يجب الالتزام بتناول الفواكه المسموح بها أثناء الصيام المتقطع دون تخطيها للحصول على النتيجة المرجوة. يعتبر الصيام المتقطع من الأنظمة الفعالة لخسارة الدهون، لذلك يجب اتباع خطة النظام بدقة، وهي التي سنقدمها لك. لكم من خلال…

الفواكه المسموحة في الصيام المتقطع

الصيام المتقطع ليس له طابع ديني، لكنه سمي بهذا الاسم بسبب نظامه القاسي، الذي يشبه صيام الدين الإسلامي، وذلك بفضل اكتشاف خبراء التغذية لفضائل الصيام وتأثيره على الجمهور. الصحة، ومن هنا توصلوا إلى هذا النوع من النظام الغذائي.

ويعتمد النظام على امتناع الشخص عن الأكل خلال فترة في أوقات معينة من اليوم والالتزام بتناول أنواع محددة فقط من الأطعمة المغذية خلال بقية اليوم، بالإضافة إلى تقديم أنواع الفواكه المسموح بها في الصيام المتقطع وإمكانية تناولها. تناولها فقط خلال فترة الإفطار، ويجب على متبع النظام الغذائي تناول ثمرتين من الفاكهة على الأقل يومياً، وتشمل هذه الفترة الفواكه التالية:

  • بطيخ.
  • وظيفة محترمة.
  • البرتقالي.
  • الخوخ.
  • الكرز.
  • تفاح.
  • مشمش.
  • التوت.

المشروبات المسموح بها خلال الصيام المتقطع

وللتعرف على الفواكه المسموح بها في نظام الصيام المتقطع، نوضح الأنواع المختلفة من الأعشاب التي يمكن تناول مغليها خلال ساعات الإفطار في نظام الصيام المتقطع، وتعتبر هذه المشروبات الأكثر فعالية في تقليل الجفاف والمساعدة على فقدان المزيد من الكيلوجرامات، و وتتمثل في النقاط التالية:

  • قرفة: يساعد على زيادة معدل الحرق، لذا يمكن الاعتماد عليه في التخلص من الدهون الزائدة في وقت قصير، لكن لا يمكن إساءة استخدامه لأنه يعمل على زيادة شهية الإنسان وتحسين رغبته في تناول الطعام.
  • قهوة: لا تحتوي على سعرات حرارية عندما لا يكون معها سكر مضاف أو حليب، ولكن يجب تناولها في حدود معينة حتى لا تسبب اضطرابات النوم والقلق.
  • ليمون: فهو غني بفيتامين C الذي يزيد من معدل الحرق لأنه يساعد على زيادة معدلات التمثيل الغذائي، ولكن لا يفضل شرب أكثر من كوب على مدار اليوم لتجنب آلام المعدة.
  • زنجبيل: وهو من أقوى المشروبات الحارقة عند تناوله بدون إضافات، لأنه يحفز عملية التمثيل الغذائي ويزيد من تفتيت الدهون الزائدة، ويمكن تناوله ممزوجاً بالقرفة.
  • شاي أخضر: يساعد على الشعور بالشبع، بالإضافة إلى احتوائه على بعض المركبات التي تعمل على زيادة سرعة عملية التمثيل الغذائي والتخلص من الدهون الزائدة في الجسم.
  • شاي احمر: يحتوي على العديد من العناصر الغذائية الهامة للجسم ولا يحتوي على سعرات حرارية عند تناوله بدون إضافات، لذا يمكنك الاعتماد على تناول كوب خلال ساعات الإفطار، فهو سيحسن عملية التمثيل الغذائي.
  • كركديه: يمكن تناول الكركديه المغلي أثناء وجبة الإفطار لأنه يعمل على التخلص من الدهون الزائدة لاحتوائه على مركبات تحد من تكوين الدهون.
  • ماء: يساعد على قمع الشهية عن طريق التدخل في الإشارات العصبية المتعلقة بالشعور بالجوع، فيمكنك شرب الماء وأنت جائع للتخلص من الرغبة في تناول الطعام، بالإضافة إلى قدرته على تعزيز عملية التمثيل الغذائي مما سيحررك من المزيد من الدهون.

