تسارع التسنين عند الأطفال يتمثل في طرق العناية بالطفل خلال فترة التسنين وهي الفترة التي تلي الفطام مباشرة، حيث أنها من المراحل المزعجة التي تشعر فيها الكثير من الأمهات بالقلق من تأخر نمو الأسنان في الموعد. وقتها معروف، لكن من الممكن العمل على تعزيز نمو الأسنان. وله سرعة أكبر، كما سنوضح لك اليوم.

تسريع التسنين عند الأطفال.

منذ اليوم الأول للولادة، تبدأ الأم بمتابعة نمو طفلها عن كثب، إلا أن بعض المراحل العمرية التي يمر بها الأطفال يمكن أن تسبب شعور الأم بالقلق، خاصة في حالة تأخر نمو أحد الأطفال. من الأجزاء الخاصة. جسمك، بما في ذلك أسنانك، أو ما يسمى بمرحلة التسنين.

تعتبر مرحلة التسنين من المؤشرات التي تدل على انتهاء فترة الرضاعة أو الاعتماد فقط على السوائل التي كان يتناولها الطفل منذ ولادته وحتى تلك الفترة وحتى مرحلة الرضاعة.

إلا أن بعض الأطباء أكدوا أنه إذا استغرقت الأسنان حتى عمر سنة لتظهر فلا داعي للقلق، ولكن من الأفضل الذهاب إلى الطبيب لمعرفة الأسباب التي أدت إلى تأخر نموها. وابحث عن طرق لتسريع التسنين عند الأطفال.

ولعل أهم النصائح التي يشير إليها أطباء الأسنان بهدف تسريع عملية التسنين عند الأطفال هي النقاط التالية:

1- تدليك اللثة

يمكن في كثير من الأحيان تخفيف التورم والألم المرتبط بالتسنين عن طريق تدليك اللثة. يبدأ العديد من الأطفال بالتسنين على جوانب معينة من السرير أو حافة الكرسي لأنهم يحبون الضغط. يمكنك تدليك لثة طفلك بلطف بأصابع نظيفة للمساعدة. يخفف آلام.

ألعاب التسنين الصعبة

يحب العديد من الأطفال عض الأشياء الصلبة لأن ذلك يزيد من التوتر ويسرع عملية التسنين.

ألعاب التسنين المصنوعة من البلاستيك أو المطاط أو السيليكون غير السام هي أيضًا خيارات جيدة، لذا لمعرفة ما يحبه طفلك أكثر وتأكد من الحفاظ على ألعاب التسنين نظيفة.

2- تجفيف اللعاب

يعد سيلان اللعاب المفرط جزءًا من عملية التسنين، ولتجنب تهيج الجلد، احصل على قطعة قماش نظيفة جاهزة لتجفيف ذقن طفلك، لذا فكر في استخدام مرطب، مثل غسول أو كريم مائي، لتقليل آلام التسنين الناتجة عن التسنين. بكاء الطفل باستمرار.

3- أعطي طفلك الطعام البارد

لا يرغب العديد من الأطفال في تناول الكثير من الطعام أثناء مرحلة التسنين، وبما أن تورم اللثة يخفف من نزلات البرد، فإن الأطعمة المبردة يمكن أن تساعد طفلك على الرضاعة.

إذا كان طفلك يتناول الأطعمة الصلبة بالفعل، فتأكد من اختيار الأطعمة الصحية فقط، مثل الفواكه اللينة المجمدة. إذا كان طفلك يستطيع تناول الأطعمة الصلبة، يمكنك تحضير بعض حلقات الخيار أو الجزر المقشر أو العصائر الطبيعية مثل الموز والليمون. وإذا لم يكن له أسنان فهو لم يظهر بعد.

4- استخدام مسكنات الألم التي لا تتطلب وصفة طبية

في الحالات الصعبة التي يعاني فيها الطفل من آلام شديدة في الأسنان أو اللثة، من الممكن إعطائه مسكنات الألم المتاحة دون وصفة طبية، مثل موترين أو تايلينول للأطفال، ولكن من الأفضل استشارة الطبيب. قبل اتخاذ هذه الخطوة.

