تمارين إنقاص الوزن للحامل آمنة على صحتها وصحة الجنين، كما أنها تساعدها على تقليل الإحساس بالألم وأعراض الحمل المزعجة، بالإضافة إلى تهيئة جسمها لاستقبال عملية الولادة الطبيعية بفعالية . . هل هذه تمارين؟ وهذا ما سنتعلمه اليوم.

تمارين للنساء الحوامل لانقاص الوزن.

وفي الأشهر الأولى من الحمل تحديداً، تعتقد الكثير من النساء الحوامل أن ممارسة الرياضة تشكل خطراً كبيراً على صحتهن وكذلك على صحة الجنين، كما يمكن أن تسبب الإجهاض التلقائي.

لكن في الواقع هذا غير صحيح تماما، فطالما أن الطفل يتمتع بصحة جيدة مثل والدته، فإن ممارسة الرياضة ستعود عليه بفوائد كثيرة، فهي من أفضل العادات الصحية التي يجب على كل حامل أن تحافظ عليها طوال فترة حملها.

يساعد على تقوية عضلات الجسم ويقلل من حدة أعراض الحمل، وخاصة آلام الظهر وصعوبة النوم وتورم الكاحلين، ولكن لا يجوز ممارستها دون استشارة الطبيب المعالج.

ومن الجدير بالذكر أن هناك تمارين لإنقاص الوزن مخصصة للحامل خصيصاً لهذا الغرض، إلا أنها تعمل على تحسين الحالة المزاجية وتنشيط الدماغ، كما تسرع عملية التعافي بعد الولادة.

وبما أن الحفاظ على وزن صحي أثناء الحمل أمر ضروري للوقاية من سكري الحمل وارتفاع ضغط الدم وغيرها من المشاكل الصحية، سنشير إلى هذه التمارين في السطور التالية:

1- المشي بسرعة

إذا لم تكن الحامل معتادة على ممارسة الرياضة قبل الحمل، فمن المؤكد أن المشي السريع سيكون بداية جيدة لها، لأنه سيساعد على تقليل الوزن الزائد.

كما أنه سيحسن وظائف القلب ويحمي الأوعية الدموية من المخاطر، بالإضافة إلى عدم بذل مجهود كبير على الركبتين والكاحلين، تجدر الإشارة إلى أنه يمكن أداء هذا التمرين في أي وقت ومكان.

على سبيل المثال، يمكن للمرأة الحامل أن تخرج من المنزل للتنزه لمدة نصف ساعة كل يوم، ولكن يجب عليها اختيار التضاريس المناسبة، أي أن تكون ناعمة ومسطحة وخالية من الحجارة أو الثقوب، كما يجب عليها ارتداء ملابس مريحة ومريحة. أحذية.

ومن المعروف أنه مع تقدم الحمل تصبح نقطة الجاذبية متغيرة في جسم المرأة الحامل، مما يفقدها القدرة على التوازن أو حتى التنسيق، لذا لا بد من تمهيد الطريق والتخلص من العوائق التي تواجهها أثناء ممارسة الرياضة. ممارسة المشي.

2- ممارسة السباحة

تتصدر السباحة قائمة التمارين الرياضية المخصصة للحامل لإنقاص الوزن، لأن الحركات التي تحدث فيها تساعد على تقوية المفاصل وتنمية العضلات والتخلص من الدهون.

كما أنه يساعد الحامل على الشعور بالخفة مهما كان حجم بطنها، ولكن للسلامة عند ممارسة هذا التمرين يجب استشارة الطبيب، وإذا تأكدت من سلامته يجب اتباع الإجراءات الاحترازية.

ويتم ذلك من خلال التمسك بإحكام بالسياج الذي يحيط بحوض السباحة، مع الحرص على عدم القفز في الماء أو الغوص حتى لا يؤثر سلباً على البطن، ناهيك عن أهمية تجنب حمامات السباحة الدافئة، حيث أن درجات الحرارة المرتفعة يمكن أن تلحق الضرر بالبطن. المرأة الحامل وجنينها.

3- ركوب الدراجات

واستمراراً لموضوعنا الذي يوضح لك تمارين للحامل للتخسيس، من هذه التمارين الدراجة الهوائية، ولكن يشترط أن تكون دراجات ثابتة لتقليل خطر السقوط منها.

يعتبر هذا التمرين مفيداً حتى في الأشهر الأولى، فهو يساهم بشكل فعال في تقوية عضلات الرحم والفخذين، كما يعمل على تحسين الدورة الدموية بالإضافة إلى تهدئة الأعصاب، دون أن ننسى مساهمته في إذابة الدهون وتنعيم الجسم. بطريقة رائعة.

4- تمارين اليوغا

لا تصنف اليوغا على أنها تمرين مخصص للحامل لإنقاص الوزن فحسب، بل هي أيضًا من التمارين التي تساهم في تحقيق الاسترخاء الفعال والحد من أعراض الحمل المزعجة، كما أنها تعمل على تنشيط الدورة الدموية.

بالإضافة إلى ذلك فهو مفيد للتحكم في مستويات ضغط الدم أثناء الحمل، لذا ينصح بممارسته دائماً، وتجدر الإشارة إلى أنه لا يتطلب أي جهد، حيث أن فكرة عمله هي أن يبقى مستقراً. الوضعية لمدة دقائق لتحقيق توازن الجسم.

