يعد تنظيف السجاد المتسخ جداً من أصعب المهام المنزلية التي تتطلب حيلاً معينة لإزالة تلك البقع التي تعلق بقماشها، كما أن هناك بعض أنواع السجاد التي يصعب تنظيفها بشكل طبيعي لإزالة البقع المتراكمة عليها، وهذا هو السبب اليوم سأعرض لك اليوم جميع الطرق التي يمكنك من خلالها تنظيف السجاد.

تنظيف السجاد القذر جداً

يصعب أحيانًا تنظيف السجاد بالطرق التقليدية التي تستخدم الماء والصابون لإزالة البقع العالقة، مما يتطلب إرسالها إلى المغاسل الجافة، أو استخدام بعض المنتجات غير الآمنة كتجربة يمكن أن تساعد في التنظيف.

ولكنها يمكن أن تسبب ضررًا لنسيج السجاد أو تآكله، لذا عليك معرفة جميع الطرق التي يمكنك من خلالها تنظيف السجاد شديد الاتساخ.

ولكن يجب عليك أولاً تجهيز المكان الذي ستقوم فيه بغسل وتنظيف السجاد، وإزالة كافة العوائق التي قد تعيق أو تعيق عملية التنظيف، مثل الأثاث أو ألعاب الأطفال.

بعد ذلك عليك اتباع مجموعة من الخطوات التي سأوضحها لك في السطور التالية، مع استخدام إحدى الخلطات للمساعدة في التخلص من بعض المواد المتراكمة والتي يصعب إزالتها بشكل طبيعي:

  1. في البداية، حاولي تنظيف السجاد من الغبار والأوساخ العالقة به باستخدام المكنسة الكهربائية، وإذا كان هناك أي أثاث يصعب إزالته، يمكنك استخدام فوهة المكنسة الكهربائية لإزالة الغبار المتراكم في تلك المناطق من السجاد .
  2. يمكنك استخدام أحد الخلطات التي تساعد على إزالة الأوساخ العالقة بالسجاد، مثل خليط الأمونيا أو الصودا مع صبغة الكلور، أو بيروكسيد الهيدروجين مع إضافة عصير الليمون.
  3. إذا كانت هناك بعض البقع الحديثة، مثل المشروب المسكوب على السجادة، فمن الممكن في هذه الحالة وضع قطعة قماش نظيفة وجافة والضغط بقوة لامتصاص أكبر قدر ممكن من السائل المسكوب، ومن ثم اتباع الإجراء العادي. خطوات التنظيف.
  4. رش الخليط فقط على المناطق الملطخة واستخدم اسفنجة أو قطعة قماش نظيفة لفرك السجاد بحركات دائرية لإزالة الأوساخ والبقع.
  5. بمجرد أن تتمكن من تنظيف المنطقة التي توجد بها البقع، يمكنك غسل السجادة بأكملها بشكل طبيعي كالمعتاد وتجفيفها من خلال تعريضها للهواء وأشعة الشمس لمنعها من انبعاث رائحة إذا كانت مطفأة.

وصفات لتنظيف السجاد من البقع والأوساخ.

من الممكن صناعة خلطات منزلية لإزالة البقع التي يصعب إزالتها بالماء المعبأ أو الصابون أو جل الاستحمام، وذلك باستخدام إحدى الطرق التي لها خصائص يمكن أن تمتزج مع تلك الأوساخ وتعمل على إذابتها. ، مشتمل:

1- وصفة مكونة من مجموعة مكونات

يمكن بسهولة تحضير وصفة مكونة من عدة مركبات من المنتجات المتوفرة في الأسواق، للحصول على مركب أقوى وأكثر فعالية، حيث يحتوي على أكثر من خاصية (منظف مرطب معطر)، وذلك باستخدام الكميات التالية:

  • ملعقتان كبيرتان من منظف الغسيل السائل بارسيل أو اريال أو غيرها من المنظفات التي تساعد على إزالة الأوساخ بسهولة.
  • نصف كوب من المسحوق متعدد الأغراض.
  • ملعقتان كبيرتان من الخل الأبيض أو خل التفاح، وهو الأقوى ولكن قد يحتاج إلى تخفيفه، على عكس الخل الأبيض.
  • ويتم إضافة لتر من الماء الساخن إلى هذه المواد السابقة للحصول على منتج قوي له العديد من المزايا.

2- خليط ألوان الصودا والكلور لتنظيف السجاد بعمق

يمكنك استخدام هذه الوصفة لإزالة العديد من البقع الصعبة، مثل بقع الحناء، أو بقع الزيت، أو حتى الأطعمة الزيتية القديمة التي تسببت في تراكم الغبار في البقع المتضررة من البقع.

  • ملعقة كبيرة من سائل غسل الأطباق.
  • ملعقة كبيرة من الصودا الكاوية أو البوتاس.
  • كوب من المُبيض.
  • 10 قطرات من الزيت العطري.
  • لتر من الماء.