أنظمة الصيام المتقطع

وفي إطار التعرف على جميع الفواكه المسموح بها أثناء الصيام المتقطع وكذلك المشروبات المتوفرة خلال وجبة الإفطار، سنتطرق إلى أنواع الأنظمة المتاحة التي يمكنك اتباعها واختيار الأنسب منها للقيام بمهامك اليومية، وهي كالآتي: يتبع. :

1- سريع 16 ساعة

تسمى هذه الطريقة بطريقة 16/8 لأن فيها لا يأكل الشخص لمدة 16 ساعة ويأكل للثماني ساعات المتبقية، وتعتبر هذه الطريقة مثالية لتقليل الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني بالإضافة إلى التخلص من الكيلوغرامات الزائدة. وحتى لو كانت كميات السعرات الحرارية المستهلكة متساوية، يقوم الشخص بإدخالها إلى الجسم.

2- سريع 12 ساعة

يمتنع الشخص الذي يتبع هذه الطريقة من الصيام المتقطع عن تناول الطعام لمدة 12 ساعة كاملة خلال اليوم، مما يحفز استخدام الدهون لتحسين مستويات الطاقة ويؤدي إلى حرق المزيد من الدهون والدهون المخزنة في أجزاء مختلفة من الجسم.

إذا كان الشخص المتبع للرجيم مبتدئاً فيمكنه ضم عدد ساعات النوم إلى عدد ساعات الصيام حتى لا يشعر بالإرهاق.

3- صيام يومين في الأسبوع

وفي هذه الطريقة يلتزم الشخص بالصيام يومين فقط في الأسبوع ويتناول ما يقارب 500 سعرة حرارية فقط في اليوم. وفي الأيام الخمسة المتبقية، يمكن تقليل تناول الأطعمة الدهنية ويمكن اعتبار النظام الغذائي مجرد أطعمة صحية. إلا أن الخبراء وجدوا أن هذه الطريقة لا تقل فعالية عن… الالتزام بالأكل الصحي.

حيث لا يستفيد الجسم بشكل كامل من فوائد الصيام المتقطع، بل يتخلص من الوزن الزائد من خلال خسارة بضعة كيلوغرامات فقط، وهو ليس بنفس فعالية الأنواع الأخرى من الحميات المتقطعة.

4- صيام يوم بعد يوم

في هذا النظام تصوم يوما كاملا وفي اليوم التالي تتناول أطعمة مغذية، ولا يمكن تناول أطعمة مغذية في يوم الصيام، ولكن تعتمد على شرب المشروبات المسموح بها في النظام والتي تساعد على زيادة حرق الجسم . . وتيرة، ولكن هذا قد يبدو صعبا بالنسبة للبعض. الحقيقة هي أنه يمكنك تناول ما يقرب من 500 سعرة حرارية في يوم الصيام وليس أكثر.

5- صيام النهار

في هذا النظام، لا يتم تناول أي طعام لمدة يوم واحد في الأسبوع، ولكن يمكن تناول السوائل والماء والقهوة ومغلي الأعشاب وفاكهة أو اثنتين خلال الصيام المتقطع.

6- تخطي الوجبات

من الممكن تخطي الوجبات الرئيسية في هذا النوع من الصيام وتناول الأطعمة الصحية بدلاً من هذه الوجبات، لذلك يمكنك الاعتماد على الأطعمة الصحية التي تساعد الجسم في الحصول على العناصر المختلفة حتى لا يتعرض الجسم لضعف عام أو نوبة حادة. – انخفاض مستوى عنصر غذائي معين، مما يسبب أمراضاً مختلفة.

7- النظام الغذائي العسكري

وهو نظام يتيح للشخص الذي يتبعه الصيام لمدة 20 ساعة كاملة وتناول وجبة كبيرة في الساعات الأربع المتبقية من اليوم. يجب أن يحتوي الطعام على البروتينات والدهون والفيتامينات المتعددة والخضروات والأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات.

