الفرق بين الميزانية والميزانية له جوانب عديدة، حيث أن الكثير من الناس يعتقدون أن الميزانية والميزانية هما نفس الشيء، ولكن هذا غير صحيح، حيث أن هناك اختلافات كثيرة بينهما، والتي يجب الاعتراف بها حتى لا تحدث أخطاء. ، وهذا ما سنعمل عليه.

الفرق بين الميزانية والميزانية.

هناك اختلافات كثيرة بين الميزانية والميزانية، حيث أن مفهوم كل منهما يختلف عن الآخر. كما أنها تختلف من حيث القطاع والأدوات المستخدمة والأهداف وآلية الأعداد. الاختلافات بالتفصيل:

1- تعريف الميزانية والميزانية

تختلف الميزانية عن الميزانية من حيث التعريف، وتعريف كل منهما موضح أدناه:

  • ميزانية: وهو بيان يوضح توقعات الحكومة لكل من الإيرادات والنفقات للعام المقبل، ويبدأ تنفيذه بعد مصادقة الحكومة عليه. تتكون الميزانية من جزأين أساسيين، هما الإيرادات والمصروفات، وهي الأموال المكتسبة. والنفقات هي الأموال المدفوعة. عندما يزيد الدخل، يبقى معدل الإنفاق كما هو أو يزيد قليلاً، ولكن عندما ينخفض ​​الدخل، تنخفض النفقات أيضًا.
  • ميزانية: هو تقرير مالي للمنشأة لفترة زمنية محددة، قد تكون سنوية أو نصف سنوية أو ربع سنوية. تحتوي الميزانية على 3 عناصر أساسية: الممتلكات والالتزامات ورأس المال. العقار مملوك للشركة وينقسم إلى. الممتلكات الحالية والممتلكات غير المتداولة والممتلكات طويلة الأجل. أما الالتزامات فهي الديون المتبقية. وتنقسم الشركة إلى التزامات متداولة كما يمكن التعبير عن الالتزامات طويلة الأجل بمعادلة بسيطة:
    العقار = الالتزامات + رأس المال الخاص

2- اختصاصات قطاعي الميزانية والمالية

كل من الموازنة والموازنة خاصة بقطاع واحد يختلف عن الآخر، وسنشرح دور الموازنة في القطاع العام والموازنة في القطاع الخاص.

  • الميزانية العامة: وهي تابعة للقطاع العام، حيث يشترط القانون على الحكومات الديمقراطية إعداد الموازنة العامة، ويتم استيفاء ما يتم إقراره في الموازنة خلال العام التالي، فلا يجوز تجاوز حد الإنفاق المسموح به. كما أنها تمثل خطة مالية حكومية شاملة توضح الفائض والعجز والديون وتعبر عن خطط الحكومة لاستخدام الموارد. وبشكل عام، تقوم السلطة التنفيذية بإعداد الموازنة وعرضها على السلطة التشريعية قبل أشهر قليلة من بداية السنة المالية. سنة.
  • ورقة التوازن: وهي خاصة بالقطاع الخاص، حيث يتم إعدادها من قبل محاسبين لتوضيح المعاملات المالية للشركة، وتسمى أيضاً بقائمة المركز المالي.

3- الميزانية وأهداف الميزانية

تختلف أهداف كل من الموازنة والموازنة، حيث تتناول الموازنة أهداف الدولة من المشاريع وخطط التنمية للعام المقبل، بينما تتناول الموازنة فقط الوضع المالي للشركة، بالإضافة إلى ما يلي:

  • وتهدف الموازنة إلى ترجمة الخطط طويلة المدى إلى برامج عمل سنوية يتم تنفيذها.
  • وتهدف الميزانية إلى توفير معلومات واضحة حول ما تملكه الشركة وما تدين به تجاه الآخرين.

4- طريقة التحضير

وتختلف الميزانية والموازنة من حيث طريقة الإعداد والجهة التي تقوم بإعدادها. وفيما يلي شرح لطريقة صنع كل واحدة منها:

  • وتقوم الحكومة بإعداد الموازنة سنوياً لتوضيح الأهداف التي تريد تحقيقها خلال العام. كما يوضح الإيرادات والمصروفات. تمر الميزانية خلال إعدادها بأربع مراحل: مرحلة الإعداد، ومرحلة الموافقة، ومرحلة التنفيذ، ومرحلة التنفيذ. مرحلة الإبلاغ.
  • تتضمن الميزانية قيام المحاسبين بتدوين أصول الشركة وتقسيمها إلى أصول متداولة وأصول ثابتة وأصول أخرى. كما يتضمن الالتزامات وتوضيح ديون الشركة وتاريخ انتهاء كل منها.

5- نوع الأداة

تعد كل من الميزانية والتقدير أداتين مختلفتين عن بعضهما البعض، ويتم استخدام كل أداة من قبل طرف مختلف.

  • تعتبر الميزانية أداة للتخطيط الاستراتيجي، وبعد إقرارها يتم توزيع الموارد ويبدأ العمل بها.
  • تعتبر الميزانية أداة للإدارة المالية توضح المقارنة بين مدخلات هذا العام ومقارنتها بالسنوات السابقة لتحديد مستوى نجاح أو فشل الإدارة المالية للشركة.

