الاهتمام بالغرز بعد الولادة الطبيعية يقلل من الألم الناتج عنها، وأحياناً تكون الغرز التي تمت بعد الولادة مؤلمة جداً، خاصة في البداية، وتسعى كل امرأة إلى استخدام أفضل الطرق التي تقضي على هذا الألم سريعاً حتى تتمكن من التعافي نشاطهم وحياتهم الطبيعية، وسنبين ذلك من خلاله.

العناية بالخياطة بعد الولادة الطبيعية.

نتيجة إجراء بضع الفرج تحتاج الأم إلى إجراء غرز أثناء الولادة الطبيعية، وهذا ما يحدده الطبيب حتى يسهل خروج الجنين من الرحم، عادة لا تشعر الأم بالألم إلا بعد فترة من الزمن لقد مر الوقت منذ عملية الخياطة بسبب تأثير التخدير والمسكنات.

ولكن بعد فترة تبدأ بالشعور بالألم، ولكن يمكن تخفيف ذلك باتباع بعض طرق العناية بهذه المنطقة، ومن أهم طرق العناية ما يلي:

1- المحافظة على نظافة المنطقة

التنظيف هو أفضل طريقة للعناية القصوى بالمنطقة، فاستخدام الماء الدافئ لتنظيف المنطقة بعد التبول وتجفيف المنطقة بالمناديل سيسمح لك بالتخلص من البكتيريا التي تتراكم فيها ويمنعها من التراكم. منذ البداية، مما قد يؤدي إلى الإصابة بالعدوى ومشاكل أخرى.

2- وضع كمادات الثلج

هناك بعض الحالات التي يمكن أن يساهم فيها وضع الثلج على الغرز في تسريع شفاء الجرح، كما أنه يهدئ الالتهاب الناتج، يمكنك أيضًا استخدام هذا الكيس كفوط صحية، ويجب تركه لمدة 10 إلى 20 دقيقة تقريبًا. وبمجرد الانتهاء يتم التخلص منه، تأكد من استخدامه مرة واحدة فقط لمنع تلوث هذه المنطقة.

3-الجلوس في حمام مائي

من أهم خطوات العناية بالغرز بعد الولادة الطبيعية هو الجلوس في حمام الماء سواء الدافئ أو البارد، حيث أن الماء البارد يساعد على تقليل الإحساس بالألم والتورم في المنطقة، ولكن تجدر الإشارة إلى أن بعد ذلك يجب الحرص على تجفيف المنطقة بمنشفة ناعمة أو مناديل معقمة ويجب الجلوس أكثر من مرة يومياً لمدة 15 إلى 20 دقيقة حتى يهدأ الألم.

4- ضع وسادة نظيفة

هناك بعض النساء يعانين من آلام عند التبرز، لذلك ينصح الأطباء بوضع وسادة نظيفة قابلة للنفخ فوق مكان الغرزة والضغط عليها برفق لأنها ستجعل الجلوس أكثر راحة.

5- تناول المسكنات

هناك بعض الأدوية التي يمكن الحصول عليها دون استشارة الطبيب، مثل المسكنات التي تعمل على تخفيف الشعور بالألم بعد عملية الولادة الطبيعية، ولكن ينصح باستشارة الطبيب حول النوع المناسب، وهذا لوجود أدوية مناسبة الأدوية . وأنواع أخرى غير مناسبة، خاصة عندما تكون الأم مرضعة.

6- تجنب العلاقات الحميمة

من أكثر الطرق التي ينصح بها الأطباء للعناية بالخيوط بعد الولادة الطبيعية هو تجنب العلاقة الجنسية، وذلك لأنها ستكون مؤلمة للغاية وستحد من سرعة عملية الشفاء، يجدر الانتظار حتى يلتئم الجرح تمامًا.

7- ممارسة تمارين الحوض

نقترح عليك أن تقرأ

من أبرز الطرق المستخدمة للعناية بالغرز بعد الولادة هي أداء تمارين الحوض، حيث أنها تعتبر رياضة تزيد من معدل تدفق الدم وتحسن الدورة الدموية لهذه المنطقة، وبالتالي تسريع عملية الشفاء. واحدة من هذه التمارين هي تمارين كيجل.

8- الحصول على قسط كافي من الراحة

تعتبر الراحة من أهم الأمور عندما يتعلق الأمر بالشفاء بعد الولادة مباشرة، إذ يجب عليك تجنب الأعمال الشاقة أو ممارسة التمارين الرياضية الثقيلة والابتعاد عن أي شيء قد يسبب الضغط على النقاط حتى يشفى الجرح ويشفى تماماً.

