الفرق بين الحيض والاستحاضة يهم الكثير من الفتيات والنساء بشكل عام، حيث أن المرأة غالباً ما تتعرض لظروف مختلفة خلال فترة الحيض، كما أن النزيف بطرق مختلفة يسبب الشك والقلق بشكل عام، ولهذا السبب اهتممنا اليوم. ونعرض كل ما يتعلق بالحيض والاستحاضة وكيفية التفريق بينهما من خلال الأعراض والأسباب وغيرها من الأمور في السطور التالية.

الفرق بين الحيض والاستحاضة.

تمر الفتيات عادة بمرحلة البلوغ الذي يبدأ بين سن 12 و14 سنة، وتبدأ الدورة الشهرية عندهن في المنزل، لكن هل تعرفين الفرق بين الحيض والاستحاضة؟ وهذا ما سوف نتعلمه من خلال القيام بما يلي:

1- دم الحيض

يُعرف الحيض بأنه أحد مراحل الدورة الشهرية، وهو ما يؤدي إلى خروج الدم من منطقة المهبل، وأثناء فترة الحيض يكون الدم غزيراً وقوياً ويخرج بكميات كبيرة من المهبل، وعادة ما يستمر على هذه الحالة لمدة تصل إلى الساعة على الأقل 3 إلى 5 أيام كحد أدنى.

ومن الجدير بالذكر أن هذه الدورة تتكرر كل 28 يوماً، مرة واحدة في الشهر، ويمكننا القول أن الهدف الأساسي من الدورة الشهرية هو زيادة فرص المرأة في الحمل، إذ إذا لم يحدث الحمل يتراكم الدم داخل الرحم. . يخرج.

كما يجب أن تعلمي أن الهرمونات المسؤولة عن تنظيم الدورة الشهرية في الجسم هي هرمون الاستروجين والبروجستيرون، ومن أعراض الدورة الشهرية ما يلي:

  • الإحساس بألم شديد في منطقة البطن وألم في أسفل الظهر.
  • تورم الجسم وزيادة الوزن بشكل ملحوظ.
  • الشعور بالألم في منطقة الثدي.
  • تغييرات الفكاهة.
  • الشعور بالصداع والتعب.

أسباب آلام الدورة الشهرية

كما أن هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى آلام الدورة الشهرية المتكررة عند النساء، والتي سنتعرف عليها اليوم من خلال التعريف بالفرق بين الحيض والاستحاضة على النحو التالي:

  • ومن الجدير بالذكر أن المرأة لديها مبيضان، يحتوي كل منهما على مجموعة من البويضات المختلفة، وتوجد العديد من الهرمونات التي تعمل على إنتاج البويضة المخصبة شهرياً، وتخرج من المبيض باتجاه الرحم، فيما يعرف بـ فترة الإباضة.
  • تمر البويضة من المبيض إلى منطقة الرحم، مروراً عبر قناة فالوب، عندما تصبح جاهزة لاستقبال الحيوانات المنوية حتى يحدث الإخصاب والحمل.
  • هناك العديد من الهرمونات التي تزيد من سمك الرحم، وبالتالي تساعد على تدفق الدم إليه، وذلك لحماية البويضة المخصبة في حالة الحمل أو الإخصاب.
  • إذا لم يحدث الحمل، تنخفض مستويات هرمونات الحمل بشكل عام، فتبدأ أنسجة بطانة الرحم في الانهيار ويخرج الكثير من الدم من منطقة المهبل، وهو ما يعرف بمرحلة الحيض عند المرأة.

كيفية الحد من آلام الدورة الشهرية

وفي سياق حديثنا عن الفرق بين الحيض والاستحاضة، تبين أن هناك عدة طرق تساهم في تقليل آلام الدورة الشهرية، وهي كما يلي:

  • تناول بعض الأدوية المسكنة سيكون الحل الأمثل للتخلص من آلام الدورة الشهرية، وأشهر مسكنات الألم التي يتم تناولها في ذلك الوقت هي “الإيبوبروفين” أو الأسبرين.
  • إذا كان هناك العديد من أنواع الألم المختلفة، ففي هذه الحالة يمكنك تناول مسكن قوي، مثل “نابروكسين”.
  • تجنبي التدخين خلال هذه الفترة لأنه من أهم الأسباب التي تزيد من آلام الدورة الشهرية.
  • ممارسة بعض التمارين الرياضية المختلفة التي تعمل على تخفيف الآلام المختلفة في الجسم.
  • وضع كمادات ساخنة على منطقة الحوض والبطن.
  • يعد الاستحمام بالماء الدافئ من أهم الطرق لتقليل آلام الدورة الشهرية.
  • كما أن اتباع طريقة تدليك منطقة البطن والحوض من أهم الطرق التي تساهم في حدوث الألم.
  • تعتبر ممارسة تمارين اليوغا من أهم الطرق لتخفيف آلام منطقة البطن والظهر.

