ما هو الفرق بين الكركم والكاري؟ ما هي فوائد كل واحد؟ تفضل الكثير من النساء وضع بعض البهارات في الطعام، لتعطيه مذاقاً أفضل من المعتاد، فهي تضفي على الطعام طعماً ورائحة ومظهراً رائعاً. ومن الجدير بالذكر أن معظم النساء لا يستطعن ​​التفريق بين الكركم والكاري بشكل عام. ، والآن سنوضح لك الفرق بينهما من خلال… .

الفرق بين الكركم والكاري.

تعتبر هذه البهارات من أشهر أنواع البهارات وأكثرها استخداماً في الطبخ الحديث، حيث تدخل في العديد من الأطعمة، وخاصة الأطباق الرئيسية، وأكثر الأشخاص الذين يستخدمون هذا النوع من البهارات هم الخليج أو الهند أو الغرب.

ومن المعروف أن الكثير من الأشخاص لا يستطيعون التفريق بين النوعين، لأنهما بنفس اللون تقريبًا، لذلك كان علينا أن نوضح لك الفرق بين الكركم والكاري من خلال الفقرات التالية.

1- نبات الكركم

وهو من النباتات العشبية التي تنتمي إلى فصيلة الزنجبيل، كما أن له جذور تشبه إلى حد كبير جذور الزنجبيل، ويتم الحصول منها على مسحوق الكركم، وتجدر الإشارة إلى أنه يستخدم في الطب البديل. مثل الكوركومونيدات مثلاً لأنها تثري أي شيء بلون أصفر ساطع.

ومن المركبات التي يحتوي عليها الكركم الزيوت العطرية، والتي رغم أن لها رائحة كريهة مقارنة برائحة النباتات العطرية، إلا أنها تحتوي على بعض الروائح، مثل مركبات التارميرون، والتي بدورها تعمل على الوقاية من السرطان والالتهابات البكتيرية والالتهابات.

على الرغم من أن الكركم يشبه إلى حد كبير الزنجبيل، إلا أنه يختلف بشكل كبير في النكهة، وذلك لأنه ذو نكهة حمضية وضعيفة مقارنة بالزنجبيل، وتجدر الإشارة إلى أنه بسبب ضعف نكهته فإنه يستخدم فقط لإعطاء اللون للأطعمة، و الآن سوف تظهر لك قيمته الغذائية وتوجد في الجدول التالي:

الكمية: 100 جرام العناصر الغذائية
9.7 جرام بروتين
67.1 جرام الكربوهيدرات
168 ملليجرام الكالسيوم
55 ملليجرام حديد
208 ملليجرام المغنيسيوم
299 ملليجرام مباراة
2080 مليجرام البوتاسيوم
27 ملليجرام صوديوم
4.5 ملليجرام الزنك
19.8 ملليجرام المنغنيز
6.2 ملليجرام السيلينيوم
1.3 ملليجرام نحاس
13.4 ميكروجرام فيتامين ك
0.7 ملليجرام فيتامين سي

فوائد الكركم

خلال حديثنا عن ما الفرق بين الكركم والكاري، وبعد أن تعرفنا على كل ما يتعلق بشكل الكركم وتصنيفه وطعمه، لا بد لنا من عرض بعض فوائده من خلال النقاط التالية:

  • يقلل من خطر الإصابة بالالتهابات، وذلك بفضل محتواه من الكركمين، والذي يعمل بدوره على القضاء على الجذور الحرة المسببة للالتهابات بمختلف أنواعها، وتجدر الإشارة إلى أن هذا المركب يشتهر بأنه أقوى مركب يقضي على الالتهابات ويمنعها. حدوثه.
  • ولأنه يحتوي أيضاً على هذه المادة فإنه يقلل من خطر الإصابة بجميع أنواع السرطان، لأنه يمنع نمو الخلايا السرطانية ويمنع تكونها في المقام الأول.
  • ومن أهم خصائصه المميزة أنه يعمل على تقليل التهاب المفاصل الروماتويدي.
  • يؤخر الشيخوخة وعلاماتها، وذلك لاحتوائه على مضادات الأكسدة التي تعمل على تقليل تلف الخلايا، الذي يؤدي إلى ظهور علامات الشيخوخة.
  • يقي من الإصابة بمرض الزهايمر، وذلك بفضل احتوائه على العديد من مضادات الأكسدة والمواد المضادة للالتهابات، والتي تتواجد بشكل رئيسي في مركب الكركمين.

الأضرار الناتجة عن استخدام الكركم

بالرغم من أن فوائد الكركم كثيرة، إلا أنه عند الإفراط في استخدامه يؤدي إلى العديد من الأضرار التي تؤثر سلباً على جسم الإنسان، لذلك سنتناولها الآن من خلال النقاط التالية:

نقترح عليك أن تقرأ

  • الرغبة في القيء كثيرًا، بسبب الشعور الدائم بالغثيان.
  • الشعور بالدوخة والشدة عند أدنى حركة.
  • يحفز انقباضات الرحم، مما قد يسبب التوتر للحامل. في معظم الحالات، يستخدم أطباء التوليد وأمراض النساء هذا النوع من الأعشاب لتحفيز المخاض.
  • يزيد من معدل سيولة الدم، وذلك عن طريق زيادة الضغط على الأوعية الدموية الصغيرة، التي تنفجر نتيجة الضغط العالي عليها، مما يسبب ظهور بعض الكدمات على الجسم.
  • يخفض مستوى السكر في الدم عن المعدل الطبيعي، مما يؤدي إلى دخول مريض السكري في غيبوبة.
  • يمكن أن يسبب العديد من مشاكل الخصوبة عند الرجال، لأنه يقلل من مستوى هرمون التستوستيرون في الجسم، مما يؤدي إلى انخفاض حرية حركة الحيوانات المنوية، وهذا يؤدي إلى عدم قدرة الرجل على الإنجاب.
  • بالإضافة إلى أنه يسبب اضطرابات في المعدة.
  • يمنع امتصاص الحديد من العظام وهذا يؤثر سلباً جداً على الأشخاص المصابين بفقر الدم.

