المراجعة هي الخطوة الأخيرة في بناء الموضوع، والتي يتم فيها مراعاة بعض الأمور، لضمان إعجاب القارئ بالموضوع وقدرته على إيصال الهدف، هناك بعض المراحل التي لا ينبغي إغفالها بالإضافة إلى ذلك. المراجعة، وهذا ما سنتعرف عليه بالتفصيل من خلاله

المراجعة هي الخطوة الأخيرة في بناء الموضوع.

كتابة المواضيع تتطلب مهارة وإتقان ومعرفة أساسيات كتابة المواضيع وإتقان مهارة الكتابة وأساليبها، فالكتابة مهنة تقديم موضوعات ومقالات منها: (الصحية والأكاديمية والعلمية والعملية) .

تعتبر الكتابة معقدة لأنها تتطلب القدرة على التفكير في الأفكار والإبداع وتشكيل الكلمات والتعبير عن الأفكار بأكثر من طريقة واختيار الكلمات والجمل المناسبة.

أما بالنسبة للمراجعة، فإن الخطوة الأخيرة في بناء الموضوع هي من المراحل المهمة للكاتب أو الباحث أثناء كتابة الموضوع أو إنشائه. وعلى الكاتب في هذه المرحلة أن يركز على أمرين أساسيين:

  • محتوى الموضوع والأفكار وطريقة جمع المعلومات وتنظيمها، بما في ذلك التركيز على التشبيهات والجماليات والصور المناسبة للموضوع أو النص والتي تساعد على إيصال الفكرة أو الهدف للجمهور.
  • يركز الكاتب على شكل النص، ووجود علامات الترقيم، وعدم وجود أخطاء إملائية، وحجم السطر وسمكه.

مراحل بناء الموضوع.

عند كتابة أي موضوع لا بد من استخدام مهارات كتابية قوية من خلال التشبيهات والاستعارات الإبداعية، وهناك مراحل يجب على الكاتب اتباعها لنقل الموضوع بطريقة صحيحة وجيدة ومتماسكة، وهي كما يلي:

1- عملية التخطيط

هي المرحلة الأولى التي يتم فيها بناء الموضوع وتتطلب من الكاتب استخدام أفكار مختلفة وجديدة تتعلق بالموضوع وتنظيمها واختيار الأفضل والأنسب للموضوع، وستكون هناك مسودة.

وهي المكان الذي يكتب فيه الباحث أو الكاتب الموضوع كاملاً ثم يأخذه وينظم الأفكار، وتسمى هذه المرحلة بمرحلة ما قبل الكتابة.

2- تحديد الهدف من الموضوع

في هذه المرحلة يبحث الكاتب عن هدف لكتابة الموضوع، وقد يكون الهدف ترفيهيًا أو تحقيقًا هادفًا لنقل المعلومات وإيصال هدف محدد للجمهور. يمكن أن يكون ترفيهيًا أو يمكن أن يكون غرضه مناقشة موضوع معين تريد تقديم شروحات وأدلة به توضح الموضوع وتقنع الناس.

3- اختر عنوان الموضوع

في هذه المرحلة يختار الكاتب أو الباحث اسم الموضوع أو الفكرة الرئيسية التي يتحدث عنها أو التي يقوم عليها الموضوع، ويحدد أهدافه وأفكاره الرئيسية، حيث أن العنوان هو الحجر الذي يرتكز عليه الموضوع . وبناءً عليه، يجب أن تمتلك الأفكار والمعلومات التي ستدور حوله.

Por lo tanto, al momento de elegir la idea debemos conocer toda la información sobre ella y estar familiarizados con todas las ideas, por lo tanto, el escritor tiene la responsabilidad de elegir la idea principal del tema porque es el tema sobre el cual se construye الموضوع. .

4- تنظيم المعلومات والأفكار

وفي إطار معرفة كل ما يدور حول المراجعة، آخر خطوات بناء الموضوع، نشرح المرحلة الرابعة من خطوات البناء، في هذه المرحلة يتم جمع المعلومات والأفكار وتنظيمها، ويتم ذلك من خلال الخرائط التي يستخدمها الكاتب من خلال كبارهم أو من خلال النقاش مع من لديه علم أو معرفة، أو القراءة أو مقابلة الناس وتبادل الأفكار معهم حتى يجدوا ما هو أفضل.

5- اكتب مسودة

نقترح عليك أن تقرأ

تتضمن هذه المرحلة تأليف الأفكار وتنظيمها والحفاظ على ترتيبها وتسلسلها الصحيح. كتابة المسودة تساعد الكاتب على التفكير وتوسيع مداركه لخلق الأفكار وتكوين المعلومات وتنويعها سواء كانت رئيسية أو فرعية للموضوع.

معرفة ما يناسب الموضوع وما لا يناسب الموضوع، والأفكار التي تعجب القارئ، والأفكار الرئيسية والداعمة، ومكان كل فكرة، بحيث تتناسب الأفكار مع أذواق الجمهور والهدف. لتوصيل المعلومات الصحيحة، مع مراعاة القواعد والأهداف المناسبة التي يبحث عنها الجمهور.

