تتنوع تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم في استخداماتها، وقد ظهر ذلك بوضوح بعد أن شهد قطاع التعليم مجموعة من التطورات الملحوظة في السنوات الأخيرة بسبب تطور التكنولوجيا، وكان أحد أشكالها إدخال الذكاء الاصطناعي في التعليم مجال. التعليم، لذا سنشرح أهم تلك التطبيقات التي كان لها دور في التعليم الحالي.

تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم

وحتى وقت لاحق، حاول الإنسان الاستفادة القصوى من الآلة لأداء العديد من المهام وأداء مجموعة أكبر من المهام الشاقة التي قد تتطلب مجهودًا بدنيًا أو إرهاقًا ذهنيًا من جانبه، بينما كان هو بدوره يتحمل مسؤولية طريقة عمله. لقد قاد تلك الآلة بمفرده.

وكانت طريقة استخدام الآلة في المجال التعليمي ما يعرف باستخدام الذكاء الاصطناعي، والذي تم استخدامه فيما بعد للحصول على مجموعة من التطبيقات منها:

1- التكنولوجيا تقنيات المحتوى

يتيح هذا التطبيق إنشاء وتصميم ملخصات لجميع الكتب الدراسية بشكل مختصر، يتضمن مجموعة من المعلومات الهامة والضرورية حول موضوع ما أو التخصص بشكل كافٍ لجميع تلك النقاط الموجودة في الخطة الدراسية أو المقرر الدراسي المراد دراسته. .

2- التطبيق دماغيا

يعتبر هذا التطبيق بمثابة شبكة اجتماعية ولكنه يعتمد على الذكاء الاصطناعي لطرح كافة الأسئلة داخل الفصل الدراسي. ويستخدم خوارزميات التعلم الآلي لتصفية البريد العشوائي، ويسمح للمستخدمين بطرح أسئلة حول المهام للحصول على إجابات تم التحقق منها، ويسمح للطلاب بالتواصل والتواصل. التعاون للعثور على إجابات وتصحيح نفسك.

شركة CTI Content Technology Inc متخصصة في إنتاج الكتب التعليمية المعتمدة على تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي. يقوم المدرسون بتحميل قاعدة الدورة التدريبية في محرك CTI، الذي يستخدم خوارزميات الذكاء الاصطناعي لإعداد محتوى مناسب للموضوع وتخصيصه معًا للطلاب أو مجموعات الطلاب.

3- استخدام التكنولوجيا iTalk2Learn

ومن تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم التي تم استخدامها لتعليم الكسور، يتم استخدام نموذج تعليمي يقوم بتخزين كافة البيانات الخاصة بالعلوم الرياضية لدى الطالب والمعلومات التي سبق أن تعلمها، بالإضافة إلى احتياجاته المعرفية التي يجب عليه القيام بها . وردود الفعل التي تلقاها ورده عليها.

4- التطبيق تعلم الفضاء الثالث

ويمكن القول أنه من خلال هذا التطبيق يمكن جمع جميع الطلاب الذين يدرسون مواد الرياضيات مع متخصص يقوم بتدريسهم، وبالتالي من خلال هذه التقنية يمكن الحصول على حصة دراسية مدتها 45 دقيقة كل أسبوع للاستفادة من جميع الرياضيات- الدروس المتعلقة بها عبر الإنترنت، بالإضافة إلى إمكانية إعلام المعلمين عبر الإنترنت بالتقارير الخاصة بالطلاب.

5- التطبيق مفكرون الرياضيات

تطبيق تعليمي يجمع بين دروس الرياضيات الحقيقية وأساليب التعلم المخصصة للطلاب. ويخصص التطبيق لكل طالب معلمًا يعمل خلف الكواليس ويتابع خطواته العقلية خطوة بخطوة كما تظهر على شاشة الآيباد. مهارات منطقية، مع مساعد خاص يساعدك عندما تواجه مشكلة ويقدم لك تعليقات شخصية.

يستخدم الذكاء الاصطناعي خوارزميات التعلم الآلي لتصفية البريد العشوائي، مما يسمح للمستخدمين بطرح أسئلة حول مهامهم والحصول على إجابات موثوقة.

6- طلب ميكا

يمكن للمعلمين الافتراضيين الشخصيين للتطبيق التكيف بسهولة مع احتياجات الطلاب، وتقديم تعليقات فورية لمساعدتهم على التعلم، وقد وفر التطبيق للمؤسسات التعليمية ملايين الدولارات في الفصول العلاجية.

الهدف من استخدام الذكاء الاصطناعي في التعليم

يهدف علم الذكاء الاصطناعي إلى تطوير أنظمة يمكنها تحقيق مستوى من الذكاء مماثل للذكاء البشري أو أفضل منه. تم تصميم تطبيقات الذكاء الاصطناعي لتقليد سلوك العقل البشري.

لقد حددت في الماضي عدة جوانب من مزايا الذكاء البشري في أساليب التفكير وحصرتها في خمس نقاط أو خطوات: التصنيف، وتحديد الأنماط، والاستدلال، والخبرة السابقة، والتوقعات.