9- استخدمي الماء والملح

دائماً نجد أن الأطباء ينصحون باستخدام الماء والملح لتعقيم المنطقة المخيطة، ويستخدم هذا الخليط على الأقل 6 مرات يومياً، ويمكنك فعل ذلك عن طريق وضع كمية من الملح في الماء الدافئ وتذويبه، ثم وضع قطعة نظيفة من الملح. القماش عليه. في هذا الخليط وتنظيف منطقة ونقاط المهبل، مع الحرص على أن تتم هذه العملية بلطف دون الضغط عليها.

ويجب أن يكون التنظيف من المنطقة الأمامية نحو باطن القدم، ويجب أن يتم تطبيقه بعد الاستحمام لمدة لا تقل عن أسبوعين كاملين بعد الولادة، وذلك لقدرة الملح على القضاء على البكتيريا وتسريع عملية الشفاء أيضاً. كما تذوب الخيوط بعد فترة تتراوح من أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع.

10- تغيير الفوط الصحية

ومن أهم ما ننصحك به عند الاهتمام بالغرز بعد الولادة الطبيعية، هو تغيير الفوط الصحية أكثر من مرة خلال اليوم، حيث أن تركها على الجرح لساعات طويلة، حتى لو لم يكن عليها شيء، يمكن أن تسبب التهابات في الجروح، كما يجب عليك اختيار الفوط الصحية المعقمة التي تتميز بجودتها الممتازة بأنها لا تلتصق بالجلد أو الغرز.

11- انتبه للأطعمة التي تتناولها

عليك التركيز على تغذيتك في فترة ما بعد الولادة، كما يجب الحرص على تناول كميات كافية من الخضار والفواكه ومصادر الألياف المختلفة، لأن ذلك سيمنعك من الإصابة بالإمساك الشديد الذي يمكن أن يسبب ضرراً للجرح. وتمزيق الغرز، بالإضافة إلى شرب كمية كافية من الماء.

12- ارتداء الملابس القطنية الفضفاضة

سيمنع هذا النوع من الملابس ملامسة الجرح مما قد يسبب الألم، كما يسمح لك بالتحرك بحرية وعدم الشعور بالضيق.

13- بعض النصائح العناية بالخياطة بعد الولادة الطبيعية.

هناك مجموعة من النصائح التي يمكن أن نقدمها لك، والتي تختلف عما تم ذكره أعلاه، والتي ستساعدك على تخفيف آلام الغرز، وتتلخص هذه النصائح في النقاط التالية:

  • تعريض الغرز للهواء يومياً لمدة لا تقل عن 10 دقائق ولا تزيد عن 15 دقيقة، حتى تلتئم بشكل أسرع.
  • استخدام الملينات المتاحة دون وصفة طبية لتقليل الإحساس بالألم أثناء حركات الأمعاء، مع الحرص على استشارة الطبيب قبل استخدامها.
  • تجنبي استخدام السدادات القطنية في الأسابيع الأولى بعد الولادة الطبيعية.
  • غسل المنطقة من منطقة الألم إلى الظهر لتجنب انتقال الجراثيم والبكتيريا.
  • إذا كنت تعاني من أي مضاعفات أو ألم شديد، عليك استشارة الطبيب المختص ليصف لك العلاج المناسب ويمنع التعرض لأي ضرر.
  • تجنب الجلوس لفترات طويلة دون حركة، ويمكنك استخدام وسادة أو مقعد مطاطي ناعم.
  • استخدمي نبات بندق الساحرة عند أخذ حمام دافئ، وذلك نظراً للفوائد العديدة التي يمكن الحصول عليها وقدرته على تخفيف آلام الجروح وتسريع عملية الشفاء.
  • تجنبي حمل الأشياء الثقيلة لتجنب النزيف المهبلي.
  • تأكد من المشي ببطء وتجنب القيام بحركات مفاجئة وسريعة.
  • استخدام الغسول المهبلي المناسب، وتخفيفه بالماء الدافئ ثم الجلوس مع هذا الماء لمساعدة الجرح على الشفاء بشكل أسرع.
  • تناول المشروبات الساخنة، وخاصة تلك التي تعمل على تنظيف الرحم، للتخلص سريعًا من الفضلات العالقة فيه.

بعد الولادة الطبيعية، ترغب جميع النساء في التخلص من الألم الناتج عن الغرز، حتى يتمكن من الاستمرار في حياتهن والعودة إليها دون قلق.