ما هو الهرمون المسؤول عن نمو شعر اللحية؟ وكيف يمكن تحفيز إفرازه؟ يمكن أن تكون اللحية تاج جمال وجه الرجل، وتمنحه مظهراً أكثر صلابة وقوة، وهو ما يجذب معظم النساء نحوه، إلا أن انخفاض كمية الشعر على الذقن يمكن أن يعطي شكلاً غير مرغوب فيه لوجه الرجل. اللحية، ولهذا سنتحدث اليوم عن الهرمون الذي يلعب دوراً حيوياً في ظهور اللحية عند الرجال.

الهرمون المسؤول عن نمو شعر اللحية.

يكره الرجال الحصول على ذقن ناعمة بسبب نقص بعض الهرمونات التي تؤثر على كمية وكثافة شعر اللحية، الأمر الذي يمكن أن يكون له عامل نفسي سلبي لدى بعضهم، قد يكون المذنب هو هرمون التستوستيرون، حيث أن نقصانه هو سبب قلة وجوده. نمو شعر اللحية، لكن في الواقع يعود السبب إلى… ويحدث ذلك بسبب العوامل الوراثية التي تتحكم بشكل كبير في كثافة شعر اللحية.

هذه العوامل لها تأثير كبير على شعر الذقن، حيث يمكن أن تتسبب في تكوين بصيلات قليلة في أنسجة الجلد أو معدل نمو بطيء للغاية بحيث ينمو الشعر بشكل متفرق، كما أن هذه التفاعلات الجينية التي تحدث مع الهرمون المسؤول عن نمو الشعر على الذقن هو المسؤول عن كثافة اللحية من حيث عدم نموها.

ومن الجدير بالذكر أن هذه النسبة المحدودة من هرمون التستوستيرون لها تأثير ضار على نمو اللحية لدى الأشخاص المتحولين جنسياً، الذين قد يشهدون بعض التغيرات الهرمونية بسبب هرمون التستوستيرون في مظهرهم الخارجي بأشكال مختلفة، ولكن ليس هناك ما يضمن وجود ذلك الاحتمال. نمو شعر اللحية، وذلك لأن هناك العديد من المؤثرات التي تختلف من شخص لآخر.

من حيث هذا الدور الذي يلعبه هرمون التستوستيرون يجعل معظم الناس يعتبرونه… الهرمون المسؤول عن نمو شعر اللحية فعال جداً في القدرة على نمو الشعر في الجسم بشكل عام. سواء على فروة الرأس أو شعر الوجه، يحدث هذا بعد أن يرتبط ثنائي هيدروتستوستيرون (DHT)، وهو جزء مما يجعل هرمون التستوستيرون الرئيسي، ببصيلات الشعر. تبدأ بصيلات الشعر في النمو تدريجياً، وهذا يعتمد على طول الشعر. استجابة المستقبلات في أنسجة الجلد.

علاوة على ذلك، فإن الحساسية والاستجابة لهرمون ديهدروتستوسترون تعتمد بشكل أساسي على هذه الجينات، لذلك يمكن القول أن نمو الشعر على الذقن يرتبط بشكل أساسي بالعوامل الوراثية وليس بهرمون التستوستيرون كما يعتقد الكثيرون.

وما يؤكد ذلك هو أولئك النساء اللاتي لديهن بشكل طبيعي نسبة منخفضة جداً من هرمون التستوستيرون، رغم هذا يمكن ملاحظة أن بعضهن لديهن نسبة عالية من نمو الشعر في منطقة الذقن، ولكن هذا يرتبط إما بعامل وراثي أو بوجود لأي مرض يؤثر على التركيب الوراثي وهرمون التستوستيرون.

العوامل التي تؤثر على نمو شعر اللحية.

وفي إطار تحديد الهرمون المسؤول عن نمو شعر اللحية سنتطرق إلى العوامل التي تؤثر بشكل كبير على نمو شعر الذقن. ليست العوامل الوراثية فقط هي التي تسبب فشل نمو شعر اللحية. ينمو شعر اللحية عند الرجال. هناك العديد من الأسباب التي تؤثر على عدد وكثافة بصيلات الشعر على الذقن. أما العوامل التي سنشرح فيها تأثير الوراثة على الشعر فتتمثل في الفقرات التالية:

1- الوراثة وتأثيرها على شعر اللحية

يمكن أن تكون الجينات الوراثية هي السبب في تأخر نمو شعر اللحية، حيث أنها مسؤولة عن كل من كثافة الشعر وكميته، ففي هذه الحالة يكمن السبب في تلك الجينات من الآباء والأجداد، حيث أن هرمون الأندروجين الذي يتكون مجموعة من الهرمونات التي تمنح الرجل كل الصفات الذكورية، هي السبب في أن تكون لحية الشخص كثيفة أو رفيعة.

