تجربتي في مشروع بقالة هو ما أود مشاركته اليوم في هذا المقال بسبب الأرباح والتحسن الكبير في حياتي المالية، فبعد سنوات من العمل في مجالات مختلفة، لم أكن أكسب ما كنت أكسبه من مشروع البقالة الخاص بي، وفيما يلي سأناقش المزيد من التفاصيل عبر.

تجربتي في مشروع بقالة

فكرة ترك روتين العمل اليومي كانت تخطر في ذهني منذ فترة طويلة، وبعد الكثير من التفكير والبحث قررت لماذا لا، وقمت بعمل دراسة جدوى لمشروع البقالة واكتشفت أنه من الممكن افعلها. وبعد ذلك، وبقليل من الجهد، شرعت في استخراج الأوراق اللازمة وتجهيز المكان وتحديد الموردين الذين سيزودونني بالمنتجات.

اختياري لهذا المشروع بالذات كان مبنياً على مبدأ أن احتياجات الإنسان لها الأولوية في تلبيتها أكثر من أي حاجة أخرى، وأقرب سوبر ماركت يبعد عن منطقتي عدة شوارع وتجمعات سكنية، مما ساهم في تحفيزي لبدء مشروعي. .

كان الدخل اليومي أكثر جاذبية من الدخل الشهري، كما أصبحت حراً أثناء العمل وأوقات الإجازات، ولم أعد مضطراً إلى الكفاح من أجل الوصول إلى العمل من خلال وسائل النقل المزدحمة.

يعود نجاح مشروعي إلى عدة عوامل سأذكرها فيما يلي:

عوامل نجاح المشروع

بعد الحديث عن تجربتي في مشروع بقالة والأسباب التي دفعتني لتحقيق النجاح فيه، لا بد أن أذكر العوامل التي ساعدتني على النجاح، بعد الجلوس مع الأصدقاء والتشاور معهم، توصلت إلى عدة نصائح ساعدتني. أفعل ذلك، وهذه العوامل أو النصائح كانت كما يلي:

  • اختر موقعًا قريبًا من المناطق المأهولة بالسكان، ولا ينبغي أن يكون هناك محل بقالة آخر بالقرب من موقع مشروعي أو بجواره، وهذا ما حدث بالفعل.
  • يحتاج الإنسان إلى العديد من المنتجات الغذائية، ولا يحب الانتقال من متجر إلى آخر، بل يحب أن يجلب جميع منتجاته من مكان واحد، ما فعلته هو تغطية عدد كبير من المنتجات والأصناف التي يعرفها الناس. أنا في حاجة ماسة إليها، وهو ما أعطى محل البقالة الخاص بي سمعة طيبة ومكانًا أذهب إليه لشراء المنتجات.
  • رغبة الإنسان في تلبية احتياجاته ملحة ولا يستطيع الصبر عليها، فإذا جاء يطلب مني شيئاً ولم يجده يذهب إلى مكان آخر، وهو ما جعلني أتعمد امتلاك مخزون كبير من السلع التي يريدها الجميع لتغطية النقص في العرض ومساعدتي حتى أتمكن من الحصول على المزيد من المورد.
  • كان الحفاظ على النظافة من أكبر العوامل التي جذبتني إلى متجر البقالة الخاص بي، فالناس يكرهون الأماكن المتسخة لذلك كنت أهتم دائمًا بغسل الأرضيات والأشياء الأخرى للحصول على أكبر قدر من النظافة.
  • الترتيب والترتيب أيضًا من الأشياء التي أحدثت فرقًا بالنسبة لي في متجر البقالة الخاص بي، حيث أن ترتيب المنتجات وتنظيمها يريح أعين المتسوق ويجعله يرى بسرعة السلعة التي يريدها ويطلبها قبل أن يشعر بالملل.