لكن تجنب مسكنات الألم التي تحتوي على الليدوكائين والبنزوكائين، لأنها ضارة للأطفال ولا ينصح بإعطائها لهم.

أسباب تأخر التسنين عند الأطفال.

لتتبع الحل الأمثل لتسريع التسنين عند الأطفال، عليك أن تكون على دراية بالأسباب التي تسبب تأخر نمو أسنان طفلك، وهي ما يلي:

1- وجود مشكلة في العوامل الوراثية

من الممكن أن يكون سبب تأخر نمو أسنان الطفل هو بعض العوامل الوراثية المتعلقة بنمو الأسنان، ومن الممكن أن يكون أحد الزوجين قد تعرض لمشكلة التسنين في نفس العمر وبالتالي يكون هذا العامل الوراثي تم نقلها. للطفل.

2- سوء التغذية

من الأمور التي تؤثر بشكل كبير على مرحلة التسنين لدى الطفل بشكل خاص ونموه الجسدي بشكل عام هي التغذية.

مثلما يمكن أن يؤثر انخفاض الوزن عند الولادة أو نقص بعض المعادن أو الفيتامينات على مظهر الأسنان، فإن الحالة الغذائية العامة للجسم أثناء مرحلة البزوغ تؤثر أيضًا على نمو الأسنان ومظهرها.

ومن الجدير بالذكر أن فيتامينات أ، ب، ج، د، بالإضافة إلى نقص مستويات الكالسيوم، لها تأثير كبير على معدل نمو أسنان الطفل.

ويمكن أن يحدث ذلك إذا لم يحصل الطفل على الحليب الطبيعي، وذلك بسبب تناول الأم مصادر غذائية تحتوي على هذه الفيتامينات، أو إذا كانت موجودة في الحليب الصناعي الذي يجب بالضرورة أن يكون غنياً بالفيتامينات ونسبة من الكالسيوم.

3- وجود اضطراب في الغدة الدرقية

إذا كان طفلك يعاني من مرض الغدة الدرقية، وخاصة قصور الغدة الدرقية، فقد يتسبب ذلك في تأخير بزوغ الأسنان.

نقترح عليك أن تقرأ

إذا كانت أسنانك ظاهرة، فقد يكون لديك أيضًا مشاكل أخرى في الأسنان، مثل نقص تنسج المينا، أو العضة المفتوحة، أو العضة السفلية.

4- تليف اللثة

مرض يتميز بسماكة اللثة مما يصعب ظهور الأسنان أو يمنع بزوغها وظهورها في فم الطفل مما قد يسبب تأخر بزوغ الأسنان عند بعض الأطفال.

5- مشاكل هرمونية

مشاكل إفراز هرمون النمو، وهو هرمون تفرزه الغدة النخامية، يمكن أن تؤثر بشكل كبير على تطور هياكل الوجه، بما في ذلك بزوغ الأسنان.

قصور الغدة النخامية هو حالة تؤدي إلى إفراز الغدة النخامية لمستويات منخفضة من هرمون النمو، مما يسبب مشاكل مثل تأخر التسنين.

6- الأمراض الجهازية والأدوية

يمكن لبعض الأمراض الجهازية، مثل فقر الدم الناجم عن نقص الحديد وفقر الدم المنجلي، أن تؤخر التسنين، كما أن بعض الأدوية طويلة المفعول يمكن أن تتداخل أيضًا مع بزوغ الأسنان.

7- التعرض للصدمة

يمكن أن تؤثر صدمة الفك على منصات الأسنان وتؤخر التسنين، كما يمكن أن تسبب الصدمة أيضًا تليفًا يمكن أن يؤخر التسنين.

