تمارين الأطفال في الشهر الرابع ستزيد من قدرات الطفل، وتعمل على أن تنمو الأعضاء في جسمه بشكل صحيح وأسرع وتمنحه القوة التي يحتاجها، ولهذا السبب كثيراً ما تنصح الأمهات ممارسة الأطفال للتمارين الرياضية المتنوعة في أشهرك الأولى للحصول على العديد من الفوائد. ، وهذا ما سنتحدث عنه اليوم في السطور التالية.

تمارين للأطفال في الشهر الرابع.

من أهم المهام التي يجب على الأم الاهتمام بها في الأشهر الأولى لطفلها هي ممارسة التمارين الرياضية المختلفة، لأنها تساعد الطفل على تطوير الحركة، بالإضافة إلى تقوية عضلات الجسم وبالتالي تحسين الصحة العامة، وتحفيز نفسه بشكل أسرع. النمو، لذا في موضوعنا اليوم سنتعرف بالتفصيل على أهم التمارين للطفل في الشهر الرابع، وذلك كالتالي:

1- تمارين البطن

يقوم الطفل عادة بالعديد من الحركات المستمرة في منطقة البطن والظهر، وتتنوع هذه الحركات بين التأرجح وحركات الذراعين والساقين وغيرها من الحركات، ويمكن استخدام هذه الحركات بشكل متعمد يومياً لمدة قد تصل إلى 5 دقائق على الأقل، وكما وتمضي الأيام وتزداد هذه الفترة شيئاً فشيئاً حتى تصل إلى 20 دقيقة من تمارين البطن اليومية.

لكن عليك الحرص على وضع بطانية تحت الطفل، ومن ثم التحدث معه واللعب والابتسامة باستمرار، لمساعدته على الاستمرار في ممارسة الرياضة بشكل أفضل، حيث تجدر الإشارة إلى أن الطفل سرعان ما يشعر بتغيرات مختلفة في منطقة القلب، ولكن إذا واصلت اللعب فإنك تبدأ في الاستمتاع بالحركات والقوة والقدرة على التحمل.

2- تمارين الجلوس

بعد الانتهاء من تمارين البطن، يتم سحب الطفل ببطء إلى وضعية الجلوس. تمثل هذه الوضعية طريقة جيدة لتقوية عضلات الكتفين والذراعين والظهر. ورغم أن الطفل في هذه الوضعية يكون ظهره مشدوداً، إلا أنها تساعده على ثني عضلات البطن بشكل طبيعي أكثر، بالإضافة إلى إبقاء الرأس في محاذاة مع الجسم، مما يساعد على تقوية عضلات الجسم والحصول على التوازن الكافي لها.

ويفضل البدء بهذه التمارين عندما يكون الطفل مستلقياً على ظهره، ومن ثم مساعدته على السحب بلطف إلى الأمام بواسطة ساعديه.

3- تمارين رفع الأثقال

من أفضل التمارين التي يجب أن يمارسها الطفل في أشهره الأولى، والتي تتمثل في التقاط بعض الأشياء والعمل على إمساكها جيداً، وتحسين التنسيق بينها، بالإضافة إلى خلق نوع من التوازن بين اليد والعينين، إذ فهذا يساعد على تطوير وتحفيز نمو العضلات. يتم تشكيل الكتفين والذراعين واليدين بشكل جيد.

لذا، في هذه الحالة يجب وضع بعض الألعاب الصغيرة أمام الطفل، وذلك لتشجيعه على التقاطها والتقاطها مرة واحدة، بالإضافة إلى ذلك يجب على الأم أن تشرح وتبين للطفل أكثر من مرة كيف. لالتقاط الألعاب والأشياء التي تكون أمامك في المرة الأولى.

4- تمارين الأرجل

ثبت من خلال التجارب المختلفة أن تمارين دوران الساقين من التمارين التي تساعد على تقليل تراكم الغازات في بطن الطفل، بالإضافة إلى أنها من أهم الأساليب التي تساهم في نمو عضلات الأطفال بشكل جيد. الساقين والوركين والركبتين، دون أن ننسى منطقة البطن لدى الطفل.

يتم تنفيذ هذا التمرين من خلال وضع الطفل في منطقة الظهر، ومن ثم يبدأ بتحريك الساقين بشكل جيد وبلطف إلى الأعلى، كما لو كان يركب دراجة هوائية، ويجب على الأم أن تكرر هذا التمرين على الطفل بمعدل 3 إلى 5 مرات طوال الوقت. اليوم، بشرط أن تحصل على قسط من الراحة في كل مرة.

5- تمارين التجديف

ومن أهم التمارين التي تساعد على تنمية مهارات الطفل الحركية في أشهره الأولى، هي وضع الطفل في وضعية مريحة على السرير مع وضع وسادة خلف ظهره، ثم الإمساك بمرفقيه بلطف وثنيهما. يتقدم ببطء ثم يتم دفعه للخلف ببطء وتحريكه بطريقة المجداف.

6- تمارين الرقبة

يتم أداء هذه التمارين من خلال وضع الطفل مستلقياً على منطقة البطن، ومن ثم تركه ينظر إلى الأعلى من خلال رفع رأسه، ويساهم هذا التمرين بشكل كبير في تقوية عضلات الرقبة، وتجدر الإشارة إلى أن هذا التمرين من شأنه طمأنة الأم بأن الطفل ينمو بشكل صحيح ومناسب، ويرفع رأسه بشكل مريح.