يتم خلط هذه المكونات السابقة جيداً في وعاء معدني، ومن الضروري استخدام قناع حتى لا يسبب هذا الخليط الاختناق الذي ينشأ من رائحة الكلور الذي يتفاعل مع الصودا وينتج البخار.

نقترح عليك أن تقرأ

ومن الضروري إبعاد الأطفال عند إجراء هذه التجربة لمدة ساعتين، وبعد تلك المدة يتم إعادة تعبئتها على شكل محلول في زجاجة رذاذ لتنظيف السجاد في أي وقت بكل سهولة.

3- خليط الأمونيا لتنظيف السجاد

تتمتع الأمونيا بقدرة كبيرة على تنظيف الأقمشة من البقع الملتصقة، لذا من الممكن استخدام خليط الأمونيا المكون من ما يلي:

  • كمية كبيرة من صابون الأطباق أو منظف الغسيل.
  • ربع كوب من الأمونيا السائلة.
  • نصف كوب من الخل.
  • 3 لتر من الماء.
  • 20 قطرة من الزيت العطري.

4- الليمون وبيروكسيد الهيدروجين لتنظيف السجاد

بأقل التكاليف يمكن الحصول على خلطة فعالة للقضاء على الأوساخ الملتصقة بقوة بالسجاد، وذلك من خلال عصير الليمون المضاف مع بيروكسيد الهيدروجين للحصول على مركب ذو رائحة عطرية مميزة، وذلك وفق المعايير التالية:

  • كوب من بيروكسيد الهيدروجين.
  • كوبين من الماء.
  • 10 قطرات من زيت الليمون.

يرج الخليط جيداً ثم يوضع في زجاجة رذاذ ويمكن استخدامه كمنظف فعال لإزالة الأوساخ العالقة بالنسيج.

كيفية تنظيف السجاد بدون غسيل

حتى لو كانت السجادة مغطاة وحرصت على عدم اتساخها، فمن الممكن أن ينسكب عليها كوب من العصير أو يمكن أن تتسخ بأي طريقة أخرى، لكن هناك طريقة ستعطيك نتائج مبهرة وتترك سجادتك كما هي. جديد. دون غسله بطريقة بسيطة، وهذه الطريقة هي كما يلي:

  1. تنظيف الغبار والأوساخ أولا.
  2. رش صودا الخبز (صودا الخبز) على السجادة، واتركها لمدة ساعة على الأقل، ثم قم بتنظيفها بالمكنسة الكهربائية.
  3. تساعد صودا الخبز على إزالة الروائح الكريهة من السجاد.
  4. قومي بخلط كوب من الماء الدافئ مع كوب من الخل وملعقة كبيرة من صابون الأطباق، ثم بللي فرشاة السجاد بالخليط وافركي السجادة بالكامل، مع التركيز على البقع.
  5. أضف كوبًا من الماء الدافئ وملعقة كبيرة من صودا الخبز إلى وعاء آخر، ثم استخدم إسفنجة أو قطعة قماش نظيفة لبدء تنظيف السجاد مرة أخرى.
  6. اترك السجادة تجف تمامًا، ويمكنك استخدام المروحة لتجف بسرعة.
  7. رش سجادتك بمعطّر المفروشات للحصول على رائحة لطيفة. يمكنك إضافة أربع قطرات من زيت اللافندر أو زيت الليمون، أو استخدام ماء الورد مع الماء في زجاجة رذاذ.

نصائح للحفاظ على نظافة السجاد

بمجرد أن تتمكن من استكمال خطوات تنظيف السجاد شديد الاتساخ بالطريقة الصحيحة التي ساعدتك على التخلص منه، عليك أن تتعرف على الطرق التي تساعد في الحفاظ على نظافة السجاد الخاص بك لأطول فترة ممكنة من خلال اتباع الخطوات التالية: هذه الخطوات:

  • تأكدي من خلع حذائك خارج المنزل بعيداً عن السجادة قدر الإمكان، لأنه إذا كان مبتلاً فإن الأوساخ ستلتصق به وسيكون من الصعب إزالته بسهولة.
  • من الأفضل تنظيف البقع في أسرع وقت ممكن ومنعها من التراكم، لأنه مع مرور الوقت يصبح من الصعب التخلص منها.
  • يمكنك استخدام المكنسة الكهربائية كروتين يومي لإزالة الغبار بشكل دوري.
  • تهوية السجادة من الخطوات الضرورية لتجنب انبعاث الروائح منها، لذلك لا بد من اتباع هذه الطريقة من خلال إخراجها إلى البلكونة أو سطح المنزل من وقت لآخر لتجنب انبعاث الرائحة. منه.
  • في بعض الأحيان يمكن أن تكون الخلطات المكونة من مركبات كيميائية ضارة لبعض أنواع السجاد، لذلك من الضروري أن تكون على دراية بالنوع الذي يمكنك استخدامه اعتمادًا على نوع الأقمشة التي يتكون منها السجاد.

تنظيف السجاد أسبوعياً يساعد على حمايته من كافة الأوساخ التي تتراكم عليه والتي يصعب إزالتها مع مرور الوقت.