ما هي متطلبات النظافة قبل الولادة؟ ما هي المستلزمات التي يجب إحضارها إلى المستشفى للأم والطفل؟ بالإضافة إلى الاستعدادات العادية التي تقوم بها المرأة الحامل قبل الولادة، هناك العديد من الأمور الأخرى التي يجب عليها الاهتمام بها، مثل نظافتها الشخصية وتجهيز حقيبة يدها وحقيبة الطفل، وفيما يلي سنتعرف على أهمها القضايا. في الاهتمام بالنظافة الشخصية للأم والمستلزمات التي يجب توافرها من خلالها

النظافة الشخصية قبل الولادة.

تحتاج الحامل إلى القيام ببعض الأمور التي تساعدها خلال فترة الولادة، كما ستقلل من خطر إصابتها بالمرض أو العدوى، بالإضافة إلى أنها تعتبر حماية للجنين، وسنوضحها لك فيما يلي:

1- إزالة شعر المناطق الحساسة

وفي إطار معرفة النظافة الشخصية قبل الولادة، تجدر الإشارة إلى أن الاهتمام بالمنطقة الحساسة ودرجة ترطيبها ونظافتها من أهم الأمور قبل الولادة، حيث أن عدم ذلك يزيد من فرص إصابة الطفل بالعدوى. الالتهابات أو الأمراض كما يجعل عمل الأطباء والممرضات أكثر صعوبة.

قد تصاب الأم أثناء الولادة وتحتاج إلى خياطة، وفي هذه الحالة يؤثر وجود شعر العانة على عمل الطبيب ويمنعه من خياطة الجرح، بالإضافة إلى أنها تعاني من حكة شديدة بعد الولادة مباشرة بسبب التحرر. من السائل الأمنيوسي المحيط بالجنين.

تختلف طرق إزالة الشعر التي يمكن استخدامها قبل الولادة، وهناك الكثير منها التي لا تناسب الحامل، فهي تسبب الكثير من الألم وتؤدي إلى التهابات مختلفة، مثل تلك الناتجة عن إزالة الشعر بالمواد اللاصقة. ويفضل أن تستخدم الحامل نوعاً من شفرات الحلاقة الطبية المخصصة لهذه الحالة.

بالإضافة إلى ضرورة استخدام نوع المرطب الذي اعتدتي على وضعه بعد إزالة الشعر، حيث سيساعد ذلك على تقليل فرص الإصابة بالعدوى، تجدر الإشارة إلى أنه يجب على الحامل تجنب إزالة شعر العانة طوال العملية باستخدام الكيميائيين المتخصصين. في هذا الموضوع. الحمل، حيث من الممكن أن يسبب الكثير من الأضرار للجنين، مثل التشوهات أو الأمراض الخلقية.

2- الاهتمام بمنطقة الصدر

وفي سياق عرضنا لمتطلبات النظافة الشخصية قبل الولادة، تجدر الإشارة إلى أنه يجب على الحامل الاهتمام بمنطقة الثدي ودرجة ترطيب الحلمات ونظافتها، مثلاً بعد الخروج من غرفة العمليات مباشرة. وعند التعافي تحتاجين إلى إرضاع الطفل، لذلك يجب أن يكون ثدييك أيضًا خاليين من أي نوع من الميكروبات أو البكتيريا، انتبهي إلى ترطيب الحلمات باستخدام المرطبات المتخصصة.

مما يساعد على تليين الجلد المحيط بها، مما يؤدي إلى تقليل الألم الذي تعاني منه الأم أثناء فترة الرضاعة، بالإضافة إلى ضرورة تعقيم حمالات الصدر التي ترتديها، وذلك من خلال غسلها بالماء الساخن أو الدافئ قبل الاستخدام.

3- الاهتمام بنظافة الفم

نقترح عليك أن تقرأ

إن الميكروبات الضارة التي تتشكل في فم المرأة الحامل يمكن أن تؤذي الجنين من خلال انتقالها عبر الأوعية الدموية، لذا يجب على الحامل الاهتمام بتنظيف فمها وغسله باستمرار بمعجون الأسنان الكافي.