نقترح عليك أن تقرأ

5- التمارين الهوائية

تتميز التمارين الهوائية بأنها قليلة التأثير، لذا يمكن للحوامل اللاتي لم يعتدن على ممارسة التمارين الرياضية من قبل أن يبدأن بها كوسيلة للتقليل من الوزن الزائد وتحسين شعورهن بالصحة.

وقد تبين أن هذه التمارين تساهم في تعزيز إنتاج مادة الأندورفين وهي مادة كيميائية يفرزها الدماغ لتوفير الشعور بالراحة والاسترخاء، ومن أبرزها تمارين الركلة العالية عن طريق لمس إحدى القدمين بالقدم. . أرضية.

ويجدر تسليط الضوء على أهمية تجنب النساء الحوامل التمارين الرياضية المبنية على القفزات السريعة أو غيرها من الحركات العنيفة حتى لا تكون النتائج عكسية.

6- تمرين القرفصاء

من أشهر التمارين الرياضية التي تمارسها النساء الحوامل لإنقاص الوزن هو تمرين القرفصاء، حيث أنه يساهم بشكل فعال في حرق الكثير من السعرات الحرارية ويعمل أيضاً على تقوية العضلات وخاصة عضلات الظهر وأيضاً الساقين.

بالإضافة إلى أنها تقلل من الإحساس بالألم وتساعد على تسهيل عملية الولادة من خلال دعم عضلات الرحم والحوض، ويمكن إجراؤها بسهولة من خلال وضع القرفصاء والانتظار لبضع ثوان.

ثم انهض وكرر التمرين مع إطالة مدة الجلوس في كل مرة، ويمكن تسهيل ذلك باستخدام كرة مطاطية، وذلك باتباع الخطوات التالية:

  1. قم بتثبيت الكرة المطاطية بين الظهر والجدار.
  2. ضع يديك على جانبيك ثم اخفض نفسك برفق في وضع القرفصاء، مع تحريك الكرة على ظهرك.
  3. انهض، ثم أنزل نفسك للأسفل، وكرر التمرين عدة مرات.

7- تمارين أخرى لتقليل وزن الحامل

ولن تقتصر التمارين الرياضية المخصصة للحامل لإنقاص الوزن على هذا فحسب، بل ستشمل أيضًا ما يلي:

  • تساعد تمارين كيجل في الشعور بالراحة والتجدد، كما أنها تعمل على تقليل السعرات الحرارية والدهون في الجسم بشكل فعال، وتقوية عضلات الحوض، وتسهيل عملية الولادة الطبيعية.
  • التمارين الهوائية، وهي تمارين هوائية تساعد على تخفيف التوتر الذي يؤدي إلى السمنة.
  • تساعد رياضة البيلاتس على تحسين اللياقة البدنية بشكل فعال وتحسين مرونة وتوازن الجسم.

متى يجب عليك التوقف عن ممارسة الرياضة أثناء الحمل؟

على الرغم من أن ممارسة التمارين الرياضية آمنة إلى حد كبير بالنسبة للنساء الحوامل، إلا أن هناك بعض الحالات التي قد يتعرضن فيها للخطر من خلال أدائها بشكل غير صحيح وتعريض جسمهن للإجهاد المفرط.

وتتجلى مخاطر ممارسة الرياضة في الأعراض التالية، والتي تتطلب التوقف فوراً واستشارة الطبيب:

  • تسرب السوائل المهبلية أو الدم.
  • تعاني من صعوبة في التنفس.
  • ارتفاع معدل ضربات القلب.
  • الشعور بالصداع.
  • غثيان.
  • تعاني من الدوخة وربما الإغماء.
  • تغير في درجة حرارة الجسم.
  • تورم الكاحلين أو القدمين بسبب الألم.
  • قلة حركة الجنين.
  • آلام وتشنجات في البطن.
  • رؤية ضبابية.

نصائح للمرأة الحامل للحفاظ على وزن صحي

ستساعدك النصائح التالية على تحقيق وزنك المثالي أثناء الحمل والوقاية من المشاكل المرتبطة بالسمنة:

  • تنظيم وجباتك من خلال تقسيمها إلى عدة وجبات صغيرة على مدار اليوم.
  • تناول الأطعمة الصحية، وخاصة الفواكه والخضروات.
  • التقليل من تناول الحلويات والوجبات الخفيفة، ويفضل منعها.
  • تناول الكثير من البروتين، بما في ذلك اللحوم الحمراء ومنتجات الألبان والبيض.
  • لا تنجرف في الشعور المتكرر بالجوع.
  • تجنب تناول الطعام قبل النوم.
  • تناول الحبوب الكاملة، مثل الأرز البني، بالإضافة إلى الحصول على السعرات الحرارية اليومية الكافية.

لا شك أن ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة والصحية ستساعد المرأة الحامل على الوصول إلى وزنها المثالي، لكن يجب عليها الحذر من الأعراض الخطيرة المرتبطة بالإفراط في ممارسة الرياضة والتي تشير إلى أضرار صحية أو إجهاد.