6- مرحلة المراجعة

تعتبر مرحلة الكتابة مرحلة متكاملة يستخدمها الكاتب طوال الوقت أثناء كتابة الموضوع، لأنه يحاول في هذه المرحلة الحفاظ على تنظيم وتسلسل وتنظيم الأفكار لتحقيق الهدف المنشود من الموضوع وتوصيلها. الفكرة للجمهور.

مرحلة المراجعة هي إحدى المراحل التي يتم فيها تصحيح الأخطاء مهما كان نوعها، فهي تتيح للكاتب فرصة تصحيح الأخطاء الموجودة واستبدال المفردات المناسبة وإعادة كتابة النص بشكل صحيح دون وجود أخطاء إملائية. المراجعة هي الخطوة الأخيرة في بناء الموضوع.

7- مرحلة التقييم

هذه المرحلة، بعد مرحلة المراجعة، هي الخطوة الأخيرة في بناء الموضوع أو النص المكتوب، وتعتبر في شكلها النهائي حتى الوصول إلى مرحلة النشر، في هذه المرحلة يتم الاهتمام بشكل أكبر بالموضوع، وتنسيقه. . والترتيب، والمسائل الشكلية، بما في ذلك القواعد النحوية، وعلامات الترقيم، وتسلسل الأفكار وترتيبها.

تعتمد هذه المرحلة على قراءة الكاتب للنص مرة واحدة سريعاً لاكتشاف الأخطاء وتصحيحها وتقييم الموضوع والتعرف على معايير القياس والتقييم. وفي هذه المرحلة يكون الكاتب دقيقاً جداً في القراءة والتسلسل، ويجب أن يكون الموضوع جاهزاً وسهلاً وواضحاً حتى يتمكن القارئ من الوصول إلى الهدف بسهولة.

8- مرحلة التحرير

هي إحدى المراحل النهائية في بناء الموضوع، يتم نشر الموضوع وعرضه على الجمهور والزملاء بعد تثبيته واكتماله، ومن ثم يتم عرضه على المجتمع لمعرفة غرضه أو هدفه، وللتواصل بين الشركات والمؤسسات. الفكرة ومواقع التواصل الاجتماعي وغيرها.

كما يمكن عرضه على المؤلفين والكتاب لمعرفة هل الموضوع جيد أم لا ومعرفة طريقة النشر الصحيحة، وبعد ذلك يمكن عرض الموضوع على شكل بحث ونشره في كل مكان.

مهارات بناء الموضوع الصحيح.

هذه المهارات هي مهارات عقلية ومعرفية وترتبط بالتعبير عن الأفكار حول الموضوع من خلال الكلمات المكتوبة، هناك العديد من التعليقات حول مهارات وصفات الكاتب والطريقة التي يحاول بها إيصال الفكرة للقارئ بشكل واضح.

حيث أنها مسؤولية أصحاب العمل، وهي في أي مجال تستخدم في كتابة المستندات والرسائل المستخدمة على صفحات التواصل الاجتماعي، على سبيل المثال: (محاولة إقناع العميل بشراء قطعة أرض معينة).

لا بد من الاتفاق على معرفة تقنيات الكتابة والأساليب المستخدمة والتنسيق بين الكلمات والمواقف المختلفة، ويعتبر هذا الجزء من أهم أجزاء الكتابة، لذلك يجب أن تكون هناك قدرة احترافية على التحكم في وتيرة الكتابة. النص ونبرته، ووجود خصائص معينة منها:

  • عند اختيار العنوان يجب أن يكون واضحاً ومباشراً، ويشير بشكل أساسي إلى المحتوى، لذلك يجب أن يكون لديه القدرة على إثارة التشويق وإثارة القارئ حتى يشعر بالانجذاب إلى الموضوع، ويجب أن يكون العنوان مختصراً وموجزاً.
  • مقدمة الموضوع تعبر عن الكلمات التي تقودنا إلى الموضوع، لكن بطريقة سهلة وسلسة تجذب اهتمام القارئ، ويجب أن تكون مرتبطة بشكل وثيق بالموضوع.
  • كتابة الفقرات تعني أنه يجب التعبير عن كل فقرة على حدة، واحدة تلو الأخرى، ويجب مراعاة المحتوى وطريقة الكتابة، ويجب عدم المبالغة في الشرح وعدم فقدان المعلومات.
  • يجب أن تكون الأفكار متسلسلة ومنطقية. ويجب أن يكون هناك ربط بين الأفكار الرئيسية والأفكار الداعمة، فكل فكرة يجب أن تمهد الطريق للأخرى.
  • خلاصة القول هي تذكير القارئ بسرعة بالفقرات والأفكار والمعلومات الموجودة في الموضوع، وجعلها مؤثرة وجعل القارئ يرغب في القراءة مرة أخرى.

المراجعة هي الخطوة الأخيرة في بناء الموضوع ويجب التركيز عليها لتشويق القارئ لقراءة الموضوع، وهذا لا يقل أهمية عن بقية مراحل الكتابة.