ما هي تجاربك مع الحمل بتوأم؟ هل أنت متعب كما يقولون؟ هناك من يريد أن يكون له ولد وآخر يريد أن يكون له فتاة. يمكن للإنسان أن يمر بتجربة إنجاب طفلين، من أجل تكوين أسرة مستقرة، واعتبار أن الأطفال هم القوة والسند. سنتعرف من كل أم وأب على تجارب الحمل بتوأم من خلال…

تجاربك مع الحمل بتوأم

“الأطفال هم نعمة الله لجميع الآباء. يعد الحمل، سواء بتوأم أم لا، من أصعب الفترات التي تمر بها أي امرأة، فهي مسؤولة عن روحين بداخلها، وليست واحدة، ولكنها من أمتع الأوقات. تجارب لبعض الأمهات في النهاية.”

عندما رزقني الله بالحمل واكتشفت أنني حامل بتوأم، كانت واحدة من تجارب كثيرة مختلفة في حياتي، لكنها في النهاية كانت الأعز على قلبي، حيث شعرت ببعض الاختلافات منذ ولادتي الأولى . في الأشهر الأولى بدأت أشعر ببعض الانقباضات القوية والثقل في منطقة الرحم وكانت حركاتي بطيئة جداً.

كنت أعاني أيضًا من التعب الشديد، وكان هذا مختلفًا عن التعب الشديد الذي كنت أعانيه في حملي السابق. وهذا ما جعلني أذهب إلى الطبيب المعالج، وبعد إجراء الفحص بالموجات فوق الصوتية والموجات فوق الصوتية، اكتشفت أنني حامل بتوأم.

في البداية شعرت بالرعب والخوف من هذه المسؤولية الكبيرة ومن الأضرار أو المضاعفات التي قد تحدث لي خلال هذا الحمل. كانت تلك المرة الأولى التي أحمل فيها بتوأم، لكن طبيبي الشخصي عمل على تهدئتي.

وأوضح لي الأمر وأكد لي بشكل خاص أن هذه الأعراض طبيعية. كما نصحني بعدة نصائح يجب اتباعها طوال فترة الحمل. لأنها تجربة مختلفة عن تجربتي السابقة في الحمل، ومن هذه النصائح ما يلي:

  • التغذية الكافية والجيدة.
  • تجنب التوتر والقلق.
  • تناول الأدوية التي تحتوي على حمض الفوليك.
  • تناول بعض مثبتات الحمل للحفاظ على سلامة كلا الطفلين.

بعض تجارب أصدقائي مع الحمل بتوأم.

عندما اكتشفت أنني حامل بتوأم، بدأت أبحث عن تجارب نساء أخريات حملن بتوأم، لمعرفة كل ما يتعلق بهذه الفترة، خاصة أنها تجربة جديدة بالنسبة لي ومختلفة عن تجربة الحمل السابقة، لذلك وسوف أشارككم الخبرات التي تعلمتها على النحو التالي:

صديقتي حامل بطفلين

ذكرت لي إحدى صديقاتي أنها عندما كانت حامل بدأت تشعر ببعض الانزعاج الذي لم يحدث لها من قبل، خاصة أنها أنجبت مرتين من قبل، لكن أعراض الحمل هذه المرة كانت مختلفة.

أخبرتني أنه بعد ثلاثة أسابيع من علمها بحملها بدأت تشعر بألم شديد في أسفل عمودها الفقري وأسفل بطنها مما جعلها تشعر بالقلق والعصبية كون هذه أعراض إجهاض خاصة وأنني كنت في حملي الأول . مرحلة الحمل وهرع إلى الطبيب لإجراء الموجات فوق الصوتية.

ولكن بعد إجراء الأشعة والموجات فوق الصوتية اللازمة، تأكد أنها حامل بتوأم في الشهر الثاني، وكانت سعادتها لا توصف. إنه شعور مختلف عن الحمل بطفل واحد فقط، خاصة أنه كان الأول لي. قال تجربة.