2- استحاضة الدم

وفي سياق حديثنا عن الفرق بين الحيض والاستحاضة، نتعرف الآن على ما هو دم الاستحاضة ونجد أنه دم يخرج من الفرج، في غير وقت الحيض في الدورة الشهرية، وهو ويمكن التفريق بينها على أساس أن يكون دم الاستحاضة شديد الوضوح، بالإضافة إلى ظهوره على شكل مجموعة من البقع المختلفة.

ومن الجدير بالذكر أن الاستحاضة قد تكون لأسباب عديدة ومختلفة، مما قد يدل على إصابة المرأة بأمراض مختلفة. وفيما يلي سنذكر أعراض دم الاستحاضة كما يلي:

  • الشعور باضطرابات عديدة مثل اضطرابات الدورة الشهرية.
  • آلام عديدة في منطقة البطن.
  • ألم شديد وحرقان عند التبول.
  • الشعور بالألم عند ممارسة العلاقة الجنسية.
  • كثرة الإفرازات المهبلية غير الطبيعية.
  • الحكة المستمرة في المهبل.

نقترح عليك أن تقرأ

أسباب استحاضة الدم

أما عن الأسباب فإن أسباب نزيف الاستحاضة كثيرة، وهذا ما سنتعرف عليه بالتفصيل فيما يلي:

1- اضطرابات هرمونية بالجسم

هناك العديد من الاضطرابات الهرمونية في الجسم التي يمكن أن تسبب نزيفًا غير منتظم، مما يسبب أمراضًا مختلفة مثل متلازمة المبيض المتعدد الكيسات أو منع الحمل أو زرع الجهاز داخل الرحم، بالإضافة إلى قصور الغدة الدرقية.

2- مشاكل في الرحم

لقد ثبت من خلال الدراسات الطبية المختلفة أنه في بعض الأحيان يمكن أن تكون هناك ألياف معينة داخل الرحم هي سبب نزول الدورة الشهرية، وعلى الرغم من أنها ليست أورام سرطانية، إلا أنها يمكن أن تسبب العديد من المشاكل المختلفة.

3- التهابات الحوض

تتعرض المرأة في بعض الأحيان إلى التهابات الحوض أو الالتهابات المختلفة الناتجة عن الأمراض المنقولة جنسياً، والتي يمكن أن تسبب تدمير بعض أجزاء الجهاز التناسلي بشكل عام سواء في الرحم أو المهبل أو داخل قناتي فالوب، والتي قد تكون من أهم أسباب نزيف الدورة الشهرية.

4- الأمراض السرطانية

في بعض الأحيان يمكن أن تسبب الأمراض السرطانية في الرحم أو عنق الرحم أو المبيضين العديد من المشاكل، بما في ذلك نزيف الدورة الشهرية أو النزيف غير الطبيعي للعديد من أنواع الدم المختلفة.

5- الإجهاد والجفاف

Vale la pena señalar que hay muchas otras razones que conducen a la sangre istihaadah, incluida la exposición a situaciones de estrés y ansiedad extremos, además de la sequedad vaginal, una mujer que sufre de diabetes e hipotiroidismo, sin mencionar los cambios repentinos y rápidos en الجسم. الوزن، مما قد يتسبب في تأثيره بشكل كبير على الجسم.

كيفية علاج آلام الاستحاضة

وإذا تعرفنا اليوم على الفرق بين الحيض والاستحاضة، نجد أن الألم الذي يسببه الحيض في الجسم يمكن السيطرة عليه عن طريق تناول كميات كافية من المضادات الحيوية، التي تعالج الالتهابات البكتيرية.

في بعض الحالات، يمكن استخدام العمليات الجراحية لعلاج الحالات الخطيرة مثل السرطان أو الألياف السرطانية في الرحم.

من الممكن أيضاً تناول حبوب منع الحمل، التي تساهم في علاج الاضطرابات الهرمونية في جسم المرأة، وبالتالي تنظيم عمل الهرمونات بشكل عام.

هناك العديد من المراحل المختلفة التي تمر بها المرأة خلال فترة الحيض أو الدورة الشهرية، بما في ذلك الآلام والأوجاع التي تشعر بها، لذا تبحث كل فتاة عن الفرق بين الحيض والاستحاضة لتعرف كيفية التعامل معها.