متطلبات المشروع

ليس من العدل أن أشارككم تجربتي في مشروع بقالة دون الحديث عن المتطلبات التي يتطلبها هذا المشروع، كما ذكرت أن هناك عوامل ساعدتني على النجاح، هناك أيضًا متطلبات كان لا بد من توافرها لضمان أن المشروع يسير في الاتجاه الصحيح وفيما يلي سأذكر هذه المتطلبات:

  • الحصول على ترخيص خاص من مجلس المدينة لفتح المشروع. كانت هذه هي الخطوة الأولى التي بدأت بها مشروعي، حتى قبل استئجار المبنى الذي قمت ببناء محل البقالة فيه. لم تكن الإجراءات معقدة للغاية حيث تم الانتهاء منها على الفور. دون أي إزعاج.
  • شراء ثلاجة كان من أهم الخطوات التي قمت بها لتأسيس هذا المشروع، قمت بشراء ثلاجتين لتخزين بعض أنواع الحلويات ومنتجات الألبان وغيرها من المنتجات التي تتطلب درجات حرارة منخفضة، ورغم أنه كان بإمكاني شراء واحدة، إلا أنني اخترت شراء اثنتين . للتوسع، كما استغرق الأمر مني بعض الجهد للعثور على نوع قوي من الثلاجة يحفظ الطعام.
  • وكان عند شراء المنتجات التي يبيعها، يشتري المنتجات الغذائية والحلويات وبعض المنتجات الأخرى مباشرة من الشركات المصنعة لها بأسعار الجملة، بينما كان يتم شراء باقي المنتجات من المتاجر الكبيرة بأسعار الجملة أيضًا.
  • وبعد مرور شهر على المشروع وبدأت بتحقيق الأرباح، طلبت المساعدة من أحد الشباب الذين يسكنون معي في الحي وعرضت عليه أن يعمل معي من خلال الوقوف عند البقالة لبيع المنتجات. مع مرور الوقت، قررت إحضار أحد الشباب الآخرين لتوصيل الطلبات إلى المنازل، وهذا ما صنع الفارق.

اختيار الموقع والمنطقة لمشروع محل بقالة

من التفاصيل التي أود مشاركتها معكم عندما أخبركم عن تجربتي في مشروع بقالة هي طريقة اختيار المكان، الأمر لم يكن تافهاً أو سطحياً، ليس فقط لأنه مكان قريب وذلك المكان به عدد لا بأس به من السكان والمتجر الآخر بعيد عن منطقتي، ولكن كان هناك بعد مهم آخر، وهو أنني كنت أتمتع بسمعة طيبة وعلاقات قوية مع جيراني، مما سمح لي بكسب ثقتهم ورغبتهم للشراء. من جهتي لو كانت العلاقات متوترة لما تعاملوا معي في شراء منتجاتي.

كما لعبت المساحة دوراً هاماً في نجاح المشروع حيث كانت بحجم غرفة كبيرة مما أتاح لي تنظيم المنتجات بشكل جيد بحيث يسهل الوصول إلى كل منتج وأيضاً الفصل بين المنتجات المختلفة عناصر. وكذلك استخدام الرفوف الخشبية.

كما ساعدتني المساحة أنا والشاب الذي يعمل معي على التحرك بسرعة ومرونة، حتى لا يكون هناك أي ارتباك أو تصادم بيننا أو بين أحدنا وبين المنتجات.

نقترح عليك أن تقرأ

لوازم مشاريع البقالة.

لا أستطيع أن أذكر تجربتي في مشروع بقالة دون أن أذكر الاستعدادات التي قمت بها في الموقع مباشرة بعد استئجاره، وهذا ليس من باب التفاخر، ولكن لتوعية القراء بهذه الإجراءات لمساعدتهم على النجاح في مشروعهم. وكانوا على النحو التالي:

