اضطراب التفكير الجنسي القهري هو نوع من الاضطرابات القهرية التي يعاني منها الإنسان، حيث يبدأ بالمعاناة من صوت بداخله يأمره بالقيام ببعض السلوكيات القهرية ولا يستطيع الشخص الذي يعاني منه السيطرة عليها، ويخضع إلى تنفيذ هذه السلوكيات القهرية للتخفيف من الألم الذي يصاحبها، وذلك من خلال التعرف على كافة التفاصيل حول اضطراب الوسواس القهري النفسي الجنسي.

الوسواس القهري الفكري الجنسي

هو اضطراب قهري يأتي من سلالة اضطراب الوسواس القهري، الذي يصيب الإنسان ويبدأ بالسيطرة عليه من خلال إغراق عقله بشكل عاجل بسيل من الأفكار القهرية التي تدفعه للقيام ببعض السلوكيات غير اللائقة. ومن يعانون منه يحاولون الحد من هذه الأفكار أو السيطرة عليها، فيشعرون بتوتر يجبرهم على البقاء في الخلف… هذه الأفكار للتخفيف مما يشعرون به.

الشخص المصاب باضطراب الوسواس القهري على يقين أنه مريض وأن السلوكيات التي يتعرض لها ليست أكثر من سلوكيات غير منطقية وغير ضرورية، لكنه غير قادر على السيطرة عليها. يعاني مريض الوسواس القهري الفكري الجنسي من وجود رغبة جنسية قوية تسيطر عليه بشدة وتجبره على البحث عن طريقة لإقامة العلاقة.

عندما تتدفق عليه الأفكار والتخيلات الجنسية التي لا يستطيع احتواؤها، وتصل إلى درجة لا يستطيع المصاب فيها القيام بأنشطة حياته، ويمكن أن يدفعه اضطراب الوسواس القهري الجنسي إلى ممارسة العادة السرية، وإقامة علاقات جنسية مع غرباء يعرفهم. لا يعرفون ولا يدفعون مقابل ممارسة الجنس. .

بل ويمكن أن يصل الاضطراب إلى حد سيطرة الشخص المصاب على ممارسة الجنس في الأماكن العامة أو إقامة علاقة مع أكثر من شريك.

أعراض اضطراب الوسواس القهري الفكري الجنسي

يفكر معظم المراهقين في الجنس ولديهم رغبة كبيرة في تجربة العلاقة الجنسية ويبحثون عن طرق لممارستها، ولكن هناك بعض المؤشرات التي تؤكد أن شعور الشخص بالرغبة الجنسية غير طبيعي، ومن بينها ما يلي:

  • الهروب من المواجهة مع السلوك الجنسي: يشعر الشخص الذي يعاني من اضطراب الوسواس القهري بأنه لا يستطيع مواجهة الحياة دون ممارسة الجنس، فيلجأ إليه للتخلص من المشاكل المتعلقة بحياته الشخصية، أو الوحدة الشديدة التي يعاني منها، أو الضغوط المتعلقة بالعمل. .
  • عدم القدرة على التحكم في الدوافع الجنسية: يستمر في تخيل المشاهد الجنسية ومشاهدة المواقع الإباحية ويستمر في مشاهدتها، كما يشعر بالهدوء تجاه الوسواس الداخلي الذي يسيطر عليه عندما يفعل هذا، فيستمر في هذه التصرفات.
  • تابع الرد: إذا تعرض الشخص المصاب لمواقف سلبية نتيجة بحثه المكثف عن الجنس والرغبة في ممارسته بأي ثمن، فإن ذلك لا يؤثر عليه أو يجعله يتوقف عن متابعة أفكاره الجنسية، بل يستمر في الاستجابة لها. الرغبة.
  • العلاقات الاجتماعية الفاسدة بسبب هذه السلوكيات: لامبالاة الفرد تجاه علاقاته الاجتماعية، حيث أنه قد يضطر دون خجل إلى طلب بعض التصرفات الغريبة من أفراد أسرته أو أحد أصدقائه، عندما ينتهي به الأمر إلى الوقوع في مشاكل مع هذا الصديق والعلاقة بين الطرفين، لا يهتم بهذه القضية ويبدأ في البحث عن شريك يشاركه بعض السلوكيات الجنسية.
  • محاولات فاشلة لتجاهل الرغبة: يمكن للشخص أن يمارس بعض التمارين الرياضية أو حضور الاجتماعات بانتظام للسيطرة على الأفكار الجنسية التي تأتي إليه، لكنه لا يستطيع ذلك ويضطر إلى عزل نفسه والبقاء بمفرده لمتابعة الرغبة الملحة بداخله. له.
  • عدم القدرة على إقامة علاقات صحية: لا يستطيع الشخص الذي يعاني منه أن يقيم علاقة طبيعية خالية من الخيالات الجنسية، ولا يستطيع أن يكون في علاقة دون اللجوء إلى ممارسة الجنس، وتكون لديه رغبة شديدة في إقامة علاقة جنسية معه، ويحاول ممارسة العديد من السلوكيات للاستمتاع بها. إشباع الرغبات الداخلية.

