إن تجاربك مع الإمساك عند الأطفال ستفيد العديد من الأمهات للتعامل مع هذه الأعراض بشكل صحيح. الإمساك ظاهرة طبيعية وتصيب الكثير من الأطفال، لكنه يسبب الأرق عند الوالدين والشعور بالقلق عند الطفل الرضيع بشكل خاص. وسنستعرض تجارب العديد من النساء في علاج الإمساك عند الأطفال.

تجاربك مع الإمساك عند الأطفال

الإمساك هو أحد العلامات الواضحة لوجود مشكلة في حركة الأمعاء، فرغم أن حركة أمعاء الطفل تكون مستقرة لمدة أسبوع إلا أنه قد يعاني من الإمساك، ما لا تعرفه الكثير من الأمهات هو أن الرضاعة الصناعية تزيد من فرص الإصابة بالإمساك التي تصاحب الرضاعة الطبيعية.

تظهر لدى الطفل العديد من العلامات التي تشير إلى الإمساك، منها: “البكاء المستمر، عدم الهدوء أو الشعور بالراحة، والذي يتجلى في عدم قدرة الأم على النوم بسبب بكاء الطفل الزائد وإحساسه بالألم”. وقد لاحظت الكثير من الأمهات هذه العلامات على أطفالهن، لذا سنذكر بشيء من التفصيل تجاربهن مع الإمساك عند الأطفال:

1- الإمساك عند الأطفال في عمر الشهرين

في المنتديات العامة على وسائل التواصل الاجتماعي، تم طرح سؤال واحد على العديد من النساء: ما هي تجاربك مع الإمساك عند الأطفال؟ ردت إحدى الحاضرات قائلة: عندما كان طفلي الصغير عمره شهرين بكى كثيراً، لدرجة أنه لم يتمكن من الحصول على قسط كافٍ من الراحة لأنه كان يشعر بالانزعاج طوال الوقت الذي يتحرك فيه ويبكي باستمرار.

في البداية لم أعرف سبب ذلك لأنه كان طفلي الأول ولم أخوض تلك التجربة من قبل، طلبت المساعدة من والدتي لأنها كانت تتمتع بالخبرة الكافية لتعلمني الحل الفوري قبل الذهاب إلى الطبيب. وهنا أخبرني أنه عليك تدليك منطقة بطن الطفل بزيت الزيتون.

ومن الغريب كيف يساعد التدليك في علاج الإمساك؟ إلا أنني قمت بتدفئة زيت الزيتون قليلاً ثم وضعت بعضاً منه على أطراف يدي وفركت بطن الطفل بلطف بحركات دائرية، ومع تكراري هذا لاحظت الهدوء والراحة في ملامح طفلي، فزيت الزيتون له القدرة لتحريك أمعاء الطفل والقضاء على الإمساك.

2- تجربتي مع الإمساك كطفل حديث الولادة

وعن تجربتها مع الإمساك عند الأطفال قالت: “خلال الأسابيع الأولى كان طفلي يبكي باستمرار. في البداية اعتقدت أن هذا البكاء طبيعي، لأن الكثير من الأمهات لا يستطعن ​​النوم بشكل طبيعي بسبب تغير الساعة البيولوجية. من الطفل.

لكن مع اشتداد هذا البكاء، بدأت أقلق على صحة طفلي الصغير، هنا لم أتوجه إلى أي من أقاربي، بل ركضت أنا ووالده إلى الطبيب المعالج، وبعد الفحص تبين لي أن كان يعاني من الإمساك فكيف يكون الأمر هكذا وأنا في الأسابيع الأولى؟ وطبعاً كنت أعاني من مشكلة ولم أتمكن من إرضاعه طبيعياً، فلجأت إلى الحليب الصناعي.

نصحني الطبيب بأداء تمارين الساق للطفل المستلقي على السرير، ثم احتضني ساقي الأم بلطف حتى لا تؤذي الطفل، كما قمت بإدخال القليل من الماء في الزجاجة المخصصة له، ومع تدليك بسيط ، لاحظت شعوراً بالراحة لدى صغيري.

