ماهذاأنواع طفايات الحريق واستخداماتها.؟ ما هي أنواع الحرائق وطفايات الحريق المناسبة لهم؟ تعتبر طفايات الحريق من أهم الأشياء التي يجب تواجدها في العديد من الأماكن كالسيارات والمستشفيات والمدارس وغيرها. طفاية الحريق ليست أكثر من علبة معدنية تأخذ شكل أسطوانة وتحتوي على مادة تساهم في إطفاء الحرائق ونظراً لأهميتها البالغة سنتعرف في هذا الموضوع على أنواع طفايات الحريق طفايات الحريق واستخداماتها ، من خلال.

أنواع طفايات الحريق واستخداماتها.

يعتبر اكتشاف النار من قبل الإنسان في العصور القديمة من الأشياء التي غيرت مجرى الحياة تماما، فبالرغم من فوائدها الكبيرة سواء لطهي الطعام أو التدفئة أو حتى التخلص من النفايات، إلا أنها تسبب الكوارث، فهناك أنواع عديدة من الحرائق طفايات الحريق، كل واحدة منها تختلف عن الأخرى، لذا في طريقة الاستخدام سنتعرف بشيء من التفصيل على أنواع طفايات الحريق واستخدامها من خلال الفقرات التالية:

1- طفاية ماء

يعتبر هذا النوع من أكثر أنواع الطفايات استخداما، فهي عبارة عن اسطوانات طويلة يتم ملؤها بالماء، بالإضافة إلى أن ظروف تعبئتها تكون تحت ضغط غاز خامل، ويستخدم هذا النوع من الطفايات في حالة الحرائق الناتجة عن المواد الصلبة.

الحرائق الصلبة التي تعالج بهذا النوع من الطفايات هي حرائق الكربون، فمثلاً الحرائق الناتجة عن الخشب أو القماش وكذلك البلاستيك وأوراق الشجر، تستخدم في هذا النوع من الحرائق لأنها تحتوي على ماء يحتوي على عنصر التبريد. بالإضافة إلى تسربه فهو يعتبر سهلاً إلى داخل المسام الكربونية.

2- طفايات ثاني أكسيد الكربون الأوتوماتيكية

هذه الطفايات ليست أكثر من أسطوانة مصنوعة من الفولاذ الثقيل، وعند استخدامها تصدر صوتاً عالياً، كما أنها مملوءة بغاز ثاني أكسيد الكربون تحت الضغط، وآلية عملها هي أن الغاز الذي تحتويه ينضغط حتى يصل إلى درجة حرارة معينة. الحالة السائلة، مما يؤدي إلى اختناق اللهب وخفض درجة حرارته.

يستخدم هذا النوع من الطفايات على الحرائق الناتجة عن اشتعال المواد البترولية كالبنزين والبنزين والبترول، بالإضافة إلى أنه وجد أنه قادر على إطفاء النيران الناتجة عن حرائق الزيوت والدهانات المشتقة من البترول.

3- طفايات الرغوة

ويستخدم هذا النوع من الطفايات في أماكن محددة أو مغلقة وضيقة، فمثلاً يجب أن تكون موجودة في السيارة وفي المكاتب. تحتوي أسطوانات طفاية الرغوة على بعض المواد العضوية التي تساعد في إطفاء الحرائق.

وتتكون الرغوة الموجودة داخل هذه الاسطوانات من اندماج بعض المواد العضوية بفعل الهواء والماء، كما أنها مليئة بغاز ثاني أكسيد الكربون الذي يوضع مضغوطاً في طفايات الحريق. بعض الرغاوي التي بدورها تعمل على عزل سطح المواد المحترقة عن الأكسجين الموجود في الهواء الجوي.

4- طفايات البودرة الجافة

تحتوي أسطوانات الحريق من هذا النوع على كمية من المسحوق الكيميائي الجاف والذي بدوره يعمل على عزل سطح النار عن غاز الأكسجين مما يزيد من شدة الحريق. بالإضافة إلى ذلك، هناك بضعة أنواع مختلفة من هذه الطفايات، مثل طفايات الحريق التي تحتوي على مسحوق جاف ومادة غازية: صودا الخبز.

كما يوجد نوع من هذه الطفايات يحتوي على بيكربونات البوتاسيوم بالإضافة إلى المسحوق الجاف، وهناك أيضاً طفايات من هذا النوع تعمل على مكافحة الحرائق المعدنية، وجميع هذه الأنواع تمتلئ بغاز ثاني أكسيد الكربون المضغوط.

5- طفاية ماء تحت ضغط ثاني أكسيد الكربون.

يتم في هذا النوع من الطفايات استخدام أحد الغازات الخاملة وهو غاز ثاني أكسيد الكربون، ويتم تعبئة هذا الغاز أيضًا عن طريق ضغطه في أسطوانة معدنية، ولكن تجدر الإشارة هنا إلى أنه من الممكن الاستغناء عن غاز ثاني أكسيد الكربون. وملء الاسطوانة بالماء ولكن تحت ظروف الضغط ودرجة الحرارة العادية.