فروق إضافية بين الميزانية والميزانية

هناك نقاط أخرى تمثل فرقا جوهريا بين الميزانية والموازنة وبعضها ما يلي:

  • تستخدم الموازنة كأداة لمراقبة أداء العمل ويتم إعدادها في بداية العام، أما الموازنة فهي أداة للتقييم ويتم حسابها في نهاية العام.
  • الموازنة هي السجل التفصيلي لما تم إنفاقه في الماضي، بينما تحدد الموازنة وجهات الإنفاق في العام المقبل وتهدف إلى توفير موارد الدولة.
  • يمكن للموازنة اكتشاف أخطاء الموازنة لأن الموازنة يتم حسابها في نهاية العام والموازنة في بدايتها، وبالتالي فإن الموازنة ليست أكثر من مجرد تقييم لخطة الموازنة.
  • فالموازنة تلعب دور البوصلة التي تحدد المسار الذي ستسلكه الدولة في العام المقبل، والموازنة هي التي تحدد في نهاية العام ما إذا كانت الدولة ستسلك ذلك المسار أم لا.
  • تعتبر الموازنة مصطلحا تخطيطيا لأنها تقتصر على وضع خطة تقديرية بناء على التوقعات، في حين أن الموازنة هي مصطلح محاسبي يوضح النتيجة الفعلية للخطة التي تم وضعها.

أنواع الميزانيات حسب الفترة الزمنية

تنقسم الموازنات إلى نوعين رئيسيين حسب الفترة التي تغطيها:

  • الموازنات قصيرة المدى: ويغطي فترة زمنية محددة، عادة ما تكون سنة، وينقسم في بعض الأحيان إلى فترات نصف سنوية وربع سنوية.
  • الميزانيات طويلة الأجل: ويغطي أكثر من فترة محاسبية ويمتد على عدة سنوات..

أهمية الميزانية

إن وضع الموازنة من قبل الحكومة أمر ضروري وله فوائد عديدة، وهي:

  • تنظيم السياسة المالية لجميع وزارات ومؤسسات الدولة.
  • تقييم الوضع المالي لتحديد ما إذا كانت الخطة الحالية مناسبة للموارد المتاحة.
  • الاهتمام بأولويات الدولة بوضعها في مقدمة الموازنة.
  • المشاريع بكافة أنواعها تشمل المشاريع التجارية والزراعية والصناعية.

خطوات إعداد الميزانية

لإعداد الميزانية يجب تطبيق مجموعة من الخطوات، مع مراعاة التسلسل الصحيح لهذه الخطوات. هذه الخطوات هي:

  • ارسم خطة الميزانية من خلال رسم جدول على شكل حرف “T” باستخدام الورق أو الكمبيوتر. يحتوي الجانب الأيسر على الأصول والجانب الأيمن يحتوي على الالتزامات وحقوق الملكية.
  • تحديد قيمة الأصول بشكل كامل، وكذلك تقسيمها إلى أصول ثابتة وأصول متداولة، وتوضيح تفاصيل أقسام الأصول بما في ذلك جميع المعاملات المالية التي تمت خلال الفترة المالية، ومن ثم حساب القيمة النهائية لجميع الأصول. ويعتبر نهاية الجانب الأيسر من القائمة.
  • معرفة قيمة الالتزامات وتقسيمها إلى التزامات قصيرة ومتوسطة وطويلة الأجل ومن ثم حساب القيمة النهائية لإجمالي الالتزامات.
  • تحديد قيمة حقوق الملكية وتوضيح تفاصيلها مثل رأس المال والأسهم.
  • التأكد من أن جانبي الميزانية متساويان، أي أن قيمة الأصول تساوي قيمة الالتزامات وحقوق الملكية.

خطوات إعداد ميزانية الشركة

لا يقتصر إعداد الميزانية على الدول والحكومات فقط، حيث تقوم كل شركة بإعداد ميزانيتها الخاصة من خلال الخطوات التالية:

1- تشكيل لجنة الموازنة

ويتم تشكيل هذه اللجنة برئاسة مدير ميزانية الشركة وبمشاركة المسؤولين عن الإدارات مثل المبيعات والإنتاج والموارد البشرية. تضع اللجنة المبادئ التوجيهية للميزانية وتتمثل مهمتها الرئيسية في الموافقة على المبادئ التوجيهية الرئيسية للشركة. الميزانية والميزانيات الفرعية للإدارات.

2- استلام الموازنات الفرعية من الإدارات

يقوم مدير الميزانية بجمع كافة الموازنات الفرعية المقترحة من قبل الإدارات ومن ثم عرضها على اللجنة لمناقشتها في ضوء استراتيجية الشركة وأهدافها مع الأخذ في الاعتبار الموارد المتاحة والأداء المتوقع.

3- الموافقة على الميزانية

بعد أن تقوم اللجنة بتحليل المقترحات المقدمة من جميع الإدارات والتوصل إلى الشكل النهائي للموازنة، يتم اعتماد الميزانية وتكون ملزمة لجميع إدارات الشركة.

4- مرحلة التنفيذ

وبمجرد موافقة اللجنة على الميزانية وموافقة مجلس الإدارة، يتم إرسال الخطة إلى المسؤولين عن تنفيذها. التأكد من أن موظفي الإدارة التنفيذية العليا والمبتدئين يفهمون مسؤولياتهم وأهدافهم. التي يجب عليهم تحقيقها.

5- مرحلة الرصد

لجنة الموازنة مسؤولة عن مراقبة تنفيذ الموازنات الفرعية في جميع الإدارات. ويجب على اللجنة التأكد من تنفيذ الموازنات الفرعية في كل فترة مالية سواء كانت شهرية أو ربع سنوية أو نصف سنوية، وتحديد الانحرافات عنها. حتى يمكن استكمال عملية التصحيح حسب الضرورة.

إن إعداد كل من الميزانية العمومية والميزانية بشكل صحيح يضمن النجاح الاقتصادي لأي مؤسسة، بغض النظر عن حجمها، ولإعداد كل منهما من الضروري فهم الاختلافات بينهما والتعرف على الأساسيات المحاسبية لكل منهما.