تغيير حليب الأطفال بعد ستة أشهر من الأمور المهمة التي يجب على كل أم الاهتمام بها، لأنه في بعض الأحيان يصبح الحليب غير مناسب لعمر الطفل، فتضطر الأم إلى تغيير نوع الحليب له. ونظراً لأهمية موضوع تغيير نوع الحليب للأطفال سنوضح لكم كيفية القيام بذلك.

تغيير تركيبة الطفل بعد ستة أشهر

إذا كان الطفل يعاني من حساسية من الحليب القديم أو قمت بتغيير نوع الحليب لأي سبب، عليك تغيير نوع الحليب تدريجياً، ومن المهم جداً ألا تقومي بهذا التغيير فجأة، حتى بدون استشارة الطبيب، ويجب عليك يمكن تغيير حليب الطفل وفق الضوابط التالية.

  • إذا طلب منك الطبيب ذلك أو قمت بتغيير نوع الحليب، عليك تغيير الحليب تدريجياً، ويمكنك إعطاء الحليب الجديد للطفل مرة واحدة في اليوم والتناوب بينه وبين الحليب القديم.
  • إذا قمت بتغيير نوع الحليب لأن الطفل يعاني من حساسية منه، فلا يمكنك تغيير الحليب القديم تدريجياً إلى الجديد، هنا عليك إيقاف الحليب الجديد تماماً وإعطاء الطفل جرعة صغيرة من الحليب الجديد والانتظار. ساعة واحدة حتى تظهر أي أعراض على الطفل، إذا لم يكن الطفل يعاني من الإسهال أو أي حساسية يمكن البدء بالحليب الجديد.
  • إذا وصف لك الطبيب حليباً بمكونات مماثلة للحليب القديم، فلا داعي لاستخدام هذا الحليب تدريجياً، يمكنك تقديم الحليب الجديد مباشرة والانتظار حتى ظهور أي أعراض لدى الطفل.
  • إذا كان الطفل لا يحب الحليب الجديد أو يضايقه، يمكنك الانتظار لمدة ساعة مثلاً، ثم تقدمي له هذا الحليب مرة أخرى.

كيفية اختيار النوع المناسب من الحليب

تغيير تركيبة طفلك بعد ستة أشهر يتطلب منك الاهتمام بنوع الحليب الذي تستخدمينه، فالأطفال في هذا العمر حساسون جداً لأي شيء غير مناسب لهم، لذا عليك أن تنتبهي لنوع الحليب الذي تستخدمينه بالنسبة لهم؟ ويمكنك اختيار نوع الحليب حسب التقسيم التالي.

  • بالنسبة للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين يوم واحد وستة أشهر، يجب استخدام الحليب من النوع الأول.
  • لكن إذا كان عمر عم الطفل ما بين 6 أشهر وسنة، فسيتعين عليك استخدام حليب من النوع 2 له.
  • إذا كان عمر الطفل أكثر من سنة، يمكنك إطعامه بالحليب من النوع 3 حتى يبلغ 3 سنوات.

نسب التدرج اليومية

نقترح عليك أن تقرأ

إذا كنت ترغبين في تغيير حليب الأطفال بعد ستة أشهر وقد وصف لك الطبيب نوعاً جديداً من الحليب يختلف فيه البروتين عن الحليب السابق، هنا سيكون عليك تصنيف الحليب القديم مع الجديد حسب التتابع التالي.

  1. في البداية، في اليوم الأول، سيتعين عليك البدء بإعطاء الحليب الجديد للقديم بنسبة ¾: ¼. على سبيل المثال، إذا كان الطفل يشرب 100 مل من الحليب القديم في المرة الواحدة، فسيتعين عليك البدء بإعطائه 75 مل من الحليب القديم مع 25 مل من الحليب القديم.
  2. وفي اليوم الثاني يمكنك زيادة نسبة الحليب الجديد قليلاً، كما يمكنك البدء بخلط كميات متساوية من الحليب الجديد والقديم وتقديمه للطفل.
  3. ثم، في اليوم الثالث، يمكنك البدء في تقليل الحليب القديم قليلاً والبدء في زيادة الحليب الجديد بنسبة ¼: ¾. إذا كان طفلك يشرب 100 مل من الحليب في المرة الواحدة، عليك إعطائه 75 مل من الحليب الجديد، و25 مل فقط من الحليب القديم. .
  4. وأخيرا، في اليوم الرابع، يمكنك التوقف عن إعطاء طفلك الحليب القديم وإعطائه الحليب الجديد فقط.

