أين هي حركة الجنين عند الطفل؟ ما الفرق بين هذا وبين حركة الجنين عند الفتاة؟ ترغب الكثير من الأمهات عند علمهن بحملهن في إنجاب طفل ذكر لعدة أسباب، من بينها إنجابهن عدة بنات والرغبة في إنجاب أخ ذكر، فتتم مراقبة تحركاتهن للتأكد من جنسهن، الذي يحرضنا يسمح بالإجابة على السؤال حول مكان حركة الجنين من خلاله

أين هي حركة الجنين عند الطفل؟

تعتبر عملية تحديد جنس الطفل من حركاته ومكان ألم الأم إحدى الوسائل التقليدية لتحديد جنس الجنين، وليس لها أي أساس في الطب أو العلم، ولكنها صحيحة أحياناً وأحياناً يعتقد الناس فيه بسبب تجارب الآخرين السابقة معه.

ويقول البعض إن حركة الجنين الذكر تكون أبكر وأشد من حركة الجنين الأنثى، إذ يشعر بها في الشهر الرابع أو في نهاية الشهر الثالث. أما جواب السؤال: أين تحدث حركة الجنين؟ الجنين الصبي؟ وتتركز في الجزء العلوي من البطن، في حركة تشبه الركلات الخفيفة بالأطراف.

لكن كما ذكرنا، حتى الآن لا يوجد دليل علمي على ذلك، فحركة الجنين تختلف باختلاف بعض العوامل مثل: نشاط الأم ووزنها ونظامها الغذائي، كما تختلف الحركة من حمل إلى آخر، حيث أن قد يكون للحمل الثاني حركة أقوى من الأول.

ولذلك لا يوجد تناقض في المعنى الحركي أو الوظيفي لكلا الطفلين، ولكن قد تظهر بعض التناقضات البسيطة في تأثيرات تنبيه الجنين، والتي تكون أكبر عند الذكور منها عند الإناث، لذا فإن الطريقة الأكثر أمانًا لمعرفة جنس الجنين هي فحوصات الموجات فوق الصوتية. دون الاعتماد على شكل الحركة ومكانها.

كيف أشعر بحركة الجنين

وبينما نذكر أين تكون حركة الجنين فإن الأم تشعر بحركته من خلال مد القدم واليد للحصول على وضعية مريحة أو من خلال لف الرحم، بالإضافة إلى الشعور بالنتوءات بين الحين والآخر، كما أن الحركة هي استجابة إلى بعض المحفزات الأخرى، مثل: الحالة النفسية للأم، أو الحازوقة المعروفة بالفواق، والتي حسب العلماء ترجع إلى نمو رئتي الجنين.

كما ظهرت في نهاية القرن الماضي دراسات حول حركة الجنين استجابة للأصوات الخارجية، وتم التحقق منها منذ ذلك الحين؛ كذلك قد يتحرك الطفل بسبب شعوره بالضيق من وضعية الأم عند النوم أو الجلوس، مما ينبهها . . تغيير وضعهم، أو يمكن القيام بذلك استجابةً لنوع معين من الطعام.

وبمرور الوقت، تصبح الأمهات قادرات على متابعة فترات نوم واستيقاظ أجنةهن بسبب اكتسابهن خبرة أكبر في الحركة. بعد مرور الأسبوع الثاني والثلاثين من الحمل، تضيق مساحة حركة الجنين، وتقل عدد الضربات التي يتلقاها، ولكن يشعر بها عندما يمد ساقيه أو ينقلب.

كيفية حساب حركات الجنين في الأشهر الأخيرة من الحمل

وفي سياق عرضنا عن مكان حركة الجنين للطفل، فإن الطريقة الأنسب لمراقبة صحة الطفل الجيدة في الثلث الأخير من الحمل، أي من الأسبوع الثامن والعشرين، هي المراقبة والعد. حركاته، والتي تحدث على شكل الالتواءات أو الركلات أو اللكمات. كما يزداد نشاط الجنين إذا تناولت المشروبات الباردة أو… الحلويات أو الأطعمة الدهنية.

ويزداد نشاطه في الفترة ما بين الساعة التاسعة ليلاً والواحدة صباحاً نتيجة انخفاض مستوى السكر في الدم، وفي ذلك الوقت تستطيع الأم اختيار الوضعية الأنسب لبدء حركة الجنين، ومن أبرز هذه الوضعيات. ما يلي:

  • اجلس في وضع مريح مع وضع ذراعيك على بطنك ثم قم بالعد.
  • استلق على جانبك الأيسر.

في الأوضاع العادية يتم الشعور بعشر ركلات كل ساعتين، ثم يتم حساب الحركات من خلال إنشاء جدول يتم فيه تسجيل العد، بدءاً من الحركة الأولى وتوقيتها حتى الوصول إلى الحركة العاشرة، ثم تتم مقارنة جميع الحركات.

إذا لم يتحرك عشر مرات خلال ساعتين، فسوف تحتاجين إلى انتظار الوقت المناسب ليبدأ نشاط الجنين في العد مرة أخرى، وإذا حدث ذلك تمامًا فلا داعي للقلق لأن الأم ربما لم تشعر بتحسن، أو أصبحت أكثر هدوءًا، يمكنك استشارة الطبيب.