الأسباب اضطراب الوسواس القهري الفكري الجنسي

الأطباء الذين يقومون بالأبحاث ليسوا متأكدين من السبب القاطع لاضطراب الوسواس القهري الجنسي، حيث لا يمكن للطبيب أن يقول أن هناك قائمة من الأسباب التي تؤدي إلى هذا النوع من اضطراب الوسواس القهري، ولكن هناك بعض العوامل التي تؤثر عليه بشكل كبير. في الزيادة. مخاطر الإصابة به، وهي ما يلي:

1- أسباب بيولوجية

يمكن أن يؤدي خلل بعض المواد في الدماغ إلى الإصابة باضطراب الوسواس القهري، والذي يمكن أن يكون على النحو التالي:

  • خلل في كيمياء المخ الطبيعية: توجد في الدماغ بعض المركبات الكيميائية التي تعمل على الحفاظ على توازن الدماغ وتعديل الحالة المزاجية، مثل الدوبامين والسيروتونين، وفي مواجهة الاضطراب الذي يتأثر فيه دماغ الشخص، فإنه يكون عرضة للإصابة باضطراب الوسواس القهري الجنسي.
  • التغيرات في مسارات الدماغ: يمكن أن تحدث تغيرات في الدوائر العصبية للدماغ، مما يسبب ردود فعل مبالغ فيها لممارسة الجنس وردود أفعال غير سارة لعدم ممارسة الجنس، مما يتسبب في زيادة الرغبة لدى العقل ويتطور إلى اضطراب جنسي الوسواس القهري.
  • المشاكل الصحية التي تؤثر على الدماغ: بعض المشاكل الصحية التي تؤثر على الدماغ يمكن أن تؤثر على السلوك الجنسي للشخص، ولكن هذه المشاكل تخص الأمراض النفسية مثل الصرع أو الهلوسة، حيث يرتبط ذلك في عدد كبير من الحالات بالوسواس القهري الجنسي.

2- أسباب اجتماعية

يتعرض الشخص لصدمات عصبية تسبب بعض المشاكل التي تؤثر على الدماغ وتؤدي إلى اختلال وظائفه، مما يؤدي إلى حدوث مشكلة مثل الهلوسة أو الخرف أو نوبات الخوف أو الوسواس القهري، وقد تكون هذه الصدمات بمثابة التعرض لحادث خطير في مرحلة الطفولة. .

أو التعرض للتحرش الجنسي أو اللفظي، مما ينتج عنه خوف شديد من البوح بما مر به، أو فقدان حبيب أو فقدان صديق مهم: كل هذه الأزمات يمكن أن تسبب إصابة الشخص باضطراب في الدماغ.

3- أسباب نفسية

المعاناة من الاكتئاب أو الذهان أو مشاكل تؤدي إلى حالة نفسية غير مستقرة في أغلب الأحيان تسبب تغيرات في السلوك الجنسي للمريض، لذا فإن هذه الاضطرابات يمكن أن تؤدي إلى اضطراب الوسواس القهري الجنسي، والذي يحدث إذا لم يتم اتباع العلاج المناسب. .

