تربية البوم في المنزل، كيف يتم ذلك؟ ما هي أضرار التواجد في المنزل؟ هو نوع من الطيور الجارحة ينتمي إلى فصيلة البومة، وهو منتشر في جميع أنحاء العالم تقريباً، ويوجد منه أكثر من 250 نوعاً، كما يعيش حتى 25 عاماً، وهو عمر طويل مقارنة بالمتوسط. متوسط ​​العمر المتوقع للطيور الأخرى، ولهذا نقدم لك كيفية تربية البومة في المنزل من خلال…

تربية البوم في المنزل.

البومة هي طائر ليلي جارح يشبه الصقر، ويتواجد في جميع أنحاء العالم باستثناء القارة القطبية الجنوبية، فهو يتواجد في العديد من الأماكن مثل الصحاري والغابات والمناطق الجبلية والصحاري والمدن والمزارع.

تعتبر البومة من الطيور شديدة التعرض للانقراض، فهي ليس لها أسنان، وأثناء اصطيادها لأي فريسة فإنها لا تمضغها، بل تستخدم منقارها لتقطيعها ثم تأكلها. يتم الحصول على البوم في المنزل من المناطق المحيطة بالسكن سواء الأراضي الزراعية أو الحديقة، مع التركيز على صراخهم ليلاً فهو الدليل الوحيد على وجودهم.

إذا تم التأكد من ذلك، يتم إعداد صندوق خشبي وتثبيته على شجرة لتعيش فيه البومة. وللحصول عليها عليك أن تعلم أن أشهر الأوقات لتواجدها هي شهري مارس وأبريل، ويتم جمع نشارة الخشب هنا. يتم تحضيرها بحيث يمكن أن تعشش وتنتشر بجوار الصندوق، كما يمكن الاستغناء عنها واستبدالها بأوراق الأشجار.

ويتم مراقبة هذه الصناديق بشكل مستمر لأنه من الممكن أن تدخل إليها أنواع أخرى من الطيور، وبالتالي تنتشر الأمراض المختلفة بسبب اختلاف طبيعة الطيور عن بعضها البعض، ومن ثم تصاب بالعدوى في المنزل.

ما يجب الانتباه إليه أثناء تربية البومة في المنزل

وإذا أصررت على تربيتها في المنزل رغم أنها من الطيور الجارحة، فهناك بعض الأمور التي يجب مراعاتها قبل القيام بذلك، ونذكرها في النقاط التالية:

  • التكاثر: وجود زوج من البوم مع تساقط واحد يعني قضاء بقية حياتهم في تربية فراخهم. ولأنهم يتزاوجون بدون توقف طوال العام، فمن الأفضل فصلهم.
  • الإقامة: يُعرف طائر البوم بأنه من الطيور الكبيرة ذات الأجنحة الواسعة التي يمكن أن يصل طولها إلى متر ونصف، لذا يجب أن يكون مكان إقامتها مريحاً وواسعاً، مما يعني أنه يجب أن يتواجد في قفص لا يقل عن ستة أمتار.
  • التحرير: هناك بعض القوانين التي تعاقب من أطلق سراحه وتربى منذ أن كان بيضاً. لأنها لم تستطع العيش بمفردها في الغابة وانتهى بها الأمر ميتة فيها.
  • الرعاية أثناء الإجازة: ليس من السهل العثور على شخص يعتني بك. للقدرة على توفير غذائهم بأنفسهم، والقدرة على مواجهة المشاكل التي قد تنشأ أثناء الابتعاد عنهم.

الرعاية الصحية البومة

إذا كنت مصراً على تربية البومة في المنزل، فلا بد من إجراء فحص للتأكد من بقائها بصحة جيدة، ولهذا سنوضح لك كيفية القيام بذلك في النقاط التالية:

  • التأكد من خلوه من الطفيليات وعدم نقص وزنه.
  • تقليم المخالب والمنقار بانتظام.
  • التعامل معها بشكل صحيح.
  • قم دائمًا بفحص القدمين، وخاصة باطن القدمين، بحثًا عن أي علامات لعدوى النحل الطنان، وهي عدوى بكتيرية يشكل وجودها مشكلة كبيرة لبوم المنزل.

أضرار تربية البومة في المنزل.

تربية البومة في المنزل ليس بالأمر السهل، وإذا تم القيام به فإن له العديد من الآثار الجانبية التي نذكرها في الفقرات التالية:

1- البراز والريش

تقوم البومة بتغيير ريشها كل عام، وخلال تلك الفترة تنشر كل هذا الريش في جميع أنحاء المنزل، كما تفرز الكثير من البراز بالإضافة إلى البراز العادي المشابه لباقي الطيور. لأنه يفرغ أمعائه من بقايا الطعام مرة واحدة في اليوم.

لكن تلك الإفرازات لها رائحة كريهة أسوأ بكثير مما نتصور، فلا يتم إخراجها عن طريق تربيتها في المنزل.