كيفية تحفيز حركة الجنين

بالإضافة إلى ما ذكر أثناء الإجابة على سؤال أين تحدث حركة الجنين للطفل، هناك أيضًا طرق لتحفيز حركة الجنين سنتناولها في الفقرات التالية:

1- الوجبات الخفيفة والحلويات

نقترح عليك أن تقرأ

تستجيب الأجنة للأطعمة والمشروبات المحلاة بالسكر؛ ونظراً لحساسيتها الأكبر في الرحم، يمكن تناول العصائر الطبيعية أو النوتيلا مع الأطعمة الصحية مثل الفواكه المجففة والفول السوداني والجوز والحليب والجبن، وكذلك مع الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات.

بالإضافة إلى ذلك، يمكنك تناول بعض الأطعمة المالحة، مثل زبدة الفول السوداني أو البسكويت أو الزبادي.

2- مشاعل

خلال الفترة ما بين الأسبوع الثاني والعشرين والسادس والعشرين، يدرك الجنين الفرق بين الضوء والظلام، فعندما يسقط الضوء على البطن يحاول الابتعاد عنه، مما يحفز حركته في الرحم.

3- الماء البارد

في هذا الماء يتم تحفيز حركة الجنين بسبب تأثيره على درجات الحرارة المرتفعة والمنخفضة، وهنا يتم وضع كوب على البطن مع تجنب الحرارة حتى لا تتسرب على الجلد وتسبب حرقاناً، وبدلاً من ذلك يمكنك شرب العصائر المجمدة أو الماء.

4- القفز أو الجري

ويمكن أداء بعض التمارين تحت إشراف الطبيب. لأنها تزيد من نشاط الجنين وتحفز حركته، ومن أبرز الأنشطة التي يقوم بها الجري أو القفز الخفيف، وقد جربت هذه الحيلة العديد من النساء الحوامل كلما أرادن رؤية الجنين على الموجات فوق الصوتية.

5- مشاعر الغضب

مشاعر الحزن والغضب من محفزات حركة الجنين، فيمكنك إقناعه بذلك من خلال التفكير في مشاكل عائلية أو عمل، أو مشاهدة فيلم يزعجك، فتنقلين إليه تلك المشاعر السلبية وتجعله يعبر عن غضبه.

6- الاستلقاء والراحة

في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، يمكنك الاستلقاء على بطنك لفترة من الوقت، ولكن عندما تصل الأشهر إلى الثلث الأخير من الحمل، يجب عليك الاستلقاء على ظهرك ثم تغيير الاتجاه إلى أحد جانبي الجسم، مما يؤدي إلى حركة الجنين النشطة. . .

7- التحدث مع الجنين

في الفترة ما بين الأسبوع الثاني والعشرين والسادس والعشرين، يتمكن الطفل من سماع الأصوات والتفاعل معها سواء كان صوت الأم أو الموسيقى، مع الحرص على ألا تكون عالية حتى لا تلحق الضرر بدماغ الطفل. آذان.

8-ضغط خفيف على البطن

يمكن للأمهات في المنزل ممارسة ضغط خفيف على البطن، تمامًا كما يفعل الأطباء أثناء فحوصات الموجات فوق الصوتية، لكن يجب الحرص على عدم الضغط كثيرًا لتجنب الخطر.

مراحل تطور حركة الجنين.

لإكمال الإجابة على سؤال أين يتحرك الجنين، هناك بعض المراحل التي يمر بها الجنين في نموه وتطور حركته في بطن أمه، ونذكرها في النقاط التالية:

  • الشهر الرابع: حركة خفيفة في الأسبوع السادس عشر.
  • الشهر الخامس: حركتك محسوسة بالفعل بسبب قدرتك على تحريك ساقيك وقدميك، إذا لم يكن الأمر كذلك عليك استشارة الطبيب وإجراء أشعة سينية للرحم للتأكد.
  • الشهر السادس: في الأسبوع الرابع والعشرين من الحمل يصل الجنين إلى وزن تكون حركته واضحة وأكثر استقراراً.
  • الشهر السابع: تزداد الحركة وتصبح أكثر تكراراً نتيجة تطور الجهاز الحركي مع زيادة العضلات.
  • الشهر الثامن: تبقى الحركة نشطة كالمعتاد حتى الولادة.
  • الشهر التاسع: يزداد حجم الرحم ويصبح أكثر اندماجاً مع جسم المرأة الحامل، وبالتالي تتسارع أو تبطئ حركة الجنين، وذلك في بداية الأسبوع السادس والثلاثين من الحمل.

لا تختلف حركة الجنين الذكر عن حركة الجنين الأنثوي، وأي ادعاءات عن اختلاف في مكان الحركة أو تكوينها أو شدتها ليست أكثر من خرافات تنتقل من جيل إلى جيل. بيان علمي يؤكد أن كلاهما لهما نفس الحركة في الرحم.