بكاء الطفل عند رؤية شخص معين هو من سلوكيات الرضيع التي تحير الكثير من الأمهات، في كثير من الأحيان يكون الطفل يلعب ويضحك لكنه لا يبكي أبداً، وفجأة تدرك أن الطفل بدأ في البكاء بمجرد أن يرى شخص ما. لديك شكوك ولا تعرفين سبب هذا البكاء الذي لا يفسره طفلك، لذلك من خلال هذا المقال سنخبرك عن سبب بكاء طفلك المفاجئ.

يبكي الطفل عندما يرى شخصاً معيناً

الأطفال يبكون طوال الوقت، فهذه هي طريقتهم في التعبير عن قلقهم، أو حتى عن رغباتهم، فمن الممكن أن يبكي الطفل لأنه جائع، أو من الممكن أن يبكي لأنه يشعر بالحر أو يريد تغيير حفاضته، ولكن الغريب في الأمر هو الطفل يبكي، عندما ترى شخص معين، ترى ما هي الأسباب وراء ذلك؟ ماذا يجد الطفل في هذا الشخص ولا يجده في الآخرين؟

الطفل الذي يبكي عندما يرى أحداً له أسباب قد تكون من طفلك أو منك. ومن أمثلة هذه الأسباب ما يلي:

1- تعكس مشاعرك

على الرغم من أنك قد تعتقدين أن الطفل أصغر من أن يفهم مشاعر عائلتك، شاركي معهم ما إذا كان الآخرون سيقبلون ذلك أم لا. إذا كنت أنت أو والد الطفل لا تحبان شخصًا معينًا، فستجد أن طفلك لا يحب وجود هذا الشخص أيضًا.

2- قلق الطفولة

يعاني الكثير من الأطفال مما يعرف علمياً بقلق الغريب، وهي حالة تجعل الأطفال يشعرون بالخوف إذا رأوا شخصاً غريباً أو غير معروف، فيبدأون بالصراخ والبكاء، وتحدث هذه المتلازمة عند الأطفال من عمر ستة أشهر. إلى سنة واحدة. وفي هذه المرحلة، يرفض الطفل حتى أن يحمله أحد أفراد الأسرة.

الجانب الآخر من هذا القلق هو أن الطفل ربما رأى الشخص الذي يبكي في حضوره ويصرخ على شخص ما أو يتحدث بصوت عالٍ، ربما يكون هذا الشخص قد أخاف طفلك على وجه التحديد، ولكن تجدر الإشارة إلى أنه يجب عليك الانتباه. لمشاعر طفلك وإذا وجدته خائفاً في وجود شخص ما، ما الذي يجب أن تبتعدي عنه.

حل مشكلة بكاء الطفل عندما يرى شخص معين

نقترح عليك أن تقرأ

من المؤكد أنك قد تشعرين بالحرج إذا بكى طفلك أمام شخص معين ولا تعرفين ما يجب عليك فعله لإزالة ذلك الخجل، ويجب أن تعلمي أنه من المهم جدًا عدم محاولة إجبار الطفل على قبول شخص لا يحبه. لا أريد. أحبها. يمكنك أيضًا اتباع الخطوات التالية لتحسين الوضع قليلًا:

  • يشعر الطفل بما تشعر به أمه، فإذا بقيت في حالة من التوتر، سينتقل ذلك فوراً إلى الطفل، لذا يجب عليك التزام الهدوء، والحفاظ على الابتسامة، ومحاولة تهدئة بكاء طفلك بالابتسامة والهدوء. .
  • ومن المهم جداً إزالة الخجل من هذا الموقف أن تبدأ بالحديث عن الأمر ولا تتجاهله، ويمكنك أن توضح أنه من الطبيعي أن يقلق الطفل إذا انفصل عن أمه وأن الأمر ليس كذلك. شخصية على الإطلاق.
  • يمكنك البدء بالحديث مع الطفل، فرغم أنه لا يستطيع التواصل معك لفظياً، إلا أن طفلك سيشعر بالنبرة الحنونة التي ستتحدثين بها، لذا احرصي على التحدث بهدوء إذا بكى الطفل عندما يرى شخصاً معيناً.
  • إذا كان الشخص الذي يخافه طفلك هو أحد أفراد الأسرة ولاحظت حدوث ذلك بشكل متكرر على الرغم من حبه الشديد لطفلك، فيمكنك تخصيص وقت لهذا الشخص ليقضيه مع طفلك بحضورك. هيهدأ بوجودك في المكان وفي نفس الوقت هيتعود على وجودك. الغريب بفضل هذه اللقاءات.