يستطيع من يتبع هذا النظام تناول الفواكه المسموح بها أثناء الصيام المتقطع خلال عشرين ساعة من الصيام بالإضافة إلى وجبة الليل الكاملة، إلا أن هذا النوع من الصيام المتقطع يقلل من مستويات الألياف الغذائية في الجسم، وبالتالي يسبب أنواعًا مختلفة من الاضطرابات .الجهاز الهضمي. أمراض النظام.

فوائد الصيام المتقطع

يعتبر رجيم الصيام المتقطع من الأنظمة الصارمة التي لها قواعدها الخاصة بحيث لا تتناول أي نوع من الفاكهة باستثناء المسموح بها في الصيام المتقطع، وذلك لفوائدها المتعددة التي يمكن الحصول عليها مباشرة بعد البدء باتباع الرجيم . النظام، وهي ما يلي:

1- تقليل الإصابة بمرض السكري

يساعد رجيم الصيام المتقطع على خفض مستويات الجلوكوز في الدم لدى مرضى السكري، لكنه لا يؤثر على مستويات السكر في الدم لدى الأشخاص الأصحاء، بالإضافة إلى خفض مستويات الأنسولين في الدم بنسبة تصل إلى 55% بعد اتباع رجيم الصيام المتقطع لمدة 3 أسابيع متتالية. .

2- التخلص من الدهون الزائدة

يساعد اتباع رجيم الصيام المتقطع على تقليل كمية الطعام المتناولة خلال اليوم، مما يقلل من مستوى السعرات الحرارية في الجسم، ويحسن عملية التمثيل الغذائي التي تعمل على حرق المزيد من الدهون، وبالتالي يتخلص متبع الرجيم من كمية كبيرة منها. عدد الكيلو جرامات بسهولة .

3- تحسين صحة الجلد

التعرض للتوتر يؤثر بشكل مباشر على الجلد، حيث أنه في حالات التوتر العصبي يتم إنتاج هرمون معين يسهل ظهور البثور على الجلد، ولهذا فإن النظام الغذائي الصحي الذي يعتمد عليه الإنسان أثناء اتباع الصيام المتقطع يساعد في التخلص من القلق والتوتر. وبالتالي يحمي البشرة. البشرة من ظهور البثور والرؤوس السوداء بشكل غير مباشر.

4- يزيد من إنتاج الكولاجين

الكولاجين هو المركب الذي يعمل على تحسين مظهر الشعر وزيادة طوله الصحي، بالإضافة إلى تقوية الجلد ومساعدته على مقاومة الشيخوخة وعلامات التقدم في السن، ويزداد إنتاج الكولاجين عند اتباع نظام غذائي، وذلك لارتباط الكولاجين بمستويات السكر في الدم. .

نصائح للاستفادة من الصيام المتقطع

هناك بعض النصائح والإرشادات الخاصة بنظام الصيام المتقطع والتي يجب اتباعها عند الاعتماد على هذا النظام الغذائي لإنقاص الوزن، وللحصول على أقصى فائدة يجب اتباع ما يلي:

  • شرب مغلي الأعشاب الساخنة وإمداد الجسم بأكبر قدر ممكن من السوائل.
  • استخدمي بعض التوابل التي تساعدك على الشعور بالشبع والتخلص من الرغبة في تناول الطعام باستمرار.
  • اعتمدي على تناول الأطعمة المفضلة لديك خلال ساعات الإفطار ولكن بكميات قليلة جداً.
  • تجنب تناول الأطعمة المغذية بشكل مفرط خلال وقت الإفطار.
  • الاعتماد على الأطعمة الصحية الخالية من الدهون لتناولها خلال ساعات الإفطار.
  • تناول الأطعمة التي تحفز التركيز والذكاء لتجنب انخفاض مستويات التركيز أثناء فترة الصيام من اليوم.

ينصح الأطباء في كثير من الأحيان المرضى الذين يعانون من أمراض القلب أو السمنة أو مرض السكري باتباع نظام الصيام المتقطع، ولكن يجب استشارة الطبيب لتطبيق نوع النظام الغذائي المناسب لإنقاص الوزن دون التعرض لخطر الإصابة.