2- الغذاء

لا يمكن شراء طعام البوم كباقي الحيوانات من المتاجر، لأنها من الحيوانات آكلة اللحوم وتحتاج إلى كميات كبيرة من الحيوانات الميتة، مثل الفئران أو الأرانب، يومياً. يوجد في أحد محلات البوم الأمريكية ثلاجة كبيرة تحتوي على عدد كبير من الفئران والجرذان والأرانب، ويقوم الموظفون بإفراغ مثانة الحيوانات وأمعائها وإزالة بطونها قبل تقديمها للبوم.

3- السلوك العنيف

البوم من الطيور التي تهلك بعنف، فهي تمتلك غريزة قتل فرائسها بشراسة، فإذا كانت موجودة في المنزل فإنها تطبق تلك الغريزة على الوسائد والمراتب والملابس وغيرها من الحيوانات إذا كانت لديك وأي شيء آخر. الأشياء التي يمكن قطعها.

كما أن لديه مخالب قاسية تلحق الضرر بالأثاث الخشبي الموجود في المنزل، الأمر الذي لا يسعد أيًا من أفراد الأسرة.

4- مخالب صلبة

المخالب هي الأظافر، وبها يعبر عن كل ما لا يحبه، فهي حادة جدًا، فإذا أمسكت بها في يدك أو وضعتها على كتفك، يمكن أن تشعر بمخالبك وكأنها مغروسة في الجلد. ، إذا كانت المعاملة الخشنة غير مرحب بها، فإن تربية البومة في المنزل فكرة سيئة.

5- الصراخ ليلاً

هناك أنواع كثيرة من البوم، لكن معظمها حيوانات ليلية، لذلك يزداد نشاطها خلال هذه الفترة، خاصة خلال موسم التزاوج، الذي تكثر فيه الصراخ وتتميز بارتفاع صوتها، لذلك لن تنام بسلام وراحة. وسوف ينزعج جميع الأقارب والجيران.

معتقدات حول وجود بومة في المنزل

البومة حيوان خطير بسبب مخالبها، لكن إذا اعتبرت نذير شؤم أو خير، يعتقد الكثير من الناس أنها نذير شؤم، وأن سماع صراخها من خارج المنزل يعني أنك في خطر.

ويتضمن عدة معانٍ منها: الرؤية الواقعية، واليقظة، والحكمة القديمة، والخصوصية، وقوة الصمت، والاهتمام بالتفاصيل، ورؤية الصور الكبيرة. علاوة على ذلك، يعتقد الكثيرون أنها تجلب الموت وتمتص دماء الإنسان، وأنها منحوتة تغير حالة الفرد من الأفضل إلى الأسوأ، بالإضافة إلى إصابتها بالسحر.

كما يعتقد البعض أن دخول البومة إلى بيوتهم يعني أنها من حيواناتهم الروحية وعلامة خير. لأن الحيوانات ذات السلوك الغريب تشير إلى وجود مرشد روحي قريب منها، خاصة مع بعض الدراسات التي أثبتت مصادر الطاقة في المنزل.

البومة في الإسلام

وقبل ظهور الإسلام، كانوا في الجاهلية يكرهونه ويعتبرونه علامة شر لأنه كان رمزا للموت والخراب. وكان يعتقد أيضًا أنه إذا كان في منزل شخص ما فهذا يعني موته الوشيك.

كما ورد في التراث العربي القديم، اتباع من يدل على الخراب؛ لأن العرب قديما كانوا يرون في ذلك نذير شؤم، ولكن كل هذه الأقوال هي خرافات جاء الإسلام لينكرها.

ولما انتشر الإسلام انكشفت هذه الخرافات عند العرب وغيرهم. قال الرسول – صلى الله عليه وسلم – : لا عدوى ولا طير ولا أهمية ولا صفر” رواه أبو هريرة .

أهمية البومة في البيئة

لقد أوضح العلم الأهمية البيئية للبومة، فهي مصدر للحماية والأمان، إذ تأكل يومياً ما يقارب خمسة عشر فأراً. لأنه يصطاد الجرذان والقوارض والفئران والثعابين والأرانب وغيرها من أنواع الحشرات، فهو يعتبر مبيد حشري طبيعي.

خاصة وأن عائلة البومة بأكملها قادرة على تناول ما يقارب ثلاثة آلاف من القوارض خلال 120 يوماً، أي أنها تستطيع خلال عشر سنوات أن تأكل 12770 من القوارض.

هل البومة تؤذي البشر؟

لا، لا يفعل ذلك من تلقاء نفسه، بل يهاجمه بعد أن يشعر بالخيانة التي تأتي منه، أي عندما يشعر بوجود من يريد تدمير عشه، فيهاجمه، فهو يفعل أيضاً وذلك عند محاولته السيطرة على البيضة وسرقةها دون سابق إنذار.

ولذلك فهي تظهر الشراسة عندما تستشعر الخطر وتبدأ بالصراخ بصوت عالٍ ومرعب، ثم تنفض ريشها وتهاجم الشخص بمنقارها بشكل مباشر لإصابته حتى يخاف وينأى بنفسه عنه وعن كل شيء. هو – هي.

تربية البومة عمل صعب. نظراً لنوع الطعام الذي يصعب الحصول عليه، بالإضافة إلى صراخهم الدائم وتزاوجهم، فإذا تم الإصرار على ذلك يجب توفير مساحات كبيرة حتى لا يؤثر سلباً على المنزل وأهله.