أسباب تمنع طفلك من اللعب مع الغرباء

من المؤكد أنك تريد أن يكون طفلك اجتماعيًا ويلعب مع الآخرين، لكن رغباتك تتحطم عندما يبكي طفلك بمجرد اقتراب شخص لا يعرفه منه. لمنع طفلك من البكاء عند رؤية شخص معين، عليك معرفة الأسباب التي تدفعه إلى كراهية الغرباء:

  • إذا كان طفلك لا يتواصل مع العديد من الأشخاص كل يوم، فهذا أحد الأسباب الرئيسية لهذه المشكلة. الطفل الذي لا يعرف الكثير من الغرباء من الطبيعي أن يبكي عندما يرى أحداً، فإذا أراد حل هذه المشكلة سيفعل ذلك. عليك أن تسمح لمزيد من الوقت بعيدا عن المنزل لهذا الغرض.
  • من الممكن أن يكون سبب بكاء الطفل مع الغرباء هو حملك له بشكل متكرر، في هذه الحالة يصبح الطفل أكثر تعلقاً بك، مما يجعله لا يرغب في الذهاب مع أي شخص آخر، لهذا من المهم أن تشتري أعطي الطفل كرسياً مناسباً لحجمه حتى يتمكن من الجلوس عليه، مما سيجعله يبتعد عنك قليلاً وهذا سيكون ميزة له.
  • تظهر على بعض الأطفال أعراض الانطواء في سن مبكرة، لذلك قد تكون هذه مشكلة الطفل، وفي هذه الحالة لا يمكن فعل الكثير من الأشياء، ولكن إذا استمر الوضع حتى دخول الطفل المدرسة، فلا بد من أخذه إلى أخصائي. .
  • عندما ينام الطفل بعيداً عن أمه، أو حتى ينام بالقرب منها، ولكن في الظلام، فإن ذلك يمكن أن يسبب له الكثير من الكوابيس، ورؤية هذه الكوابيس هي من الأسباب التي تجعله يخاف من الغرباء.

كيف يتواصل الأطفال

الأطفال صغار الحجم وقبل أن يتمكنوا من التحدث تنقسم لغة التواصل الخاصة بهم بين تعابير الوجه ولغة الجسد، كما يمكنهم التواصل بالهمهمات أو البكاء والصراخ، وقد تعتقد بعض الأمهات أن الطفل لا يبكي إلا إذا كان جائعاً أو عطشاناً، لكن الحقيقة أنه من الممكن أن يبكي لأنه يريد أن تبقى بجانبه، وللطفل العديد من العلامات الأخرى التي يشرح فيها رغباته لأمه، منها:

  • عندما يكون الطفل متعباً ويريدك أن تساعديه على النوم، يبدأ بالتثاؤب وفرك عينيه، ستجده أيضاً ينظر بنظرة لا مبالية أو باهتمام إلى كل ما حوله، فهو الآن في وضع ليس فيه دفع . انتبه للمنبهات الخارجية من حوله، فقد تجده أيضًا بوجه أحمر وظهور بعض التشنجات، وهذه أيضًا علامة على رغبته في النوم.
  • عندما يجوع الطفل يبدأ بالتحرك على الفور ليلفت انتباهك إليه حتى تتمكني من إطعامه، إذا لم تنتبهي له سيبدأ الطفل بالصراخ والبكاء احتجاجاً على أن الوقت قد حان يأكل. لقد جاء ولم تطعموه.
  • لا يمكن اعتبار كل بكاء الأطفال جوعاً، فإذا بكى الطفل أثناء تحريك قدميه بعصبية، وبدا غاضباً وقبض على يديه بقوة، فهذا يعني أنه يتألم ويحتاج إلى تدخلك لمساعدته.
  • ومن الإيماءات التي يعبر بها الطفل عن سعادته تلك اللحظات التي يرفع فيها ذراعيه مع حركة قدمه، فهذا يعني أن هذا الطفل سعيد ويريدك أن تحتضنيه.

بكاء الطفل عند رؤية شخص معين له عدة احتمالات: ربما تكون قد أخافت طفلك من قبل، وقد يعكس الطفل مشاعر عدم الحب تجاه ذلك الشخص، وعلى الأرجح أن طفلك يخاف من الغرباء.