إذا كان الطفل يعاني من نقص الأكسجين أثناء الولادة، فسوف تتعرفين عليه بسهولة من خلال هذا التمرين.

7- تمارين التدحرج

نقترح عليك أن تقرأ

وما زلنا نتعرف بالتفصيل على التمارين الرياضية للطفل في الشهر الرابع، ويعتبر هذا التمرين من التمارين المهمة التي يجب أن يمارسها الطفل خلال الشهر الرابع، ويتم ذلك من خلال وضع الطفل على بطنه، ووضع لعبة. . أمامه وترك الطفل يحاول الوصول إلى اللعبة ليمسكها، مع إمكانية تغيير وضع جسم الطفل، ثم يجب إعادة الطفل إلى وضعه الأصلي، وتكرار وضع اللعبة مرة أخرى. .

يساعد هذا التمرين الطفل على التدحرج والزحف وبالتالي يساهم في تقوية عضلات البطن والقدرة على الحركة بشكل أسرع وأفضل.

8- تمارين الفراشة

أما بالنسبة للحديث الدائم عن التمارين الرياضية للأطفال في الشهر الرابع، فهذه من أفضل التمارين التي يمكن ممارستها للطفل في أشهره الأولى، ويمكنك ممارستها من خلال اتباع ما يلي:

  1. اجعل الطفل يستلقي على ظهره، وأمسك بقدميه وارفعهما في الهواء بحيث يتلامسان على شكل فراشة.
  2. عليك تثبيت وضعية الطفل تجاه البطن، ثم تحريك قدمي الطفل وتشجيعه على فتح ذراعيه على الجانبين.
  3. بعد ذلك، ثبتي قدمي الطفل وحاولي تحريكهما إلى جانب واحد في كل مرة، في حالة استجابة الطفل وتفاعله معك.

9- تمارين التدليك

وضمن مقدمتنا اليوم لتمارين التدليك سنتعرف من خلال هذه الفقرة على كيفية استخدام التمرين من خلال اتباع ما يلي:

  1. أمسك معصم الطفل ثم ارفعه بعيداً عن منطقة التدليك لمساعدة عموده الفقري على النمو.
  2. وضع الطفل على منطقة البطن، مع مباعدة الركبتين والقدمين معاً، ثم الضغط على الإبهام حتى يحاول الطفل الدفع إلى الأمام، حيث يساعد هذا التمرين على تقوية عضلات الساق.
  3. اضغط بلطف بكف يدك على منطقة صدر طفلك، بعد الانتهاء من التمرين، للتخلص من احتقان الرئة، وتحسين الجهاز التنفسي، وتقوية الجهاز التنفسي بشكل عام.

أنشطة متنوعة للطفل في الشهر الرابع.

وفي نطاق حديثنا اليوم عن التمارين الرياضية لطفل الشهر الرابع، نتعرف معاً من خلال هذه الفقرة على مجموعة من الأنشطة المتنوعة التي سيمارسها الطفل في الشهر الرابع، متابعة لهذه الفقرة:

1- التعرف على الألعاب

والأفضل في هذا الوقت أن يضع الطفل أمامه الكثير من الألعاب الخفيفة، طالما أن الوضع في مكان آمن جداً للطفل، وبعد ذلك يستكشف الطفل اللعبة بفمه، هذا النشاط البسيط تنمي مهارات مختلفة لدى الطفل من حيث القدرة على التقاط الأشياء من الأرض وتحريكها بسلاسة وسهولة وتعلم التعرف على الأشياء بمجرد لمسها.

2- قف على ساقيك بسهولة

كما ينصح في كثير من الأحيان بمساعدة الطفل على الوقوف على ساقيه بسهولة، ويمكن القيام بذلك من خلال وقوفه ثم البدء في المشي، حيث سيساعد هذا النشاط كثيراً على تنمية عضلات الساق.

3- اللعب بأشياء مختلفة القوام

الطفل الذي يلعب بالعديد من الأشياء المختلفة سيساعده على التعرف على المزيد من الأشياء من حوله من خلال تقوية حاسة اللمس لديه.

نصائح هامة حول ممارسة الرياضة للأطفال في الشهر الرابع

وبعد التعرف بشكل تفصيلي على تمارين الطفل في الشهر الرابع، نقدم من خلال هذه الفقرة مجموعة من النصائح المهمة التي يجب اتباعها في حالة ممارسة الطفل للتمارين الرياضية في الشهر الرابع، والتي تتمثل في النقاط التالية:

  • تجنب وضع أي نوع من المواد الحادة بجانب الطفل، بالإضافة إلى التخلص من الألعاب التي تسبب الاختناق.
  • يجب أن يرتدي الطفل ملابس مريحة لا تسبب له أي إزعاج أو إزعاج.
  • كما يفضل التحدث مع الطفل أثناء ممارسة الرياضة، وذلك لتحفيزه وتشجيعه على أداء التمرين بشكل جيد ومستمر.

هناك العديد من التمارين التي يجب أن يمارسها الطفل في الشهر الرابع، من أجل الحفاظ على عضلات جسمه وتقويتها، بالإضافة إلى تحسين صحته العامة والحصول على النشاط والحيوية الكافية.