخطوة يجب تشغيل الغسالة الأوتوماتيكية لدورة كاملة، مع مراعاة ألا تقل مدة الدورة عن 3 ساعات.
  4. ومن ثم يجب ضبط مستوى الماء على الحد الأقصى، حتى يصل بيروكسيد الهيدروجين إلى جميع الأجزاء الداخلية للغسالة الأوتوماتيكية.
  5. وللحصول على أفضل النتائج بهذه الطريقة يجب أن تكون المياه المستخدمة على درجة حرارة عالية، لأن ذلك يسبب تعقيما قويا.

أسباب ظهور الفطريات في الغسالة.

قد تتفاجأ النساء عندما يسمعن طريقة تنظيف الغسالة الأوتوماتيكية من العفن، حيث أنه ليس من الواضح أن المكان الذي يتواجد فيه الماء والمنظفات طوال الوقت يكون متسخا، ولكن هذا القول ليس له أي أساس صحيح، حيث أن الكثير من النساء اللاتي يعانين من ظهور العفن الأسود في الغسالة الأوتوماتيكية، مما دفعهم للبحث عن طرق لتنظيف تلك البقعة.

ولكن تجدر الإشارة إلى أنه لحل هذه المشكلة بشكل صحيح، من الأفضل البحث عن أسباب ظهورها، ومن ثم علاج ذلك السبب بشكل دائم، إلا أن هذه الأسباب تختلف باختلاف نوع الغسالة المستخدمة، وكذلك طريقة التنظيف. ولذلك سنتعرف على أبرز أسباب ظهور الفطريات في الغسالة الأوتوماتيكية من خلال النقاط التالية:

  • استخدام كميات كبيرة من المنظفات الكيميائية مثل منظف الغسيل والمبيض ومنعم الأقمشة، بالإضافة إلى الديتول، كل هذه العناصر يمكن أن تختلط مع ألياف القطن الموجودة في الملابس وتتراكم في فتحات تصريف المياه.
  • يمكن أن يتسبب انسداد الفلتر في خروج رائحة كريهة من الغسالة، لذا يجب الحرص على تنظيفه مع كل غسلة.
  • ترك بقايا الطعام على الملابس من الأسباب الرئيسية لتعفن الغسالة، فمن الممكن أن تدخل هذه الأطعمة عند غسل مفارش المائدة الملتصقة بها أو غسل ملابس الأطفال التي بقايا الطعام عالقة بها، لذا يجب الاهتمام بتنظيف الملابس قبل ذلك. وضعها في الغسالة.
  • تتراكم كميات كبيرة من الأوساخ على الجلد المطاطي للغسالة الأوتوماتيكية، لذا من الأفضل تنظيف هذه الأجزاء من الغسالة مباشرة بعد الغسيل باستخدام المنظفات والماء الساخن والقليل من الخل.
  • استخدم منظفًا غير المخصص للغسالات الأوتوماتيكية.
  • ترك الملابس المبللة في الغسالة لفترات طويلة حتى بعد انتهاء الدورة يتسبب في تعفن الملابس وبالتالي تعفن الأجزاء الداخلية للغسالة وخروج رائحة كريهة من الغسالة.
  • الرائحة الكريهة التي تخرج من الغسالة قد تكون بسبب تراكم كميات كبيرة من المساحيق والمنظفات في درجها، لذا يفضل تنظيف هذا الدرج جيداً في كل مرة تقوم فيها بغسل الملابس، ويتم ذلك باستخدام قطعة قماش نظيفة. . قماش.
  • يمكن أن تتسبب المنظفات مجهولة المصدر في تعفن الأجزاء الداخلية للغسالة لأنها تحتوي على العديد من الشوائب الضارة التي تعلق في الفتحات الداخلية للغسالة.
  • إن ترك باب الغسالة مفتوحاً يمكن أن يتسبب في ظهور هذه الرائحة، لأنه في هذه الحالة سوف يدخل الكثير من الغبار والأبخرة إلى الغسالة، وبالتالي ستتراكم هذه المواد على سطح الغسالة.

طرق حماية الغسالة من العفن

وحتى لا تضطر إلى تنظيف الغسالة الأوتوماتيكية من العفن، لا بد من اتباع بعض التعليمات والنصائح المهمة التي من شأنها الحفاظ على الأجزاء الداخلية للغسالة، وتكمن طرق الوقاية في الابتعاد عن كل ما يمكن أن يسبب هذا العفن. يحدث، وهذه الطرق هي كما يلي:

  • عليك التأكد من تشغيل الغسالة وهي فارغة من وقت لآخر، وملئها بالماء الساخن والمنظفات وكمية قليلة من الخل.
  • يمكن أيضًا استخدام حمض الستريك لتنظيف الأجزاء الداخلية للغسالة الأوتوماتيكية كل شهر.
  • تأكدي من تنظيف الأسطوانة جيداً وتنظيف الضاغط، وكذلك تنظيف كافة الأجزاء المطاطية للغسالة.
  • لا يجب أن تنسى إبقاء الغسالة جافة طوال الوقت، حيث أنه من الصعب أن يتشكل العفن أو أي رائحة كريهة في الغسالة عندما تكون جافة.
  • من أهم الإجراءات الوقائية التي يجب اتخاذها لتقليل ظهور الروائح الكريهة الصادرة من الغسالة الأوتوماتيكية، هو إزالة درج المنظفات بعد كل غسلة، وتنظيفه جيدًا بالماء ثم تجفيفه جيدًا. إذا لم تتم إزالته، يمكن تنظيفه بلطف بقطعة قماش مبللة.
  • يفضل استخدام المنظفات المسحوقة بدلاً من السائلة، حيث أن هذا النوع ينتج كميات قليلة من الرغوة وبالتالي لا يتسبب في تراكم الرواسب في الفتحات المعدنية للغسالة الأوتوماتيكية.
  • تأكدي من تنظيف الأجزاء الخارجية للغسالة جيداً.
  • من الضروري عدم إساءة استخدام مكيف الغسالة الأوتوماتيكية، حيث أنه ليس من الضروري سكب الملابس مباشرة على قاعدة الغسالة، لأن ذلك من شأنه أن يؤدي إلى تلف الأجزاء الداخلية للغسالة ويمكن أن يسبب الصدأ.

تعتبر الأجهزة الكهربائية وخاصة الغسالة الأوتوماتيكية من أكثر الأشياء حساسية في المنزل، لذا عليك الاهتمام بها كثيراً والحرص على تنظيفها جيداً من الداخل والخارج، فلا يجب تركها معرضة للهواء. . حتى لا تصدأ.