  • طلاء المكان بالألوان الفاتحة التي تجعله مبهجاً، فقد تم طلاء المكان باللون الأبيض، حيث أن هذا اللون يساعد على استرخاء العين وتوسيع المكان عند النظر إليه، بالإضافة إلى الإضاءة بنفس اللون مما ساعد على إبراز كافة الكائنات. في المكان.
  • الارضية كانت من السيراميك لتسهيل عملية التنظيف الدوري خلال اليوم بالماء والمواد الاخرى، ليبقى المكان نظيفا ورائحته طيبة.
  • كما قمت بتزويد المكان بمروحتين ومكيف للحفاظ على تهوية المكان للعملاء والعاملين، وأيضا لتوفير الحرارة الكافية لبعض المنتجات في الصيف التي قد تفسد بسبب الحرارة.
  • كما أنني لم أتردد في تركيب مجموعة من الرفوف الخشبية على يمين ويسار البقالة، وعلى هذه الرفوف قمت بتوزيع المنتجات وفصلها: كان هناك ركن للحلويات وركن للمنظفات وركن للمنتجات الغذائية وغيرها من المنتجات.
  • كما قمت بوضع حاجز زجاجي على شكل طاولة بين المدخل والزبائن لفصلهم عن الشراء حتى لا يدخل أحد، وكذلك لمنع سرقة المنتجات أو التلاعب بها.
  • كما قمت بتوفير تلفزيون وكرسي لقتل الوقت عندما لا يكون هناك الكثير من العملاء، وأيضاً لمتابعة أخبار البلد والعالم من حولي حتى لا أكون منعزلاً عن الجميع.
  • بالإضافة إلى ما سبق فقد قمت بتوفير كاميرات مراقبة تغطي المكان من الداخل وتمسحه من الخارج وكذلك شاشة تعكس ما تراه الكاميرات، كل هذا للحماية من السرقة وكشف أي متطفل. أو اللص الذي تمكن من السرقة.

الأطعمة التي يجب أن تكون متوفرة في السوبر ماركت.

يجب توفير كمية كافية من المنتجات لتلبية الاحتياجات المختلفة للسكان، وخاصة المواد الغذائية وأدوات النظافة، وهذا ما فعلته ووفرته في بقالي، وفيما يلي أشارككم المنتجات التي أبيعها:

المنتجات الغذائية بأنواعها المختلفة، بما في ذلك الأرز والمعكرونة والشوفان ونحوها، وكذلك الألبان والأجبان بجميع أشكالها، وكذلك التونة وغيرها من أنواع اللحوم المختلفة مثل اللحوم الباردة والبسطرمة والرنجة والسلمون. بالإضافة إلى بعض أنواع الحلويات والمنتجات الخفيفة.

توفير الحليب الطبيعي و الصناعي كامل و نصف دسم و خالي الدسم و كذلك تقديم منتجات الألبان بكافة أحجامها و أنواعها.

كان السوبر ماركت الخاص بي يحتوي أيضًا على منظفات، من الصابون والبلسم ومنتجات الاستحمام إلى سوائل الغسيل وغسل الأطباق والبخور والعطور.

كما قدمت قسما للبقوليات المجففة ومنها العدس والفاصوليا واللوبيا وغيرها وكذلك السكر والشاي والقهوة والكاكاو وبعض أنواع الأعشاب مثل اليانسون والشمر والقرفة.

كما نقدم أيضًا العصائر المعلبة والمشروبات الغازية وحلوى الأطفال بأشكال تتراوح من العلكة إلى البسكويت والشوكولاتة ومؤخرًا الآيس كريم.

وبالإضافة إلى كل ما سبق فقد شمل العرض جميع أنواع الزيوت والسمن وكذلك المنتجات الورقية وشواحن الهواتف ودفاتر الثقاب والولاعات.

تجدر الإشارة إلى أن بعض الشركات يمكن أن تكون مرنة في معاملاتها: فبعضها يقدم ثلاجات بالتقسيط أو يقدم عروضًا كبيرة عليها. الثلاجات ضرورية لعرض المنتجات المختلفة، بما في ذلك العصائر والمياه الغازية والمعدنية، بالإضافة إلى ثلاثة أنواع من الآيس كريم، والتي من المهم وجودها.

تجربتي في مشروع بقالة كانت من أروع التجارب التي غيرت مسار حياتي إلى مسار أفضل بكثير مما كانت عليه. على الرغم من المخاطرة الكبيرة التي قمت بها بترك وظيفتي الرئيسية والتوجه نحو فتح محل بقالة، إلا أنني وجدت أنها صفقة مربحة للغاية.

وفي الختام أود أن أقول لمن يخاف من البدء بمشاريع مختلفة ما عليه إلا أن يقوم بدراسة جدوى وتقييم الوضع وقبل ذلك أن يؤمن بنفسه.