لكنها واجهت بعض المشاكل والتعب الشديد خلال فترة الحمل، مما اضطر طبيبها الشخصي إلى إخبارها بأنها من الممكن أن تفقد أحد أطفالها بسبب ضعفها الشديد وأنها تعاني من هزال شديد، لكن إذا اتبعت تعليمات الطبيب وتناولت بعض الفيتامينات والأدوية، وأنجبت طفليها بسلام.

الحمل المبكر بتوأم

كان لدي صديقة أخرى ذهبت إليها لتخبرني عن تجربتها في إنجاب التوائم. تجربتها كانت مختلفة لأنه حملها الأول، لذلك كانت أعراضها مختلفة منذ أن بدأت تشعر بالألم منذ الأسبوع الخامس، وهذه لحظة مبكرة. الشعور بأعراض الحمل التي تبدأ في الشهر الثاني.

وتجلى ذلك في أنها شعرت بثقل شديد في منطقة رحمها، مما جعلها تشك في أنها حامل بتوأم، إلا أنها أجرت فحص الموجات فوق الصوتية الذي أكد أنها حامل بتوأم، وعندما اكتشفت أنها حامل بتوأم كانت حاملاً بتوأم خلال حملها الأول، وأخبرتني أن قلبها كاد أن يتوقف من السعادة، وأنها على موعد مع تجربة جديدة في حياتها كأم مستقبلية.

هل من الممكن الحمل بتوأم بعد الإجهاض؟

ذكرت لإحدى صديقاتي أنها كانت تعاني دائماً من الإجهاض، وبعد أن تأخر حملها لأكثر من… 5 لسنوات، منذ أن اكتشفت أنها حامل، كانت تأمل أن يجهض الطفل لأن هذا كان يحدث لها دائمًا.

وعندما شعرت بألم شديد في رحمها وانقباضات في أسفل بطنها تمنعها من الحركة تماما، تأكدت من أنها أجرت عملية إجهاض عفوي مثل المرات السابقة، ولكن عندما ذهبت إلى الطبيب المعالج.

وهنا أخبرها الطبيب أنها حامل بتوأم، فشعرت بسعادة غامرة حتى أنها كادت أن تغمى عليها من الكفر بعد كل هذه المدة، أنعم الله عليها بتوأم، وبعد الفحص علمت أنهما صبي وامرأة.

أعراض الحمل بتوأم.

عند عرض تجاربنا مع الحمل بتوأم، هناك بعض الأعراض التي كانت تعاني منها جميع أو معظم النساء قبل اكتشاف الحمل بتوأم، حيث أنها في الغالب موحدة وهي:

  • يتغير مستوى هرمون الحمل وتكون نسبته في البول مرتفعة منذ الأسابيع الأولى.
  • الشعور بحركة الأطفال، خاصة إذا كان عنق الرحم ضيقاً.
  • عند إجراء الموجات فوق الصوتية، نسمع نبض قلبين داخل الرحم.
  • شعور مضاعف بالتعب والإرهاق.
  • ألم شديد في الحلمات بسبب زيادة هرمون الحمل.
  • عندما تخضع المرأة للتلقيح الاصطناعي، تزداد فرصتها في الحمل بتوأم.
  • زيادة كبيرة في الوزن بسبب وجود آثار للجنين في الرحم.
  • زيادة الألم في الظهر وأسفل البطن نتيجة الحمل الزائد عليهما.
  • النوم غير المنتظم بسبب التعب والإجهاد.
  • الرغبة في التبول مستمرة ومتكررة.
  • الشعور بالغثيان والقيء، خاصة في الصباح الباكر.

ومن خلال تجاربنا مع الحمل بتوأم، اتضح أنها تجربة سعيدة بالنسبة لنا رغم صعوبات فترة الحمل، حيث أن الأطفال هم نور وبهجة وسعادة لجميع الآباء، وتزداد هذه السعادة إذا كان الحمل بتوأم.