أين يقع ضرس العقل؟ متى تظهر ضرس العقل؟ هناك مجموعة من الأضراس التي تظهر في الفم في مرحلة معينة من العمر، وتسمى عادة بالأضراس اللثة، وفي كثير من الحالات من الممكن أن يختلف شكل وعدد الأضراس التي تظهر من شخص إلى آخر، على سبيل المثال. سيوضح لك ذلك بالإجابة على سؤال: أين يقع ضرس العقل؟

أين يقع ضرس العقل؟

ضرس العقل هو أحد الأسنان الجانبية التي تظهر في أقواس الأسنان، ويُعرف غالبًا باسم الأضراس، ويمكن أن يسبب في كثير من الأحيان العديد من المشاكل في الأسنان وينتج عن مجموعة من الأسباب المختلفة.

أما إجابة سؤال أين يقع ضرس العقل، فهو يقع في أقواس الأسنان بعد الأضراس الأخيرة، حيث تعرف الأضراس الأخيرة بالأضراس ويعرف الضرس الثالث الداخلي بضرس العقل. قد يظهر الضرس في الفك أو تحت اللثة ويسبب الألم.

متى تظهر ضرس العقل؟

تظهر ضروس العقل في أغلب الأحيان بين سن 18 و 24 سنة، ويعتقد الكثير من الأطباء أن سبب تأخر ظهورها مقارنة ببقية الأضراس هو أمر يعتمد على طبيعة النظام الغذائي للطفل، وفي أغلب الأحيان وفي حالات أخرى يتكون من الأطعمة اللينة مثل الفواكه والخضروات، ولكن مع تقدم العمر يبدأ الشخص في تناول اللحوم الأكثر صلابة وهذا ما يسبب ظهور ضروس العقل.

عدد ضروس العقل

لدى الشخص البالغ حوالي 12 ضرساً، وجميع هذه الأضراس تعرف بالأضراس لأنها تفعل ذلك مع الطعام، وتنقسم إلى 4 مجموعات، وفي كل مجموعة 3 ضروس، وكل ضرس ثالث هو ضرس العقل، وهذا هو ما يؤكد. وعلى الرغم من أن الشخص يمتلك حوالي 4 ضروس عقل، إلا أن هذه الأضراس قد لا تظهر على الإطلاق أو قد تكون مدفونة كليًا أو جزئيًا في اللثة.

المشاكل التي تحدث في ضرس العقل.

في معظم الحالات يمكن أن تبدأ مشاكل ضرس العقل بالظهور في سن 15 سنة وتستمر حتى سن 25 سنة، وبعدها لن يواجه الشخص أي مشاكل تجبره على اللجوء إلى خلع الأسنان، ومن أكثر هذه المشاكل شيوعاً هي التالي:

  • عدم وجود مساحة كافية لدخول ضرس العقل وخروجه جزئياً من اللثة، وذلك لعدم وجود مساحة كافية له، مما يؤدي إلى نمو بعض أنسجة اللثة حوله ويمكن أن يؤدي إلى زيادة التهاب اللثة.
  • صغر حجم الفك لدى الشخص وهذه المشكلة يمكن أن تسبب نفس التأثيرات المتمثلة في ضيق المساحة، بالإضافة إلى عدم قدرة الضرس على اختراق اللثة وبروزها.
  • ينمو ضرس العقل في الاتجاه الخاطئ وهذا يسبب الكثير من الضرر.
  • ينشأ في المنطقة الخلفية للأسنان، وينتج عن ذلك التهاب اللثة وتسوسها نتيجة عدم القدرة على الوصول إليها وتنظيفها بشكل صحيح.
  • ظهور الأكياس التي تصاحب ضرس العقل، والتي يمكن أن تسبب ضرراً للعظام والجذور الموجودة في المنطقة.

الأعراض التي تشير إلى وجود مشكلة في ضرس العقل.

بعد أن تمكنا من معرفة إجابة سؤال أين يقع ضرس العقل، يمكننا التعرف على الأعراض التي من خلالها نعرف أن ضرس العقل يواجه مشكلة، ومن أهم هذه الأعراض النقاط التالية:

  • الشعور بألم شديد في الفك، وخاصة في المنطقة المحيطة بموقع ظهور ضرس العقل.
  • هناك تهيج مصحوب بألم ناتج عن نمو غير صحيح لضرس العقل.
  • ازدحام الأسنان بسبب عدم وجود مساحة كافية لظهور الأضراس.
  • يحدث التسوس والتهاب اللثة إذا ظهر السن في الجزء الخلفي من الفم ويصعب الوصول إليه لتنظيفه بشكل صحيح.

الحالات التي يجب فيها خلع ضرس العقل

من أهم ما يجب معرفته عندما يتعلق الأمر بمعرفة إجابة سؤال “أين يقع ضرس العقل” هي الحالات التي يجب خلع ضرس العقل فيها، وذلك لأنه لا تنتهي كل الحالات بالقلع، إذ فقط يمكن للطبيب تحديد هذا الأمر، ومن الحالات التي يجب فيها خلع ضرس العقل ما يلي:

1- ضرس العقل المطمور

هناك بعض الحالات التي تتأثر فيها الأضراس كما ذكرنا، لعدم وجود مساحة كافية لخروجها من اللثة، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى بعض الأعراض مثل الإحساس بالألم، وظهور رائحة كريهة في اللثة. الفم. ، عدم القدرة على فتح الفم وظهور نزيف اللثة والذي قد لا يظهر في بعض الحالات أي أعراض ويستطيع الطبيب فقط تحديد ما إذا كان من الضروري خلع الضرس.

