تجارب فطام الأطفال من الرضاعة الطبيعية سهلة وبسيطة، تعتبر فترة الفطام من الفترات المهمة في حياة الطفل، إذ تتناقص العناصر الغذائية المكتسبة من حليب الثدي ويبدأ في تعويضها بعناصر أخرى عن طريق تناول الأطعمة الصحية. ومن خلال هذا سنتعرف على أهم التجارب التي مرت بها المرأة عند فطام طفلها.

تجارب فطام الأطفال من الرضاعة الطبيعية

تعتبر فترة الفطام وهي التوقف عن تغذية الطفل عن طريق الثدي وتعريضه لمختلف الأطعمة، من أصعب الفترات التي تمر بها الأم مع طفلها، حيث تعاني خلال هذه الفترة من كثرة بكاء الطفل. الرضاعة الطبيعية وظهور بعض الأعراض في جسمك.

ومع ارتفاع درجة الحرارة، اطلعنا على تجارب الأمهات في تلك الفترة وأبسط الطرق التي اتبعنها لتسريع الفطام، والتي تتمثل في الفقرات التالية:

1- تجربتي عند فطام ابني

العلاقة بيني وبين ابني علاقة قوية جداً وهو متعلق بي جداً، لذلك فكرت كثيراً قبل أن أبدأ بعملية فطامه، لأني كنت أعلم أن الأمر سيستغرق وقتاً طويلاً، لكني بحثت. لتجارب فطام الأطفال من الرضاعة الطبيعية، واستفدت منها كثيراً، ومن ثم بدأت تجربتي خاصة مع ابني بطريقة بسيطة وسهلة، اختصرت هذه الفترة كثيراً.

وحققت ذلك من خلال تدريب ابني على تناول الأطعمة الصحية التي لا تحتوي على نسبة عالية من الدهون، وتناول كميات مناسبة من الفاكهة المهروسة يوميا، ثم بدأت تدريجيا في تقليل فترات الرضاعة اليومية، حيث كان يرضع ابني أربع مرات خلال اليوم. ومرة واحدة أثناء الليل. .

ولهذا السبب، قللت عدد المرات تدريجياً إلى مرتين في اليوم ثم مرة واحدة، مع الحفاظ على جدول الرضاعة الليلية، والذي توقفت عنه بمجرد بلوغه العامين من عمره. وتجدر الإشارة إلى أن مدة الرضاعة يجب ألا تزيد أو تقل عن السنتين، لما لها من فوائد متعددة، فهي تتجنب الأضرار التي يمكن أن يتعرض لها جسم الطفل إذا توقفت عن الرضاعة قبل سن الثانية.

وهو ما يتمثل في عدم نمو جسمه بشكل سليم بسبب عدم الاستفادة من أكبر قدر ممكن من العناصر الغذائية خلال فترة الرضاعة، أو ضعف ذاكرته أثناء البلوغ، أو الموت المفاجئ. لا يوجد دعم للمفاجأة. نعم يمكن للطفل أن يموت يا الله. ممنوع إذا توقفت الرضاعة الطبيعية في بداية العام.عمرك.

وحتى تكتمل عملية الفطام يجب على الأم إعطاء الطفل أنواعاً معينة من الأطعمة التي تناسب معدته الصغيرة التي لا يستطيع هضم بعض الأطعمة، ولكن إذا لم تعلم الأم بذلك قد يعاني الطفل من العديد من المشاكل الهضمية . الجهاز الهضمي. الأمراض، بالإضافة إلى ما قد يؤدي إلى الوفاة.

2- تجربة صديقتي مع الفطام

كانت صديقتي إحدى النساء اللاتي يعانين من سوء التغذية والتعب الشديد أثناء الرضاعة بسبب ضعف قدراتها البدنية ونقص الفيتامينات الشديد الذي يحدث نتيجة الرضاعة، فاضطرت إلى التوقف عن إرضاع ابنها وهو لم يتجاوز السادسة من عمره. قديم. أشهر من العمر.

كما اتبعت طريقة سهلة وجدتها من خلال بحثها على مواقع التواصل الاجتماعي عن تجارب فطام الأطفال من الرضاعة الطبيعية، حيث قامت بإدخال بعض العصائر المفيدة لصحة الطفل في هذا العمر إلى روتين طفلها اليومي، ثم استشارة الطبيب. ، مع تقليل عدد مرات الرضاعة الطبيعية بشكل كبير.

وكانت ترضعه مرة واحدة في اليوم، ثم بدأت بإدخال الأطعمة المغذية وتجنب الأطعمة الدهنية، ثم بدأت بالتوقف عن الرضاعة الطبيعية تماماً، لكنها تقدمت أيضاً تدريجياً نحو ذلك، فأرضعت الطفل يوماً دون الآخر.

ثم توقفت تماما وكانت لها نتائج مذهلة، حيث تمكن ابنها من التوقف عن الرضاعة الطبيعية بسرعة كبيرة، بالإضافة إلى أنها اعتادت على تناول الأطعمة التي قدمتها لها في تلك الفترة وبدأت في تناول أطعمة أخرى أيضا.