6- طفايات ماء مضغوطة بغاز النتروجين الخامل

في هذا النوع من طفايات الماء يتم استبدال الغاز المضغوط من ثاني أكسيد الكربون إلى غاز النيتروجين، وتستخدم أسطوانات الحريق المحتوية على غاز النيتروجين في إطفاء الحرائق التي تنتج عن اشتعال المعدات والأجهزة الكهربائية المتصلة بالتيار الكهربائي.

وبما أنه من المستحيل استخدام الماء بحالته الطبيعية في هذه الحرائق، لتقليل خطر حدوث ماس كهربائي، فيمكن استخدام هذا النوع أيضًا في الحرائق الناتجة عن اشتعال الدهون والزيوت.

أنواع الحرائق وتصنيفها

وبعد أن تمكنا من التعرف على أنواع طفايات الحريق واستخدامها، سوف نتناول أنواع الحرائق المختلفة ونصنف كل منها، حيث قام الخبراء بتقسيم كل حريق على حسب خطورته وطريقة مواجهته، وجاءت هذه الأنواع من الطريقه التاليه

  • الحرائق من النوع أ: تعتبر من أبسط أنواع الحرائق، الناتجة عن اشتعال المواد الصلبة والكربونية مثل الأقمشة والخشب، ويتم مكافحة هذه الأنواع من الحرائق بالطفايات المائية لسهولة ترشيح المياه من خلال المسام. للمواد المحترقة ووجود خاصية التبريد في الماء.
  • حرائق النوع ب: ينتج هذا النوع من الحرائق عن اشتعال السوائل القابلة للاشتعال ويتم معالجتها باستخدام أنواع عديدة من الطفايات، مثل طفايات البودرة الجافة، وطفايات الرغوة، وطفايات غاز ثاني أكسيد الكربون، وكذلك طفايات السوائل البخارية.
  • الحرائق من النوع C: هي الحرائق التي تنتج عن اشتعال المعدات الكهربائية ويتم إطفاؤها باستخدام طفايات البودرة الجافة، وكذلك طفايات ثاني أكسيد الكربون، ولكن يمنع منعا باتا استخدام طفايات الرغوة أو الماء لأنها مواد موصلة للتيار الكهربائي.
  • الحرائق من النوع د: وتحدث هذه الحرائق نتيجة اشتعال معادن مثل البوتاسيوم والصوديوم والمغنيسيوم والتيتانيوم وغيرها من المعادن، ومن الممكن مكافحة وإطفاء هذا النوع من الحرائق باستخدام طفايات البودرة الجافة، ولكن يجب معرفة أن المادة تتحول الموجودة في طفايات الحريق هذه إلى عجينة عند ملامستها للسطح المحترق.
  • نوع الحرائق (لي): وتعتبر هذه الحرائق نتيجة اشتعال إحدى أدوات المطبخ التي تحتوي على بعض مواد الطبخ القابلة للاشتعال، مثل الدهون والزيوت النباتية والحيوانية، ويتم مكافحة هذا النوع من الحرائق باستخدام طفايات البودرة السائلة، مما يتطلب إطفاء كامل، تجنب الإطفاء. حرائق الزيت مع الماء.

نصائح هامة عند اختيار طفايات الحريق

ولمعرفة أنواع طفايات الحريق واستخدامها يجب أن نذكر بعض النصائح والتعليمات الهامة التي يجب مراعاتها عند شراء طفايات الحريق المناسبة، وهي ما يلي:

  • من الأفضل عند شراء طفايات الحريق البحث عن الأنواع التي تكون سهلة الاستخدام ولا تتطلب خطوات معقدة، حتى يمكن استخدامها لإنهاء الكوارث بسرعة.
  • يتم اختيار طفايات الضوء التي يمكن نقلها بسهولة ومن الأفضل شراؤها حسب قدرة الشخص الذي يستخدمها.
  • ومن الضروري مراعاة الظروف المناخية للمكان الذي توضع فيه طفايات الحريق حتى لا تسبب أي أضرار، فتوضع في مكان ذو درجة حرارة ورطوبة معتدلة حتى لا تتآكل طفايات الحريق.
  • يتم شراء جميع طفايات الحريق الموجودة في نفس المكان من نفس النوع، وذلك لتسهيل تشغيلها وعدم إحداث ارتباك لأحد.
  • ومن الضروري اختيار النوع المناسب للمكان الذي سيتم وضعه فيه، سواء كان رذاذاً أو سائلاً نفاثاً.
  • ويجب ألا يقل عدد الطفايات الموجودة في الأسطوانة عن طفايتين.
  • إذا كان المكان الذي ستوضع فيه الطفايات في دور علوي، فمن الضروري اختيار النوع الذي يحتوي على خرطوم للتحكم في زاوية الإطلاق بسهولة.

تعتبر طفايات الحريق من أهم العناصر التي يجب توافرها في جميع المرافق والسيارات، لذا يجب شراء الأنواع الجيدة والتأكد من جودتها وملاءمتها لظروف المكان الذي سيتم وضعها فيها.