نقترح عليك أن تقرأ

2- الشعور بالألم والتهيج

عندما يبدأ ضرس العقل بالنمو فإنه يسبب الألم، إذا كان الشخص يعاني من ألم شديد في الفك أو لا يشعر بالراحة، فقد يطلب الطبيب إجراء فحص بالأشعة السينية ومن ثم رؤية النتيجة.

يمكنك تحديد ما إذا كان السن بحاجة إلى خلعه أو إذا كانت هناك أسباب أخرى مسؤولة عن الشعور بالألم، فقد يخبرك الطبيب أن الألم سيختفي مع مرور الوقت أو يصف مضادًا حيويًا.

3- نمو غير طبيعي للأسنان

هناك حالات ينمو فيها ضرس العقل ويحتل مساحة كبيرة في الفم ويعجز الطبيب عن تقويمه حتى باستخدام التقويم، مما قد يجعل الأسنان تبدو غير متماثلة، والحل الوحيد في هذه الحالة هو اللجوء إلى القلع. .

4- عدم اصطفاف الأسنان

إذا لم ينمو الضرس بشكل مستقيم، فيمكن أن يؤثر ذلك على نمو الأسنان من خلال التأثير على طريقة حركة الأسنان، ويمكن أن تسبب هذه المشكلة ضررًا للأسنان، ويمكن أن تكون إزالة الضرس حلاً لحماية الأسنان الأخرى من أي مشكلة. التي يمكن أن تحدث.

5- عدم القدرة على تناول الطعام

إذا شعرت بألم عند تناول الطعام، فهذا سبب كافي لخلع ضرس العقل، خاصة إذا انحصر الطعام بينه وبين اللثة، ويمكن أن تسبب هذه المشكلة العديد من المشاكل إذا لم يتم تنظيف هذا الجزء، وقد يصف الطبيب بعض النصائح المنتجات التي توضع على الأسنان تحل هذه المشكلة، وإذا لم تنجح يكون الخلع هو الحل.

6-التهاب اللثة

في أغلب الأحيان، عندما يظهر ضرس العقل، يمكن أن يتسبب ذلك في التهاب الأنسجة المجاورة لضرس العقل، وهذا ما يؤدي إلى احتجاز بعض أجزاء الطعام والبكتيريا، وهذا ما يؤدي إلى التهابات متكررة لضرس العقل. .

7- مشاكل الجيوب الأنفية

في كثير من الأحيان، يؤدي نمو ضرس العقل إلى بعض المشاكل المتعلقة بالجيوب الأنفية، حيث تظهر هذه المشاكل بشكل أكبر عندما ينمو الضرس في الفك العلوي، ويمكن أن تسبب آلام الجيوب الأنفية بالإضافة إلى الصداع والاحتقان.

8- عدوى التجويف

وضعية ضرس العقل من الأشياء التي يمكن أن تؤثر على نظافة الأسنان، حيث يمكن أن يؤدي ذلك إلى تسوس الأسنان وزيادة تطور التجاويف مما قد يؤدي إلى انتشار العدوى إلى بقية الأسنان.

طرق علاج مشاكل ضرس العقل.

إذا ظهرت المشاكل وكانت الأعراض المصاحبة لها مزعجة للغاية، فمن الممكن اللجوء إلى بعض العلاجات الطبيعية التي من شأنها تخفيف هذه الأعراض ولا تسبب خلع الأسنان، وتتلخص هذه الطرق في ما يلي:

  • المضمضة بالماء الدافئ والملح فعال جداً في تحسين صحة اللثة والقضاء على البكتيريا الضارة المتراكمة في الفم.
  • استخدمي أوراق أو زيت النعناع، ​​والذي يعتبر أحد الزيوت الرئيسية التي يمكن أن تخفف الألم وتقلل الالتهاب، بالإضافة إلى ذلك، يمكنك مسح المنطقة بقطعة قطن مملوءة بماء النعناع، ​​أو فرك الزيت على اللثة، أو شرب شاي النعناع. نعناع. .
  • الشاي عبارة عن مادة تحتوي على حمض التانيك الذي يعمل على إيقاف النزيف الناتج عن بروز ضرس العقل. ويمكن استخدامه عن طريق وضع كيس شاي مبلل على مكان النزيف والضغط عليه بلطف.
  • زيت القرنفل: وذلك لأن القرنفل علاج مفيد لتهدئة الالتهابات، فهو مسكن ويقضي على البكتيريا التي تتراكم على الأسنان، ويمكن وضع قطرات من الزيت أثناء التدليك.

من السهل تحديد مكان ظهور ضرس العقل، ولكن يجب الحرص على أنه إذا واجهت أي مشكلة عليك الانتباه وزيارة الطبيب لإصلاحها قبل أن تتفاقم.