تجربتي في مشروع مقهى سيارات ساعدتني في جمع مبلغ كبير من المال بعد وقت قصير من البدء فيه. ولعبت دراسة الجدوى لهذا المشروع دوراً مهماً في نجاحه، الأمر الذي يعتمد على ما إذا كان المشروع سيستمر ويتطور أو يفشل ويهدر الأموال. لذا فإن أول هذه النقاط التي يجب عليك مراعاتها هي: أنك تريد خوض هذه التجربة والتعرف على دراسة الجدوى لذلك المشروع والتي سأشرحها لك اليوم.

تجربتي في مشروع مقهى السيارات.

إذا كنت صاحب سيارة وتريد أن تبدأ مشروعك الصغير فإن تجربتي في فتح مشروع مقهى سيارات ستكون إحدى الوسائل التي ستساعدك على تحقيق هدفك، حيث أنه في البداية لم يكن لدي سوى تكاليف المواد والمعدات . اللازمة لفتح الأعمال التجارية.

لكن لم يكن لدي متجر أو مكان يمكن أن أبدأ فيه بتحقيق هدفي، لكن بينما كنت أبحث عن تلك الأساليب المستخدمة في الخارج والمتعلقة بتحقيق أفكار جديدة لمشروع افتتاح مقهى، اكتشفت أنني أستطيع تحقيق ذلك مع المساعدة. سيارتي الملائكية، ولكن كيف!

قد يبدو الأمر غريبا للبعض منا، لكن هذه هي الطريقة التي يفعلها الكثير من الأشخاص في بداية طريقهم لفتح مشروع والحصول على الكثير من الأرباح في بداية حياتهم، الشيء الوحيد الذي تحتاجه هو أن يكون لديك السيارة والسيولة المالية التي يمكنها تمويل هذا المشروع بنفسك عن طريق شراء الأدوات والمواد والمعدات التي يمكنك البدء بها.

ولهذا سأساعدك بشرح تجربتي في مشروع كافتيريا السيارات والتي تعلمت منها أشياء كثيرة تتعلق بتكاليف افتتاح هذا المشروع المربح.

يعتمد البدء في هذا المشروع على ثلاثة محاور أساسية يجب عليك الاهتمام بها لتحقيق النجاح، والتي تتمثل في تكاليف العناصر التالية:

  • رأس المال لتكاليف الموارد.
  • المعدات والأدوات الأساسية والمطلوبة.
  • العمالة إذا كنت تريد.
  • مكان مناسب لركن السيارة.

اختر المكان المناسب

تحديد المكان المناسب لركن السيارة التي تريد افتتاح المشروع فيها من أهم الأمور التي يعتمد عليها تحديد الربح، فليس من الطبيعي أن تختار مكاناً لا يوجد به سكان لركن سيارتك فيه وبدء مشروعك لذلك قبل أن أبدأ بافتتاح مشروعي وبدء تجربتي في صنع مقهى في السيارة، قررت أن أتجول في الحقول من حولي.

من أجل التعرف على أفضل الأماكن المأهولة بالإضافة إلى أنها تتمتع بإطلالة جميلة حتى يتمكن العملاء من الجلوس هناك بعد شراء فنجان القهوة في الصباح، ثم توجهت إلى المناطق الساحلية للبحر وذهبت إلى تلك المناطق التي يوجد بها بعض الشركات والمنظمات العمالية التي لديها عدد كبير من الموظفين ويمكنها أن تشتري لي مشروبها المفضل كل صباح.

ولهذا نصحني صديقي باختيار منطقة المجمعات الجامعية التي يتردد عليها الطلاب والأساتذة وجميع الأعضاء خلال الفصل الدراسي، مقابل أن أغير الأماكن وأنتقل إلى أخرى في الصيف، وأذهب إلى إحدى الجامعات. المناطق التي بها أوقات فراغ، كالقرب من دور السينما أو تلك المناطق الخضراء الكبيرة التي يأتي إليها الناس للمشي في الصيف. لا يوجد مكان أفضل من نهر النيل أو الواجهة البحرية ليكون مكانًا ميمونًا لافتتاح هذا المشروع في الصيف.

علاوة على ذلك، فإن سيارتي المتنقلة ستساعدني كثيرًا في زيادة مبيعاتي في كل مكان، مما سيجعل مشروعي مشهورًا ومعروفًا لدى الكثير من الناس.