الهدف من توظيف الذكاء الاصطناعي في مجال التعليم هو وضع المعرفة الإنسانية فيما يسمى بالقواعد المعرفية على أجهزة الكمبيوتر، والتي يمكن بعد ذلك البحث عنها ومقارنتها وتحليلها باستخدام أدوات برمجية ضمن هذه القواعد لاستخلاص وتحقيق أفضل الإجابات والحلول. لمختلف المشاكل.

ومن خلال ذلك يمكن القول أن هذا يشبه ما يفعله الإنسان عندما يحاول حل مشكلة جديدة تواجهه في حياته اليومية، بناءً على خبرته ومعرفته السابقة، من خلال توقعاته للنتائج المحتملة ومن خلال تصورك لأفضل الحلول المتاحة وقدرتك على التفكير والمقارنة.

للذكاء الاصطناعي تطبيقات متنوعة في مجالات مختلفة، منها:

  • النظم الخبيرة.
  • التعرف على الكلام.
  • التعرف على الحروف.
  • معالجة اللغة الطبيعية.
  • طريقة إنشاء الكلام داخل الآلة.
  • استخدام الروبوتات في هذا.
  • التمييز بين النماذج والأشكال.
  • القدرة على الرؤية.
  • دعم اتخاذ القرار وقدرات التدريس والتعلم.

وفي السنوات الأخيرة، توقع الخبراء أنه بين عامي 2017 و2022، سينمو استخدام الذكاء الاصطناعي في التعليم في الولايات المتحدة بنسبة 47.5 بالمئة.

ويتضح ذلك من تقرير عن سوق الذكاء الاصطناعي في قطاع التعليم في الولايات المتحدة، ورغم أن العديد من خبراء التعليم يعتقدون أن هذه التكنولوجيا لا يمكن إزالتها من وجود المعلمين، إلا أنهم متفقون على أنها ستغير الطريقة التي يعملون بها وظيفتهم. الوظائف وأفضل الممارسات التعليمية لتطبيقها.

فكرة استخدام الذكاء الاصطناعي في التعليم

ومع ازدياد احتياجاته، أصبحت لديه رغبة أكبر وحاجة لاستخدامها أكثر من خلال إدخالها في مجالات كثيرة حوله، بما في ذلك التعليم، لتحل الآلة محل الإنسان في بعض أجزاء التفكير واتخاذ القرار، خاصة تلك التي تم اختيارها من بينها. عدة بدائل أخرى. وهذا ما يطلق عليه مصطلح الذكاء الاصطناعي.

لذلك يمكن القول أن الذكاء الاصطناعي هو أحد فروع الحوسبة، والتعريف الأكثر شيوعاً الذي يمكن فهمه من خلاله هو أنه علم يجعل الآلات لديها القدرة على التفكير مثل البشر، أي أن يمتلك الكمبيوتر عقلاً يمكنه من خلاله حل كافة المعادلات المنطقية والرياضية.

ومن ناحية أخرى، فقد أعطى البعض تعريفا مختلفا للذكاء الاصطناعي في مجال التعليم، حيث أنه يمثل محاكاة الآلة من خلال السلوك الذي يعتمده جهاز الكمبيوتر، وتلك الخصائص التي تتميز بها مجموعة من البرامج التي يحتاج الإنسان إليها ينفذ. إن الفهم الأفضل سيسمح لك بمحاكاة تلك القدرات التي تمتلكها بالإضافة إلى أنماط عملك.

ومن أهم الخصائص التي يتمتع بها الذكاء الاصطناعي في هذا المجال هو قدرته على التعلم وتعلم أشياء جديدة والاستنتاج وإعطاء رد فعل لم تتم برمجة الآلة عليه.

عيوب استخدام الذكاء الاصطناعي في التعليم

على الرغم من هذه الفوائد والاستخدامات العديدة للذكاء الاصطناعي، فإن مجموعات التدريب المختارة بشكل غير صحيح يمكن أن تؤدي أحيانًا إلى كشف الخوارزميات عن مجموعة من المفاهيم البشرية والنظامية غير المرغوب فيها والتي نحاول الآن الابتعاد عنها.

علاوة على ذلك، فإن الاعتماد الكبير على الذكاء الاصطناعي يمكن أن يؤثر سلبًا على ردود أفعال الطلاب وتعليقاتهم تجاه هذه الخوارزميات.

يمكن أن يكون الذكاء الاصطناعي أداة عظيمة في التعليم، ولكن له بعض العيوب، أحدها هو أن الطلاب لا يستطيعون ممارسة وتعلم المهارات الاجتماعية لأنهم لا يستطيعون التفاعل مع أشخاص حقيقيين أثناء وقت الفصل الدراسي.

وهذا يجعل الأمور صعبة بالنسبة لهم عندما يتركون المدرسة ويحتاجون إلى هذه الأنواع من التفاعلات في العمل أو حتى اجتماعيًا كبالغين.

ومن الجدير بالذكر أن استخدام الذكاء الاصطناعي يمكن أن يسبب البطالة بين المعلمين بسبب هذا الدور الذي ظل يلعبه المعلم بعد أن كان أساس الحركة التعليمية، إلا أن الآلة حلت محله.