2- المرحلة العمرية

من أكثر الأمور التي تؤثر على شكل اللحية وكمية الشعر التي تحتويها هي المرحلة العمرية، إذ في كل مرحلة تحدث بعض التغيرات والتطورات الجينية التي لها دور مهم في نمو الشعر بالإضافة إلى اكتساب هذه. خصائص ذكورية جديدة.

عادة ما يعاني الرجال من زيادة في تغطية شعر الوجه حتى سن الثلاثين تقريبًا، لذلك إذا كنت في أوائل العشرينات من عمرك أو مراهقًا، فمن المرجح أن تستمر لحيتك في النمو مع تقدمك في العمر.

نقترح عليك أن تقرأ

3- الأصول العرقية

تلعب الأصول العرقية دورًا مهمًا في عملية نمو شعر الوجه، حيث أن الأشخاص الذين يعيشون في المناطق القريبة من البحر الأبيض المتوسط ​​لديهم لحى أكثر كثافة مقارنة بالأشخاص من أماكن أخرى.

ومن الجدير بالذكر أن الرجال الصينيين لديهم معدل نمو شعر الذقن أقل من الرجال القوقازيين، وهذا ما أشارت إليه الدراسات في عام 2016.

4- تأثير الثعلبة البقعية

تعتبر الثعلبة البقعية من أمراض المناعة الذاتية التي تصيب أجزاء الجسم بشكل عام، ولكنها تهاجم بشكل متزايد بصيلات الشعر، مما يؤدي إلى تساقطها على شكل ثقوب، وللأسف لا يوجد علاج يمكن اتباعه. لكن الأطباء يستخدمون أدوية المناعة الموضعية معه.

قد تكون هذه الثعلبة هي السبب وراء ظهور اللحية متناثرة مع وجود بعض البقع الفارغة في منطقة الذقن، ولا يمكن التخلص منها إلا عن طريق حقن الستيرويد أو حبوب الكورتيزون أو مثبطات المناعة.

5- انخفاض مستويات هرمون التستوستيرون

وفي حال كان سبب قلة نمو شعر اللحية هو في المقام الأول ضعف نمو بصيلات الشعر، فهنا يمكن القول أن سبب قلة النمو هو انخفاض معدل هرمون التستوستيرون، و وللتأكد من أن هذا هو السبب، لا بد من التأكد من وجود مجموعة من الأعراض الأخرى وهي كالتالي:

  • انخفاض الرغبة الجنسية.
  • زيادة نسبة الدهون في الجسم.
  • ضعف نمو وبناء العضلات.
  • التهيج وتقلب المزاج.
  • اشعر بالسوء.

طرق زيادة معدل نمو شعر اللحية.

هناك مجموعة من الطرق والحيل التي يمكن من خلالها تحفيز البصيلات لينمو شعر اللحية، وهي من الطرق التي تعمل على زيادة الهرمون المسؤول عن نمو شعر الذقن، ولكن هذا فقط في حالة ما إذا كانت الجينات ليست هي السبب. سبب قلة نمو اللحية، أو أن العمر أيضاً هو العامل الذي يقف وراء ذلك، فلا حلول لهذه العوامل إلا من خلال عمليات نمو الشعر أو أدوية التحفيز الوراثي.

لكن في حالات أخرى، يمكنك تناول بعض الأطعمة التي تساعد على نمو اللحية، وهي الخضار والفواكه التي تحتوي على فيتامين E، الذي يزيد من معدل تدفق الدم داخل البصيلات، مما يساعدها على النمو.

كما أن تناول الأسماك الدهنية له دور فعال في تعزيز نمو اللحية وإنتاج البروتين في الجسم، وكذلك البيض المسؤول عن زيادة كثافة اللحية، وعصير البرتقال الذي يحتوي على فيتامين C الذي يعمل على زيادة ترطيب الجلد. والمساعدة على نمو الشعر.

يمكن اعتبار هرمون التستوستيرون عاملاً مساعداً في عملية نمو شعر اللحية عند الرجال، لكنه ليس العامل الرئيسي، الذي يتمثل في الحقيقة في هذه العوامل الوراثية.