تعليم الحروف للطفل من خلال اللعب يجعله يحب الدراسة والتعلم بشكل عام، لأنه من المعروف أن جميع الأطفال يحبون اللعب بأنواعه، فإذا قدمنا ​​طرق تعليم فيها دور اللعب فإن الطفل سوف يحب الدراسة جداً كثيرًا، والآن سأوضح لك كيفية تعليم الحروف باستخدام ألعاب متعددة.

تعليم الطفل الحروف من خلال اللعب

هناك العديد من الأساليب التي تساعدنا في تعليم الأطفال، وتجدر الإشارة إلى أن من أفضل هذه الأساليب هو تعليم الحروف للطفل من خلال اللعب، لأن الأطفال يحبون اللعب، فإذا جمعت بين اللعب والدراسة وستكون النتيجة جيدة، وسنشرح ذلك من خلال الفقرات التالية:

1- لعبة البطاقات البيضاء والملونة

يمكن تعليم الطفل القراءة والكتابة عن طريق اللعب، وذلك من خلال إحضار بعض الأدوات البسيطة وعمل لعبة جيدة منها، لذا، وخلال حديثنا عن كيفية تعليم الحروف للطفل عن طريق اللعب، سنوضح لكم الآن طريقة ذلك لعبة:

أدوات

  • ورق أبيض متوسط ​​الحجم.
  • ألوان ماركر بألوان مختلفة.
  • علامة سبورة بيضاء بلون مختلف عن أقلام التحديد.
  • مقص.
  • أكياس فريزر ذات حجم جيد.
  • المناديل.

طريقة اللعب

عليك أن تقطع الورقة البيضاء إلى نصفين، حتى تتمكن من إدخالها في كيس الفريزر، وبعد ذلك عليك أن ترسم الحرف الذي تريد أن يتعلمه طفلك على هذه الورقة البيضاء، وبعد رسم الحرف عليها، أدخل ضعه في كيس الفريزر حتى يكون الحرف مرئيًا من الكيس.

بعد ذلك عليك أن تجعل الطفل يرسم الرسالة مرة أخرى، وكأنه يقوم بنسخ الرسالة التي كتبتها على الورقة البيضاء التي وضعتها في الكيس البلاستيكي، تجدر الإشارة إلى أنه بهذه الطريقة سيتمكن الطفل من كتابة هذا الرسالة أكثر من مرة، لأن الكيس البلاستيكي يسمح بذلك. امسح الكتابة وأرجعها مرة أخرى.

2- مجموعة الألوان المائية

من حديثنا عن تعليم الحروف للطفل من خلال اللعب، فمن الجميل تعليم الطفل بالألعاب، خاصة إذا كانت اللعبة تحتوي على الألوان والحركة الجيدة التي يقوم بها الطفل على الورقة، في هذه اللعبة يتم استخدام الألوان المائية مع الورق. في نفس الوقت، لذا سنوضح لك كيفية لعب هذه اللعبة الآن كما يلي:

أدوات

  • ألوان مائية مختلفة.
  • مقص.
  • ورق ملون بألوان مختلفة.
  • كارتون.
  • علامات.

كيفية تنفيذ اللعبة

عليك أولاً رسم شكل السمكة على الورق المقوى، ثم عليك تلوينه بشكل جميل بالألوان المائية، ومن الممكن قطع فم السمكة من الأمام، ومن ثم عليك تكرار رسم العديد من الأسماك عليها ورق ملون، ونكتب في كل واحدة منها حرفاً من الحروف الأبجدية، ثم نحضر الورق المقوى ونقوم بإلصاق السمكة به.

بعد ذلك، ضع هذه اللعبة أمام الطفل وأخبره أن هذه السمكة جائعة وتريد أن تأكل حرف K مثلاً، ثم اطلب من الطفل أن يأخذ هذا الحرف ويجعل السمكة التي عليها نفس الحرف المكتوب عليها تأكل. ذلك، وما إلى ذلك.

3- لعبة التلوين

نقترح عليك أن تقرأ

وهي من أسهل الألعاب التي يستطيع الطفل من خلالها تعلم الحروف، لأنه ببساطة عليك شراء كتب التلوين للأطفال، والتأكد من أنها كتب تعليمية، ومن ثم عليك أن تجعل الطفل يتعرف على الحرف الذي أمامه. له، تلوين المثال، الخ.

4- أين لعبتي المنزلية؟

وهي من الألعاب الجميلة التي تناسب الفتيات، لأنها حقيبة تحتوي على الحروف، هذه الحقيبة مقسمة إلى 28 جيب، أي حسب عدد حروف الأبجدية العربية، وفي كل جيب. يوجد حرف بداخله، ونفس الحرف موجود على الجزء الخارجي من الجيب كشكله. .