نقترح عليك أن تقرأ

معدات السيارات

ومن خلال تجربتي في مشروع مقهى السيارات تعلمت أن كل نوع من السيارات له معداته الخاصة، وفي هذه الحالة لا يمكنك امتلاك سيارة، يجب أن تمتلك السيولة المالية التي ستساعدك على شراء سيارة ملائكية أو سوزوكي. إذا كنت تريد استخدامه فقط لفتح المشروع، فمن الممكن البدء بفتح المشروع على دراجة نارية وتغيير شكله بإضافة بعض الديكورات التي تجعله مميزاً بشكل جميل ومبهج وليس بالطريقة التقليدية.

يلعب شكل السيارة التي ستضع المشروع فيها دورًا مهمًا في جذب العملاء، كما تلعب الألوان التي تختارها دورًا أيضًا.

لذلك من الأفضل أن تقوم أولاً بتحديد النموذج الذي تريد صنعه في مشروعك الخاص قبل البدء به حتى تعرف كيفية البدء في تجهيز السيارة.

تكاليف مشروع الكافتيريا.

عند تحديد مقدار الأموال التي ستحتاجها في تكلفة افتتاح ذلك المشروع، فمن المرجح أن هذا المشروع سيحتاج في المتوسط ​​إلى ما يقرب من 24 ألف جنيه، والتي سيتم توزيعها على كامل المشروع على النحو التالي:

  • استئجار المكان: من الأفضل أن يكون المكان الذي يعجبك، أو أن المنطقة التي اخترت ركن السيارة فيها لا يوجد بها إيجار مدفوع، لكن إذا أجبروك على ذلك، فإن الإيجار الذي ستدفعه يمكن أن يتراوح بين 6000 إلى 7000 جنيه شهريا.
  • تكاليف الديكور: تزيين السيارة من الأشياء التي يجب أن تنتبه إليها حيث أن المظهر العام للمشروع له تأثير كبير في جذب العملاء ومن خلال تجربتي يمكن أن تصل تكلفة هذه الديكورات إلى حوالي 5000 جنيه.
  • تكاليف الطاولة والكراسي: إذا كنت ترغب في إعداد مجموعة من الكراسي والطاولات أمام السيارة لجعلها مكانًا خاصًا للاستمتاع بالمشروب المفضل للعملاء أمام المناظر الطبيعية، فستتطلب عملية الشراء تكلفة قدرها 7000 جنيه إسترليني . 30 كرسي و15 طاولة.

تكاليف الموارد والأدوات اللازمة.

تعلمت من خلال تجربتي في مشروع مقهى متنقل أنه من الضروري أن أكون على دراية بأسعار جميع المعدات التي سأحتاجها في هذا المشروع حتى أتمكن من توفير المبلغ المالي الذي سأحتاجه لإنشاء المشروع. واقتناء كافة المنتجات والأدوات حيث سيتطلب ذلك متوسط ​​تكلفة 50 ألف جنيه وسأشرح لك، سيكون لديك الأدوات اللازمة لتنفيذ مشروع مقهى السيارات من خلال ما يلي:

  • من الضروري شراء ماكينة الاسبريسو والتي تتنوع أسعارها بين الغالية والرخيصة بالنسبة للعلامات التجارية التابعة لها، يمكنك شراء الماكينة بأقل الأسعار حيث يصل سعرها مبدئيًا إلى 750 جنيهًا.
  • ولا بد لهذا المشروع من توفير 10 كيلوغرامات من القهوة بمختلف النكهات، بحيث لا يتجاوز سعرها 500 جنيه، ومن الأفضل شرائها من أحد مطاحن القهوة المعروفة.
  • هذا المشروع لا يمكن أن يتم إلا بالخلاط الكهربائي لتتمكن من تحضير العصائر بنكهاتك المفضلة، الخلاط الكهربائي الجيد يمكن أن يصل سعره إلى 1000 جنيه.
  • ومن الضروري توفير ما لا يقل عن 30 كيلو من السكر الأبيض، على أن لا يتجاوز سعره 250 جنيها.
  • ستحتاج في هذا المشروع أيضًا إلى مجموعة من الأكواب والأوعية، لا يزيد سعرها عن 2000 جنيه إسترليني.
  • سوف تحتاجين إلى شراء ثلاجة وفريزر لتخزين الأطعمة والحلويات التي يمكنك تقديمها مع المشروب، وكذلك لتخزين الفواكه بعد تحضيرها ووضعها في أكياس جاهزة للتحضير.
  • أما شراء القهوة الداكنة، فسيكون من الضروري شراء 20 كيلو قهوة بسعر لا يتجاوز 600 جنيه.

تعتبر دراسة جدوى مشروع الكافتيريا من أهم الأمور لنجاح خطة المشروع، وذلك بعد تحديد التكاليف التي ستحتاجها لكل عنصر من عناصره.