تنظيف سواد الذهب من وقت لآخر أمر في غاية الأهمية، لأن الذهب يمكن أن يبلى مع مرور الوقت ويصبح لونه باهتاً، ويتم أخذه إلى الصائغ لتنظيفه من وقت لآخر، ولكن هذا الإجراء يمكن أن يقوم به أي شخص في المنزل باستخدام بعض المكونات. بسيطة في المطبخ، وهناك أكثر من طريقة سنتعرف عليها جميعًا من خلالها

تخليص الذهب من الظلام

في كثير من الأحيان يمكن أن يتغير لون الذهب الذي نرتديه أو يبهت أو ينقرض، ونلاحظ أن لونه قد تحول إلى اللون الأسود أو أن هالة سوداء تحيط بأجزائه المختلفة، وفي كثير من الأحيان يذهب الناس إلى محلات الصاغة حتى يتمكن الصائغ من حل هذه المشكلة مشكلة صرف مبلغ من المال.

هناك أكثر من طريقة يمكن اتباعها في المنزل لتنظيف الذهب من السواد، ويمكن تطبيقها أيضاً لإصلاح هذه المشكلة على قطع الذهب الإكسسوارية، وليس فقط الذهب الأصلي الحر، ومن أفضل هذه الطرق تجدين :

1- معجون الأسنان

يستخدم معجون الأسنان لتنظيف الذهب من السواد في المنزل بكل بساطة. كل ما هو مطلوب هنا هو دهن القطعة الذهبية بمعجون الأسنان، ثم فركها بفرشاة أسنان نظيفة لم تستخدم من قبل، ثم تجفيف القطعة بفرشاة صغيرة ونظيفة. القماش وسوف نلاحظ الفرق.

2- ماء البصل

قد لا تحب العديد من النساء استخدام البصل كوسيلة لتلميع الذهب أو الإكسسوارات الذهبية. يتم نقع قطع الذهب في ماء البصل لمدة لا تقل عن نصف ساعة، ثم إخراج القطع وغسلها بالماء. والصابون العادي أو جل الاستحمام للتخلص من أي أثر لرائحة البصل.

3- عصير الليمون

تتمثل هذه الطريقة في وضع ملعقة كبيرة من الملح الخشن مع كمية من عصير الليمون، وغمس فرشاة الأسنان في هذا الخليط لتبلله وامتصاصه، ثم تنظيف قطعة الذهب بها جيداً، ثم غسلها بالماء البارد وتجفيفها جيداً. باستخدام قطعة قماش قطنية نظيفة.

4- صودا الخبز

يستخدم بعض الأشخاص هذه الطريقة لتنظيف القطع الذهبية والفضية على حد سواء، فهي سهلة وبسيطة، ولا تحتاج إلا إلى كمية قليلة من صودا الخبز، وفرشاة أسنان نظيفة وتنظيف الذهب بها جيداً، ثم غسله وفركه وتجفيفه. منديل أو قطعة قماش قطنية.

5- مسحوق القهوة

قد لا يعتقد البعض أن القهوة هي الحل السحري لمشكلة تغير لون الذهب، ويتم تطبيق هذه الطريقة عن طريق إضافة ملعقتين كبيرتين من القهوة إلى الماء والصابون المبشور في وعاء على النار حتى يغلي الخليط جيداً، ثم نقع الذهب. قِطَع. بهذا الخليط، وتنظيفهما جيداً باستخدام فرشاة الأسنان.

6- الصابون السائل

نقترح عليك أن تقرأ

يستخدم الصابون السائل في تنظيف الذهب من السواد، ويتم ذلك عن طريق وضع الصابون السائل في وعاء عميق يحتوي على ماء دافئ، ثم وضع الذهب في هذا الوعاء وتركه لمدة لا تقل عن يوم كامل، وبعد ذلك يمكن ويتم غسله جيداً حتى يستعيد لمعانه وتألقه مرة أخرى كما كان من قبل.

7-الطعام بالخل

وتتكون هذه الطريقة من وضع كوبين من الخل على النار حتى يغلي تماماً، ثم وضع قطعة الذهب في الخل لمدة لا تقل عن يوم، ثم إزالتها وتجفيفها بقطعة قماش.

8- الماء والليمون

يمكن الاعتماد على الماء والليمون لتنظيف سواد الذهب بسهولة، ويتم ذلك عن طريق وضع الماء والليمون في وعاء، ثم يضاف الملح، ثم توضع قطع الذهب في هذا الوعاء وتترك لبعض الوقت، أقل من ستة ساعة حتى يتم إزالة هذا الأوساخ، ثم تنظيف الذهب بقطعة قماش.

9- الليمون وصودا الخبز

ولتطبيق هذه الطريقة نحتاج إلى وعاء متوسط ​​ونصف كوب من الخل الأبيض وفرشاة أسنان، أما معجون الصوديوم فيجب تحضيره بملعقة صغيرة من الخل الأبيض وملعقة صغيرة من عصير الليمون بالإضافة إلى كمية كافية من صودا الخبز لعمل المعجون.

بعد تحضير هذه المكونات يجب القيام بما يلي:

  1. ضعي نصف كوب من الخل في وعاء صغير.
  2. وضع قطع الذهب في الخل وتركها لعدة دقائق.
  3. ضع مكونات معجون الصودا في وعاء منفصل ثم اخلطها جيدًا حتى يصبح المعجون بالقوام المناسب.
  4. قطع الذهب تخرج من الخل.
  5. ضعي معجون صودا الخبز على فرشاة أسنانك وافركي قطع الذهب جيداً حتى تصبح نظيفة.
  6. اشطفي قطع الذهب جيداً، ثم جففيها بقطعة قماش قطنية.

نصائح عند تنظيف الذهب من السواد

قبل البدء بتنظيف القطع الذهبية والمجوهرات من السواد والشوائب لاستعادة بريقها من جديد، يجب اتخاذ بعض الاحتياطات اللازمة لتجنب الوصول إلى نتائج غير مرضية قد تصل إلى حد إتلاف القطعة أو تشويهها. باتباع النصائح التالية:

  • التعامل مع المجوهرات الذهبية التي تحتوي على أحجار كريمة أو فصوص بحذر حتى لا تتفكك أو تتشوه.
  • يمنع تنظيف القطع الذهبية مباشرة تحت صنبور الماء، لأن ذلك قد يؤدي إلى سقوطها في الحوض وضياعها.
  • تأكد من تنظيف الذهب بعناية وعدم فركه بقوة، لأن ذلك قد يؤدي إلى خدشه وتشويه شكله وإحداث خدوش وشقوق.
  • فأخذ القطع الذهبية إلى محل المجوهرات حتى ينظفها من السواد ويستعيد بريقها وتألقها من جديد.

تنظيف الذهب من الظلام باستخدام إحدى الطرق المذكورة أعلاه ليس بالأمر الصعب أو المكلف، لكن إذا لم يمكن تنظيفه باستخدام إحدى هذه الطرق فمن الأفضل أخذه إلى الصائغ حتى يتمكن من القيام بهذه المهمة بالترتيب. للحفاظ على سلامة المجوهرات الذهبية من التلف أو التشويه.