لذلك علينا أن نجعل الطفل يأخذ كل حرف ويحتفظ به في الجيب أو المنزل المخصص له، مع ذكر اسمه ومثال له، كما يمكننا وضع الحروف على ترتيبها خارج الحقيبة أثناء تشغيل الأغنية كلمات جميلة ، وجعل الطفل يمشي مع الأغنية، أي أنه في كل مرة تقول الأغنية مقطعًا غنائيًا، يأخذها، ويضعها في جيبه.

5- لعبة قطار الحروف

وهي من الألعاب التي تتطلب العديد من الأدوات، ولكن على الرغم من أنها تتطلب مجهوداً كبيراً إلا أنها ممتعة جداً ويحبها الكثير من الأطفال، لذا سنوضح لكم فيما يلي الأدوات وكيفية اللعب بها كما يلي:

أدوات

  • حروف ذات أشكال جميلة، يمكن رسمها على الورق المقوى، أو شراء أشكال حروف جاهزة، لكن يجب التأكد من أن الحروف كاملة، بالإضافة إلى أنه يجب أن يكون هناك جزء في نهاية أو بداية الحرف يتم ثقبه بحيث يستطيع الطفل ربط الحروف ببعضها.
  • سلسلة لربط الحروف ببعضها البعض.
  • لعبة القطار. يجب أن يحتوي القطار على عدد من العربات يساوي عدد حروف الأبجدية.

طريقة اللعب

هناك طريقتان للعب هذه اللعبة، الأولى هي وضع الحروف أمام الطفل، وجعله يحاول ضمها عن طريق إدخال الحبل في الجزء المثقب منه، ويجب عليه ترتيبها بالترتيب. لعمل قطار من الحروف

الطريقة الثانية هي بإحضار لعبة القطار المألوفة أمام الطفل، ويجب أن يتكون القطار من 28 عربة حسب عدد حروف الأبجدية العربية، حيث يجب على الطفل وضع كل حرف في المكان المخصص في أحدها السيارات، بحيث يتم في النهاية إنتاج قطار مع الركاب. وهي الحروف الأبجدية حسب ترتيبها الخاص.

من الممكن أن يقوم الطفل بترتيب الحروف على السيارات أثناء وقوفه أو أثناء تحرك القطار، وتختلف الطريقة حسب عمر الطفل وقدرته على الفهم، إذ يجب أن يكون شديد التركيز حتى يتمكن من ذلك. ضع الحروف حسب ترتيبك الخاص أثناء تحرك القطار.

6- أكمل لعبة كلمتي

من حديثنا عن تعليم الحروف للطفل من خلال اللعب، من أجمل الألعاب التي يمكن أن نستخدمها لتعليم الطفل هي لعبة أكمل كلمتي، حيث تعمل هذه اللعبة على جعل الطفل أكثر ذكاءً وانتباهاً. إحضار قلم رصاص وورقة، ومن ثم علينا كتابة بعض الكلمات بأشكال جمالية، مثل الأشجار أو الورود على سبيل المثال.

ويجب علينا أيضًا حذف حرف أو حرفين من الكلمة حتى يقوم الطفل بملء الحروف المفقودة من الكلمة. إذا كان طفلك قادرًا على إكمال الكلمات بشكل صحيح بمفرده، فيجب أن تمنحه مكافأة أو مكافأة بسيطة لتشجيعه.

7- أين تم إخفاء الرسالة؟ لعبة

هذه اللعبة مناسبة للأطفال كثيري الحركة، حيث أنها تحتوي على حركة كثيرة للطفل، حيث يمكننا أن نجعل الطفل يفعلها من خلال تحضير بعض الورق المقوى الملون، ويمكن عملها بالكرتون الملون أو المطاط الرغوي أيضاً، مع كتابة حرف على كل بطاقة، ورسم بسيط يعبر عن هذا الحرف على نفس البطاقة.

بعد ذلك عليك إخفاء هذه البطاقات في غرفة الطفل في أماكن مختلفة، ومن ثم عليك أن تطلب من الطفل أن يبحث عن أي حرف، مثل حرف M مثلا. سيكون عليك البحث عن الكلمات في كل مكان. من الغرفة من أجل الفوز باللعبة. من خلال هذه اللعبة ستكونين قد استخدمتي حركة طفلك المفرطة للقيام بشيء مفيد له.

تعليم الحروف للطفل من خلال اللعب يعد من أفضل أنواع اللعب التي يمكن أن تقدمها لطفلك، لأنك بذلك تكون قد عززت رغبة الطفل في اللعب، وفي نفس الوقت ستستفيد من الجزء التعليمي الموجود في اللعبة. لعبة.