8- مشكلة الأسنان التالفة

تتأثر أسنان الطفل، مثل الأسنان الدائمة، بالعديد من العوامل التي قد تؤدي إلى عدم نموها، في حالة عدم تمكن الأسنان اللبنية المنطمرة من الظهور وبالتالي تبقى مدفونة في الفك أو اللثة، وفي هذه الحالة يعاني الطفل من احمرارها، تورم وألم شديد في منطقة اللثة.

9- غياب أو فقدان جذور الأسنان

ويعتبر هذا السبب من الحالات النادرة التي تؤدي إلى تأخر نمو الأسنان، وهو عندما يتعرض الطفل لفقدان سن غير موجود أصلاً.

10- الاضطرابات الوراثية

هناك بعض الفئات المرضية من الأطفال الذين يعانون من مشكلة تأخر نمو الأسنان، ومن الحالات التي تتعرض لتأخر نمو الأسنان نتيجة معاناتهم من اضطرابات وراثية هم الأطفال الخدج، وهم الأولاد الذين يولدون قبل موعد الولادة. التاريخ المتوقع. ، لذا فإن وزنه منخفض وجسمه صغير جداً.

كما تؤثر الاضطرابات الوراثية على النمو العضلي الهيكلي للجسم، مما يؤدي إلى تأخر نمو الأسنان في بعض الحالات الطبية عند الأطفال، ومنها:

  • متلازمة داون
  • متلازمة هاتشينسون جيلبرت
  • متلازمة بلوخ سولزبيرجر.
  • متلازمة تيرنر
  • متلازمة جاردنر

مراحل التسنين عند الأطفال.

يعرف التسنين بأنه العملية التي تظهر فيها الأسنان اللبنية من اللثة، ويعتبر الطفل قد تأخر في التسنين إذا لم تظهر الأسنان ضمن المعدل العمري الطبيعي أو انحرفت بشكل كبير عن التوقيت المتوقع.

يولد الأطفال وأغلب أسنانهم تحت اللثة، وعادةً ما تبدأ أسنان الطفل الأولى بالظهور في عمر الستة أشهر تقريبًا، ويمكن أن يختلف العمر الذي تظهر فيه الأسنان من طفل لآخر.

تجدر الإشارة إلى أن مرحلة التسنين تنقسم إلى مرحلتين، أولهما ظهور أسنان الطفل، والتي من الممكن أن تظهر عند عمر الستة أشهر، وتستمر هذه الأسنان في عملية نموها حتى نهاية السنة الثانية. حياة. حياة الرضيع.

أما هذه المرحلة الثانية من فترة التسنين فهي تعتبر مقدمة لظهور الأسنان الدائمة، حيث تبدأ الأسنان اللبنية التي تكونت بالتساقط وتنمو مكانها أسنان أقوى، وتبدأ عند سن السادسة من العمر. قديم. من حياة الطفل.

الأسنان الأولى التي تظهر في فم طفلك هي القواطع السفلية، تليها القواطع الأربعة، ويكون لدى معظم الأطفال مجموعة كاملة مكونة من 20 سنًا بنية عند سن الثالثة.

يبدأ تأخر التسنين إذا كان عمر الطفل أكبر من ثمانية أشهر دون وجود علامات على هوامش الأسنان أو التسنين.

في معظم الحالات لا داعي للقلق من تأخر التسنين عند الطفل، حيث أن التسنين يختلف من طفل لآخر. قد تكون هناك علامات التسنين على الطرف العلوي من سن التسنين.

إذا لم تظهر السن الأولى لطفلك (القاطعة المركزية السفلية) في عمر 8 إلى 12 شهرًا، فيجب عليك استشارة طبيب أسنان الأطفال، حيث قد يعاني بعض الأطفال من تأخر نمو الأسنان.

مرحلة التسنين هي إحدى المراحل التي تختلف أعراضها ووقتها المحدد من طفل لآخر، لكن من الممكن اتباع طرق تسريع التسنين عند الأطفال إذا كان عمر الطفل أكثر من سنة.