تطورات الطفل في الشهر السادس كثيرة، إلا أنها تختلف وتختلف من طفل إلى آخر، وفي أغلب الأحيان هناك بعض التغيرات الملحوظة في وزن الطفل وطوله., ويبدأ بالتواصل مع الأم وإصدار الأصوات، ويجب على كل أم متابعة التطورات المهمة التي تحدث لديه في هذه المرحلة، واكتشاف ما إذا كان ذلك يحدث بشكل طبيعي أم لا، وهذا ما سنوضحه من خلاله.

تطور الجنين في الشهر السادس .

في الشهر السادس من العمر يحدث للطفل عدة تطورات ملحوظة، لأن الأشهر الأولى من حياة الطفل مهمة جداً لنموه وصحته ونموه الجسدي والعقلي، وكل هذه المعلومات يجب أن تتبعها الأم نفسها للتأكد من أن طفلها ينمو بشكل جيد، وسنتعرف بالتفصيل على تطور الطفل في الشهر السادس من خلال السطور التالية:

أولاً: التطور المعرفي

تلاحظ الأم أن الطفل يصبح أكثر فضولاً تجاه الأشياء، وينبهر بالأشياء الجديدة وبالبيئة المحيطة به، وسيلاحظ أنه يريد الإمساك بالأشياء وحملها، كما يبدأ بتجربة ردود أفعال الأشخاص المحيطين به. بالإضافة إلى استجابة الطفل إذا تم التحدث إليه، وإصدار أصوات هي حروف العلة، وهي: (باه آه إيه)، ونحوها.

يتم نطق هذه الكلمات بطريقة غير مفهومة، لأنه يستوعب الكلام ببطء، بالإضافة إلى ملاحظة أن الطفل يسعى جاهداً لتقليد الأصوات التي يسمعها ممن حوله، كما أنه يعرف اسمه جيداً في هذه المرحلة، ويستجيب إذا ناداه أحد. . كما يعبر عن إعجابه بنفسه، فإذا نظر في المرآة فهذا يدل على نمو دماغي سليم.

ثانياً: التطور الجسدي

في الأشهر الأولى من حياة الطفل، نجد أن الطفل يبدأ في النمو بمعدل محدد يتراوح بين 0.7 0.9 كيلوغرام، فنجد أن وزن الطفل في الشهر السادس يجب أن يكون ضعف وزنه عند ولادته، وطول جسمه. يبدأ الطفل في الزيادة كل شهر بحوالي 1 سم فقط كل شهر.

ووجدنا أن وزن الإناث في الشهر السادس من العمر يصل إلى 7 كيلو جرامات، أما وزن الذكور 8 كيلو جرامات، سنتعرف على تطور الطفل البدين في الشهر السادس من خلال ما يلي:

1- التطور البصري

في عمر الستة أشهر يصبح الطفل قادراً على رؤية الألوان بشكل أكثر وضوحاً، حيث أن التطور البصري هو أحد الجوانب المهمة التي تدل على النمو الجسدي الناجح، فنجد أن رؤية الطفل للألوان تبدأ في التحسن بشكل ملحوظ، وفي هذا العمر يتميز بين طيفين من الألوان. كما تلاحظ الأم أنه ينظر إلى الألوان الزاهية ويفضل القصص المصورة ذات الألوان المبهجة.

ونجد أن التطور البصري لدى الطفل في هذه المرحلة يشمل إدراكه للمسافات الطويلة والعميقة. كما أنه قادر على تمييز المسافات بدقة. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك التحديق في كرة متحركة حتى تتوقف. كما أنه قادر على التحكم بيديه. والعينين، حيث يصبح الطفل ماهرًا في رفع الأشياء المتحركة.

2- أن يتحكم الطفل في يديه

وجدنا أن الطفل في هذا العمر يتطور بشكل ملحوظ على المستوى الجسدي، حيث أن الطفل في الشهر السادس يكون قادراً على إمساك الأشياء وتقريبها إليه، كما يستطيع الطفل تعمد إطلاق الأشياء من يده وتفحصها. مع الإمساك بالشيء بعناية والقدرة على استخدام يدها، في كثير من الحالات تكون الأم قادرة على تحديد ما إذا كان الطفل يستخدم يده اليسرى أم اليمنى خلال هذه المرحلة.

3- سيطرة الطفل على رأسه

يتمكن الطفل من التحكم برأسه المنتصب، بالإضافة إلى قدرته على الدوران في الاتجاهين، لأنه يبدأ في فهم الأشياء التي قد تكون مخفية الواحدة وراء الأخرى، ويستطيع دفع جسمه إلى وضعية الزحف خلال هذه المرحلة العمرية. ، ويستطيع أن يركع على ركبتيه، ويبدأ في الوقوف والقفز.