3- حاول تشتيت انتباه الطفل أثناء فترة الفطام

ابني من النوع المشاغب الذي لا يمل من اللعب لفترات طويلة في اليوم، ويطلب الثدي باستمرار، مما سبب لي بعض التعب خلال فترة الفطام، لكني استخدمت الأسلوب الصحيح معه، حيث قمت بتسليته بالصناديق. وتعليمه ألعاباً جديدة في كل مرة يريد أن يرضع فيها، مع الاستمرار في إرضاعه مرتين: مرة في اليوم عندما يستيقظ، ومرة ​​قبل النوم.

تعرفت على هذه الطريقة من خلال حديث مع صديقتي عن تجارب فطام الأطفال من الرضاعة الطبيعية، بعد ذلك استغنيت عنها باستبدال حليبي الطبيعي بحليب الماعز بوضعه في زجاجة صناعية، حيث كنت أعرف أنه الأفضل نوع الحليب الذي يمكن تقديمه للطفل.

لأنه يحتوي على العديد من العناصر الموجودة في الحليب الطبيعي، والتي تحمي من أضرار التوقف عن الرضاعة الطبيعية، ولا يسبب ضرراً للطفل مثل الحليب الصناعي، ولكن هذا في حالة عدم إعطائه الأم للطفل. كثيراً، ومع مرور الوقت بدأت أقلل من كمية حليب الماعز التي يشربها ابني يومياً، حتى توقف تماماً.

4-التوقف المفاجئ عن الرضاعة الطبيعية

نصحني أحد جيراني بالتوقف عن إرضاع ابني بشكل مفاجئ لأنها أرادته أن يعتاد على الأطعمة الصحية بسرعة، وبالفعل فعلت ذلك، حيث توقفت عن إرضاع ابني عندما كان عمره ثلاثة أشهر فقط، ولكنني واجهت العديد من المشاكل التي ودفعني ذلك إلى العودة إلى إرضاعه مرة أخرى حتى يشبع. منذ عامين شعرت باحتقان في ثديي بعد أن توقفت عن الرضاعة الطبيعية لمدة يومين فقط.

علاوة على ذلك، بدأت الحالة النفسية لطفلي تتدهور بشكل ملحوظ، حيث لم يعد يرغب في اللعب وأطالت فترات بكائه، كما امتنع عن الأكل لفترة، لكن بعد أن بدأت إرضاعه مرة أخرى، بدأت حالته النفسية تتدهور بشكل ملحوظ. تحسنت حالتي وقل الألم في ثديي بشكل ملحوظ، لكن واجهت نفس المشكلة وهي رغبتي في فطام ابني.

لذلك، بحثت في تجارب مع الأطفال المفطومين عن الرضاعة الطبيعية من شأنها أن تسمح لي بذلك، واكتشفت أنه يمكنني تغيير روتينه اليومي من خلال تعليمه بعض الأشياء التي تشتت انتباهه في الصباح، مثل الترتيب بعد اللعب أو المشاهدة. كارتون.

بالإضافة إلى إدخال الأطعمة التي يفضلها في ذلك الروتين وإيقاف الرضاعة تدريجيا، وفي الليل أحممه بالماء الدافئ، فهذا يساعد على استرخاء عضلاته ومن ثم تسريع النوم، ثم توقفت عن الرضاعة الطبيعية مرة أخرى ووجدت طفلي فأجابني على ذلك، ولم يفعل. إنه يحبها ولم أعاني حتى من بكاءها.

5- تجربتي مع الفطام في فصل الصيف

خلال فترة فطام ابني عانيت من مرضه لفترة، حيث توقفت عن إرضاعه في فترة الصيف، لكن أدرك أن هذه هي الفترة التي من الممكن أن يصاب فيها بالعديد من الأمراض والأمراض المعوية، مثل أحد أكثر ومن فوائد الرضاعة الطبيعية الهامة أنها تحسن عمل الجهاز المناعي لدى الطفل، ومن خلال إيقافه تزيد فرص تعرضه للأمراض.

لكني تجنبت هذا الخطأ مع ابنتي القادمة، كما جربت إحدى الطرق التقليدية القديمة لفطامها، وهي أنني أحضرت نبات الصبار وفصلت طبقتها الخارجية ثم وزعت المادة اللزجة على ثديي، بينما كنت أعرف أن الصبار لا يشكل أي ضرر على الطفل، حيث أن طعمه مرير، سوف يتوقف طفلي عن أخذ الثدي من ثديي، وقد حدث ذلك.

وبعد تطبيقه على ثديي، عرضته على ابنتي ووجدت رفضًا كبيرًا منها تجاه ثديي، لكني عوضت رضاعتها بإعطائها الأطعمة المفضلة لديها، مثل البطاطس المهروسة، بينما أقللت. .

الكميات الزائدة يمكن أن تسبب الإسهال، ولم أتوقف عن إدراج بعض العصائر اللذيذة في روتينها اليومي، بل تمكنت من التوقف عن إرضاعها الطبيعي واستخدمت أيضًا بعض الأعشاب الطبيعية لتقليل الحليب في ثديي بعد ذلك. وهي القرفة، والنعناع، ​​والبردقوش، والمريمية، واليانسون.

أتجنب ارتداء الملابس المفتوحة على الصدر حتى لا أذكّر ابنتي بالرضاعة الطبيعية، برأيي هذه من أسهل التجارب عند فطام الأطفال عن الرضاعة الطبيعية.

للرضاعة الطبيعية فوائد عديدة لأجسام الأطفال، لكن هذا لا يعني الاستمرار عليها لأكثر من عامين ليستفيد الطفل أيضاً من العناصر الموجودة في الأطعمة الصحية.