علاج الوسواس القهري الجنسي

اضطراب الوسواس القهري الجنسي يمكن أن يفقدك احترامك أمام من حولك وفي علاقاتك الشخصية، ويعرضك لبعض الأمراض المرتبطة بنقل العدوى الجنسية، وذلك لأن اضطراب الوسواس القهري يجبرك على ممارسة الأنشطة الجنسية . وفي كل الأحوال، حتى لو كان الأمر يتعلق بإقامة علاقات جنسية مع أشخاص لا تعرفهم، فيجب عليك الخضوع للعلاج حتى لا يتفاقم الأمر ويؤثر عليك سلباً أكثر من ذلك.

ومن الجدير بالذكر أن الأمراض النفسية تكاد تكون أصعب من الأمراض الجسدية لأنه لا يمكن التخلص منها بسهولة ويتم التشخيص بناء على الأعراض أو الصور الشعاعية أو الفحوصات المخبرية ولكن يتم التشخيص بناء على شكوى المصاب الذي يعاني من خلل في التركيب الكيميائي للدماغ، وهذا ما يجعل الطبيب أكثر عرضة للوقوع في الأخطاء عند تشخيص المرض.

ولكن لحسن الحظ، يمكن للأطباء علاج اضطراب الوسواس القهري الجنسي بشكل دائم عن طريق:

أولاً: العلاج النفسي

العلاج النفسي في حالة الوسواس الجنسي القهري يعمل على التفريق بين الأفكار الصادرة من العقل الباطن ويعمل على تعديل دوافع الشخص في الحياة بينما يساعد في السيطرة على الأفكار التي تتحكم في رغبة الشخص في ممارسة العلاقة الجنسية.

ويعتمد الطبيب النفسي المعالج على استبدال السلوكيات الجنسية غير الصحيحة التي تلعب دوراً هاماً في إثارة السلوكيات الجنسية الصحية التي يمكن للمريض تجربتها والاستمتاع بها، واستبدال الأفكار القهرية في ذهن المريض وتشويشها. ويمكن القيام بذلك بمساعدة شريك الحياة. أو فرد من العائلة أو صديق مقرب، وذلك بناءً على رغبة المريض وبناءً على اختياره الحر.

بالإضافة إلى التحاق المريض ببرنامج الـ 12 خطوة وهو برنامج مشهور يتبعه المدمن، ولا يشترط أن يكون المدمن مدمناً على المشروبات الكحولية أو المواد المخدرة، فإن مريض الوسواس القهري الجنسي يختلف قضية. نوع المدمن، حيث أن هذا البرنامج به وجود نماذج عانت من نفس معاناة المريض، حيث قاموا بشرح تجربتهم الخاصة والطريقة التي ساعدتهم بها على الخروج من ذلك الإدمان.

ثانياً: العلاج الدوائي.

يصف الطبيب للمريض مضادات الاكتئاب، وكذلك الأدوية التي تحتوي على النالتريكسون، مما يقلل من استمتاع الدماغ بسلوكيات معينة تزيد من تعلق المريض وإدمانه عليها، كما يتناول المريض مثبطات المزاج، والتي يمكن أن تقلل من الرغبة الجنسية وتمنع السلوكيات القهرية. . أفكار.

في مثل هذه الحالات، يصف الأطباء المعالجون أيضًا هرمونات مضادة للأندروجين تعمل على تقليل الهرمون الجنسي الذي يجعل الرجال يشعرون برغبة جنسية شديدة. عادةً ما تُستخدم هذه الأنواع من الأدوية عند الرجال الذين يمارسون سلوكًا جنسيًا عنيفًا.

ثالثاً: العلاج المنزلي

دعم من حولك ومحاولة التغلب على الأمر دون إحراج المريض، كما يمكنك محاولة إقناعه بإصابته والتقليل من خطورة الأمر لأن كل الناس معرضون للإصابات من هذا النوع، بالإضافة إلى مناقشة أخرى أنواع العلاج في حالة عدم استجابة المريض للعلاجات السابقة وهي ما يلي:

  • العلاج بالصدمة الكهربائية.
  • التحفيز العميق للدماغ.
  • التحفيز المغناطيسي داخل الجمجمة.

إذا كنت تعاني من الرغبة في تجربة سلوكيات جنسية جديدة وتحفزك الرغبة في التجربة، يمكنك استشارة الطبيب النفسي على الفور لأنك على الأرجح تعاني من اضطراب الوسواس القهري الجنسي.