3- تجربتي مع الإمساك عند طفل عمره ستة أشهر

وكانت هذه التجربة مختلفة عن كل تجارب النساء بشكل عام، هنا قالت المرأة: عندما وصل ابني إلى الشهر السادس، علمت أنه يتم إدخال الأطعمة في النظام الغذائي، ولكن لم أكن أعلم أنه يجب علي استشارة الطبيب وأجده. الأطعمة الصحيحة، هذه المشكلة سببت لابني مشاكل كثيرة في الأمعاء.

فسارعت لزيارة الطبيب وحكيت له ما حدث لصغيري، هنا أخبرني أنه يجب أن أقدم له الماء والفواكه الغنية بالألياف، ومن بينها: التفاح والخوخ، وبعد ستة أيام لاحظت أن صغيري تمكنت من التبرز بشكل جيد دون بكاء، لذا من تجربتي أنصح الأمهات بالمتابعة المنتظمة والتحدث مع طبيبهن لمعرفة الأطعمة المناسبة لهن والوقت المناسب لتقديمها.

أسباب الإمساك عند الأطفال.

ومن خلال تجاربهم مع الإمساك عند الأطفال، لاحظنا العديد من الأسباب التي تؤدي إلى الإمساك عند الأطفال، وتلك العادات السيئة التي تتبعها النساء دون علم بمخاطرها، وهي كما يلي:

  • اتباع نظام غذائي غير صحيح يفتقر إلى الألياف، أو إدخال نسبة منخفضة من الألياف إلى الجسم والاعتماد على الأطعمة الصلبة.
  • الانتقال من الرضاعة الطبيعية إلى الرضاعة الصناعية بشكل مفاجئ.
  • عدم شرب كميات كافية من الماء.
  • يسبب فطام الطفل فجأة العديد من المشاكل المعوية، وخاصة الإمساك.

نقترح عليك أن تقرأ

أعراض الإمساك عند الأطفال.

كما ذكرنا أعلاه، عندما يعاني الطفل الرضيع من الإمساك فإنه يعاني من البكاء المستمر والحركة المستمرة، ولكن الأعراض لا تقتصر على ذلك فقط، فمن خلال تجاربك مع الإمساك عند الأطفال الرضع يمكننا سرد الأعراض التي تظهر عند الطفل الرضيع و والتي من خلالها لا يعرف الأهل أنهم يعانون من الإمساك، وهم ما يلي:

  • فقدان الشهية.
  • البكاء الشديد أثناء التبرز.
  • ظهور بقع الدم على حفاضات الطفل.
  • انتفاخ.
  • يشعر الطفل بحرقان في فتحة الشرج، مما يظهر بعض الاحمرار في تلك المنطقة.

العلاج الطبي للإمساك عند الأطفال.

بعد ظهور الأعراض السابقة تلجأ الكثير من الأمهات لزيارة الطبيب لمعرفة العلاج المناسب دون استشارة أحد، وفي هذه الحالة يصف الطبيب أحد العلاجات التالية:

  • الأدوية الملينة: يصف الأطباء أدوية مسهلة للأطفال بعمر ستة أشهر، وعادة ما يصفون أدوية مسهلة مصنوعة من مالتسوبيكس أو مستخلص سيلليوم (“ميتاموسيل”).
  • تحاميل الجلسرين: في بعض الحالات، يصاحب الإمساك عند الأطفال نزول كمية قليلة من الدم الأحمر الزاهي عند التبرز، ويمكن استخدامه دون استشارة الطبيب، ولكن يجب استشارة الطفل أولاً إذا لم يتجاوز عمره الشهرين.
  • الحقن الشرجية: ويتبع، في حالات الإمساك الشديدة، إدخال الحقن الشرجية في تلك المنطقة لتليين البراز.
  • بالإضافة إلى الأدوية التي تساعد على ترطيب البراز وزيادة كمية الماء، مثل اللاكتولوز.