ثالثاً: النمو الاجتماعي للطفل

يتمكن الطفل من قراءة تعابير وجه من حوله، وستلاحظ الأم أن الطفل يبدأ بالضحك بصوت عالٍ وبصوت عالٍ، وقد يلاحظ الطفل أن الشخص الذي أمامه متعب ويأخذ ردة فعل تظهر هذه الأمور يستطيع الطفل شرح مشاعره إذا أراد التعبير عن شيء ما، ويبدأ الطفل في الشعور بالأمان والهدوء إذا فهم من حوله ما يحتاجه.

كما يشعر الطفل بالرضا والسعادة الشديدة عندما يتحدث والديه معه وعندما يتحدثون معه، حيث يبدأ بركل ساقيه وذراعيه عندما يشعر بذلك، ومن التطورات التي تحدث أيضًا عند الجنين قدرته على التعرف على وجوه من حوله والاستجابة لهم، ولكن نجد أن الطفل يمكن أن يصاب بالذعر عندما يصدر أصواتاً عالية من حوله ويكون قادراً على التعبير عن سعادته وحزنه وغضبه.

تعليمات التعامل مع الطفل في الشهر السادس.

إذا كنت أم لأول مرة أو لا تعرفين بعض الأمور المتعلقة بالتعامل مع الطفل في هذا العمر، ولتفادي تعرضه لمشاكل صحية بسبب التعامل الخاطئ، سنساعدك على التعرف على هذه الإرشادات أدناه:

  • يجب على الأم ألا تترك الطفل جالساً بمفرده دون أخذ الاحتياطات اللازمة، حتى لا يتعرض لخطر السقوط على رأسه، كما يجب تأمينه إذا أراد الزحف.
  • لا ينبغي السماح للطفل بالتحرك كما يريد، لأنه قد يصبح فضولياً تجاه الأشياء التي قد تعرضه للخطر، مثل شد الأشياء الساخنة.
  • – الاهتمام بوضع الألعاب الملونة أمامه، وخاصة الألعاب التي تقدر الأصوات، وهي: البيانو المشاية.
  • شراء لعبة عبارة عن مطرقة أو مطرقة، للعمل على تقوية عضلات يديك عند الإمساك بها، وتطويرها بشكل سليم.
  • ويجب على الأم أن تأخذ ابنها في جولة خلال هذه المرحلة العمرية، حتى يتعلم التواصل مع الآخرين، حيث أن جلوس الطفل في المنزل طوال الوقت يخلق التعلق بالأم ويصبح انطوائياً.
  • يجب على الأم التحدث مع الطفل بشكل مستمر، مع إضافة العديد من المصطلحات الجديدة المتعلقة بالبيئة المحيطة به، مما يقوي لغته وقاموسه.
  • يمكن للأم أن تحكي للطفل قصصاً مصورة وتجعله يتعرف على أسماء الحيوانات والطيور وغيرها، طالما أن الصور الموجودة في القصة كبيرة وملونة.
  • يجب على الأم عدم وضع الطفل أمام التلفاز، لأن ذلك يعيق نموه وتطوره.
  • ويجب على الأم تحفيز الطفل على اكتشاف مهاراته الجديدة وتطويرها، إذ يجب عليها اللعب معه وإخفاء الشيء عنه وتشجيعه على العثور عليه.
  • احتضني الطفل في كل فرصة، فالاحتضان يساعد الطفل على الشعور بالهدوء والأمان ويعزز نموه.

علامات تدل على تأخر نمو الطفل في الشهر السادس.

هناك بعض الحالات التي يجب على الأم استشارة الطبيب بسرعة إذا لاحظتها في طفلها في الشهر السادس، لأنها تدل على تأخر النمو والتطور، وسوف نتعرف على هذه العلامات من خلال ما يلي:

  • لا يستطيع الطفل الجلوس بمفرده دون مساعدة.
  • – لا يصدر الطفل أي صوت ولا يلعب مع أمه أو من حوله.
  • انجذاب الطفل للأصوات العالية.
  • لا يتعرف الطفل على الوجوه المألوفة.
  • لا يتحرك الطفل بشكل طبيعي في هذه المرحلة العمرية، ومن الواضح أنه لا ينجذب إلى الأصوات أو الأشياء الملونة.
  • لا يتفاعل الطفل لا بالضحك ولا بالبكاء، أي أنه لا يظهر أي انفعال.
  • لا يستطيع التعرف على الأشخاص المألوفين من حوله.

إن معرفة الأم بتطور طفلها في جميع مراحل حياته أمر مهم لا ينبغي إغفاله، لأنها إذا لاحظت أي تأخير عليها التوجه مباشرة إلى الطبيب.