روتين ما قبل الولادة للإناث

بالإضافة إلى ما سبق، يمكن للمرأة الحامل اتباع بعض العادات التي تفيدها بعد الولادة، ومنها ما يلي:

  • شرب كميات كبيرة من الماء: يساعد الماء على تنشيط الدورة الدموية في الجسم والتخلص من السموم المتراكمة فيه، بالإضافة إلى ترطيب الجسم داخلياً، كما أنه يقلل من حالات التوتر والقلق التي تعاني منها المرأة الحامل قبل الولادة.
  • مارس الرياضة: عند الحديث عن النظافة الشخصية قبل الولادة، تجدر الإشارة إلى أن هناك بعض أنواع الرياضة التي تساعد على تقوية عضلات جسم المرأة الحامل لمساعدتها على تحمل آلام الولادة، كما تعمل على تعزيز اتساع فتحة الرحم أثناء الولادة. الولادة . .
  • الاهتمام بالتغذية: يجب على الحامل اتباع روتين يومي يشمل كافة أنواع الأطعمة التي تحتوي على الفيتامينات والمعادن والبروتينات، بالإضافة إلى احتوائها على نسبة من الكالسيوم والحديد، وذلك للحد مما تفقده أثناء الولادة.
  • النوم بانتظام: يساعد النوم على التخلص من التوتر والضغط النفسي الذي تعاني منه المرأة الحامل، كما يعزز الطاقة الحيوية لديها حتى تتمكن من رعاية الطفل بشكل أفضل، بالإضافة إلى منح الجسم الفرصة اللازمة لإنتاج الهرمونات بشكل جيد، مما يساعد على تحضيره. للولادة بكاملها.

مستلزمات حقيبة الولادة

من الضروري تحضير حقيبة الولادة قبل موعد ولادتك بوقت كاف حتى تتمكني من حمل جميع متعلقاتك وأغراض الطفل ولا تنسي أي منها، خاصة إذا كانت الولادة طبيعية، سنشرح لك ذلك من خلال ما يلي: نقاط . أهم العناصر التي يجب أن تكون موجودة في حقيبة الأم:

  • أولاً، يجب عليك الاستحمام جيداً، ومحاولة استخدام منتجات العناية بالجسم مثل الشامبو وجل الاستحمام.
  • إحضار فرشاة شعر.
  • من الممكن إحضار بعض العطور التي تحبها الحامل، فهذا سيزيد من استرخائها، لكن يجب الحذر أن لا تكون ذات رائحة قوية حتى لا تؤذي الطفل بشكل أو بآخر.
  • الفوطة الصحية، ويفضل غسلها بمنظف الغسيل، لتجنب تواجد أي نوع من الميكروبات عليها.
  • نظف أسنانك بمعجون الأسنان المناسب.
  • مرطبات للبشرة والجسم.
  • زيوت الشعر التي تفضلين استخدامها بعد الاستحمام.
  • حذاء مريح، ويفضل أن يكون من المنزل، حيث أن الحامل بعد الولادة تحتاج إلى فترات من المشي المستمر، بالإضافة إلى التواجد في حركة مستمرة في المستشفى، مثل الذهاب إلى الحمام أو إجراء فحوصات لمراقبة صحتها.
  • الملابس المناسبة للخروج، ويفضل أن تكون مناسبة لدرجة حرارة الهواء خلال فترة الولادة، لتمنحك بعض الدفء، حيث تشعرين خلال تلك الفترة بالبرودة أكثر من المعتاد.
  • قد تقضي الأم بعض الوقت في المستشفى بعد الولادة، لذا يجب الحرص على ارتداء ملابس النوم حتى لا تواجه أي نوع من الأرق في المستشفى، كما يجب أن تكون ذات فتحة صدر قابلة للتوسيع حتى تكون مناسبة للرضاعة الطبيعية. .
  • ارتداء نوع من الملابس الداخلية التي يفضل أن تحتوي على نسبة عالية من القطن، بالإضافة إلى عدة حمالات صدر مريحة.

حقيبة الطفل

وفي إطار التعرف على مستلزمات النظافة الشخصية قبل الولادة، تجدر الإشارة إلى أن الطفل يحتاج إلى الكثير من الملابس والمستلزمات المهمة، والتي يجب ألا تتأخر الأم عن إحضارها، والتي تتمثل في النقاط التالية:

  • أغطية صغيرة الحجم، ويفضل أن تكون ذات ملمس قطني، حيث أن جلد الطفل خلال هذه الفترة يكون حساساً جداً لأي نوع من الأقمشة السميكة أو الخشنة.
  • أكثر من حفاضة واحدة، ويفضل أن تكون قليلة التسريب.
  • ملابس خاصة بالخروج، ولكن تجدر الإشارة إلى أن ملابس الطفل يجب ألا تحتوي على أي نوع من المواد الضارة بالصحة ويجب أن تكون قطنية 100%.
  • ليفة استحمام ناعمة وصغيرة الحجم.
  • صابون طبي للاستحمام للأطفال.
  • فوط قطنية وناعمة، ويفضل أن تكون كبيرة الحجم، حتى تحتوي على المولود الجديد وتجففه جيدًا.

الاهتمام بالنظافة الشخصية أمر ضروري للأم طوال فترة الحمل، لكنه يصبح في غاية الأهمية مع اقتراب موعد الولادة، ولهذا نوضح أهم طرق الاهتمام بالنظافة الشخصية قبل الولادة.