تجربتي مع سورة هود أحدثت فرقا كبيرا في حياتي في معرفة مقاصدها والفضائل التي تؤدي إليها، خاصة وأن كثيرا من الصحابة والتابعين رضي الله عنهم رووا أثرها الكبير في روح رسول الله صلى الله عليه وسلم. ومن خلال هذا سأشارككم تجربتي مع هذه السورة الجميلة.

تجربتي مع سورة هود

ورغم قراءتي المستمرة للقرآن الكريم وتخصيص ورد يومي واجب علي تلاوته ومحاولة حفظه، إلا أنني لم أعرف فضل سورة هود وأخواتها العظيم كما أخبرني الرسول. لله -صلى الله عليه وسلم- حديث شريف شيّب له عند قراءة سورة هود وسورة التكوير وسورة التكوير. النبأ وسورة الواقعة وسورة المرسلات.

لم أسمع بهذا الحديث من قبل ولكنني قرأته صدفة خلال منشور على أحد مواقع التواصل الاجتماعي لإحدى الأخوات، وبدأت بالبحث عن هذه السور الكريمة من القرآن الكريم وقراءتها عدة مرات في صف لمعرفة ما تحتويه من مواد تسبب الشيب، كما حدث لرسول الله صلى الله عليه وسلم.

وقد أتيت في تلك السور إلى بيان أهوال يوم القيامة والعذاب الذي سيأتي على الكفار بسبب رفضهم اتباع سبيل الله وكفرهم بالرسل الذين أرسلهم الله وتكذيبهم. بجميع المعجزات التي قاموا بها.

بالإضافة إلى عبادة القرآن الكريم والإيمان بكل ما جاء فيه، وأنه من عند الله، ولا شك في ذلك، يمكنك أن تشعر بدهشة شديدة عند قراءة تهديد الله والتهديد للظالمين الذين لا يتبعون. سبيل الله والذين يصدون عن ذكر الله حتى من الأمم الذين آمنوا ثم اتبعوا أهواء الشيطان واستمر في سبيله فسوف يعذبهم الله عذابا أليما.

ولذلك كانت من التجارب المفيدة جداً التي جعلتني أفكر في المسؤولية والثواب والعقاب في كل وقت وفي كل ما أقوم به، إذ لم أشعر بالاستهانة بارتكاب الذنب والاستغفار منه، بل شعرت بالذنب عظمة تلك الذنب أمام الله تعالى، بالإضافة إلى خشيتي أمام الله من أن أعرض نفسي أمامه وأنا… هو الذي ارتكب مثل هذه الأشياء.

ولذلك بدأت أذهب كل ليلة معها ومع إخوتها، إذ لم أعد أجد وقتاً لقراءة سورة هود فقط، وهذا يشعرني بمدى قربي من طريق الله وعدم القدرة على اتباع آخر. أمشي، بسبب الأهوال في سورة هود التي تجعلني أخاف من عذاب الله، ولهذا كتبت تجربتي مع سورة هود. ربما يكون ذلك بمثابة تذكير للآخرين.

تأثير سورة هود

وكانت سورة هود من السور التي أثرت في رسول الله -صلى الله عليه وسلم- حتى ظهر الشيب في رأسه، وذلك ما ورد في الحديث الشريف الذي رواه أبو بكر رضي الله عنه. . معه عندما سأل الرسول صلى الله عليه وسلم فقال:
(يا رسول الله إني شيبت، قال: شيبت لي هود الحادثة والمرسلة، وهم يتعجبون، وإذا الشمس قد شيبت)..
ويفسر العلماء أن ظهور الشيب في شعر رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في وقت غير مناسب لأنه سمع عن أحداث فظيعة لم يتحملها. وكان الله -صلى الله عليه وسلم- عندما قرأ هذه السور وعلق على ما حدث علم من أهوال يوم القيامة. ويتعرض المنافقون لعقوبات شديدة بسبب كفرهم بكلام الرسل الذي هو من عند الله.

نقترح عليك أن تقرأ

وكان رسول الله يخشى أن تتبع أمته سلوك الأمم السابقة، حيث أكد بعض المفسرين أن شيب شعر الرسول كان بسبب تلك الآية الكريمة:
(فاثبتوا كما أمرتم، ولعل من معك أن يتوب ولا يضل)..
لذلك اعملوا على تعزيز الاستقامة في نفوس المسلمين وعدم التخلي عن ذلك الطريق مهما كان، وتعظيم قيمة القرآن الكريم في نفوس المسلمين والتأكد من أنه من عند الله كله وإياكم. لا يمكن الشك أبداً، وتقوي الدعوة إلى الله في قلب المسلم، مهما كان الوضع الذي يمر به ومهما كان. وكانت الصعوبات محددة لذلك.

فضل سورة هود

ولا يمكن ذكر فضل سورة هود منفردة، فسورة هود لها أخوات وهي سورة الواقعة، وسورة المرسلات، وسورة التكوير، وسورة النبأ، كما وردت بعض المواضيع في تلك السور أنهم أعطوا فضلًا مختلفًا عن فضائل بقية الصور، إذ يشمل فضل سورة هود ما يلي:

  • وقد ذكر الله تعالى قصص السابقين وما فعلوه مع الرسل والأنبياء، وأورد رواية لبعض قصص هؤلاء، مع التهديد للمعاندين.
  • ووصف القرآن الكريم بأنه الفصل الذي لا يمكن أن يكون شيء.
  • مراجعة لأحوال وسلوكيات بعض الناس في أوقات الشدة والرخاء.
  • بيان أحوال المؤمنين وأحوال الكفار المنافقين.
  • نبه إلى ما يجب فعله، كالصلاة، وعدم الخضوع للمنافقين، والثبات على الدين.

مقاصد سورة هود

وفي ضوء تلك الفترة من تجربتي مع سورة هود، عرفت أن الله تعالى قد أوضح الكثير من المعلومات في هذه السورة الكريمة. ومن خلال الاستمرار في قراءته يمكن تحديد الأغراض التالية:

  • الدعوة إلى التقرب إلى الله عز وجل والبقاء على الطريق الصحيح.
  • البساطة في الطريق الذي حثنا الله تعالى ورسوله الكريم صلى الله عليه وسلم على اتباعه.
  • تنفيذاً لأوامر الله تعالى، واتباعاً لسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقد تضمنت السورة الكريمة أمثلة البشرى والتحذيرات.
  • اليقين بأن الملك لله وحده لا شريك له.
  • تهديد المنافقين وتهديدهم، وهذا واضح من آيات السورة الكريمة، حيث حذرهم الله تعالى من عذاب شديد إذا لم يتبعوا دين محمد صلى الله عليه وسلم.
  • تأكد أن هدف القرآن الكريم هو تواضع قلب رسول الله صلى الله عليه وسلم، وخشع قلوب من تبعه.
  • بيان العقوبة للظالمين وتهديدهم إذا استمروا على كفرهم وعنادهم.
  • تضمين العقيدة الإسلامية في آيات السورة الكريمة الثواب والعقاب والتوحيد والبعث وإثبات نبوة محمد صلى الله عليه وسلم خاتم الأنبياء والمرسلين.

لقد جاء القرآن الكريم من عند الله منقذاً للأمة من الجهل والآراء المنحرفة، ولكن سورة هود لها مكانة خاصة لأنها أثرت بشكل كبير على رسول الله صلى الله عليه وسلم.