2- عشبة الكاري

وفي سياق حديثنا عن ما الفرق بين الكركم والكاري، كما تعرفنا على كل ما يتعلق بالكركم، لا بد أن نوضح لكم ما يتعلق بالكاري من خلال السطور التالية، فهو نوع من النباتات العشبية، وهو ويتم الحصول عليه بخلط العديد من الأعشاب والبهارات، وهذا هو الفرق الأول بينه وبين الكركم.

الكركم هو في الأساس عشبة نباتية، ويتم الحصول على مسحوقه عن طريق طحن أعواد الكركم، ولكن يتم خلط العديد من الأعشاب والبهارات في الكاري، وقد يصل عددها إلى 20 نوعاً، ومن الجدير بالذكر أن الكركم يدخل في تركيبة الكركم. الكاري، وهو من أساسيات تركيبته، بشكل عام هو ما يعطيه اللون الأصفر.

أما الأنواع الأخرى فهي: الهيل، والتمر الهندي، والفلفل الحار، والقرفة، والقرنفل، والكزبرة، والكمون، والشمر، والحلبة، وجوزة الطيب، والخشخاش، والسمسم، والفلفل، والزعفران وغيرها من الأعشاب. على سبيل المثال، الكاري يختلف عن الكركم.

وله رائحة نفاذة جداً، بالإضافة إلى نكهته المميزة التي تمنحه نكهة ورائحة ولوناً رائعاً. وفي بعض المأكولات يتم استبداله بالكركم، كما هو الحال في المطبخ الهندي والتايلندي والإيطالي على سبيل المثال. وذلك بفضل خصائصه المميزة بشكل عام، والآن سنعرض لكم قيمته الغذائية المميزة، من خلال الجدول التالي:

236.3 سعرات حرارية سعرات حرارية
11.2 جرام الدهون
1.3 جرام الدهون المشبعة
41.2 جرام الكربوهيدرات
21.1 جرام الألياف الغذائية
1.6 جرام السكريات
8.5 جرام بروتين
46.9 ملليجرام صوديوم

فوائد الكاري

خلال حديثنا عن ما الفرق بين الكركم والكاري، كما سبق أن ذكرنا عند الحديث عن الكركم، لا بد أن نوضح لكم فوائد الكاري في النقاط التالية:

  • تعمل على تقليل الالتهابات الناتجة عن العديد من الأمراض، وذلك لاحتوائها على الكركم والفلفل الحار والكزبرة، وتعمل هذه البهارات على تقليل الالتهابات، وبالتالي الحد من انتشارها.
  • يقلل من خطر الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي والالتهابات المعوية وأيضاً هشاشة العظام، وذلك بفضل احتوائه على مواد تحد من الأكسدة.
  • يحسن صحة القلب بشكل كبير، وذلك بفضل احتوائه على العديد من التوابل، والتي بدورها تحسن بشكل كبير صحة الأوعية الدموية، وبالتالي الحفاظ على انتظام ضغط الدم.
  • بالإضافة إلى ذلك فهو يعمل على خفض مستوى الكولسترول الضار والدهون الثلاثية في الدم، وهذا يساهم أيضاً في الحفاظ على صحة القلب، مع الوقاية من تصلب الشرايين والسكتات الدماغية والنوبات القلبية والذبحة الصدرية على سبيل المثال.
  • يحمي من جميع أنواع السرطان، لأنه يمنع تكون الخلايا السرطانية ويحد من نموها، بالإضافة إلى منع تكون الطفرات الجينية وتلف غشاء الخلية الذي يحدث نتيجة الأكسدة.
  • يعمل على زيادة كفاءة الجهاز المناعي مما يساهم في الوقاية من العديد من الأمراض والالتهابات بمختلف أنواعها سواء البكتيرية أو الفيروسية، وذلك بفضل احتوائه على الكزبرة والكمون.

الأضرار الناتجة عن استخدام الكاري

كما أن للكركم العديد من الآثار الضارة الناتجة عن الإفراط في استخدامه، كما أن هناك بعض الآثار الضارة على جسم الإنسان عند الإفراط في استخدام الكاري، وهذا ما سنوضحه لك الآن في النقاط التالية:

  • الإسهال الشديد الذي يصاحبه صداع شديد.
  • التعرض للطفح الجلدي.
  • زيادة تدفق الدم وقد يتعرض الشخص للنزيف.
  • الشعور بالدوخة والدوخة المتكررة، مع حالات الإغماء المتكررة.
  • حموضة.
  • التعرق الزائد.
  • الشعور بالحرقان والألم الشديد في فتحة الشرج، خاصة عند التبرز.

الفرق بين الكركم والكاري كبير جداً، فالكركم هو عشب يستخرج منه البهار، أما الكاري فهو خليط من العديد من الأعشاب والبهارات.