متى يجب على الطفل التوقف عن شرب الحليب؟

ومن المهم جداً عند تغيير نوع الحليب الانتباه إلى الأعراض التي تظهر على الطفل، لتجنب الحساسية والمضاعفات التي قد تظهر، فإذا ظهرت على الطفل أي من العلامات التالية، يجب إيقاف الحليب. على الفور وطلب المساعدة الطبية.

  • إذا لاحظت أن الطفل يعاني من الانتفاخ عند تناول هذا النوع من الحليب، عليك التوقف فوراً عن الحليب الذي تعطيه للطفل.
  • إذا كان الطفل منزعجاً فمن المهم أن تنتبهي لمشاعره وسوف تتمكنين من ملاحظة هذا الضيق إذا بكى مباشرة بعد الرضاعة.
  • إذا أصيب الطفل بالإسهال خلال الفترة التي يبدأ فيها بشرب الحليب الجديد، عليك الرجوع إلى الطبيب لتغيير نوع الحليب.
  • قد تشير عدم قدرة الطفل على النوم إلى أنه قد يعاني من آلام في البطن بسبب الحليب الجديد، لذا فإن عدم قدرة الطفل على النوم هي أحد الأعراض التي يجب عليك معالجتها عند تغيير نوع الحليب الخاص بالطفل.
  • إذا كان الطفل يعاني من حالة ضعف عام، فهذا يعني أن هذا الحليب غير مناسب لعمر طفلك، لذا من المهم أن تقومي بتغييره، فهذا يعني أن
  • لا يحصل على ما يكفي من الغذاء من هذا الحليب.
  • ظهور علامات مثل الطفح الجلدي أو الاحمرار على بشرة طفلك هي من العلامات التي تنبهك إلى أن هذا النوع من الحليب غير مناسب.
  • من الطبيعي أن يتقيأ الطفل بعد الرضاعة، لكن القيء الطبيعي هو ما يعرف بالقشط، إذا زاد الأمر عن ذلك وأنتج الطفل كمية كبيرة من الحليب فيجب تغيير نوع الحليب عن طريق الطبيب.
  • بعض أنواع الحليب غير مناسبة لبعض الأطفال لأنها يمكن أن تسبب تراكم المخاط داخل الأنف، مما قد يسبب صعوبة في التنفس لدى الطفل أثناء النوم، إذا لاحظت أن تنفس الطفل قوي جداً عليك أن تعلمي وهذا مؤشر مهم على أن نوع الحليب غير متوافق معه.

نصائح لاستخدام الحليب الصناعي بشكل صحيح

الحليب الصناعي لا يمكن مقارنته بحليب الأم بأي حال من الأحوال، لذا يجب استخدامه بحذر حتى لا يسبب أي مشاكل للطفل، وأيضاً لتعويض الرضاعة الطبيعية.

  • من المهم أن تقومي بتغيير تركيبة طفلك بعد ستة أشهر، كما يجب عليك تغييرها بعد سنة أخرى.
  • من المهم عدم إجبار الطفل على الرضاعة الطبيعية، ويجب إطعام الطفل عندما يشعر بالجوع، ويمكن تقسيم أوقات الرضاعة على مدار اليوم، كما يمكن إطعام الطفل مرة واحدة كل ساعتين أو ثلاث ساعات.
  • ومن المهم جداً أن تقرأي التعليمات المكتوبة على عبوة الحليب، حتى تتمكني من إضافة الكمية المناسبة من الماء حتى لا يعاني الطفل من الإسهال أو الجفاف.
  • يجب عليك تعقيم الزجاجة التي تستخدميها للطفل جيداً حتى لا تنقل له أي عدوى، فهو في سن حساس جداً.
  • لن تتمكني من استخدام الحليب بعد 24 ساعة إذا كان حليباً مجففاً، أما إذا كان حليباً سائلاً فيجب عليك استخدامه قبل مرور 48 ساعة.

تغيير حليب الأطفال بعد ستة أشهر يجب أن يكون تدريجياً، ولا يجب البدء بإعطاء الطفل الحليب الجديد دفعة واحدة، حتى لا يسبب له أي ضرر.