علاج الإمساك عند الأطفال طبيعياً

بعد معرفة تجاربك مع الإمساك عند الأطفال والأعراض التي تظهر عليه، من الممكن اتباع بعض الطرق التي من شأنها أن تقلل من الشعور بالإمساك، ولكن الجدير بالذكر أنك تحتاجين أولاً إلى استشارة الطبيب لمعرفة الطريقة المناسبة. لأن الطرق الطبيعية تستخدم عادة بعد استخدام الملين، وهذه الطرق هي ما يلي:

  • تدليك: وفي إحدى تجاربهم مع الإمساك عند الأطفال، كانت هذه الطريقة مفيدة، حيث ذكر العديد من الأطباء أنه من الممكن التدليك بحركات دائرية لطيفة باستخدام الزيت المخصص لجسم الطفل، وتستمر العملية حتى يلاحظ الطفل خروج الغازات. . ومن ثم يتبرز الطفل.
  • شرب عصير الفواكه الطازجة: تستخدم هذه الطريقة مع الأطفال من عمر شهرين، حيث يتم تحضير عصير طبيعي طازج محضر في المنزل وشربه للطفل لتليين البراز.
  • التمارين: ذكر العديد من الأطباء أن التمارين الخفيفة يمكن أن تعالج الإمساك عند الأطفال، إما عن طريق تحريك أرجل الطفل كما ذكرنا سابقاً، أو عن طريق ضم قدميه لبعضهما البعض ودفعهما بلطف أمام البطن ثم إعادتهما مرة أخرى، مع تكرار التمرين حتى ملحوظ. – الغازات والبراز.
  • تغيير الرضاعة الطبيعية: ما لا تعرفه الكثير من الأمهات هو أن الرضاعة الصناعية تتسبب في دخول الهواء إلى معدة الطفل مما يسبب الإمساك، لذا يجب عليهن استشارة الطبيب لمعرفة نوع الرضاعة الجيدة.
  • حمام دافئ: يتبع الكثير من كبار السن هذه الطريقة عندما يعانون من الإمساك، حيث أنها تساعد على استرخاء العضلات وتليين حركات الأمعاء والتخفيف من أعراض الإمساك تدريجياً، رغم أنها لا تظهر فوائدها من الاستخدام الأول.
  • زيت الزيتون: كما ذكرنا من قبل، يمكنك تدليك منطقة بطن الطفل باستخدام زيت الزيتون، مما يساعد على تليين حركات الأمعاء، كما يمكنك إضافة ملعقة كبيرة من زيت الزيتون إلى الأطعمة المقدمة للطفل بعد الوصول إلى الشهر السادس، ولكن دون الإفراط في استخدامه.

أسباب زيارة الطبيب.

على الرغم من أنه يمكن للأم والرضيع اتباع العلاجات المذكورة أعلاه دون الحاجة إلى استشارة طبية، إلا أن هناك بعض الحالات التي لا بد فيها من مراجعة الطبيب المعالج، وهي ما يلي:

  • ظهور بقع دم في البراز.
  • الحركة الزائدة والغضب عند الرضيع، وعدم الهدوء على الإطلاق.
  • الشعور بألم وخروج صوت غازات خفيف من البطن.

كيفية الوقاية من الإمساك عند الأطفال

الإمساك عند الأطفال ليس أمراً طبيعياً، بل لا بد من استشارة الطبيب لمعرفة العادات السيئة التي تتبعها الأم، هناك بعض الطرق التي عند اتباعها تحمي الطفل من الإمساك وهي ما يلي:

  • يجب أن تتحرك أرجل الطفل بلطف، كما لو كان على دراجة، من وقت لآخر.
  • إدخال السوائل إلى جسم الرضيع بكميات كافية (سواء ماء أو عصائر عند بلوغه الشهر السادس).
  • تجنب الإفراط في تناول منتجات الألبان والمعكرونة والأرز والبقوليات والموز، فكلها تزيد من فرص الإصابة بالإمساك.
  • من الضروري تجنب تناول الأطعمة الصلبة وإدخال الألياف الغذائية في النظام الغذائي للطفل، ومن الأفضل استشارة الطبيب.
  • ويجب تدليك البطن بشكل مستمر بحركات دائرية.

الإمساك من المشاكل التي تسبب ضرراً كبيراً للجهاز الهضمي لدى الأطفال، وخاصة الأطفال الرضع، مما يجعل الوالدين خائفين وقلقين جداً على طفلهم، لذا من الأفضل مراقبته باستمرار مع طبيب مختص.